بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

السيارات والتاريخ

المخترع بول بانتون صاحب المحرك اللغز

25-05-2008

 

image001.jpg

 

يبقى محرك بانتون واحداً من أكبر ألغاز صناعة السيارات التي لم تجد لها حلاً حتى الآن رغم مرور عقدين من الزمن على إيداع مكتشفه براءة اختراع. إنّ مخترع المحرك بول بانتون ولد عام 1950 وكان طالباً جامعياً لامعاً عُرف بشغفه بالأعمال اليدوية, ويعمل محرك بانتون ببساطة عبر خلط 20 بالمئة من الطاقة "بنزين أو ديزل أو غيرهما"مع 80 بالمئة من الماء ومن ثم يتم تسخينهما في جهاز مرتبط بالمحرك بواسطة الغاز الذي ينفثه المحرك نفسه ولاحقاً تمر الغازات المسخنة بمفاعل يتم تشغيله أيضاً بواسطة غاز المحرك قبل استخدامها بدلاً من خليط الهواء والطاقة المعروفة. وتصل نسبة خفض استهلاك الوقود بفضل هذا المحرك إلى 20 بالمئة فيما تنخفض نسبة انبعاث الغازات إلى نحو 40 بالمئة. كما ارتبط الإختراع بشخصيّة المخترع نفسه ولا سيما أنه منعزل تماماً ومدافع حتى الشراسة على استقلاليته وهو ما دفعه إلى رفض كل أشكال التعاون مع أي شركة مصنعة للسيارات ولا سيما مع فشله في الحصول على الموافقات الضرورية لإضفاء الطابع التجاري على اختراعه. وتعرض المحرك مؤخراً إلى حملة تشكيك من قبل عدد من المهندسين المعروفين الذين اعتبروا أنه من المستحيل تصنيعه ومع ذلك فإن كثير من الناس في مختلف أنحاء الأرض جربوا المحرك ووافقوا على فعاليته وزيادة على ذلك تشير أعداد كبيرة من المواقع إلى نجاحه وتعرض التقنية بكيفية مبسطة، حيث أن بانتون نفسه شرحه بكيفية سلسة وسهلة للجميع دون مقابل.

وأثبتت هذه التقنية نجاحها في الشاحنات الثقيلة والجرارات وحتى في السيارات. أما بالنسبة لبول بانتون فقد انتهى به المطاف أولاً إلى السجن عام 2005 لأسباب قضائية ويقضي الآن مدة العقوبة داخل مشفى للأمراض النفسية, وتماماً مثل الكثير من المخترعين والمكتشفين الذين مروا بالتاريخ البشري انتهوا أنصاف مجانين ويبقى محرك "بانتون" لغزاً مستمر الغموض.

 

 

نقلاً عن مجلة المشهد الاقتصادي

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 11
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.