بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة أودي A6 تيبترونيك 2.0توربو

07-10-2008

DSC02587.jpg

 

أودي صانع ألماني عريق له أسمه ووزنه في قطاع سيارات السيدان الكبيرة عبر التاريخ، فهناك عدة طرازات استطاعت بفضل اعتماديتها وقوتها وفخامتها أن ترفع أسم أودي عالياً، وكانت ومازالت منافس عنيد ولا يقل شأناً عن أشقاء له من مرسيدس وBMW، ومن أبرز تلك الطرازات التي نعنيها هي A6 العريقة والتي تنافس ضمن قطاع السيدان فوق المتوسطة إلى الكبيرة أمام BMW الفئة الخامسة ومرسيدس E-Class وحتى كاديلاك STS وفولفوS80 ولكزس GS وغيرها...

في العام 2005 قدمت أودي الجيل الثاني من A6 (موضوع تجربتنا اليوم) والذي تميز عن الجيل الأول بالوجه المشرق والمحدث من خلال عملية التطوير والتجميل التي طالت أودي بها معظم نواحي السيارة وزودتها بأعتد المحركات الألمانية الشهيرة بقوتها وكفائتها اللامتناهية. وضمن خطتها الهادفة لترجمة الملامح العصرية والشخصية الرياضية الجديدة على كافة طرازاتها والتي أبتكرتها أولاً على R8 الرياضية الخارقة ومن ثم A5 الكوبيه الرياضية الرائعة، وبعدها A4 2008، حان دور A6، ولتكون حاضرة بقوة وشخصية رياضية وشبابية أكثر في العام 2009. ولكن قبل أن نتعرف على A6 2009، ما رأيكم أن نتعرف بشكل أكبر ومفصل عن الجيل الحالي من A6 الرائعة والتي بفضل نجاحها الكبير وانتشارها الواسع في الأسواق كافة باتت أيقونة أودي لجذب أرباب العائلات الحالمة بسيارات تلبي احتياجاتهم وترضي طموحهم. تعالوا نتعرف على A6 المزودة بمحرك 2.0 لتر توربو من خلال تجربة مفصلة عنها.

الشكل الخارجي:

جاءت شخصية أودي A6 في جيلها الثاني واثقة من نفسها ومتمتعة بملامح عصرية مميزة تمثلت بالكروم والخطوط الدائرية، مع محافظتها على كلاسيكية تصاميم أودي، وهذا ما يمكننا أن نعاتب عليه أودي نظراً لأسبقية منافسيها عليها في هذا المجال خصوصاً BMW.

A6-5.jpg

A6-7.jpg

A6-8.jpg

A6-14.jpg

مقدمتها تمتلك عناصر مميزة كغطاء المحرك الكبير بخطوطه الدائرية البسيطة والذي ينتهي بالوسط عند الصادم حيث يجمعهما إطار الكروم، بينما جاء الصادم كبير الحجم وعليه شبك تهوية كبير أيضاً. وهناك خطين كروم جميلين على جانبي الصادم وتحتهما أضواء الضباب، كذلك الأضواء الأمامية المتوسطة الحجم والتي تتألف من أنوار زينون مع خاصية الالتفاف أما الزجاج الأمامي فحجمه كبير ويمنح مجال رؤية أفضل على الطريق.

A6-3.jpg

A6-6.jpg

A6-2.jpg

الجانب يبرز سيارة سيدان مثالية من الحجم الكبير، كما يبرز شكل الزجاج الجانبي الواسع والمزين بإطار من الكروم الأنيق، الذي يرفع مستوى الفخامة، ومن الملاحظ أيضاً الخطوط الدائرية البسيطة والبعيدة عن التكلف على الجانب، غير أنه ما يعتبر اللمسة الأفضل في التصميم الجانبي هو قبضات الأبواب الكرومية، ولا ننسى أيضاً عجلات الألمنيوم بتصميمها المميز وقياس 17".

image009.jpg

image010.jpg

A6-11.jpg

A6-12.jpg

وتكمل خلفية السيارة أناقة الخطوط الجانبية وبشكل متناسق وتتميز بالأضواء الليد الحمراء وفتحتي العادم الدائرتين والمنفصلتين من الكروم.

وعلى العموم تصميم A6 جدير بالاحترام ويتمتع بالتناغم الكبير والتآلف بين خطوطه العامة ومكوناته التجميلية.

المقصورة:

تشتهر أودي شأنها شأن أي صانع أوروبي كبير بدقة صناعة السيارات، وA6 برهان صريح على ذلك. فهيكل السيارة متين والمقصورة كذلك، مع التركيز على نوعية المواد العالية الجودة والمستخدمة في كافة أرجاء ونواح المقصورة، من جلد فاخر يكسو المقاعد وبعض المناطق في المقصورة، إلى الخشب المصقول والألمنيوم المعتمدين في تزيين لوحة القيادة وبعض أجزاء المقصورة. وهذا ما التمسناه مباشرة عند الدخول للمقصورة!

A6-23.jpg

DSC02608.jpg

A6-22.jpg

A6-24.jpg

بالجلوس على المقاعد الجلدية الفاخرة والمريحة وبمتابعة النظر للأمام، لاحظنا لوحة القيادة الأنيقة والبسيطة في نفس الوقت، فهناك الخطوط الناعمة أعلى التابلو كذلك فتحات التهوية بشكلها المستطيل والمحاط بالكروم على الجانبين وفي الوسط. أما لوحة العدادات فهي أنيقة جداً وعصرية ومليئة باللمسات الفنية خصوصاً شكل إطار الكروم الذي يحيط بها والذي يشبه العين، كذلك بالنسبة للمقود فهو بدوره عصري وأنيق التصميم وعليه أزرار التحكم بالمسجل والشاشة، كما طالت الأناقة الأوروبية حتى الباب من الداخل والذي تحلى بالخشب والكروم للمسكة.

A6-26.jpg

A6-25.jpg

DSC02679.jpg

A6-27.jpg

A6-15.jpg

وبالجلوس في المقعد الخلفي المرتفع قليلاً عن المقاعد الأمامية نجده واسع ومريح جداً لثلاثة أشخاص بالغين، وذلك على صعيد الأكتاف والأقدام، وما يعززه هو طول قاعدة العجلات للـ A6 حيث تبلغ 2843 مم أما طول السيارة الكلي 4916 مم وعرضها 1855 مم وارتفاعها 1459 مم ما يمنح المقصورة رحابة لا مثيل لها! كما أن جيوب التحميل عديدة ومفيدة جداً حتى ضمن الأبواب بالإضافة إلى حاملات الأكواب.

A6-20.jpg

A6-17.jpg

DSC02661.jpg

A6-16.jpg

على صعيد التجهيزات، جهزت A6 بأفضل وأفخم تجهيزات فئتها، من مسجلCD  مع مبدل أسطوانات يستوعب 6 أقراص ومعزز بنظام صوتي متطور وبفلات عالية النقاوة، ومكيف رقمي منفصل الحرارة في الأمام والخلف، ومثبت للسرعة وفتحة سقف كهربائية وستة أكياس هواء، ونظام MMI الخاص بأودي والذي يقوم على قطعة دوارة تتوسط الكونسول الوسطي محاطة بأزرار التحكم والتشغيل ومزودة بشاشة ملونة متعددة الاستعمالات ذات دقة عالية بقياس 6.5 إنش وألوان رائعة ومبهرة لعرض الوسائط، بالإضافة لنظام البلوتوث المتطور وحساسات المسافة الأمامية والخلفية والتي تعرض معلوماتها على الشاشة أيضاً. فضلاً عن العديد العديد من التجهيزات والأنظمة الذكية والكماليّة التي تضمن كامل الرفاهية لجميع أفراد العائلة ضمن المقصورة الرحبة والفخمة.

DSC02603.jpg

DSC02681.jpg

صندوق الأمتعة كبير وواسع ويمكنه استيعاب حجم مثالي من الحاجيات حيث تبلغ سعة تخزينه 546 لتراً.

المحرك وعلبة السرعة:

زودت أودي سيارتها A6 بمجموعة محركات قوية ومتميزة بنزين وديزل، من أبرزها والمتوفر في سوريا محرك بنزين بسعة 2.0 لتر مؤلف من أربع أسطوانات و16 صماماً ومزود بشاحن هواء (تيربو)، ويقوم بتزويد السيارة بقوة كبيرة بـ 170 حصاناً عند 4300-6000 دورة وعزم مميز يبلغ 28 كغ.م يتأتى بين 1800-4200 دورة في الدقيقة للمحرك، ويمكن لهذا المحرك القوي أن ينطلق بالسيارة المندفعة بالعجلات الأمامية من حالة التوقف لسرعة 100 كم/ سا بغضون 8.7 ثوان مناسبة بالنسبة لحجمها ووزنها البالغ 1520 كغ، وسرعة قصوى 220 كم/سا، وتتكامل هذه القوة الفريدة مع استهلاك وقود مناسب لهذا المحرك والتي يبلغ معدله الوسطي 240 كم لكل 20 لتر من البنزين ويأتي هذا المحرك مجهزاً بناقل حركة تيبترونيك من سبع سرعات أمامية ناعم وسلس الأداء ومتجاوب.

على الطريق:

توقعنا من أودي A6 أداء مميز على الطريق وانتظرنا راحة مثالية وقيادة ممتعة.... وهذا ما أثبتته لنا A6 عند الاختبار الفعلي لها وبقيت على قدر الأحترام والإعجاب الذي نكنه لها ولكافة طرازات أودي.

أودي A6 سيارة عائلية بامتياز حيث الفخامة والأناقة تملئ أرجاء المقصورة، والإنارة ورؤية الطريق مثالية! وأثناء القيادة المقصورة معزولة تماماً عن الطريق وصوت المحرك باستثناء أنفاسه الرياضية!

المحرك قوي ومتجاوب بشكل رائع وقوته تمنحك الشعور الرائع على الطريق وعند تجاوز السيارات التي تجاريك بفضل التسارع والتجاوب الممتاز لجهاز التيربو خصوصاً بعد 1500 دورة للمحرك، كذلك علبة السرعة متجاوبة تماماً وسلسة.

أما أنظمة التعليق فهي رائعة خصوصاً عند المناورة وتمنح السيارة ثبات رائع على المنعطفات بمساعدة نظام ASR للتحكم بالتوجيه على المنعطفات. ولكن السيارة مزعجة قليلاً على الحفر والمطبات التي تكثر في شوراعنا! كما أن الفرامل أكثر من ممتازة ومتجاوبة حتى على الطريق الترابية والمبتلة ويساعدها كثيراً أنظمة ABS وEBD لتوزيع الكبح. والمقود سلس جداً ومتجاوب ويتفاعل مع الطريق بشكل جيد جداً.

وخلصنا بالنهاية إلى أن أودي A6 سيارة مميزة حقاً ونصيحة لرجل الأعمال الباحث عن سيارة تلبي احتياجاته اليومية بين المنزل والعمل وتستطيع لمّ شمله وعائلته ضمن قالب أوروبي ألماني ملئه الفخامة والرقي والأداء المرضي على الطريق.

 

الايجابيات

السلبيات

مقصورة رحبة وعملانية وفخمة

تصميم يحتاج للتحديث ليجاري المنافسين

جودة بناء عالية ومقاعد مريحة جداً

قاسية قليلاً على الحفر والمطبات

تجهيزات غنية ومتنوعة (مكيف منفصل وفعال جداً)

-

محرك قوي واقتصادي وثبات وفرامل قوية

-

 

السيارة

أودي A6 تيبترونيك 2.0 توربو

المحرك

أمامي طولي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1984

الاستطاعة (حصان/د.د)

170/4300-6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

28/1800-4200

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

7/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

17-50 /225

الطول/قاعدة العجلات/العرض/الارتفاع

4916/2843/1855/1459

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

546

سعة خزان الوقود (لتر)

70

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

8.7

السرعة القصوى

220

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

240

السعر مع الفراغ

4,150,000

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 

 

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 12
عدد التعليقات: 10
 السويد
الى كل الاخوه يلي ما قدروا شو يعني AUDI انا متاكد انو شعبنا جهلوا اكبر من معرفتوا بجودة السيارات شبابنا شاطر يشتري بالتقسيط السياره من شان يورجي الناس انو هوه شاري سياره وبس شو جاب الكوري للالماني او السويدي وانا واثق انو اخوانا يلي عم يمدحوا بالكوري ما بيعرفوا لمين الفضل باختراع حزام الامان وشو اءمن سياره لاخوانا يلي بدهون يحكموا لا يخطفوا الكبايه من راس الماعون لانهون ما عندون ايا المام بالسيارات
m.a 17-07-2010 18:36
 سيارة رجولية
يا أخي الأودي شي متل الخيال والله وأعظم من الخيال يعني شو بدكن أكتر من هيك مقدمة رجولية بالعالم يعني الاودي الأول على العالم
abed 09-03-2010 11:48
 سيارة حلوة
بضل الالماني غير شكل و لي عم يقار الكوري بالالماني اكيد مو مجرب الالماني لانو ما في مجال للمقارنة و برجع بقول كلو بسعروا انت صحيح عم تاخد جودة الامانية بس بدك تدفع اكتر اما الكوري برأي فهو ممتاز و بتفوق عالالماني اذا دخل عامل السعر بالمقارنة اما اذا السعر ما بهمك لا تركب الا الماني و السلام
م سوري 16-01-2010 08:38
 تحليل
اهااا هي السيارات يلعن اخت الكوري شكرا لفنات كوم عن جد بيضوها شو بدكون بالحكي با جماعة يا هيك السيارات يا بلا ال كوري ال بس انا بعرف ليش الناس بتركب كوري وبدي احتفظ بسري لوحدي
محلل 08-11-2009 10:53
 مو معقول.................
مو معقول................. الأودي تكون سيارة بشعة وسيئة من قبل نظر بعض العالم المتخليفين... بنظري لأنهاسيارة المانية بجدارة وتعتبر من السيارات التي تدخل بقوة بالمنافسة بين فئتها ............... MARSEDAS E2** BMW 5
hamoudixxo 06-02-2009 15:01
 غلط يافنات السياره بشعه
سـياره قبيحه من جميع النواحي الداخل والخارج لا وغير هيك سعرها نار وعلى قله طعمه والله العظيم هيونداي جينيسس اجمل من برا وجوا وفيها ميزات اكتر بكتيرر وافخم واقوى ومحرك 3.8 وبــ 3 مليون
محمد 26-11-2008 04:11
 NO WAY
i rather get another ride ! this crap doesn`t worth 4.1 million ,, its awful .. I MEAN STOP WHO`S GONNA BUY THIS CRAP FOR 4.1 MILLION ! " DAMN
jesse 06-11-2008 21:16
 سيلرة عادية لا تقارن ببي ام دبليو و مرسيدس
هذه السيارة معروفة بأن فراملها ناعمة بل هي متوسطة الأداء, بعدين كيف أنو السيارة مريحة و قاسية بعض الشيئ على الحفر و المطبات؟ بعدين شو تصميم قديم؟؟ يا اخي ما بتعرف انو كل سيارة لها مرحلة عمر تمتد حوالي 7 سنين حتى تتبدل !!!!! مع احترامي الشديد لكم تحتاجون لخبرة أكبر في مجال الحكم على السيارات و شكرا
أبو حطب الغاندي 05-11-2008 01:03
 
سيارة فاشلة من الداخل
بتحبا يا ح 22-10-2008 03:10
 
سيارة كتير حلوة بيضل اسم الصانع الإلماني اودي بالعالي
tony 18-10-2008 00:39
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.