بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة هوندا سيفيك 1.6 أوتوماتيك

24-04-2008

تجربة هوندا سيفيك 1

 

من أكثر السيارات مبيعاً وشهرة في التاريخ، هي الهوندا سيفيك السيارة الشهيرة بجدارتها عبر التاريخ وعبر أجيالها، التي بلغ عددها 8 أجيال منذ العام 1972 إلى اليوم، ومع مرور هذه الأيام كبرت السيفيك ونمت ونضجت إلى أن وصلت إلى مكانة مرموقة جعلتها من أكثر السيارات مبيعاً في العالم.

والجيل الثامن من هذه اليابانية تم أطلاقه في العام 2006 وتميز بتصميمه الجريء وأفكاره غير المسبوقة في السيارات، ووصل إلينا في سوريا أولاً مع محرك بسعة 1.8 لتر الأمر الذي حد من انتشاره بسبب سعره المرتفع ورسومه الجمركية، ولكن مع طرح نسخة منه بمحرك 1.6 لتر باتت السيفيك أكثر منطقية وواقعية.

التصميم:  

من المؤكد بأن هوندا هي الشركة اليابانية الأكثر تميزاً في عالم التصميم بين مواطناتها، وتميزها على صعيد الخطوط الخارجية يجعلها في الواقع بالمرتبة الأولى بالنسبة إلى الشخصية التصميمية، خاصة إذا ما قارناها بتويوتا التي لا تمتلك شخصية واضحة في تصاميم سياراتها.

والسيفيك كإحدى أهم منتجات هوندا، نالت عناية واضحة في شكلها الخارجي العصري ما لم نقل السابق لعصره، فمن الأمام تبرز الأضواء المستطيلة التي تحتوي على تموج وزوايا حادة والمسحوبة جانباً بشكل شرس ومحبب وقريب إلى حد ما من المركبات الفضائية في الرسوم المتحركة اليابانية الإنتاج! ويتوسط الأضواء شبك تهوية مرسوم بعناية ومزين بالكروم بكثرة مع شعار هوندا، ونلحظ أيضاً الصادم الأمامي المدمج بشكل محترف والذي يحتوي على فتحات تهوية مليئة بالأناقة في شكلها، وتمتد الخطوط الناعمة والمنحنية بشكل أملس للخلف وصولاً إلى الزجاج الأمامي الكبير.

 

 

من الجانب هي هوندا أصيلة، من خلال شكل الزجاج الجانبي والانحناءات والتموجات، خاصة في القسم الأمامي والتي تعتبر من أجمل اللمحات في الخطوط الخارجية للسيفيك، أما من الخلف فيتمم شكل الأضواء المستطيلة والمتموجة، والتي تحتوي على دوائر تحت زجاجها مع الزوايا الحادة والخطوط المنحية التصميم العام بشكل متناسق.

وعموماً، تبرع السيفيك في شكلها هذا الذي يجعلها من أكثر سيارات السيدان المتوسطة أناقة وبروزاً في عالم السيارات....

 

 

 

المقصورة:

من الجميل أن تنقل الجمال الخارجي إلى الداخل، فهذه اليابانية لا تقتصر جراءتها على شكلها الخارجي، بل تتضاعف في التصميم الداخلي للوحة القيادة ولأرجاء المقصورة السابقة لعصرها في تصميمها!

فتبدو أجزاء لوحة القيادة والمقصورة وكأنها قد صممت بشكل مستقل ثم تم تجميعها معاً، فلوحة العدادات مقسومة إلى جزأين وذات ألوان زرقاء وبيضاء، والقسم العلوي للسرعة والسفلي لدوران المحرك، وللوهلة الأولى يظن المرء حقاً بأنها صممت كيفما كان، ولكن مع قيادة السيارة سيدرك فوراً بأنها ليست إلا لمسة من العبقرية!

 

 

المقود مقتبس حتماً من الخيال العلمي بشكله الرائع والذي يحتوي على أزرار للتحكم بمثبت السرعة، ومن اللمسات غير العادية أيضاً شكل قبضة مكابح اليد الفضائية! وعدم التناسق في شكل قبضات الأبواب الأمامية!

بالنسبة إلى التجهيزات فهي تليق بسمعة هذه السيارة، من مكيف هواء عالي الفعالية وسهل التحكم ومسجل CD مع كاسيت بنقاوة جيدة إلى نوافذ ومرايا كهرباء وكيسي هواء وجنط كروم وABS أي جميع المواصفات التي يحتاجها المرء في السيارة....

 

 

المقاعد مريحة ومدروسة التصميم بالشكل الذي يؤمن الراحة لمسافات طويلة، كما أن المقصورة رحبة وتوفر مساحات جيدة، ويبرز فيها وضعية مقعد السائق الذي يشعر فيه المرء وأنه مسيطر على زوايا الرؤية.

 

ولأنها هوندا فهي تدرك وتتقن فن صناعة السيارات بجودة تدوم طويلاً، وذلك عبر استخدام مواد بجودة عالية وتجميع نهائي لا تشوبه شائبة، غير أننا لم نعرف بعد لماذا معظم سيارات هذه الفئة من اليابان لا تمتلك سوى صناديق أمتعة صغيرة السعة!.... والسيفيك كذلك؟

المحرك وعلبة السرعة:

تشتهر هوندا بإنتاجها للمحركات، ومحرك السيفيك من أربع أسطوانات و16 صماماً وبسعة 1.6 لتر يولد 125 حصاناً عند 6500 دورة في الدقيقة، أما بالنسبة إلى العزم فيبلغ 15 كغ.م عند 4.200 دورة في الدقيقة، وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية عبر علبة سرعات أوتوماتيكية من 5 نسب أمامية، ويمتاز هذا المحرك العصبي بمعدل استهلاكه الجيد للوقود كمتوسط بحدود 250 كم لكل 20 لتراً من الوقود بعد التجريب....

بالنسبة إلى الأداء فتحتاج السيارة إلى أكثر من 10 ثا للوصول إلى سرعة 100 كم/سا، لتصل إلى أكثر من 190 كم/سا كحد أقصى.

على الطريق:

افتح الباب ومن ثم اجلس على مقعد السائق الخاص بالهوندا، تلذذ بإبداع التصميم الداخلي للوحة القيادة والمقصورة وجودة الصناعة، أدر المحرك الرائع في صوته وعصبيته وانطلق إلى عالم آخر، فالمقصورة معزولة بشكل رائع وركوبها مريح، كما أن المحرك يقدم كماً كافياً من الطاقة التي تجعل السيفيك سيارة نشيطة ومستعدة دائماً، وبالنسبة للثبات فهو جيد وأكثر من مقبول عند الانعطاف، من جهة أخرى المقود رائع في تجاوبه مع علبة السرعة أما المكابح فهي عنوان للثقة.

وباختصار الهوندا سيفيك سيدان مميزة بكل ما للكلمة من معنى وهي مناسبة للعائلة المتوسطة العدد أو حتى للشباب، ولا يعيبها إلى أمور بسيطة بغض النظر عن سعرها المرتفع نسبياً.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم عصري ومقصورة فضائية

سعر مرتفع نسبياً

تجهيزات متكاملة

صندوق أمتعة غير كبير

محرك ممتاز واستهلاك منخفض

مقصورة ليست واسعة الرحابة

فرامل رائعة

 

 

السيارة

هوندا سيفيك 1.6 أوتوماتيك

المحرك

أمامي عرضي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1595

الاستطاعة (حصان/د.د)

125/6500

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

15/4200

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5/أوتوماتيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/طبلة

العجلات والإطارات

15-65 /195

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4545/1750/1435/2700

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

389

سعة خزان الوقود (لتر)

50

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

10.3

السرعة القصوى

192

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

290

السعر مع الفراغ

1600000

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 32
عدد التعليقات: 2
 
المواد التي تم صنع الكونسول منها غير ملائمة ابدا وهي لاتملك اللمسة الحديثة وقابله للاهتراء من اشعة الشمس بسرعة اما استهلاكهاكما قال صاحب التعليق الذي قبلي فالسبب طريقة قيادته لها انا اطلب من التخفيف من اعطائها بنزين على الاشارات وعدم دوس دواسة البنزين زيادة عن اللزوم في مرحلة الاقلاع
29-04-2008 17:40
 كلام غير صحيح نسبياً
انا املك هوندا سيفيك و هي تسير 160كم /20لتر!!!!!!!! هل هذا الفرق معقول؟؟؟؟!!!
Tamer 26-04-2008 15:25
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.