بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة أودي A4 تيبترونيك 1.8 توربو

11-09-2008

Audi-A4-2008.jpg

 

قررت أودي وبعد ابتكار الشخصية التصميمية المميزة لسيارة الكوبيه الجديدة A5، قررت أن تسحب ملامحها المبتكرة على باقي شقيقاتها بدءاً من A4، خصوصاً وأنها الأكثر نجاحاً لديها وتعتبر عماد مبيعات الشركة في العالم، لذلك وبغية إبقاء A4 على قدر المنافسة المطلوبة منها ولتحافظ على رونقها وتألقها أمام منافساتها خصوصاً قريناتها الألمانيات من مرسيدس C-Class والـ BMW الفئة الثالثة، أعادت أودي تطوير وهندسة هذه السيدان المتوسطة معتمدة بشكل كبير على A5 وهذا ما منحها تصميم رياضي وشخصية أكثر ثقة وقوة وهيبة على الطريق. فالتعديلات كانت بالحقيقة ثورية في الجيل الجديد ويمكننا القول بأن A4 أعادت ترتيب أوراقها من جديد وبالشكل الصحيح وليس فقط على صعيد التصميم بل كان اهتمام المهندسين على النواحي الفنية والتقنية أكبر فأصبحت A4 تمتلك قاعدة عجلات جديدة تتشاركها مع الكوبيه A5 منحتها جسم أرشق وأطول بقليل، كذلك تم إعادة توزيع الوزن بشكل أفضل من خلال تغيير مكان الجهاز التفاضلي ومعشق السرعة، مما منحهم إمكانية تقديم محور العجلات الأمامي بـ 154 مم، وبالتالي وبعد هذه العملية الناجحة جداّ أصبحت أودي A4 الجديدة تتمتع بمقومات السيارة الرائعة هندسياً وتقنياً فضلاً عن مقصورتها الرائعة والتي تترجم أعلى معايير الجودة الأوروبية لسيارات السيدان من حيث البناء إلى المواد المستخدمة والتجهيزات العصرية المتوافرة وغيرها العديد، ولكي لا نطيل عليكم أكثر دعونا نعرفكم أكثر على أودي A4 الجديدة من خلال تجربتنا المفصلة لها على الطريق...

التصميم الخارجي:

لم نلاحظ تغير جذري بشخصية A4 على صعيد التصميم بين الجديدة والسابقة بل حافظت أودي على الشخصية العامة والرصينة لها، بينما قامت بإعادة رسم بعض الأجزاء لتضيف إليها الحداثة بمفهومها الجديد. فعلى صعيد المقدمة تم تعديل شكل الصادم الأمامي وتكبير حجمه قليلاً، وتم تكبير حجم شبك التهوية الرئيسي المميز دوماً بإطار الكروم اللامع وتغيير شكل فتحات التهوية الأمامية الجانبية وسحب الأضواء الكاشفة الدائرية إلى الجانب أكثر. كما تم تحديث خطوط غطاء المحرك لتصبح أكثر حديّة، ويبرز أيضاً الخط القادم من الجانب والذي يعتلي الأَضواء فقد بات أجمل وأرشق وأكثر شراسة. فيما كان التعديل الأبرز والأنجح على مقدمة السيارة هو الأضواء الجديدة والرائعة بتصميمها الشرس والحاد فهي مقتبسة من شقيقتها R8 والتي استخدمت تلك الأضواء أولاً حيث تتميز بضوء الزينون الراقي و14 نقطة ليد بخط (إسكوي) مميز يضاهي ضوء النهار!

DSC02785.jpg

DSC02825.jpg

DSC02816.jpg

من الجانب تم تحديث الخطوط الجانبية لتصبح أكثر نفوراً ورياضية، ويبرز كبر حجم الزاوية الأخيرة للزجاج الجانبي مدى تأثر المقصورة بالزيادة المفيدة للطول، كما يضفي السقف المائل والمنتفخ للأمام النفس الرياضي للسيارة، كذلك الإطار الكرومي للنوافذ الجانبية. ويتمتع جانب السيارة بوجود إطارات معدنية تشغل حيزاً من العين وتتميز بتصميمها الراقي والجميل وبقياس 17".

DSC02789.jpg

DSC02832.jpg

DSC02880.jpg

 

أما من الخلف، شهدت خلفية السيارة تغييرات واضحة ومميزة طالت الصادم وغطاء الصندوق والأضواء، فقد تم تكبير الصادم الخلفي ودمجه مع مؤخرة السيارة وتميز أيضاً بقسمه السفلي باللون الأسود وعليه مخرجي العادم الدائريين ومن المعدن، بينما تم تعديل شكل غطاء الصندوق الخلفي ليصبح أكثر جمالاً وأناقة وتمتع بالخطوط الحادة والنافرة. كذلك تم تعديل شكل الأضواء الخلفية لتصبح أقل تبسماً من السابقة ولكن أكثر جمالاً وأكبر حجماً وشبهاً بمثيلاتها بـ A5...

DSC02829.jpg

DSC02809.jpg

DSC02804.jpg

DSC02838.jpg

وبشكل عام بات تصميم A4 كما ذكرنا أكثر أناقة وشراسة وتميز بشخصية رياضية وواثقة على الطريق، واستفادت A4 في ذلك من شقيقاتها A5 وR8 الرياضيتين ما منحها العديد من الملامح المشتركة معهم وهذا يعتبر تميزاً بحد ذاته عن قريناتها، فالـ A4 الجديدة باتت ملكة الطريق في فتئتها!

المقصورة:

بالانتقال إلى مقصورة السيارة، لم نحتج إلى النظر طويلاً إلى تصميمها الداخلي حتى أدركنا مباشرة (وطبعاً شيء متوقع من صانع ألماني عريق) أن أودي رائدة فعلاً ومبدعة! فهي تعرف فعلاً أين تضع لمساتها الساحرة. والتصميم بات أكثر أناقة وزخرفة من السابق وأكثر تميزاً مع الواجهة الأمامية للتابلو ولوحة القيادة متعددة الخطوط.

ويمكنك أن تلتمس بوضوح مدى جودة المواد المستخدمة في المقصورة والاعتناء الكبير بل المبالغ فيه باللمسات الأخيرة. لوحة القيادة بتصميم راقي جداً ويغلب عليه عنصر الحداثة والفخامة ولوحة العدادات جميلة وتصميمها عصري وفتحات التكييف مميزة بدورها أيضاً. أما المقود فتصميمه رياضي وبتصميم رباعي الأذرع ومدعم بالكروم وعليه أزرار التحكم. وإجمالاً كان الكروم موزع في كل مكان، والجلد الفاخر يكسو المقاعد وبعض المناطق في المقصورة فضلاً عن الزوائد الخشبية.

DSC02866.jpg

DSC02868.jpg

DSC02859.jpg

DSC02857.jpg

DSC02849.jpg

 

ويلاحظ بشكل كبير التناغم والتشابه الواضح بين مقصورة A4 الجديدة وشقيقتها الساحرة الكوبيه A5 (مصدر إلهامها!) خصوصاً لوحة القيادة فهي تقريباً بنفس التصميم، وهذا ما يعني مجدداً أن أودي ترغب بإضافة عنصر الشبابية والرياضية بقوة في A4 الجديدة.

DSC02853.jpg

DSC02851.jpg

DSC02856.jpg

DSC02861.jpg

جيوب التخزين الداخلية في كل مكان، والمقاعد مريحة جداً وواسعة وكهربائية الحركة مع ذواكر للأمامية منها ومصنوعة من أفخر أنواع الجلد، وبالنسبة للمقاعد الخلفية فهي بدورها مريحة جداً خصوصاً على صعيد الأقدام والأكتاف لثلاثة ركاب بالغين براحة تامة. وهنا لا بد لنا أن نقف قليلاً عند رحابة المقصورة والتي باتت أفضل مع زيادة الطول لقاعدة العجلات بفضل تقديم المحور الأمامي بـ 154 مم والتي طبعاً جاءت لتبرهن على مدى اهتمام مصممي ومهندسي أودي براحة الركاب، فقاعدة العجلات الجديدة للسيارة بلغ طولها 2808 مم أي بزيادة 160 مم عن القديمة أما الطول الكلي فيبلغ 4703 مم وبزيادة 117 مم عن السابقة، حتى العرض ازداد بـ 54 مم، وهذا ما ساهم فعلاً بجعل المقصورة أكثر رحابة من السابق. وأودي A4 الجديدة لم تكن أكبر من سابقتها فقط، بل هي أكبر من منافساتها حتى! وأعني تحديداً المرسيدس وBMW وعلى سبيل المقارنة نورد لكم بعض الفوارق التي تميز A4 عن غيرها وسنأخذ الفئة C-Class الجديدة خير مثال للمقارنة، فالأودي A4
أطول منها بـ 17 سم وأعرض بـ 10 سم، كما أنها أكبر منها في مساحة الرأس الخلفية بـ 2.5 سم وأكبر على صعيد المساحة الخلفية للأرجل بـ 7 سم وأكبر لمساحة احتواء صندوق الأمتعة بـ 25 لتراً، وطبعاً هذه الفوراق لابد أن تلعب دورها في تفضيل السيارة!

DSC02875.jpg

DSC02870.jpg

DSC02876.jpg

 

على صعيد التجهيزات، جهزت A4 الجديدة بأفضل وأفخم تجهيزات فئتها، من مسجلCD  مع مبدل أسطوانات ومعزز بنظام صوتي متطور و10 بفلات عالية النقاوة، ومكيف رقمي منفصل الحرارة في الأمام، ومثبت للسرعة وفتحة سقف كهربائية وستة أكياس هواء ونظام ABS وESP، ونظام MMI الخاص بأودي والذي يقوم على قطعة دوارة تتوسط لوحة القيادة محاطة بأزرار التحكم والتشغيل ومزودة بشاشة ملونة بقياس 6.5 إنش متعددة الاستعمالات ذات دقة عالية وألوان رائعة ومبهرة لعرض الوسائط، فضلاً عن العديد العديد من التجهيزات والأنظمة الذكية والكماليّة التي تضمن كامل الرفاهية لجميع أفراد العائلة ضمن المقصورة الرحبة والفخمة.

المحرك وعلبة السرعة:

زودت أودي سيارتها الجديدة بمجموعة محركات قوية ومتميزة بنزين وديزل، من أبرزها والمتوفر في سوريا محرك بنزين بسعة 1.8 لتر مؤلف من أربع أسطوانات ومزود بشاحن هواء (تيربو) ويعمل بالحقن المباشر للبنزين، ويقوم بتزويد السيارة بقوة مرضية جداً بـ 160 حصاناً عند 4500 دورة وعزم مميز يبلغ 25 كغ.م يتأتى عند 2500 دورة في الدقيقة للمحرك، ويمكن لهذا المحرك القوي أن ينطلق بالسيارة المندفعة بالعجلات الأمامية من حالة التوقف لسرعة 100 كم/ سا بغضون 9 ثوان مناسبة بالنسبة لحجمها ووزنها البالغ 1410 كغ، وسرعة قصوى 225 كم/سا، وتتكامل هذه القوة الفريدة مع استهلاك وقود مناسب لهذا المحرك والتي يبلغ معدله الوسطي 280 كم لكل 20 لتر من البنزين ويأتي هذا المحرك مجهزاً بناقل حركة تيبترونيك من ست سرعات أمامية ناعم وسلس الأداء ومتجاوب.

على الطريق:

أتينا الآن للاختبار العملي لهذه السيارة. أدر المحرك الرشيق وانطلق على الطريق، ستجد أن السيارة لا تقوم بالشيء الكثير لكنها كافية لتمتع من فيها وتشعر سائقها بالثقة.

الأحساس والتحكم على الطريق شيء استثنائي ينعشه المقود الرائع سواء بملمسه الرياضي أم بإحساسه المرهف على الطريق حيث يلعب دوراً كبيراً لأيجاد متعة القيادة، وعلبة السرعة متفاعلة ومتجاوبة تماماً مع السائق من جهة ومع الطريق من جهة أخرى، أما المحرك فهو يدور بهدوء وسلاسة متناهية ولا يصدر أي صوت مزعج.

أما أنظمة التعليق فهي عظيمة وتمنح السيارة ثباتاً لا مثيل له على الطريق وعند المنعطفات حيث تنحرف السيارة بكل سلاسة ونعومة دون أن تشعر روادها بالانزعاج، والانطلاق السريع بمحرك مزود بشاحن هواء أمر رائع فهو سريع الاستجابة ومتطور حيث يبدي استجابة أفضل من الموجود بشقيقتها الأكبر A6 وللمحرك 2.0 لتر أيضاً!

أما على الطرقات الوعرة والمليئة بالمطبات والحفر فالسيارة أثبتت فعلاً مدى براعة أودي الألمانية في تأمين الراحة للركاب والتعامل الرفيع مع أعند الطرق.

الفرامل رائعة فعلاً ومتينة والمقصورة معزولة تماماً عن الطريق والمحرك.

بالنهاية لا يمكننا إلا أن نثني على A4 الجديدة هذا الأداء والوجه الحسن والراقي والمثير للإعجاب الذي ظهرت به، وهي تعتبر نصيحة لا تفوت لمن يرغب باقتناء سيارة أوربية عريقة لا تقل شأن عن شقيقاتها الألمانيات. فتجربتها وخدماتها ورحابتها خير برهان على أنها منافسة قوية وسيارة ناجحة بكل المقاييس وهذا فعلاً ما يبرز مدى نجاحها ومساهمتها بدعم مبيعات أودي حول العالم. وبالتأكيد من يجرب A4 سيبقى مخلصاً دائماً للأودي صاحبة السمعة الطيبة والاعتمادية العالية والتميز.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم أنيق وعصري

محاكاة مبالغ فيها لطراز A5

جودة بناء راقية ومقاعد جلد مريحة

-

تجهيزات غنية ومتنوعة ورحابة عالية

-

محرك قوي وتسارع رائع وثبات وفرامل قوية

-

 

السيارة

أودي A4 1.8 تيبتروينك توربو

المحرك

أمامي عرضي بشكل(L) متتالي

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1798

الاستطاعة (حصان/د.د)

160/4500

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

25/2500

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

7/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

17-50 /255

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4703/1826/1427/2808

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

480

سعة خزان الوقود (لتر)

65

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

9

السرعة القصوى

225

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

280

السعر مع الفراغ

3,450,000

 

 خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 26
عدد التعليقات: 11
 غبااااااء !!!!!
يعني السيارة روعة وكاتب فنات لم يجد سلبية للسيارة فقال محاكاة مبالغ فيها لأودي A5 ,يعني بدو يخترع سيئة للسيارة من عندو . السيارة ما عليها سيئات
Aems 07-07-2011 03:30
 وصمة عار
ما مننسى سيارة ال A4 الموديل السابق من اودي كان وصمة عار على كل سيارات الاودي لكل جواد كبوة عم تحاول أودي تنسي العالم الخطأ الشنيع بسيارتها السابقة A4 المسامح كريم
يا حرام 26-07-2009 03:39
 الأودي وبس
يعني هالشركة العريقة أودي الألمانية أحسن صانع سيارات بالعالم كله .........
abed<<< 18-06-2009 05:33
 BMW
هاد الموديل جديد نازل و ما بصير يتقارن مع bmw فئة تالتة لأنو الفئة التالتة نفس المنظر من 2006 شوفو ال bmw الفئة التالتة موديل 2009 و بعدين قارنوها و بتشوفو مين أحلى
Feroo 06-10-2008 20:28
 
رأيي بأن اودي a4 اجمل سيارة المانية من فئة السيدان المتوسطة وثانيا تأتي فولكس فاكن باسات cc وثالثا مرسيدس c ورابعا bmw الفئة الثالثة وخامسا اوبل فكترا
نصال 06-10-2008 11:26
 تناقض
على الطريق:ستجد ان السيارة لا تقوم بالشئ الكثير. الايجابيات:محرك قوي....الخ ارجو التوضيح لان وزن السيارة حوالي 1410 كغ وعلبة سرعة تيبترونيك. كيف هو الاداء الحقيقي.
Eng.Ahmad 29-09-2008 12:33
 شو رأيكم شباب ؟
شكراً جزيلا على هذه التجربة تتمتع أودي A4 الجديدة بالعديد من التقنيات الهامة و المفيدة مثل نظام Audi Side Assist وعلبة تروس DSG تعتبر الأكثر تطوراً حتى الان ونظام Park Assist و الكثير من الأنظمة الحديثة التي لا بد من الوقوف عندها و شرحها في حين أرى التركيز في هذه التجارب بشكل رئيسي على وصف شكل السيارة مع أن ذلك يمكن استنتاجه من الصور بسهولة كما أنه أمر نسبي يختلف تبعاً لذوق كل شخص لذلك نتمنى لو يتم البحث أكثر عن مواصفات السيارة المجربة أكثر لتكون تجربة السيارة أكثر أهمية . ولا شو رأيكم شباب
عدنان 24-09-2008 02:32
 Audi A4
السيارة روعة بكل معنى الكلمة..شكلاً و مضموناً...و طبعا أرخص من المرسيدس سي كلاس بكتير...و تقريبا بسعر 320 من BMW... شكرا لكم فنات!
عبد الرحمن 17-09-2008 02:40
 AUDI
رااااااااااااااااااااااااااااائعة
AUDI 15-09-2008 16:20
 ohhhhhhhhh
غالللللليه والله حرام سعرها
سعر 14-09-2008 22:48
 الاكثر اناقة
السيارة الاكثر اناقة بين كل منافساتها
نضال 14-09-2008 14:30
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.