بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة فيات برافو 1.4 توربو عادي

21-10-2008

Fiat-Bravo.jpg

 

في العام 2001 قدمت شركة فيات (عملاق صناعة السيارات الإيطالية) طراز "ستيلو" كبديل واعد وناجح للطراز الشهير "برافو" والذي بدأت إنتاجه في العام 1995. ولكن وبعد ست سنوات من الخمول أو بالأحرى التدهور في مبيعات سيارات الهتشباك وغيابها تماماً لدى فيات، بسبب فشل ستيلو فعلياً في تعويض برافو أو حتى النجاح في إثبات نفسها في الأسواق، رغم تميّزها بالتصميم الراقي والأوروبي وتجهيزاتها الغنية وأدائها المميز والمقنع لمن جربها في أوروبا وقلّة قليلة في باقي أسواق العالم ومنهم سوريا (ربما فشلت فيات في تسويقها!!). عادت فيات في العام 2007 لتعيد اسم برافو على فئة الهتشباك الكبيرة وتعفي ستيلو من مهمتها. والأكيد أن فيات الإيطالية أدركت مكانة برافو ودورها الفاعل والمنافس أمام نظرائها من رينو ميغان وبيجو 307 و308 وفولكس فاغن غولف وحتى فورد فوكس وأوبل أسترا.

وخلال زمن قياسي لم يتجاوز 18 شهراً من العمل، قدمت فيات سيارتها الرائعة "برافو" بوجهها الجديد كلياً، وقد أجادت في تصميمها وتجهيزها بالتقنيات والمعدات الرياضية الطابع والمحركات القوية والرياضية، فضلاً عن تدعيم وسائل الأمان والتعليق والعناية البالغة بأدق التفاصيل المتعلقة بجودة البناء والأداء...

ولن نطيل عليكم الحديث، ولندخل مباشرة في صلب الموضوع، فنحن ونظراً لأهمية فيات وسياراتها في العالم وأوروبا تحديداً، وروعة طراز برافو بوجهه الجديد، وقدومه مؤخراً للسوق السورية، وبدعم واهتمام مشكور من وكالة فيات في سوريا، حضرّنا لكم تجربة مفصلة وغنية للبرافو الجديدة بمحركها الصغير الاقتصادي، والقوي الرياضي! بسعة 1.4 لتر وقوة 150 حصاناً! ولنحكم بعدها ما إذا كانت فيات قد تداركت الموقف وأبقت برافو السلاح الأقوى لها أمام باقي المنافسين.

 

التصميم الخارجي:

قامت فيات بالإعتماد على قسم التصميم الخاص بها من أجل خلق شكل تصميمي مميز جداً يضفي وجهاً جديداً وساحراً للبرافو أمام منافسيها ليشعرهم بالغيرة والإحباط! ويملي على الزبائن رغبة جامحة في امتلاكها بعد أن يقعوا في حبها... وفعلاً فقد جاء التصميم إيطالي 100% ونحن لا نختلف على الذوق الإيطالي الشهير خصوصاً في مجال التصميم، إذ أن أكبر شركات تصميم الألبسة والأدوات والزينة والسيارات هي إيطالية! وهم أحفاد ليوناردو دافنشي ومايكل آنجلو...

وانطلقت فيات بتصميم برافو الجديدة من روحها الشبابية الجديدة والتي ظهرت جلياً في شقيقاتها الكروما وخصوصاً غراند بونتو. مع إضافة لمسات سحرية على مجمل الشكل لتتفرد به البرافو.

 

image001.jpg

image003.jpg

DSC04631.jpg

image005.jpg

DSC04662.jpg

 

من الأمام، جاءت مقدمة السيارة مفعمة بالحيوية والحداثة في واجهة شرسة ورياضية، فقد تميزت بالأضواء الأمامية الكبيرة ذات العيون المسحوبة للخلف، كذلك الصادم الأمامي الكبير المحتوي على شبك تهوية مقسوم لقسمين، علوي صغير على عكس الأسلوب المتبع لدى باقي الشركات، والمحاط بإطار كرومي وعليه شعار فيات الجديد، وسفلي كبير وعريض مقسوم عرضياً لثلاث أقسام على الجانبين يوجد أضواء الضباب الكبيرة والتي تتأقلم مع حركة المقود. أما غطاء المحرك فيغلب عليه الخطوط البيضوية الناعمة، والزجاج الأمامي واسع وكبير ليفسح المجال لرؤية الطريق بشكل أفضل من الداخل.

بالذهاب إلى جانب السيارة نلاحظ إنسحاب الخطوط الناعمة وانتفاخها عند الرفاريف، وتصبح بيضوية ناعمة عند الأبواب باستثناء خط حاد ونافر أعلى مسكات الأبواب ومسحوب من الباب الأمامي حتى خلفية السيارة. النوافذ كبيرة بحجمها وجميلة بشكلها إذ ترتفع كلما نظرنا للخلف. ويضفي البلاستيك الأسود والذي يقسم المرايا الكبيرة ويحيط بالنوافذ مزيجاً أنيقاً مع الجانب. أما العجلات فهي بتصميم رياضي ومميز جداً، وعبارة عن خمس قطع مثلثية متداخلة مع خمس أذرع ومن لونين مختلفين فاتح وغامق لامع، لمزيد من الأناقة والنفس الرياضي على السيارة كما أنه بقياس 17".

 

image007.jpg

DSC04617

Untitled-1

image008.jpg

 

وبالانتقال للخلف، نلاحظ مدى روعة التصميم لخلفية البرافو والتي تبدو أكثر شراسة من الأمام (من وجهة نظري!) بفضل شكل الأضواء الخلفية البيضوية الكبيرة والممتدة نحو الجانب، وتصميم غطاء الصندوق الذي يحتوي بدوره على الزجاج الخلفي ويعتليه جناح خلفي صغير وضوء الفرامل الثالث. أما الصادم فهو كبير ويحتوي على قسم سفلي من البلاستيك وفتحتي معدن للعادم مزدوجتين ومميزتين جداً بشكلهما الرياضي.

 

image009.jpg

image010.jpg

DSC04625

DSC04777.jpg

 

وباختصار جاءت برافو الجديدة بتصميم رائع يعكس الحضارة الإيطالية والجمالية الآخاذة والتي تعطيها خطوطها اللينة ذات الإيحاء الهجومي مظهراً حيوياً ديناميكياً ولامعاً، لن يدعك تبتعد بنظرك عنه قبل أن تعترف له بجماله وحرفيته العالية!

المقصورة:

اقتصرت فيات في إنتاج برافو الجديدة على فئة الهتشباك، بينما كانت في الجيل السابق تتوفر بنسخة سيدان أيضاً تدعى "برافا". وقد بنيت برافو على قاعدة ستيلو بعد تعديلها وبلغ طولها 2600 مم، أما طول السيارة الكلي فيبلغ 4340 مم وعرضها 1790مم وارتفاعها 1490 مم، وهذه المقاييس تمنح برافو تفوق واضح على المنافسات بالإضافة لرحابة داخلية متفوقة وسعة تحميل كبيرة لصندوق الأمتعة تبلغ 400 لتراً، والتي تعتبر السعة الأكبر لسيارة من نفس الفئة.

وما إذا كانت برافو مفهوماً مثالياً للمظهر الجميل في الخارج فإنها أيضا تتمتع بتصميم داخلي عالي الجودة، مع اهتمام شديد بالتفاصيل.

DSC04766.jpg

DSC04697.jpg

DSC04735.jpg

DSC04704.jpg

وصممت لوحة القيادة بعناية شديدة، وهي مركزة بشكل مائل بالكامل ناحية السائق، وتجعل المؤشرات الرقمية والبيانات سهلة المنال وواضحة للقراءة. وتتميز بالملمس الناعم والأنيق وهي مؤلفة من الألياف ومدعومة بالبلاستيك الصلب. وتتمتع أيضاً بالملامح الرياضية من خلال تصميم فتحات التهوية الدائرية والمحاطة بالكروم، وتصميم الكونسول الوسطي والذي يحتوي على المسجل والمكيف، والكروم يدخل حتى على الأزرار الصغيرة! أما لوحة العدادات فهي أكثر من رائعة ورياضية وتتألف من أربع دوائر عميقة التموضع وفي الوسط هناك شاشة كومبيوتر صغيرة متعددة الاستعمال. وخلال الليل أو الإضاءة الخافتة تضاء لوحة العدادات باللون البرتقالي الرائع والذي يمكّن السائق من التركيز بسرعة أكبر عند الانتقال من الظلام إلى النور.

DSC04757.jpg

DSC04684.jpg

DSC04676.jpg

DSC04763.jpg

DSC04679.jpg

ومن القطع الأكثر روعة في الداخل كان المقود بتصميمه الرائع والرياضي وعليه أزرار التحكم وأيضاً عتلة التعشيق المحاطة بالكروم. ومن التفاصيل التي تدل على الأناقة الواضحة هي الخياطة والتطريز باللون الأزرق الذي على المقود وعتلة التعشيق وذراع الفرامل اليدوية... حتى الدواسات كان لها اهتمام خاص بشكلها الرياضي!

وتستحق المقاعد الأمامية والخلفية في برافو وقفة خاصة، إذ تم تصميمها لتضمن أفضل مستوى ممكن من الراحة لكل الركاب، وتم تطويرها طبقاً لمعايير الراحة والسلامة من أفضل الخبراء الإيطاليين في مجال التكنولوجيا، فهي تساعد على امتصاص الاهتزازات وتحقيق أعلى مستوى من الراحة.

وزودت المقاعد الأمامية المصنوعة من المخمل الفاخر بنظام داعم لظهر السائق والراكب مع حشوة تتوافق وشكل الجسم، كما يمكن تعديل المقاعد الأمامية في كل الإتجاهات، أما المقاعد الخلفية فلها بنية تمنع انحنائها أكثر مما يجب تحت الثقل مما يدعم وزن الجسم ويحقق راحة أكبر، وهي مزودة بوصلات لتثبيت مقاعد الأطفال ومساند للرأس لثلاثة ركاب.

وتشمل تجهيزات برافو الاختيارية مجموعة إضافية تكمّل التجهيزات اللازمة لتعديلها بما يرضي رغبات زبائنها مثل نظام تكييف هواء ديجيتال قابل للفصل بين جانبي المقصورة، يمنح درجتي حرارة مختلفتين لكل من السائق والراكب الأمامي، كما توفر الاختيار ما بين نوعين من أجهزة الراديو مع نظام "Hi Fi" الصوتي، إضافة لمسجل CD-MP3 رائع وموصول ببفلات عددها 6 عالية الجود والنقاوة، بالإضافة لأربعة أكياس هواء...

 

DSC04707.jpg

DSC04712.jpg

DSC04716.jpg

 

وعلى العموم فإن مقصورة البرافو الجديدة تتكامل بأناقتها مع جمال الخارج، وتوازن ديناميكية الخارج التي توحي بأن السيارة مدمجة مع رحابة داخلية ممتازة وجيوب تحميل عديدة وموزعة وإنارة وعزل لا مثيل له.

المحرك وعلبة السرعة:

 

DSC04721

قدمت فيات برافو مجموعة جديدة من المحركات الحديثة والمزودة بشاحن توربو "T-Jet" لتكافئ بين المحركات الاقتصادية والتأدية الرياضية. وتأتي سيارة التجربة بالمحرك الأقوى بسعة 1.4 لتر، وأربع أسطوانات وبقوة 150 حصاناً عند 5500 دورة للمحرك في الدقيقة، وعزم مميز يبلغ 21 كغ.م يتأتى من سرعة دوران منخفضة 2250 دورة! وموصول المحرك بعلبة سرعات يدوية من ست نسب.

ويستطيع المحرك الوصول بالسيارة لسرعة 100 كم/سا من حالة التوقف بغضون 8.5 ثا فقط وبلوغ سرعة قصوى 212 كم/سا. أما عن استهلاكه، فمحرك البرافو فضلاً عن أنه رياضي وقوي إلا أنه اقتصادي بجدارة حيث يبلغ معدل استهلاكه للوقود 280 كم لكل 20 لتر من البنزين. 

على الطريق:

بصراحة كل ما في البرافو الجديدة رائع! ولكن أكثر ما يميزها فعلياً ويجعلها تذهب بعيداً في المنافسة هو أدائها المهيب على الطريق وحضورها القوي بفضل محركها الجبّار والرياضي. وأضافت تجربتنا لها على الطريق بمختلف ظروفه قناعة تامة بأن البرافو واحدة من أروع سيارات الهتشباك التي جربناها في سوريا.

عند إدارة المحرك لا تشعر به من الداخل لأنه ناعم وهادئ جداً كما أن المقصورة ممتازة العزل. ولكن عند تعشيق أول سرعة والإنطلاق على الطريق ستشعر بالفرق فالتسارع رائع والعزم يتأتى بكامله بدءاً من 1500- 2250 دورة للمحرك والصوت عنفواني إيطالي والذي أوحى لنا لبعض اللحظات على الطريق وكأننا نقود فيراري إنزو أو لمبورغيني مورشيلاغو (مع حفظ الألقاب) خصوصاً وأن صوت نفاث الهواء للتوربو يشعرك مع كل تعشيقة بجرعة أدرينالين من العيار الثقيل. صدقوني لا أبالغ إن قلت بأن البرافو رائعة! والأمر المضحك أن سائق تجارب فنّات أخذ مستمتعاً جداً بالقيادة ويتجاوز سيارة تلو الأخرى حيث بدا وكأنه يمارس هوايته المفضلة على الإطلاق وجاءت برافو لتحقق له ذلك، ولكن بعد مرور نصف ساعة من القيادة، تنبّه إلى أنه لم يستخدم بعد زر التأدية الرياضية، فشعرت بالإحباط لبرهة والاستغراب لبرهة أخرى. وللحق وبعد تشغيل نظام التأدية الرياضية لاحظنا اختلاف كبير! فالسيارة قد أصبحت أكثر شراسة وعدائية وصلابة على الطريق، فمن شأنه أن يخفف استخدام الزر "Sport" من قوة مساعدة المقود الكهربائي، ويزيد من حدة استجابة دواسة الوقود ويؤمن ضغطاً أكبر لشاحن الهواء الأمر الذي يمكّن السيارة من الإنطلاق 0-100 كم/سا في غضون 8.2 ثوان عوضاً عن 8.5 ثوان تحققها دون الضغط على الزر المذكور.

علبة السرعة ممتازة الأداء ومتجاوبة لحد كبير والتنقل بين السرعات المتتالية رائع وسريع جداً، أما القدرة على المناورة فهي أيضاً لا مثيل لها والدخول في المنعطفات مغامرة مثيرة وواثقة ومدعومة بنظام الـ ASR للتحكم بالتوجيه. المقود جيد ولكن حتى مع وضعية هذا الزر فعالاً فإن دقة المقود لا تؤمن شعوراً كافياً، كما أن التعليق الرياضي يسمح بالكثير من إنزلاقات الهيكل. كما أن المعايرة القاسية لجهاز التعليق سينجم عنها معاناة في امتصاص مطبات الطريق حتى الصغيرة منها وذلك بالمقارنة مع الوضعية المريحة لذلك الجهاز. إلا أن المحرك التوربو يجعل من قيادة السيارة أمراً ممتعاً فعلاً. وفي المدينة وجدنا أنه من الأفضل فصل عمل نظام "Sport" الأمر الذي يجعل متابعة المسير بالسيارة أكثر نعومة مع مساعدة أكبر للمقود واستجابة أقل حدة لدواسة الوقود. الفرامل قوية جداً وتشعرك بالثقة، خصوصاً مع مساعدة أنظمة ABS والـ EBD لتوزيع الكبح إلكترونياً.

بالنهاية خلصنا إلى أن تجربة فيات برافو 1.4 لتر وقوة 150 حصاناً أمر رائع جداً ونصيحة لا تفوت أبداً. والبرافو منتج راقي ومتميز وناجح من الفيات ويبشر بعودة إيطالية قوية لأسواق الهتشباك ذات الأداء والرونق الرياضي خصوصاً وأن سعرها منافس جداً ضمن فئتها وتجهيزاتها!.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم رائع ومقصورة رحبة

محرك ضويج قليلاً على السرعات العالية للمحرك

جودة بناء عالية ومقاعد مريحة جداً

تعليق قاسي وعلى المطبات والحفر الصغيرة عند التأدية الرياضية

محرك قوي ورياضي واقتصادي بالوقود

-

-

-

 

السيارة

فيات برافو 1.4 توربو

المحرك

أمامي عرضي بشكل متتالي ل (توربو)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1368

الاستطاعة (حصان/د.د)

150/5500

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

21/2250

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

6/عادي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص مهواة

العجلات والإطارات

17-45 /225

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4336/1792/1498/2600

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

400

سعة خزان الوقود (لتر)

57

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

8.5

السرعة القصوى

212

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

280

السعر مع الفراغ

1,650,000

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 76
عدد التعليقات: 20
 بتجنن
كنت حبا و صرت حبا أكتر حاطتا ببالي وانشالله تكون الي
Nano 05-11-2009 11:42
 bravo
احدى سيارات احلامي, احلم بقيادة شيء مماثل
syrian 15-09-2009 12:32
 السيارة حلوة
السيارة حلوة بس سعرا مو حلو وصيانتا مو حلوة
غيث 02-08-2009 19:54
 السعر
السعر نار ومش مناسب للاامكانيات ولا العربيه
احمد الخطيب 30-05-2009 14:55
 ناجحة.......بس ؟
سيارة حلوة كثير وشبابية بجدارة طبعا ايطالية وما بدا شهادة, بس السخيف بالموضوع انو هاي سيارة صغيرة وشبابية وسيارة شعب يعني للشباب والمفروض تكون بمتناول الجميع, هذا كلو حلو بس لما توصل لعنا بتصير سيارة رفاهية وفخامة وسعرا مش بمتناول اللي عمره 45 سنة حتى , يعني 1,650,000 والله عيب عيب عيب . ما رح يصير سوق سيارات محترم طول ما في هيك اسعار .ههههههههههه
syrian 22-02-2009 15:32
 v.good
السيارة بتاخد العقل .... قوية وجبارة وسرعتها وتسارعها ومصروفة على الجيبة خيال بس لو كانت 2.0 ليتر شو كان صار ..........................بس v.gooooooooooooooooooooooood
hamoudixxo 31-01-2009 14:48
 five stars
it is really doing wel>>>>l
osama 24-11-2008 19:44
 واو كوووول
كتير cool هالسيارة والله حلوة بس ياريتها باب واحد! والله عبفكر اشتيها عنجد عجبتني بس المشكلة في منها بس غيار عادي! شو أعمل دبروني!!
بانا 24-11-2008 19:43
 لك ياعمي
هدول الطليان الأوائل بالسيارات الرياضية!! فيرررررررررررررررررررراري يعني قليلة!! بتهتم بالسيارات السوبر رياضية وبنت خالتها الفيات موجهة كل تفكيرها عالسيارات المدمجة والعملية بس على مايبدو أخر فترة خطرت ببالهل فكرة السيارات المدمجة والرياضية ! بس بالفعل طلع معها والله مانك قليلة يافيات......إلى الأمام
Hi 24-11-2008 19:37
 صح حكيك
السيارات الإيطالية بتتميز بالتصاميم الفريدة والابتكارات الجديدة يعني شوفو محرك هالبرافو عنجد مالو حل !! وشكلها كتير حلو (أنا شفتها بالوكالة) اللون الأسود منها شغغغغلة وازن وازن! ومتل مانقال تحت بالتعليقات لا تستغربو هي فيات الجدييييدة
أبو المجد 24-11-2008 19:30
 لا تستغرب
فيات واحدة من مجموعة إيطالية رائعة قادرة على صنع محركات رائعة ذات كفائة متميزة جدا فهي من عائلة الفيراري والألفا روميو
hamad 24-11-2008 19:25
 كيف يعني؟!!
كيف ظبطت محرك 1.4 و150 حصان معقوول؟!!!! شي غريب شي عجيب
marteen 24-11-2008 19:22
 رجاء
شباب إلي عندو سيارة فيات ومجربها صرلو فترة الرجاء يفيدنا بمعلومات حول مدى عملانية سيارات فيات وهل هناك مشاكل وأعطال كثيرة كما يقال ؟؟؟!! نصحونا ياشباب!
خييال السانتافيييييييه 02-11-2008 22:23
 شكرا فنات...!
شكرا فنات و الله من قرائتي للمقال حببتوني للسيارة و شكلي حضيفها على قائمة الاحتمالات...بس موضوع التوربو مع البنزين اللي عندنا...هل عليه مشاكل برأيكم بعد فترة؟
عبد الرحمن 01-11-2008 20:51
 يعني
عنجد شكرا لشركة فيات على هذا المحرك لهذه الهاتشباك الرياضية! المعادلة كانت صعبة بس فيات فعلا قدرت تحلها وتنفذها!(محرك 1400س س وبقوة150 حصان!مع وزن 1360 كغ وتسارع 8.2ثا بس!)والأحلى من هاد كله توفيربالبنزين!! الصراحة هي هية السيارة إلي صرلي 6 أشهر عبدور عليها: تسارع ممتاز-شكل حلو مع فتحة سقف بانوراميةمميزة-أوبشن متعدد وراقي-توفير بالبنزين-جودة تنافس السيارات اليابانية-المقصورة الداخلية مفعمة بالشباب والحيوية-وناقل يدوي ب6 سرعات!!!رائع! بس مشكلة قطع الغيار غير متوفرة والشكل لازمله لمسات بسيطة.
خييال السانتافيه 27-10-2008 21:44
 ليش كل هالاحتفال
يعني مابعرف شو صاير , كأني حاسسون عم يحكوا عن غير سيارة , يعني التصميم حلو بس مو للدرجة يللي عم يصوروها فيه , نزلوها من السما!!!!
ابو مجد 26-10-2008 00:56
 شكرا لكم
بصراحة مقالة مفصلة جدا لا تترك للقارئ اي استفسار ولا يسعني سوى ان اقول لكم شكرا جزيلا على هذا المقال
الياس حداد 25-10-2008 22:37
 برافو فنات !
مقال جيد جداً , ولكن عندي ملاحظة حيث تم ذكر نوعية المواد المستخدمة داخل المقصورة و جودة تركيبها ولكن في الحقيقة وفي كل سيارات فيات تقريبا نلمس العكس وحتى في تجارب وتحقيقات عن نفس السيارة تعرضو لنفس الموضوع من حيث الفراغات وقلة المتانة وجودة المواد المستخدمة في بناء الكونسول وحشيات الأبواب ... ولكن مع هكذا اداء يمكن غض النظر عنها ... شكراً فنّات :]
فادي 23-10-2008 11:39
 رد على الاستفسار
تحية طيبة.. المحركات المتوفرة على فيات برافو تبدأ من سعة 1.4-1.6-1.9-2.0 لتر. ومن قوة 90 -165 حصان بخاري. ولكن أفضل محرك والأقوى فعلياً هو بسعة 1.4 لتر توربو بقوة 150 حصان. وهذا المحرك المتوفر في سوريا. مع الشكر...
من فنّات.كوم 23-10-2008 11:33
 استفسار
هل صحيح ان السيارة تاتي بمحرك 2000 سي سي وهل هناك محركات اخرى غير محرك 1.4 يرجى الاجابة وشكرا جزيلا على هذا المقال (خمس نجوم)
jimmy 22-10-2008 21:47
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.