بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة سكودا فابيا 1.6 تيبترونيك 2008

31-07-2008

DSC02218.jpg

 

أجمل، أكبر، أكثر رحابة وأمان... هذا هو شعار سكودا فابيا الجديدة.

استطاعت سكودا التشيكية مع سيارتها الهتشباك الأصغر فابيا منذ أن أطلقتها لأول مرة بالعام 1999 من الوصول إلى أعلى درجات النجاح والتفوق واستطاعت بيع أكثر من مليون ونصف وحدة منها. ولكونها أصبحت متقادمة ولم تعد تتمتع بالتصميم العصري والقدرة على المنافسة أمام طرازات عتيدة ومتجددة دوماً مثل شقيقتها فولكس فاغن بولو وأوبل كورسا وبيجو 207 ورينو كليو وفيات بونتو وغيرها... ارتأت سكودا أن تصنع لنا سيارة جديدة تحقق جميع المقاييس الموضوعة لها لكي تبقى على نهج سابقتها بل ولتذهب بالنجاح إلى أبعد من ذلك. ولم يكن عناء السنين من سكودا ليذهب مع الريح بل ليظهر للعالم بأن طرازها الجديد هو الأقوى والأجمل والأكثر تنافسية ضمن فئته، ألا وهو طراز فابيا الجديد بجيله الثاني والذي أثبت منذ طرحه بالأسواق مباشرة جدارته وأعلن حرب المنافسة الشرسة على منافسيه، بفضل تلبيته لذوق الشباب بتصميمه الأوروبي العصري جداً وجودته وعملانيته وقوته. لذا أحببنا أن نجرب هذه السيارة المتميزة فعلاً ولنتعرف وإياكم على نقاط القوة والضعف لهذه السيارة الأوروبية.

التصميم الخارجي:

لا شك بأن تصميم فابيا الجديدة أجمل من السابق وبأشواط! فسكودا جعلت فابيا الجديدة تتحلى بتصميم مختلف تماماً ومستوحى من شقيقتها رومستر الجديدة، ليتمتع بخطوط بيضوية عصرية جداً وذات انسيابية عالية بدلاً عن المستقيمة مع تناغم واضح بين الوجه الشرس والمرح الضاحك في نفس الوقت بقالب يرفع شعار البساطة تولد الجمال!

من الأمام يبرز الصادم الكبير بخطوط بيضوية راقية وأخرى بارزة تتكامل مع شقيقاتها المنتهية أعلى غطاء المحرك، وعليه جميع فتحات التهوية سواء العلوية بشفراتها الشاقولية من البلاستيك والمحاطة بالكروم الرياضي اللامع، أو السفلية الوسطية بشفرات كالأسنان المتفرقة لتدع ربما المبرد يلتقط نفس أفضل! كذلك على جنبي الصادم هناك فتحتين جميلتين وعليهما الأضواء الكاشفة للضباب.

 

DSC02263.jpg

DSC02269.jpg

DSC02268.jpg

DSC02313.jpg

 

وتبرز الأضواء الأمامية البيضوية الكبيرة والمدمجة والتي تشبه العيون الغاضبة، أما غطاء المحرك فهو بدوره مميز بخطوطه الانسيابية الأنيقة خصوصاً الخطين الأوسطين واللذان يجمعان ويحتويان شعار سكودا المفعم بالكروم أسفل غطاء المحرك. أما الزجاج الأمامي فهو واسع ويوفر إضاءة ورؤية أفضل للمقصورة الداخلية.

DSC02210.jpg

DSC02272.jpg

DSC02283.jpg

DSC02288.jpg

من الجانب، تمتد الخطوط الأنيقة والحديثة لتشمل جانب السيارة، ويلاحظ ارتفاع خصر السيارة من الأمام باتجاه الخلف، حيث يبرز خط يبدأ من زاوية نهاية الضوء الأمامي ليصل لمقابلتها أعلى منها للضوء الخلفي، كما يبرز السقف الجميل والذي يشبه قليلاً القبعة خصوصاً إذ كان لونه مغاير للون السيارة وهذه ميزة اختيارية في فابيا الجديدة. كذلك الأبواب جميلة جداً والنوافذ عريضة ومستمدة من الرومستر خصوصاً بالدعامة المتوسطة والعريضة، والمرايا كبيرة، أما الإطارات فهي تتمتع بجنط مصنوع من الكروم وبتصميم خماسي الأذرع قمة في الأناقة وبقياس 15".

بالانتقال للخلف، نلاحظ التصميم الشبيه بالوجه المبتسم. ويبرز الصادم الخلفي الكبير بحجمه وبخطوط بيضوية واضحة، كذلك غطاء الصندوق المدمج مع الزجاج الخلفي الكبير أيضاً، وأبرز ما في المؤخرة هي الأضواء الجميلة جداً بلونها الأحمر المشرق وحجمها الكبير والمسحوب قليلاً للجانب.

DSC02215.jpg

DSC02295.jpg

DSC02297.jpg

DSC02279.jpg

وعلى العموم فابياً تتمتع فعلاً بالتصميم الشبابي الأنيق والرياضي الطابع حتى! ويمكننا شكر سكودا على الخروج بهذا التصميم والذي يمثل نقلة نوعية لطراز فابيا.

المقصورة:

بمجرد فتح باب الفابيا السلس طبعاً، التمسنا بنظرة عامة مدى العناية الفائقة بالجودة والأناقة الواضحة للمقصورة، وبالجلوس على المقاعد القماش المريحة وبمتابعة النظر للأمام، لاحظنا لوحة القيادة الأنيقة والبسيطة في نفس الوقت.

فهناك الخطوط الناعمة أعلى التابلو كذلك فتحات التهوية بشكلها المربع والمحاط بالكروم على الجانبين والمستطيل بالوسط، وفتحة جيب التابلو بجزأيه علوي وسفلي مبرد لتكون بذلك أجمل ما في لوحة القيادة، أما لوحة العدادات فهي كلاسيكية ولا تمت للحداثة بصلة ولا تحتوي على أي لمسة فنية تجميلية عدا عن دوائر البلاستيك الكرومي! كذلك بالنسبة للمقود فهو بدوره كلاسيكي بتصميمه وكبير بحجمه، بالمقابل كان على الأبواب بعض اللمسات على مسكة الباب.

DSC02259.jpg

DSC02253.jpg

DSC02236.jpg

DSC02232.jpg

وبالجلوس في المقعد الخلفي المرتفع قليلاً عن المقاعد الأمامية نجده واسع ومريح جداً لشخصين بالغين بالإضافة لطفل، وذلك على صعيد الأكتاف والأقدام، كما أن جيوب التحميل عديدة ومفيدة جداً حتى ضمن الأبواب بالإضافة إلى حاملات الأكواب.

DSC02231.jpg

DSC02233.jpg

التجهيزات عديدة ووفيرة وهي تشمل كيسين هواء ونوافذ ومرايا كهربائية الحركة ومسجل صوت CD مع مبدل أسطوانات (احذروا أين موجود!) أسفل مقعد مرافق السائق مع سبيكرات عديدة وعالية النقاوة كذلك مخارج AUX، بالإضافة إلى مكيف فعال جداً حتى مع أوقات الحر القاسية فضلاً عن الزجاج الملون. كما يوجد أنظمة ESP وABS وكومبيوتر رحلة ومؤشر لضغط الهواء بالإطارات ومقياس لدرجة الحرارة الخارجية ونظام تعديل ارتفاع الأضواء الأمامية كهربائياً.

DSC02312.jpg

DSC02257.jpg

DSC02262.jpg

 

على صعيد الرحابة الداخلية، فابيا الجديدة جاءت أكبر من الجيل الأول وبتصميم أفضل بشكل أضفى مزيداً من الرحابة والعملانية للركاب بالداخل رغم بنائها على قاعدة العجلات والبالغ طولها 2462 مم فقد زاد طولها الإجمالي بـ 32 مم وارتفاعها بـ 47 مم بينما انخفض عرضها بمقدار لا يذكر 4 مم. ولتبقى الفابيا واحدة من الأكبر والأوسع ضمن فئتها. أما صندوق الأمتعة فهو واسع ومناسب لحجم جيد من الحاجيات.

وعلى العموم مقصورة فابيا الجديدة أوروبية برحابتها وإنارتها وجودة بنائها العالية لتكون بذلك أفضل من سابقتها، ولكنها حافظت على الكلاسيكية ولم ترتقي لمستوى الحداثة التي تلقاه الخارج فكان ينقصها بعض اللمسات.

المحرك وعلبة السرعة:

جهزت فابيا الجديدة بأحدث حركات المستخدمة لدى الشركة العملاقة فولكس فاغن المالكة لها وعددها سبعة، أربعة تعمل على البنزين وثلاث تعمل على الديزل، ولم يرد لبلدنا الحبيبة سوى محرك واحد منهم بنزين بسيارة التجربة بسعة 1.6 لتر ومن أربع أسطوانات و 16صمام، وموصول بعلبة سرعات أوتوماتيكية من ست سرعات بسلاسة مثالية لتوصل الحركة للعجلات الأمامية الدافعة.

تبلغ قوة المحرك هذا 105 أحصنة بخارية تتأتى عند 5600 دورة للمحرك أما عزمه فيبلغ 15.3 كغ.م عند 3800 دورة في الدقيقة. أما تسارعه فيبلغ 11.5 ثانية للوصل بالسيارة من حالة التوقف إلى سرعة 100 كم/سا وسرعته القصوى 185 كم/سا، أما مصروفه للوقود فيبلغ وسطياً 260 كم لكل 20 لتر من الوقود.

على الطريق:

بالانتقال للحصة العملية من تجربتنا وهي القيادة على الطريق. سنخبركم عن تجربتنا التي خرجنا منها برضى تام عن هذه السيارة التشيكية العتيدة صاحبة الروح الشابة والنفس والأداء الرياضي.

فعند إدارة المحرك النشيط جداً التمسنا مدى قوته وفعاليته ولكن لا نخفي عليكم أن صوته مرتفع ومزعج أحياناً ربما بسبب سوء في عازلية المقصورة لصوت المحرك على عكس ما هي عليه لصوت الطريق! وبمساعدة علبة السرعة السلسة والمتجاوبة تماماً سرنا على الطريق والذي حاول جاهداً منذ البداية إظهار جميع مفاجآته للصيف بالحرارة العالية والضجيج عدا عن المطبات الوفيرة والحفر المتتالية بشكل يحتم عليك تجربتها، ولكن والحق يقال بأن الفابيا كان له بالمرصاد وظلت صامدة حتى النهاية فكانت مريحة جداً على المطبات والحفر كما أنها كانت متجاوبة تماماً عند المناورة وبتسارع أكثر من جيد وعزم عظيم على المرتفعات والإقلاع بعد التوقف حتى مع تشغيل المكيف على أعلى درجة! وعن الثبات والفرامل الحديث يطول فبمساعدة نظامي الـ ABS والـ ESP الأمور في الفابيا صاحبة أربع نجوم في اختبار "Euro NCAP" أفضل بكثير وبدعم من الفرامل القوية والثابتة الرائعة.

DSC02207.jpg

DSC02223.jpg

DSC02216.jpg

DSC02224.jpg

بالنهاية لا يسعنا سوى شكر شركة سكودا على جهودها التي ظهرت جلياً في فابيا الجديدة ويمكننا أن نقول بأن سكودا نجحت تماماً بصنع سيارة هتشباك جميلة التصميم وشبابية جداً وبمقصورة أرحب وأوسع وتجهيزات معتادة ومفيدة وجو أوروبي راقي يناسب العائلة الصغيرة إلى المتوسطة وبسعر منافس جداً لسيارات فئتها الأوروبيات. كما أننا نثني بالشكر على وكالة سكودا في سوريا والتي قدمت لنا وافر الخدمات والمساعدة لنغني بها تجربتنا هذه.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم هتشباك عصري وشبابي جميل

محرك ضويج وصوته مزعج أحياناً بالداخل

جودة بناء راقية ومقاعد مريحة

 سعرها غير منافس بالنسبة لحجهما في سوقنا

تجهيزات غنية ومتنوعة (مكيف فعال جداً)

محرك قوي واقتصادي وثبات وفرامل قوية

-

 

السيارة

سكودا فابيا هتشباك 1.6 تيبترونيك

المحرك

أمامي عرضي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1598

الاستطاعة (حصان/د.د)

105/5600

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

15.3/3800

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

6/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/طبلة

العجلات والإطارات

15-55 /195

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

3992/1642/1498/2462

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

-

سعة خزان الوقود (لتر)

45

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

11.5

السرعة القصوى

185

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

263

السعر مع الفراغ

1,100,000

 

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 

  أ

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 22
عدد التعليقات: 5
 سيارة سكودا اوكتفيا
من طرطوس انا استلمت سيارة سكودا اوكتفيا من المنطقة الحرة كاملة لاكن انا سيارة حلوة كتير وسيعة الحجم سهلة العمل في المحرك وليس معقد 1400ses لاكن في نقص في غطاء المحرك الخارجي من كملية السيارة
علي محمود 30-03-2011 21:09
 سكودا وبس
هذه السيارة رائعة جدا جدا جدا
the viper 26-01-2011 18:11
 
نريد منكم تجربة شكودا فابيا كومبي مع علبة السرعة العادية
شام 24-08-2008 15:45
 ياحرام
تعد سيارات مجموعة فوكس فاكن بما فيها سكودا وVW و أودي وسيات من أنجح السيارات الأوروبية وأكثرها مبيعا في أوروبا والسبب الرئيسي لذلك ليس ميزاتها فقط وإنما سعرها المنافس لبقية أنواع السيارات الأوروبية بينمانلاحظ ارتفاع لامعقول مع منافساتها في أسواقنا والذي يضحي بهذا الفرق في السعر كونه يدفع لمرة واحدة يصطدم بالأسعار الفلكية لقطع الغيار ممايجعل الغالبية تلجأ لشراء مختلف أنواع الصاج الملون التي يتبجح مسوقوها بأنها سيارات
h s 03-08-2008 23:56
 ليس كل جديد جيد
بسم الله الرحمن الرحيم سيارة أقل من عادية بالنسبة لهذه المواصفات المعروضة فتصميمها الداخلي عادي جدا ولا يتناسب مع تصميمها الخارجي مع أن تصميمها قديم جدا ويشبه التصميم الخارجي لسيارة كياريو الرائعة وبالنسبة لتصميمها الخلفي فهو نفس تصميم كيا ريو ستيشن التي ظهرت بقلة وبالنسبة للمواصفات فإنها لا تتعدى مواصفات أي سيارة بهكذا سعر مرتفع أي أن سعرها لا يتناسب مع مضمونها أو تصميمها أو سعتها الصغيرة وحجمها الصغير هذا ما عدا قطع الغيار المرتفعة السعر .. فأنا باننسبة لي أفضل الكوري كيا ريو الأرخص والأجمل
adept 02-08-2008 03:48
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.