بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

المواطن السوري سيركب المترو عام 2015

12-08-2008

damas-metro-2.jpg

 

بيّن مدير هندسة الطرق في محافظة دمشق المهندس طارق العاسمي أنّ خيارات مشروع المترو في مدينة دمشق والمعروف بالخط الأخضر تقلصت من 72 خياراً في بداية الدراسة إلى 12 خياراً تم طرحها خلال اجتماع المديريّة أمس المعنية إضافة إلى الفعاليات التي سيمر عبرها هذا المشروع مشيراً إلى الإجتماع القادم الذي سوف يدرس تقليصها إلى ستة خيارات ثم الوصول إلى الخيار الأمثل من هذه الخيارات الستة للمحور والكاريدور والمحطات متوقعاً أن يركب المواطنون المترو خلال عام 2015 في حال سارت الدراسات حسب الجدول الموضوع.

وأكّد أنّ الدراسة الأولية للمشروع ستنجز بداية العام القادم بتمويل من بنك الإستثمار الأوروبي حيث درس عقدها شركة سيسترا الفرنسية وشركة خطيب وعلم اللبنانية لتأتي بعدها مرحلة التنفيذ الذي من المتوقع أن ينتهي وينجز عام 2015 كما ذكر آنفاً باستخدام حفارة تي بي إم ضمن مركز المدينة حيث تقوم بالحفر تحت الأرض على مبدأ الفارة أو الأرنب وتستمر الفعاليات بأعمالها على السطح ضمن مسار المترو التي لن تتأثر بأعمال المشروع بحسب العاسمي. ومن المعروف أنّ مشروع الخط الأخضر سيكون الخط الأول في شبكة المترو المستقبلية حيث يدرس حالياً تحديد مساره بدقة على محور جنوب غرب شمال شرق الأكثر ازدحاماً الذي يبدأ من المعضمية وصولاً إلى القابون مروراً بالمزة بطول 17 كم مع 17 محطة حيث سيخدم عدة نقاط رئيسية داخل المدينة منها محطة باصات السومرية والمزة والمدينة الجامعية والحجاز والمدينة القديمة والعباسيين ومحطة البولمان وهو من أهم المشروعات الحيوية لمدينة دمشق ومن أفضل الحلول لمشكلات النقل بحسب الدراسات وهو الخطوة الأولى من المشروع الضخم لتحسين واقع النقل العام ومن أولويات محافظة دمشق على اعتباره سيكون بديلاً مغرياً جداً من السيارات والباصات والميكروباصات والتكسي ومتمماً لوسائل النقل الأخرى في الوقت ذاته. وهدفت الدراسة الأولية إلى دراسة المحور وتحديد المسار وموقع المحطات والدراسات الفنية المتمثلة في التحقيقات الجيوتكنيكية والهيدرولوجية والآثارية وغيرها والتأثير البيئي والإجتماعي إضافة إلى تحليل التكلفة واقتراح إستراتيجيات التمويل والمؤسسة التي ستدير خط المترو مستقبلاً حيث تنفذ الدراسات الأولية من قبل استشاريين دوليين برعاية محافظة دمشق لتحديد المسار الأفضل للخط الأخضر.

 

نقلاً عن جريدة الوطن


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.