بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

سكودا تنتج سيارات منخفضة التكلفة في الهند

21-09-2008

Skoda-Logo.jpg

 

أعلنت شركة "سكودا" التشيكية لصناعة السيارات والمملوكة امجموعة فولكس فاغن الألمانية، أنها تحضر الآن لإنتاج سيارات اقتصادية ومنخفضة التكاليف مخصصة للهند والدول النامية يكون سعرها حوالي 7000 دولار.

وذكر الناطق الصحفي باسم الشركة السيد "ياروسلاف تشيرني" في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء السورية (سانا) أن هذا الأمر سيكون الأول في تاريخ الشركة حيث يتم بلورة فكرة إنتاج سيارة لن تسير على الطرق التشيكية.

وأضاف أن السوق الهندية هي من أكثر أسواق العالم نمواً بالنسبة للشركة وأن "سكودا" الصغيرة يمكن لها أن تنافس أرخص أنواع السيارات في العالم والتي تريد أن تنتجها شركة "تاتا" الهندية باسم "نانو".

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 19
عدد التعليقات: 40
 SKODA AUTO
go east go west Skoda is the Best
not bad!! 03-11-2008 08:34
 جرب سكودا وما بتخسر
انا شخصيا عندي سيارة اوكتافيا وبنصح كل واحد بدو يشتري سيارة يروح على شركة سكودا يشوف......نصيحة لوجه الله
Anas 02-11-2008 12:11
 skods
انا اشتريت اوكتاقيا و انا انصح كل واحد ناوي يشتري سيارة و يريح راسه يشتري الاوكتافيا لأنه جمعت الجودة و الاناقة و التنتاقسية و خاصة ياللي مصاريه من 1000000 حتى 1500000 ل س فعلا اسئل المجرب ,. مشكلة الكورية انو ما لو كبر
يوسف 31-10-2008 23:22
 سيارات رخيصة
برجع لموضوع المقال عن سيارة رخيصة بالعكس هاد شي كتير منيح سيارة رخيصة لماركة جيدة السمعة بتضل افضل من سيارات الصينية والايرانية وفي كثير شركات عم تسعة لتصنع سيارات صغيرة رخيصة كما اعتقد رينو ونيسان وغيرهن من الشركات الكبيرة.
RMS 26-10-2008 19:30
 مقارنة
عم تقارن فئتين مختلفتين (هونداي سيارة الرفاهية لا تقرف ) تانيا شغلة بس بالمحرك والتسارع نحنا بدنا الجودة العملانية الثبات سكودا افضل بكل هل نواحي واهم شي بالنسبة للمواطن السوري مصروف البنزين كل يلي معو هونداي بيشتكي من المصروف الكبير اذا قارنت مع غير ماركة بنفس المحرك مع الاداء بالاخص للسيارات الكبيرة (سوناتا الازيرة و الجنسيس) . يا سيد نضال الواحد بيتواضع شوي وما بقول (مليت وانا صححلك).
RMS 26-10-2008 19:28
 عولمة لامحالة منها
كل الشركات سوف تتغير ملكيتها والصناعات سوف ترحل الى المصنع فى البلاد الأرخص وسنرى الكثير من هذا التحول مع الأزمة المالية العالمية الحالية سكودا سيارة جيدة وهى تحت رعاية فلوكس واجن ويمكن صناعتها فى أى بلد مثل أى سيارة أخرى أذا تم تحت قوانين الجودة للشركة الأم والتى لن تغامر بسمعتها لافى الهند ولا فى السند ولايشكل هذا الشى أى تحدى غير جديد فى عالم السيارات فكل الشركات تسير فى هذا الخط
مهندس خليجى 23-10-2008 21:16
 
بأمرك يا مندوب شركة كركور التجارية !!
نضال 21-10-2008 12:05
 
يللي بتحكيه لا بقا تعيدوه يا مندوب شركة زينة التجارية!!
وائل!! 20-10-2008 12:48
 يلي منحكيه منعيدو ويلي منعيدو منزيدو
ما تنتجه هيونداي حسب نظريتك بان ليست هناك سيارة كورية فخمة قادرة على منافسة سوبيرب وقد كتبت لك مقارنة بين جينيس وسوبيرب وكما يبدو بان النتائج بدت مضحكة للغاية فتخيل يلزم سوبيرب حتى بلوغ سرعة 100 كم 9,4 ثواني بينما جينيس تبلغ سرعة 100 ب 5,8 ثانية وهذا كافي 4 - انفنتي تابعة لنيسان وليس لتويوتا 6- وبشكل عام ارجو منك صديقي التحقق من معلوماتك كاملة ثم التعليق لان (مليت وانا صححلك) ومليت وانا احكي بنفس الموضوع وكأنك لا تقرأ ما اكتبه (متل يلي عم يغني بالطاحون)
نضال 19-10-2008 23:03
 فخر للفرنسية
لكل شركة تقنية خاصة بتصنيع الصاج واذا كان الصاج اقل قساوة فهو الافضل لان في حال الحادث لا سمح الله فهو قابل للتاكل او للتهشم وبذلك يحمي ركاب السيارة بشكل اكبر اما الصاج القاسي فهو يشكل ردت فعل (وبيلعن ابو الركاب) فأذا كان صاج السيارات الفرنسية اكثر لين فهذا مدعات فخر واعتزاز للصناعة الفرنسية وليس العكس 2- كانت مقارنتي بين باسات واوكتافيا على سبيل هل يمكن مقارنتهما اكيد لا بعد الثرى عن الثريا 3- ان مقارنة انتاج سكودا وهيونداي من حيث الكمية هو عبرة ولكن انا قارنت افخم ما تنتجه سكودا وافخم
نضال 19-10-2008 22:41
 
يا سيد نضال بالنسبة لمقارنة سكودا بالهيونداي من ناحية كمية الانتاج فهو موا عبرة ليش؟؟ لأنوا اذا قصدك الهيونداي عبتنافس التويوتا من ناحية الانتاج فالتويوتا لا تعتمد في كمية الانتاج فقط على شركتها بل على الشركات الاخرى ايضا متل الانفينيتي و الدايهاتسو و شركات اخرى و معروف عن الصانعين الكبار انتاج سيارات قليلة ذات نوعية عالية موا متل الكوري المهور في الانتاج بس شي يصنعوا سيارة و يربحولون كم ورقة!!على حساب بلدان العالم التالت!!
not bad!! 19-10-2008 13:01
 
و اللهي عجيب شلون عبتقارن الأوكتافيا بالباسات رغم انهون من غير فئة و رغم انهون نفس الشاشة الرقمية و نفس القطع المشتركة من الداخل . الاوكتافيا هي متل الغولف بالمحرك 6 غيارات تيبترونيك بالاضافة لنظام القيادة الرياضية و قاعدة عجلات وحدة لك التابلو و المسجلة نفسون!!
not bad!! 19-10-2008 12:58
 
أكيد الاوكتافيا أحسن من كل الفرنسي اللي بيحما عل سريع و صاجوه ضعيف بيكفي انا كبيس على صاج الفرنسي و شوف اديشوه ضعيف و أنا بكره السيارات الفرنسية من 407 و الستروين لأنها سيارات خرج الواحد يتصور جنبها و بس و تلبس طrم و تتعطر شي عطر فرنسي (ايفسالوران) و لا اتلقني بتشقني!! حبيبي السيارة هي القوة و المتانة و العملية موا سيارة صاجها ضعيف!!
not bad!! 19-10-2008 12:55
 سكودا
سكودا تحسنت جدا بالفترة الاخيرة...و خصوصا بعد انطوائها تحت لواء فولكس فاجن حيث ارتفع مستوى سياراتها بشكل واضح جدا جدا...و خصوصا الاوكتافيا...فهي تقوم على قاعده عجلات الغولف و تستخدم محركاتها و علبه التروس نفسها...بالاضافة لارتفاع مستوى صناعة السيارة من الداخل... لذلك سكودا اسم قد تغير بالعشر سنين الاخيرة طبعا نحو الافضل...و صار له اسم في اوروبا... و طبعا بامكان الجميع قراءة بعض المراجعات الاوروبية لبعض من سيارات سكودا الاخيرة....هذا غير اذا في تجربه....لانه بصراحة كلامي هذا عن تجربة....
عبد الرحمن 19-10-2008 03:16
 
من المؤكد ان السيارات الفرنسية ذات جودة كبيرة و مقارنة سيارة فرنسية بسكودا يبدو كمقارنة باسات باوكتافيا
نضال 18-10-2008 16:45
 skoda suck alot !
well for me i guess u can find much better than skoda ! even the worst french cars can be better than this brutal *hit ) lool
vanishing point 16-10-2008 23:58
 مقارنة هيونداي و سكودا
سوبرب جنيس سعة سم3 2771 4627 عدد الاسطوانات 6 8 علبة التروس 5 6 القوة حصان 193 375 الاطارات 225/45-17 235/50-18 الطول سم 480 490 العرض 176 189 التسارع/0-100 9,4 5,8 سرعة قصوى 232 250 الدفع امامي خلفي الوزن كغ 1492 1820 تجهيزات الرفاهية الامان ساكتب عنها لاحقا
نضال 30-09-2008 13:17
 يتبع
سيارة كوريه قليلة التكلفة تنافس سيارة من هوندا او سكودا ضخمكة الكلفة فعلا السيارات الكوريه تستحق كل التقدير 8- ايضا لاتنسى ان لدى اليابانيات سيارات صغيرة سهلة التصنيع كما تقول 9- ولاتنسى ايضا ان لكيا مصنع في عقر دار القارة الاوربية (تشيكيا) وهو يقوم بالانتاج 10- كما اريد منك مقارنة بين افخم ما تنتجه سكودا (سوبرب) وبين افخم ما تنتجه هيونداي (جنيس) وانا ايضا ساكتب مقارنة 11- سوبرب يركبها فقط مسؤلون من اوروبا وهذا يعود الى تعصب الاوربين لصناعتهم كما تقول انت في تعليق سابق
نضال 30-09-2008 12:35
 يتبع
انا ارى ان نوعية الانتاج وكمية الانتاج امران متلازمان عند هيونداي خصوصا والصانع الكوري عموما فالصانع الكوري يقدم لنا سيارات مشابه لليابانية من كل النواحي ولكن بسعر ارخص وايضا بتكلفة اقل خلال فترة امتلاكك للسيارة فأنت مثلا تعتبر سيفيك افصل ما قدمته اليابان من السيدان المتوسطة وانا اعتبر فورتي افضل ما قدمته كوريا من نفس الفئة واتمنى منك ان تكتب مقارنة موضوعية بين السيارتين 5- انا متاكد من معلوماتي حول السيراتو ومبيعاتها الضخمة في الولايات المتحدة 6- تخيل ان سيارة كوريق قليلة التكلفة تنافس سيارة
نضال 30-09-2008 12:26
 عزيزي not bad
1- سيارتي الافانتي مو كاملة مافيها حساسات وفرش جلد وغيرارها عادي كمان بس فيها abs وفتحة و ديسكات امام وخلفي ورفيقي عندو مورننغ كاملة مع abs وانا شفت بالوكالة هيونداي i10 فيها2- لا تنسا ان هيونداي بتصنع سيارات كبيرة متل جنيس وازيرا وسوناتا و اوبتيما وفيراكروز وسانتفيه وموهافي ولا تقلي ان هذه السيارات كمان بتتصنع بوقت قصير 3- جنرال موتورز وتويوتا تجري بينهم حرب لحتلال المركز الاول عالميا في الانتاج فكيف تقول ان كمية الانتاج ليست مهمة و (مو عبرة) 4- (نوعية الانتاج) وهنا بدها وقفة طويلة بس رح اختصر
نضال 30-09-2008 12:18
 
بتمنى منك تعطيني سيارة وحدة كورية بتكون عل مستوى الديبلوماسي هل تعلم ان سوبرب الجديدة تم اختيارها لنقل وزراء و رئيس وزراء التشيك و تم اعتمادها كسيارة ديبلوماسية الاولى في التشيك و في مبنى الاتحاد الاوروبي و صرت تشوف سوبرب مع الفئة السابعة من بي ام و المرسيدس s class و اذا موا مصدق ممكن تشوفها شي يوم!! و يكفي فخرا لسكودا ان فابيا اكتر سيارة شبابية و منافسة باوروبا و هي رقم 1 عند الشباب و الاوكتافيا سيارة تستخدم للشرطة في معظم دول اوروبا بالاضافة انها ,واحدة من اكتر السيارات العائلية نجاحا
not bad!! 30-09-2008 01:01
 
ومن هون بتعرف اديش طولوا ليصمموا هيك تحفة!!واكيدالهيونداي و الكيا ليست بحاجة لطرح سيارات رخيصة و منافسة لانوا عندها سيارات رخيصة بل على العكس تسعى انوا تانتج سيارات منافسة للياباني باسعار ارخص !! بينما الاوروبي يسعى العكس انوا يدخول سوق السيارات الرخيصة لكسر احتكار بعض الشركات متل ما شفنا سكودا و الفولكس فاغن و بجوز نسمع بعد فترة الاودي مين بيعرف!!
not bad!! 29-09-2008 19:24
 
موا العبرة بالانتاج العبرة بنوعية المنتج هي الفيراري ما بتصنع بالشهر اكتر من 100سيارة و هي المرسيدس المعروفة بانها ليست سريعة بالانتاح بس وقت بتطالع سيارة بتروح كل منافسيها!! و نوعيتها قليلة!! و انا متاكدمن انوا الهوندا سيفيك هي الاكتر مبيعا و صدقني بال1600-1800 سي سي الهوندا سيفيك مازدا3 و الكورولا بينما الكوري مالوه اثر بها فئة بس بالsuv متل الفيراكروز و السانتافيه فو منافس نظرا لسعر المنخفض! ولو فرضنا الكوري اسرع بالانتاج فسيارة بسعر 550000 عنا اديش مكلفة بالشركة من مال و تصنيع يا دوب 150000
not bad!! 29-09-2008 19:20
 
أخي نضال أنا متأكد من انوا الافانتي ما بيجي معا الabs قياسي انت بتكون سيارتك كاملة ,لدي صديق اشتراا و ما فيها abs و كيس هواء واحد لكل الأنواع!! بينما الi10 فسمحلي قللك انوا ما فيا abs متلها متل المورنينيغ!! بتحسن تدخل على صفحتها بالموقع و تشوف!! رجاء ادخل موقع سكودا و فيك تتطلع اكتر! و موا الشطارة بناحية الانتاج فسيارة صغيرة و ما فيها مواصفات ليست بحاجة لوقت لعملية الانتاج متل المورنينغ او الi10 مثلا!! يعني شوف كل الشركات متل المازدا و الهوندا و السوبارو انتاجون قليل بس موا العبرة
not bad!! 29-09-2008 19:15
 يتبع
شوف ستروين سي5 وبتعرف انها ارقى من ناحية التصميم واروع وافخم من بيجو 407 وللعلم سيراتو هي اكثر مبيعا في اميركا
نضال 29-09-2008 14:37
 اخي not bad!!
صديقي واخي وائل ان لست مقتنع بموضوع الشعارات فوكيل لادا شعاره سيارات تتبادلها الاجيال وطبعا انت تعرف اللادا جيدا ولا داعي لاخبرك ان هذا الشعار ابعد ما يكون عن جودة واعتمادية اللادا وعن موضوع فراملABS فكل السيارات تتمتع بهذا النظام قياسيا واذا كنت متوقع ان افانتي لا تمتلك هذا النظام فأنت مخطئ سيارتي الافانتي فيها ABS حتى اصغر هيونداي i10 يتوفر لها هذا النظام قياسيا ورقم مليون سيارة هو ربع انتاج هيونداي السنوي ولعلمك بيجو وستروين شركة واحدة وهما يشتركان في معظم الاجهزة والميكانيك وبحب قلك شوف
نضال 29-09-2008 14:34
 
اخيرا اتمنى منك الدخول لموقع سكودا (موقعي الرسمي)(: و بتشوف كل التفاصيل عن هل الشركة يللي انا كنت بجهلها و لي بناءا عليه حبيت هل شركة
not bad!! 28-09-2008 20:02
 يتبع
على فكرة انا بحب البيجو و هي احسن من الداسيا بس الداسيا احسن من السيتروين اللي بتحما عل سريع و حقها فرنكين وكنت بتمنى منك ما انوا بشجع الناس على شرائها كل واحد حر برايوه بس برايي اللي بيتوه من بلور ما بيرمي الناس بحجاروه و قصدي عل هيونداي!! و عل عموم بجوز كون اخطات بتبعيت الشركات ببعضها شكرا عل معلومة بس الماركات و هنا لا اقصد الشعارات لها اولوية يعني حتى لو باعت المرسيدس حصة منها شي يوم لشي شركة بتم مرسيدس هي المرسيدس و للعلم الهوندا و خاصة سيفيك السيارة الاكتر مبيعا باميركا اكبر سوق سيارات
not bad!! 28-09-2008 19:59
 يتبع
يا سيدي البيتل كانت للشعب الألماني اول فترة تصنيعها ولكن بعد فترة صارت لكل العالم ومرسيدس تصنع لكل العالم بس قللي كم واحد فينوه يشتري مرسيدس وهل تعلم ان فولكس فاغن لها مصانع في الهند و الصين؟؟ وبتانتج سيارات لا يتم تسويقا بأوروبا!!!! و اكيد أنا ما بحب تشتري سكودا الbmw لانوا بتعود بتنزل من عيني كتير و لانوا الالماني بيشتري و ما بيبيع , يعني لما فيات اشترت فيراري موا لانوا فيات جيدة و انا ما قصدي قول انوا فولكس فاغن سيئة بس السكودا ايضا جيدة معادلة التنين مستفيدين منها
not bad!! 28-09-2008 19:53
 
ودا بيدلك انوا شركة للعالم كلوه موا لاوربا بس الأوربين لن يرضوا بسيارة لا تطابق الانظمة الاوربية و دا هو السبب يعني من ناحية الوزن و سعة المحرك
not bad!! 28-09-2008 18:27
 
يعني شوا هي اصغر سيارة سكودا الفابيا فبيجي بشكل قياسي انظمة متل الABS لو السيارة فاضية! بينما للاسف حتى السيارات الحديثة ما كلا بتتوفر فيها مثلا الأفانتي اللي هي اكبر بالفئة, و الفولكس فاغن سيارة الشعب و انا بشجع سكودا فهي لا تقل اهمية عن سيات و فولفو وساب!!! و اذا عل تصنيع الكبير فباكدلك انوا في موقع سكودا حتفلو بهل شهر بالرقم مليون من بالانتاج منذ انضمامهم لشركة فولكس فاغن و لو كانت سكودا موا شركة لكل الناس فكيف بتفسرلي انوا بدورة الالعاب الاولمبية تم اختيار اوكتافيا لتنقل رؤساء الوفود
not bad!! 28-09-2008 18:25
 
أخي نضال أنا ما بظن أنوا لازم تشوفهها من هل ناحية يعني انوا موا راضيين يركبوها ما هي بالاصل سيارتون و عليها شعار سكودا يعني ما بشوهو سمعتهون مشان هيك شغلة وفي مقولة ثابتة عند الشركة في كتلوك الاوكتافيا مثلا( نحن لا نرضى بالقليل عند يتعلق الأمر بالسلامة على الطريق ويمكنك ايجاد الفرق معنا باستخدامك قطع وكماليات سكودا الاصلية فهي مختبرة من قبلنا و سكودا شركة للجميع ,سكودا أوتو)
not bad!! 28-09-2008 18:19
 يتبع
اما هوندا فهو الصانع الياباني الوحيد (طبعا بعد تويوتا) الذي لم يتعرض لدائقة مالية ولم يقم بالتبعية لشركة اخرى او حتى بيع حصة من شركته وعن تشبيه سكودا بفولفو او ساب فأنا اخالفك الرأي كتير وين فولفو وساب و وين سكودا متل يلي عم يشبه بين بيجو و ستروين وبين داسيا
نضال 28-09-2008 00:24
 يتبع
ولديك طموح او امل ان تقوم سكودا مستقبلا بشراء شركة bmw كما تاتا الهندية ويبدو ان مجموع ما باعته سكودا حتى الان نفس ما تقوم ببيعه كيا في العام الواحد وكل شركات السيارات ليس بالضرورة ان تختص بصناعة السيارات فقط فمثلا هيونداي تقوم بتصنيع البواخر والادوات الالكترونية وعن كلامك عن موضوع العراقة فلم يعد اسم الصانع مهما والدليل تاتا الهندية وعن تبعيت الشركات فهناك اخطاء كبيرة في كلامك فكاديلاك وبويك و شفرولية من جنلرال موتورز وفورد هي شركة مستقلة تماما ولا تتبع الى جنرال موتورز
نضال 28-09-2008 00:21
 يتبع
بعدين اخي وائل بيتل كانت سيارة للشعب الالماني تصنع في نفس المانيا وليست للشعب الفرنسي مثلا وتصنع في المانية وثانيا سيارة الشعب هي فولكس فاكن عموما وليست بيتل حصرا وللعلم السيارات الرخيصة ليست حكرا على الدول والشعوب الفقيرة فبلجيكة مثلا هي ثاني بلد في العالم بعد سوريا تقوم بستيراد سيارات صينية فلصين تصنع سيارات لكل العالم وفي الطرف الاخر مثلا مرسيدس تصنع سيارات لكل العالم ولم تخصص سيارة لاوروبا وسيارة اخرى للشرق الاوسط الا اذا كنت بتحب تشتري سكودا وتشجع على شرائها لتذيد مرابح الشركة
نضال 27-09-2008 03:44
 اخي وصديقي وائل
انا ما عندي اعتراض على شراء سيارات من سكودا ولكن يا اخي وائل انا ماعندي استعداد اركب سيارة مو رضيانين يلي صنعوها يركبوها وكأن عميقولولنا انتم بشر درجة تانية
نضال 26-09-2008 17:58
 يتبع
يا شباب انا برايي انوا خطوة كتير منيحو و قوية لهل شركة العملاقة يعني اودي و سيات و سكودا و حتى البورش تابعين لفولكس فاغن المازدا و الهوندا و الكاديلاك و البويك و الشيفروليه و ميركوريو الفورد تابعين لجنرال موتورز .وكلهون عبيتصنعو ببلادهون و الشعارات عليهون يعني دليل قوة هدول الشركات بس التكتلات بين الشركات هوه اللي خلاهون يعملوا هيك يعني سكودا موا بحاجة لمين يسندها فهي شركة لها وزن و مصداقية و لها محبين كثر من كل اوروبا و العالم و متلها متل الفولفو و الساب
not bad!!! 25-09-2008 11:55
 
و هل حكي بأوروبا وحدها!! الشركة اشترت حصة كبيرة من شركة المانية لصناعة الفايبر و المواد الصلبة و هي شركة ZENDERالألمانية و دخلت شريك مع شركة ايطالية و هي contenantal لتصنيع الاطارات و الجنوطة الخاصة بالأوكتافيا و السوبرب النسخة الرياضية rs و النسخة العادية و الاوربيون يفضلون اي منتج اوروبي عن كل اليلبلني و الكوري لانون متعصبين لانتاج قارتهون و لانون سوق وحدة و سياراتهون من ارقى انواع السيارات و عمر شركة سكودا من عمر فولكس فاغن او ساب او فولفو و كل الشركات الاوربية عريقة و خاصة الالماني
not bad!!! 25-09-2008 11:47
 وين المشكلة
أخي نضال وين الاستهزاء بحقنا يعني هي فولكس فاغن كانت عبتصنع سيارات البيتلز اللي هي سموها سيارة الشعب نظرا لكفائتها و اقتصاديتها يعني كلنا منعرف الوضع المعاشي في الهند و دول اسيا الفقيرة مقارنة مع دول اوروبا و اكيد هيك سيارة ما حدا بيشتريها بأوروبا و هي خطوة زكية من سكودا يعني بوكرا بتصير اقوى من تاتا الهندية اللي شترت رانج و جاكوار بسبب بيع السيارة الأرخص بالعالم و اذا كانت سكودا موا ماشي حالها فكيف باعت لحد الان اكتر من 800000 اوكتافيا و 1100000 فابيا و اكتر من 600000 سوبرب و الرقم في تزايد
not bad!!! 25-09-2008 11:36
 سكودا
يعني شوفوا الاستهزاء بحقنا (سيارة رخيصة للدول النامية ولن تسير على الطرق التشيكية ) سكودا وهي عمتتصنع بتشيكيا ومع دعم فولكس فاكن مو ماشي حالها كيف ما تتصنع بالهند
نضال 21-09-2008 23:00
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.