بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

شفروليه آفيو 1.5

05-11-2006

Chevrolet Aveo 1.5

خاص بموقع فنات.كوم

 

تم بناء شفروليه أفيو على قاعدة عجلات دايو كالوس الكورية، والتي تعتبر سيارة شعبية في كثير من الدول.

المقاعد الأمامية مريحة، والمقاعد الخلفية ستدهشك باتساعها.

إن الأداء النشط للسيارة و توجيها الدقيق يجعل من قيادتها أمراً ممتعاً بينما يزيد الهدوء داخل مقصورتها هذه المتعة في التنقلات اليومية.

تتوفر السيارة في الأسواق السورية بمحرك وحيد يتألف من أربع أسطوانات متتالية بسعة 1.5 لتر ويولد قوة 84 حصاناً عند 5600 د.د.، كما تتوفر بكم وافر من التجهيزات في كافة الفئات بدءاً بالأفقر وهي إل إس، ثم إل تي الأكثر تجهيزاً.

وضمن التجهيزات المتوفرة في سيارة التجربة فئة إل إس ذات علبة التروس اليدوية الخماسية النسب نجد مكيف هواء، مقوداً معززاً آلياً وجهاز استماع موسيقى.

 

 

نظرة عامة:

تم تصميم شفروليه آفيو في ستوديوهات جيوجارو- إيتال ديزاين في إيطاليا وتبدو الأناقة الإيطالية واضحة في تصميم السيارة التي تقوم على قاعدة عجلات طولها 2.45 م.

تبدو سيارة أفيو موضوع التجربة أجمل من كيا ريو، فمقدمتها بسيطة وذات خطوط واضحة، وأضواء المقدمة أفقية وذات استدارة مستحبة عند الجوانب ومزينة من الأسفل بإشارات الالتفاف برتقالية اللون، وتبدو السيارة وكأنها مبتسمة لمن ينظر إليها. أما الصادمان فكلاهما مدمج تماماً بالهيكل وملون بلونه.

 

 

 

 

 

 

 

 

من الجدير ذكره هنا أن آفيو تفوقت في اختبار السلامة الفدرالية مع تقييم خمس نجوم للركاب في المقاعد الأمامية بفضل بنية هيكلها المصمم خصيصاً لهذه الغاية، فمقصورة القيادة مبنية على مبدأ القفص الفولاذي مع دعائم فولاذية ممتدة من الأبواب وحتى قضبان النوافذ. أما قضبان الحماية الجانبية فمتوفرة في كافة الأبواب.

 

من الداخل:

تبدو آفيو من الداخل أفضل مما يمكن أن يتوقع منها المرء بالنظر إلى سعرها، فالقماش الرمادي يعطي لمسة من الذوق داخل المقصورة وتؤمن المقاعد جلوساً متمكناً وراحة تامة مع طبقة من الرغوة عالية الكثافة تحت قماش المقاعد.

أما المقود رباعي الأذرع فهو مريح و خاصة لونه الأسود غير اللامع، وتبدو خلفه لوحة القيادة ببساطتها وتقديمها للمعلومات الهامة بوضوح (السرعة، دوران المحرك، حرارة المحرك، ومؤشر الوقود).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ولكننا لاحظنا فقراً في مستوى قبضات الأبواب من الداخل كما هو الحال لقبضة علبة التروس، إلا أن هذا الأمر تعاني منه بعض سيارات كاديلاك أيضاً.

كما يتوفر في المقصورة عدد كبير من جيوب التخزين منها صندوق للقفازات مع إضاءة بداخله. أما مكيف الهواء فبدا فعالاً رغم أن التجربة تمت في تموز الماضي.

أما الحيز في القسم الخلفي للسيارة فهو الآخر مميز باتساعه بالإضافة إلى مجال الرؤيا الخارجي المريح بفضل المقاعد ذات الوضعية المسرحية المرتفعة.

كما أن المقاعد الخلفية يمكن طيها لزيادة حجم صندوق الأمتعة.

ولتقليل الضجيج الناجم عن المحرك واصطدام السيارة بالهواء تم تأمين عزل جيد للصوت تحت غطاء المحرك، وفي الأرضية، والأبواب، ولوحة القيادة.

 

 

أثناء القيادة:

تبدو آفيو عصبية المزاج مع علبة تروسها المكونة من خمس نسب يدوية، كما تبدو دواسة الوقود طريّة بعض الشيء، إلا أن المحرك يبذل استطاعته لتعويض هذا الأمر. وكنتيجة لدورات المحرك غير المرتفعة يبدأ هذا المحرك بإعطائك القوة التي تشعر بها ابتداءً من 2500 د.د. وو صولاً إلى الدوران الأقصى البلغ 5600 د.د.

بالانطلاق بآفيو بسرعة 130 كم/سا على الطريق السريع لاحظنا مدى الهدوء الذي يخيم بالداخل والذي يضفي الشعور بالراحة لدى السائق والركاب مع صوت أزيز مستحب للمحرك عند تلك السرعة.  كما حاولنا ممارسة المزيد من الضغط على علبة التروس بالذهاب إلى السرعة القصوى عند كل نسبة من نسبها وكانت تتحمل ما كنا نقوم به دون تململ.

من وراء المقود تبدو آفيو وكأنها أكبر مما هي عليه في الواقع، وهو ما يعطي شعوراً إيجابياً للسائق. كما يبدي المقود ذو نظام الجريدة المسننة والترس حدة في التوجيه، وتسهّل دائرة الدوران المنخفضة المناورة بالسيارة مما يعطيها مرونة في المنعطفات الحادة.

توفرآفيو تجربة قيادة فريدة ومريحة حتى على الطرق المتعرّجة والخشنة الأسطح، وقد توقعنا أن يكون رد فعلها أخشن مما هو عليه في الواقع فوق بعض الطرق الشديدة الخشونة، ولكن هدوءها فاق توقعاتنا.

أما إذا ضغطتَ بشدة على المكابح فسوف تصل إلى توقف صارخي دون انحراف إذا كانت السيارة مزوّدة بنظام منع انغلاق المكابح، وذلك بفضل أقراص المكابح الأمامية والطبلات الخلفية  ذات التبطين الجيد. أما في الفئة غير المزودة بالجهاز المذكور فعليك أن تكون شديد الحرص أثناء الكبح العنيف.

 

المواصفات:

شيفروليه أفيو 1.5:

المحرك

4 أسطوانات متتالية

سعة المحرك (سم مكعب)

1498

قوة المحرك (حصان/د.د.)

84/5600

عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)

128/3000

نسبة الضغط (إلى: 1)

9.5

الاندفاع

بالعجلات الأمامية

علبة التروس

5 يدوية

السرعة القصوى (كم/سا)

177

التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)

12.1

استهلاك الوقود (كم/20لتر)

200 في المدينة/ 310 في السفر

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات (م)

4.235/1.670/1.494/2.480

اصغر دائرة دوران (م)

9.8

الوزن فارغة (كغ)

1120

الخلوص (سم)

12.4

العجلات و الإطارات

185/65-14

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

375

سعة خزان الوقود (لتر)

45

المكابح (الأمامية/الخلفية)

أقراص/طبلات بدون ABS

السعر بدون فراغ (ل.س)

625000 - 705000

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 31
عدد التعليقات: 1
 
what do u recommend ,, this car or lacetti hatchback ??
HASAN 27-06-2007 23:59
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.