بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة فيات لينيا 1.4 عادي

03-07-2008

Fiat-Linea_2007_800x600_wal.jpg

 

قامت فيات الإيطالية في العام الماضي بطرح سيارة سيدان من الحجم المتوسط متفوقة بتصميمها وشكلها من الخارج والداخل، في مدينة اسطنبول التركية لتقوم بتصنيعها في تركيا بالتعاون مع شركة "توفاش" المحلية ولتسوقها بعد ذلك في العديد من دول أوروبا الشرقية والغربية والشرق الأوسط. وهذه السيارة جاءت لتعزز قدرات فيات ضمن هذه الفئة من السيارات وضمن تلك الأسواق لتناسب بحجمها وخدماتها العائلات المتوسطة وبسعرها المنافس دخل شريحة واسعة من الناس. وطبعاً كانت سوريا من أول هذه الأسواق التي استقبلت السيارة الإيطالية، حيث بدأنا نراها تسير في شوارعنا فور وصولها وابتسامة الرضا تعلو وجوه من فيها! لذلك أحببنا أن نقوم بتجربة هذه السيارة الجديدة والتي اسمها فيات "لينيا" ونطلعكم قرائنا الكرام على كافة تفاصيلها ونقاط الضعف والقوة فيها.

التصميم الخارجي:

يكفينا أن نخبركم بأن فيات قامت بتصميم "لينيا" في مركز التصميم لديها في مدينة تورينو الإيطالية شأنها شأن شقيقاتها من فيات، لتكون لينيا ذات تصميم رائع ولافت ويدخل إلى القلب من أول نظرة. وتتمتع لينيا بشخصية تصميمية تعكس تصاميم فيات الجديدة إذ تبدو عليها ملامح الأخوة بينها وبين باقي سيارات فيات الجديدة (غراند بونتو - برافو).

P4190065.jpg

فمن الأمام تبرز المقدمة الشرسة والهجومية والمسحوبة بتفاصيلها للخلف، وأبرز ما فيها الصادم الكبير والذي يحوي على فتحة تهوية أنيقة ومن الحجم الكبير أيضاً ومقسومة إلى قسمين ومميزة بالشبك الكروم الجميل والرياضي الطابع وعليه شعار فيات، على جانبي الصادم هناك الأضواء الكاشفة للضباب بشكل مميز ومناسب، كما تبرز الأضواء الحادة والكبيرة المسحوبة بشكل كبير للجانب.

غطاء المحرك عادي بتصميمه وتغلب عليه الخطوط البيضوية، أما الزجاج الأمامي فهو كبير ويمنح المقصورة كم كافي من الإنارة الخارجية ومزيد من تفاصيل الطريق لرواد المقصورة من الداخل.

P4190080.jpg

P4190068.jpg

P4190079.jpg

وبالانتقال إلى جانب السيارة نلحظ الخطوط التصميمية الكلاسيكية ولكنها مميزة كذلك الرفاريف الأنيقة والمناسبة تماماً بشكلها لهذه السيارة، كما نلاحظ قبضات الأبواب الذكية التي يمكن أن تتوافر بالكروم لتكون أكثر جمالاً والنوافذ الجانبية بحجم كبير، فضلاً عن الإطارات بجنط كروم وتصميم جميل وراقي بقياس 16".

P4190071.jpg

P4190076.jpg

 

أما من الخلف، فالسيارة جميلة جداً ومبتسمة! وتختلف عن المقدمة بالخطوط الناعمة والأقل حدة وتتميز بالصادم الكبير وعليه حساسات خلفية للمسافة، أيضاً الأضواء جميلة جداً ومسحوبة بدورها للجانب. أما غطاء الصندوق فيتمتع بخط جميل في الوسط، والزجاج الخلفي كبير ومفيد للمقصورة. 

P4190072.jpg

P4190075.jpg

عموماً يمكننا القول بأن فيات نجحت بتكوين تصميم أنيق جيد وناجح لسيارتها لينيا يجمع بين الكلاسيكية لسيارات فئة السيدان إجمالاً والخطوط العصرية الحديثة لطرازات فيات الجديدة، طبعاً مع إضفاء النفس الأوروبي الراقي عليها، لتستطيع بواسطتها تلبية جميع الأذواق على اختلافها.

المقصورة:

بالانتقال إلى مقصورة السيارة نكتشف مباشرة بأن فيات حاولت أن تحقق تكامل بين التصميم الخارجي والتصميم الداخلي، لتكون لوحة القيادة مميزة بتصميمها العصري جداً مع احتوائها على كافة الأزرار والتجهيزات التي يمكنك الوصول إليها بسهولة تامة. المقود جميل وأنيق ثلاثي الأذرع وعليه أزرار التحكم بعدة وظائف، أما لوحة العدادات فهي كلاسيكية وصغيرة ولا تحمل أي شيء مميز يذكر، كذلك عتلة تعشيق السرعات.

P4190086.jpg

P4190094.jpg

P4190095.jpg

P4190091.jpg

P4190089.jpg

المقصورة على صعيد المساحات واسعة وتتمتع بالرحابة والعملانية الكافية لعائلة متوسطة بفضل المقاعد الأمامية والخلفية الواسعة والمريحة جداً والمصنوعة من القماش حيث يمكن لخمسة أشخاص الجلوس براحة تامة ولمسافات طويلة خصوصاً في المقعد الخلفي المريح جداً على صعيد الأكتاف والأقدام، فضلاً عن جيوب التحميل العديدة والموجودة في كل مكان. أما التجهيزات فتشمل كومبيوتر رحلة ومسجل CD ومكيف فعال وكيسي هواء للراكبين الأماميين بشكل أساسي مع نظام الـ ABS، ومرايا ونوافذ أمامية كهربائية وقفل بتحكم عن بعد وحساسات خلفية بالإضافة إلى عدة أنظمة مفيدة وعملية كنظام EBD لتوزيع قوة الكبح الكترونياً ونظام تعديل ارتفاع الأضواء كهربائياً ونظام "فولومي هوم" وتدفئة للمرايا الجانبية وغيرها... وطبعاً نحن نتحدث عن سيارة التجربة بينما يمكن للينيا أن تتوافر بمواصفات أكثر من ذلك تشمل تجهيزات وأنظمة عديدة إضافية.

P4190090.jpg

P4190084.jpg

P4190097.jpg

الصندوق الخلفي واسع ويعتبر من الأكبر بفئته حيث يستطيع استيعاب كم كبير من الحاجيات بحوالي 515 لتر! الأمر الذي يجعل الأمر أسهل على العائلة عند النزهات أو السفر.

P4190083.jpg

 

عموماً مقصورة اللينيا رحبة ومريحة وتتمتع بكامل التجهيزات المفيدة للعائلة كما لمسنا فيها الاعتناء الكبير بجودة الصناعة باستخدام البلاستيك وبعض المكونات عالية الجودة في بناء المقصورة، فضلاً عن الأناقة الأوروبية الإيطالية التي لمسناها في عدة جوانب، كل ذلك يجعل من مقصورة اللينيا مقصورة ناجحة لسيارة أوروبية ناجحة.

المحرك وعلبة السرعة:

تتوافر لينيا أصلاً بخيار لثلاثة محركات منها محرك سيارة التجربة بسعة 1.4 لتر من أربع أسطوانات وثمان صمامات متوضع بشكل أمامي عرضي، يولد هذا المحرك قوة لا بأس بها بـ 77 حصاناً تتأتى عند 6000 دورة في الدقيقة ولكنها ليست كافية لهذه السيارة بهذا الحجم ووزن 1160 كغ! أما عزمه فهو 11.7 عند 3000 دورة للمحرك في الدقيقة ويستطيع الوصول بالسيارة من حالة التوقف إلى سرعة 100 كم/سا بغضون 14.6 ثا (وقت طويل نسبياً) ويصل لسرعة قصوى 165 كم/سا ولكن ميزة هذا المحرك أنه اقتصادي حيث يبلغ متوسط استهلاكه من الوقود بين 270 إلى 300 كم للـ 20 لتر من البنزين. وموصول هذا المحرك بعلبة سرعات عادية ومن 5 نسب أمامية. 

على الطريق:

عند إدارة المحرك نسمع صوته الناعم والهادئ، وطبعاً لن نتوقع أداء قوي من هذا المحرك إلا أنه متجاوب ونشيط ويتناغم مع علبة السرعات المميزة بأدائها السلس وتعشيقها الناعم، والمقصورة بدورها معزولة بشكل جيد عن الخارج. أما تسارع السيارة بطيء نسبياً فهو يحتاج لأكثر من 14 ثانية ليصل للـ 100 كم/سا، ومن جهة أخرى مقودها سلس جداً ومتجاوب في القيادة.

وتتمتع لينيا بثباتية عالية على المنعطفات بفضل أنظمة التعليق المتطورة فيها كذلك الفرامل المتجاوبة بشكل جيد جداً وفعالة بمساعدة نظام الـ ABS.

وأخيراً وبعد تجربة هذه السيارة الإيطالية الراقية، استطعنا أن نكون تصور جيد عنها، كونها تمتلك عدة مقومات للنجاح من التصميم الأوروبي المتميز والجودة العالية في البناء والتجهيزات العديدة والرحابة والعملانية للمقصورة وأهم من ذلك كله أنها متوفرة بخيارات ومحركات عديدة لتلبي كافة الشرائح وبأسعار مدروسة لهذه الغاية ما يجعلها منافس قوي لسيارات لها حضورها القوي في سوقنا المحلية كالهيونداي والكيا على سبيل المثال لا الحصر.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم جميل وأنيق ومقصورة رحبة

محرك ضعيف نسبياً

اقتصادية في المصروف

سعر مرتفع مقارنة بمنافساتها

تجهيزات وجودة في البناء

 

 

السيارة

فيات لينيا

المحرك

أمامي عرضي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

8

سعة المحرك (سم³)

1368

الاستطاعة (حصان/د.د)

77/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

11.77/3000

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5/عادي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/طبلة

العجلات والإطارات

16-60 /205

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4561/1728/1501/2603

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

515

سعة خزان الوقود (لتر)

45

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

14.6

السرعة القصوى

165

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

300

السعر مع الفراغ

1,145,000

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 14
عدد التعليقات: 6
 مصنع فيات في تركيا
قامت فيات الايطالية بطرح سيارة سيدان من الحجم المتوسط متفوقة بتصميمها وشكلها من الخارج و الداخل في مدينة اسطنبول التركية بتصنيعها في تركيا مع شركة توفاش المحلية ولتسوقها بعد ذلك في العديد من الدول اوربا الشرقة و الغربية والشرق الاوسط وهذه السيارة حاءت لتعزز قدرات فيات ضمن هذه الفئة من السيارات وضمن تلك الاسواق لتناسب بحجمها و خدماتها العائلات المتوسط و بسعرها المنافس دخل شريحة واسعة من الناسو طبع كانت سوريا من اول هذه الاسواق التي ااستقبلت السيارة الايطالية
عبدالرحمن يزيد 09-08-2014 19:51
 فيات لينيا وبس
فيات لينيا عبارة انجح السيارات في تركيا الفيات لينيا سيارة عائلية سيارة رياضية سيارة رجل اعمال وانا بحب اني اشتري فيات لينيا لانها سيارة ما بتصرف بنزين و قطعها رخصية و سيارة حلوة انا اكثر طراز فيات بحبوا لينيا لانها سيارة ناجحة في الاسواق التركية و الخليج العربي و سوريا انا بنصح كل واحد يشتري سيارة ايلو و لا عائلته فيات لينيا
عبدالرحمن عياد 08-07-2014 21:16
 سيارة فيات لينيا جميلة
فيات لينيا جميلة في التصميم من الداخل و الخارج و مواصفاتها جيدة و لكن هل يعقل بأنه لايوجد منها ناقل حركة أتوماتيك و لماذا . لماذا ليس لها شعبية في السوق السورية ولا يوجد حملة دعائية جيدة لها. لماذا تقول الناس بأن قطع غيارها باهظة الثمن و حصرية في الوكالة أي محتكرة في الشركة مما يجعل الراغب في شرائها يتردد كثيرا في شرائها. هل هذة السيارة مصممة للدول مرتفعة الحرارة صيفاً مثل سوريا و الخليج العربي .
أبو طارق 02-04-2010 17:39
 معلومات عن السيارة
يا ريت تخبروني عن اداء السيارة اذا حدا جربها و كيف المصروف و العزم و شكرا على المقال الرائع يا فنات
mahmoud 11-01-2009 21:38
 فيات شركة عريقة !!!
فيات لينيا سيارة متميزة و قوية . و خدمة ما بعد البيع عند فيات لا بأس بها و مشكلتها الوحيدة الإرتفاع الكبير بأسعار قطع الغيار !!!! أرجو من فنات تجربة فيات سينا قبل ذهابها للتقاعد و خصوصاً بعد نزول طراز سينا 2008
قاسم 16-07-2008 06:41
 شركة عريقة ولكن...
لا أعتقد انها قادرة على المنافسة في السوق السورية والسبب يعود لا رتفاع السعر وضعف المحرك اضافة لعدم معرفتنا بأسعار القطع وخدمة ما بعد البيع... والسلام
متابع فنات 05-07-2008 10:54
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.