بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة فولفو XC90 2.5 تيربو

10-04-2008

تجربة فولفو XC90 2

 

فولفو السويدية وعلى الرغم من عدم إنتاجها لكميات كبيرة من السيارات سنوياً كمعظم الصانعين في العالم، تعتبر من أكثر مصنعي السيارات شهرة وانتشاراً في العالم، خاصة على صعيد الأمان في سياراتها، فلطالما اقترن اسمها بلقب السيارة الأكثر أماناً ورائدة الأمان عالمياً.

وفي السنوات الأخيرة الماضية وتحديداً في العام 2002 قامت فولفو بإطلاق طراز SUV لأول مرة في تاريخها باسم XC90، موظفةً به كامل خبرتها من إنتاج سيارات عائلية وأنظمة دفع رباعي، فكانت النتيجة مذهلة فاقت أعرق الصانعين المتخصصين في إنتاج سيارات الـ SUV.

وXC90 سيارة جديرة بكل ما للكلمة من معنى، فهي تتمتع بقدرات محترمة على الطرقات الوعرة، وبتصميم ومقصورة تليق برجال الأعمال وتوفر جو ممتاز للعائلات، خاصة الكبيرة منها، لذلك رغبانا في اختبار هذه السيارة وتسليط الضوء عليها على الرغم من أننا وصلنا متأخرين، ولكن أن تصل متأخراً خير من أن لا تصل أبداً.

التصميم الخارجي:

لا تقتصر شهرة سيارات فولفو على مستوى الأمان فيها فقط، بل تتعداه إلى التصاميم الكلاسيكية والمحافظة، التي بدأت تنساها مع مرور الزمن منذ عدة سنوات، والـ XC90 برهاناً على هذا.

 

 

فمن المقدمة تبرز الأضواء الأمامية الفريدة بشكلها الغاضب والمتموج، والذي يتناسب بطبيعته مع تصميم سيارة من فئة SUV، ويتوسط هذه الأضواء شبك تهوية يحتوي على شعار فولفو الشهير، ويتصل بصادم أمامي مرسوم بحرفية عالية، ويحتوي في منتصفه على لوح من الألمنيوم الذي يؤمن الشراسة الكافية لهذه السيارة لتزرع الرهبة في قلوب السيارات المزاحمة لها على الطريق.

ويبرز في التصميم الأمامي أيضاً غطاء المحرك المنتفخ والمتموج بشكل أنيق، ومسحوب إلى الخلف بطريقة مميزة تثبت بأن فولفو تتقن فن تصميم السيارات، أما من الجانب فتكمل الخطوط الناعمة الملتفة والإطار المصنوع من الكروم والمحيط بالمساحات الزجاجية الكبيرة، الأناقة الاسكندينافية التي تطغى على XC90 وتضيف الرفارف النافرة شكلاً هجومياً مميزاً على الخطوط الجانبية.

 

 

المؤخرة، تبرز فيها الأضواء الطويلة التي تشتهر بها فولفو والمنتفخة في قسمها السفلي، وذلك بشكل مميز ورائع ومترف، وتحتوي الأضواء أيضاً على أقسام دائرية، ويكمل الصادم الأمامي التصميم الخلفي المتناسق مع الشكل العام لهذه السويدية المميزة.

وتستحق فولفو الثناء كثيراً على هذا التصميم والخطوط الرائعة والتي تجعلها من أكثر سيارات الـ SUV جمالاً وتميزاً في العالم.

المقصورة:

كما ذكرنا في أول التقرير بان الفولفو XC90 تليق برجال الأعمال والعائلات على حد سواء، يكفي أخذ نظرة داخل المقصورة وتجريبها للتأكد من ذلك، أو ربما لحسم هذه الأمر وجعلها السيارة الأكثر ملائمة للعائلات ورجال الأعمال معاً!

فلوحة القيادة أنيقة وعصرية وذات تصميم كلاسيكي يعكس صورة فولفو، وكذلك لوحة العدادات الكلاسيكية في شكلها الجذاب، فضلاً عن المقود المهذب في تصميمه.

 

 

ويغلب على مكونات لوحة القيادة والمقصورة استخدام الخشب المصقول والجلد الفاخر، والذي يكسو المقاعد الواسعة والمريحة، والتي تتضمن ثلاث صفوفو من المقاعد التي تستوعب سبعة ركاب ضمن جو مريح وواسع ورحب، عدا الصف الأخير الذي يتطلب الجلوس به لشخصين بالغين أن يتم سحب الصف الثاني من المقاعد بجهة الأمام، وذلك لتوفير مساحة جيدة لأقدام ركاب الصف الأخير، ومن النقاط السلبية القليلة ضمن هذه السويدية صعوبة الصعود إلى الصف الأخير من المقاعد، ولكن دون نسيان بأن معظم السيارات في هذه الفئة تعاني من نفس المشكلة.

ويبرز أيضاً ضمن المقاعد إمكانية تحويل المقعد المتوسط في الصف الثاني إلى كرسي للأطفال بشكل سهل وعملي، ووجود عدد كبير من جيوب التحميل وحاملات الأكواب الموزعة في أرجاء المقصورة.

 

 

التجهيزات الداخلية غنية وكاملة وتليق برجال الأعمال، من مقاعد كهربائية الحركة مع وجود ذواكر للسائق وأزرار للتحكم على المقود، ومثبت سرعة، وتدفئة مقاعد ومكيف منفصل وهاتف وغيرها من التجهيزات الفخمة، التي يبرز منها وجود جهازي راديو بسماعات لركاب الصفين الأخيرين من المقاعد.

صندوق الأمتعة ممتاز في حجمه، فهو يتسع لكمية مقبلة من الأمتعة في حال تم استخدام كامل المقاعد، وترتفع إلى كمية كبيرة جداً في حال طي مقعد أو المقعدين الخلفيين، واللذان ينطويان بشكل سهل ولكن ليس عملي جداً.

 

 

المحرك وعلبة السرعة:

الفولفو XC90 تتوفر بعدة خيارات من المحركات، ولكن سيارة التجربة مزودة بالمحرك الأصغر المتوفر، وهو يتألف من 5 أسطوانات متتالية وبسعة 2.5 لتر ومزود بشاحن هواء "تيربو" يولد استطاعة تبلغ استطاعته 210 حصاناً عند سرعة دوران منخفضة نسبياً تبلغ 5.000 دورة، وهذا يعود إلى شاحن الهواء الذي ساهم أيضاً في رفع عزم المحرك إلى 32 كغ.م ما بين الـ 1.500 دورة إلى 4.500 دورة في الدقيقة.

وتنتقل الحركة إلى العجلات الأربعة الدافعة باستمرار عبر علبة سرعات من نوع تيبترونيك، وتنطلق الـ XC90 من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 10 ثا، وتصل إلى سرعة تفوق الـ 210 في حدها الأقصى.

وبعد تجربة طويلة لهذه السيارة بلغ معنا معدل استهلاكها رقماً محترماً وهو 170 كم لكل 20 لتر وقود.

على الطريق:

أداء رقي ونشط وممتاز هو ما يمكن به وصف هذه السويدية، فمحركها ذو صوت رائع خاصة بفضل التيربو، كما أنه يقدم نشاطاً وقوة رائعة للسيارة، وقمنا باختبارها أيضاً على طرقات وعرة ولم نشعر بأي ضعف للمحرك الممتاز، كما أن السيارة مرحة للركوب على الطرقات الوعرة فكيف على الطرقات المعبدة! التي أثبتت جدارتها عليها من خلال ثباتها الممتاز على المنعطفات حتى على السرعات الكبيرة.

المقصورة معزولة بشكل ممتاز عن الأصوات والضجيج الخارجي وعن الحرارة أيضاً، وذلك بفضل استخدام زجاج مزدوج.

المكابح ممتازة والمقود حساس وينقل الشعور بالطريق بشكل مميز، كما أن علبة السرعات متجاوبة وحسنة الأداء.

وختاماً، لا يمكن لمن يقوم بتجربة الفولفو CX90 سوى أن يقدرها كثيراً ويقتنع بأنها مصممة من قبل رجال الأعمال وأرباب العائلات المحترفون وأصحاب الذوق والحس التصميمي الرفيع. 

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم راقي وجذاب وعصري

صعوبة الصعود للمقاعد الخلفية

مقصورة واسعة وفخمة

 

محرك نشيط ومنخفض الاستهلاك نسبياً

 

فرامل وأداء ممتاز

 

 

السيارة

فولفو XC90 تيبترونيك تيربو

المحرك

أمامي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

5

عدد الصمامات

20

سعة المحرك (سم³)

2521

الاستطاعة (حصان/د.د)

210/5000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

32/1500-4500

الاندفاع

دفع رباعي

علبة السرعة

5/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص مهواة

العجلات والإطارات

17-65 /235

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4800/1900/1740/2860

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

483-1837

سعة خزان الوقود (لتر)

70

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

9.9

السرعة القصوى

210

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

170

السعر مع الفراغ

يترواح حسب التجهيزات

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 10
عدد التعليقات: 2
 رفعت معنوياتي
لسى امس مشتري وحدة وبصراحة كنت خايف منها بس الهاتف ماشفته بالسيارة او مانتبهت ووين الاقي قطع غيارها بالسعودية والف شكر الكم
علي اللورد 09-08-2010 14:59
 ريبورتاج يحتاج إلى إخراج ناجح
مع كل أحترامي وتقديري لصانعي هذا التقرير إلا أن التصوير من حيث الموقع ووضعية السياره جاء من أسوأ مايكون ، لماذا تم تصوير السياره على طريق متسخ وسيئ ،ألا تستأهل هذه السياره أن يتم تصويرها بشكل حرفي أكثر مع أعطاء الظل والنور ومنطقة التصوير أهتماما أكبر !!!
صديق فنات دوت كوم الأول 13-04-2008 21:02
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.