بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

أودي Q5: مزيج من الأناقة والتكنولوجيا والقدرات

20-04-2008

أودي Q5:

 

بعد أن نجحت أودي في عالم سيارات الـ SUV من خلال طراز Q7 الكبير، أطلقت الشركة الألمانية وفي معرض بكين للسيارات، SUV جديد كلياً باسم Q5 ليلعب دور الشقيق الأصغر لـ Q7 وليمثل خيار أمام الراغبين بالحصول على سيارة SUV بحجم متوسط.

وQ5 تتمتع بتصميم أكثر إشراقاً وقرباً إلى سيارات الـ SUV من شقيقتها الأكبر، وذلك ضمن قالب أنيق وراقي في تصميمه وخطوطه الساحرة الجمال والجاذبية.

 

 

بالنسبة للأبعاد، فهي قريبة من أبعاد منافسيها، كالمرسيدس الجديدة GLK وBMW X3 وRX من لكزس، إذ يبلغ طول Q5 463 سم أما قاعدة العجلات فيبلغ طولها 281 سم مقابل 188سم للعرض و165 سم للارتفاع، كما جرى استخدام معدن الألمنيوم بكثافة بغرض خفض الوزن، وليس سراً بأن أودي رائدة في استخدام الألمنيوم في بناء هياكل سياراتها.

ميكانيكياً، سيتم اعتماد 3 محركات، محرك بنزين ومحركي ديزل، جميعها تعتمد نظام الحقن المباشر للوقود، وتستخدم شاحن هواء قسري "تيربو"، والمحركات على الشكل التالي:

·   محرك بنزين بسعة 2.0 TFSI من أربع اسطوانات، ويولد 211 حصاناً و35 كغ.م للعزم، وينقل السيارة من الصفر إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 7.2 ثا، ليصل بها إلى سرعة 222 كم/سا كحد أقصى، ويستهلك وسطياً 8.5 لتر لكل 100 كم.

·   محرك ديزل بسعة 2.0 TDI من أربع اسطوانات، ويولد 170 حصاناً و35 كغ.م للعزم، وينقل السيارة من الصفر إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 9.5 ثا، ليصل بها إلى سرعة 204 كم/سا كحد أقصى، ويستهلك وسطياً 6.7 لتر لكل 100 كم.

·   محرك ديزل بسعة 3.0 TDI من ست اسطوانات على شكل V، ويولد 240 حصاناً و50 كغ.م للعزم، وينقل السيارة من الصفر إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 6.5 ثا، ليصل بها إلى سرعة 225 كم/سا كحد أقصى، ويستهلك وسطياً 7.7 لتر لكل 100 كم.

 

 

وتنتقل الحركة في جميع المحركات إلى العجلات الأربعة باستمرار عبر علبة سرعات متطورة من 7 نسب أمامية وتتألف من صحني قابض فاصل مزدوج "دبرياج".

بالنسبة إلى المقصورة الداخلية، فقد جرى توفير مساحات رحبة لخمسة ركاب مع سعة تحميل محترمة في صندوق الأمتعة يبلغ حدها الأدنى 540 لتراً، كما تم اعتماد مواد مترفة وعالية الجودة في بناء المقصورة، من خشب وألمنيوم وكروم وجلد وقماش ألكانترا الفاخر، أما بالنسبة للتجهيزات فهي غنية وتليق باسم أودي، كنظام دخول من دون مفتاح ونظام لمراقبة ضغط الهواء وسقف بانورامي ومكيف ثلاثي المناطق وزجاج ملون وأضواء متأقلمة وغيرها الكثير.....

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 8
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.