بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة كيا كارينس 2.0 تيبترونيك

25-11-2008

تجربة كيا كارينس 2

Kia-Carens.jpg

 

حاولت كيا قبل أقل من عشرة سنوات إنتاج سيارة عائلية من الحجم المتوسط وبسعر منافس، فولدت كارينس في جيلها الأول، الذي لا يمكن وصفه إلا بالسيارة الأشد مللاً عبر التاريخ، وذلك بسبب شكلها الأقل من عادي بكثير ومواصفاتها وقدراتها التقنية الضعيفة.

فلجأت كيا إلى عمليات التجميل، فزاد الطين بله! فيا ليتها أحرقت خطوط إنتاج هذه السيارة قبل تفكيرها في تجديدها، لأن النتيجة كانت مرعبة حقاً، بل ومأساوية إلى أبعد الحدود، لكن هذه الكورية  أثبتت بأنها لا تهزم بسهولة، فعوضاً عن إلغاء كارينس من بين لائحة طرازاتها المنتجة، قامت هذه الأخيرة بطرح جيل ثاني منها.

والآن وبعد مرور عامين على الجيل الثاني من هذه الكورية العائلية، هل نجحت كيا في فرض نفسها في الأسواق؟ وهل استطاعت كارينس في جيلها الثاني محو صورة سلفها الساذجة؟ هذا ما سنتعرف إليه في هذه التجربة.

التصميم الخارجي:

نوّهنا في المقدمة إلى شكل الجيل الأول الحزين للكارينس، والتصميم العجيب الغريب الخارج عن نطاق المنطق والجمال للجيل الأول المعدل، فكيف هو تصميم كارينس الجديدة؟

كغيرها من السيارات الكورية يتسم تصميم الكارينس بالخطوط البسيطة الخالية من التعقيدات ضمن مفهوم عصري يتحلى بملامح الحداثة الرتيبة، أي أنه تصميم بسيط وعصري وبعيد عن المعنى الحقيقي للجمال.

 

DSC05731

DSC05691

DSC05732

 

فالمقدمة ذات خطوط ناعمة وعادية عبر أضواء أمامية شبه مربعة وناعمة، تحصر فيما بينها شبك تهوية مرسوم بأناقة، يليه في الأسفل صادم مهذب الشكل يحتوي على أضواء ضباب دائرية في أقصى زواياه، فيما توجد تموجات على غطاء المحرك الأمر الذي يضفي شيء من العصرنة.

من الجانب، لا يمكننا ذكر كثير من الأمور، سوى العجلات الكرومية الهادئة والخطوط السلسة واللمحة المرتفعة والجميلة للزجاج الجانبي الخلفي، كما ننوه إلى وجود سكك علوية مفيدة في الرحلات العائلية الطويلة لتحميل المزيد من الأمتعة.

DSC05703

DSC05749

DSC05735

DSC05734

DSC05705.jpg

 

قد تكون الواجهة الخلفية هي الناحية الأجمل في سيارتنا اليوم عبر الأضواء الجديدة في شكلها الطولاني والمقوس، الذي يتناغم مع الخطوط العامة للسيارة.

وعموماً، لا يمكننا وصف تصميم الكارينس في جيلها الثاني سوى بالكلاسيكي العصري، أي أنه بعيد عن الجمال الحقيقي كما هو بعده ونزاهته عن الغباء التصميمي، وبإختصار عصري بوجه ممل، لا يمكن أن يحرك المشاعر مطلقاً.

المقصورة:

إن من أهم ما يجب أن تتحلى به مقصورة السيارات العائلية هو العملانية المتفوقة، عبر تعدد صفوف المقاعد وتوفير مساحات وجيوب وحاملات أكواب ومساحات بشكل كافي وموزع في جميع أرجاء المقصورة، فضلاً عن توفير المتطلبات الأساسية من تجهيزات الترفيه، وهذا ما التزمت به كيا ضمن مقصورة الكارينس.

 

DSC05709

DSC05720.jpg

DSC05719.jpg

DSC05492.jpg

DSC05713.jpg

DSC05710.jpg

DSC05718.jpg

 

فهي توفر 7 مقاعد مريحة عبر ثلاثة صفوف من المقاعد، تقدم مساحات كافية لركاب الصفين الأول والثاني سواء على صعيد الأكتاف أو الأقدام، أما بالنسبة للصف الأخير الذي يتسع لراكبين من الحجم الكبير، فهو يوفر مساحة مقبولة إلى حد ما بالنسبة للأقدام لكنه في الوقت نفسه لايؤمن وضعية جلوس مريحة، خاصة على صعيد الظهر، حيث لا يشعر ركابه بالراحة خصوصاً في المسافات الطويلة، لذلك ننصح من يرغب في اقتناءها بجعل المقعد الأخير مخصص للأطفال.

كما أن عملية الصعود إلى الصف الخلفي من المقاعد ليست بالسهولة التي يتمناها المرء، فأكثر أعضاء فريق فنّات رشاقة وجد بعض الصعوبة في الصعود والنزول إلى الصف الخلفي، فما بالكم ببقية أعضاء فريقنا اللذين تتعدى أوزانهم الـ 120 كغ بكثير!

 

DSC05473.jpg

DSC05706.jpg

DSC05726.jpg

 

التجهيزات الخاصة بهذه السيارة شبه متكاملة، وتستوفي كافة متطلبات العائلة الأساسية، من مكيف جبار في فعاليته، ومسجل صوت CD مع AUX نقي في صوته، ونوافذ ومرايا كهربائية تطوى آلياً، وفتحة سقف وفرش جلد، فضلاً عن عديد من حاملات الأكواب وجيوب التحميل ومقابس الكهرباء الموزعة في كافة أرجاء المقصورة، كما يوجد حساسات للمسافات الخلفية وقفل مركزي بتحكم عن بعد، وكيس هواء للسائق ونظام ABS.

DSC05504.jpg

DSC05485.jpg

 

بالنسبة لتصميم لوحة القيادة والعدادات، فهو عصري مع قليل من التكلف الذي لا فائدة منه، كخشب الزينة المأخوذ من شجرة البلاستيك! وفتحات التهوية الدائرية الشكل وغير المتناسقة مع الشكل العام للوحة القيادة. وكغيرها من السيارات الكورية لوحة عدادات حديثة ولكن بشكل تقليدي للغاية خالي من أي أبداع.

 

DSC05487.jpg

DSC05743.jpg

DSC05744.jpg

الجودة فوق الدرجة المقبولة، عبر استخدام مواد جيدة في صناعة وبناء المقصورة، كما تتميز السيارة بوجود مساحات زجاجية كافية لتأمين جو رحب داخل المقصورة، أما سعة صندوق الأمتعة فهي محدودة جداً في حال تم استخدام الصف الثالث من المقاعد، أم عند طيه في أرض المقصورة، فيمكنكم تحميل أمتعة بحجم أكبر من غسالة أوتوماتيكية!

 

المحرك وعلبة السرعة:

السيارات العائلية تحتاج إلى محرك تتوفر فيه المواصفات التالية: النشاط، الهدوء، التجاوب السريع، الاقتصادية، والسعة المتوسطة، وهذه المواصفات يحقق أغلبها محرك سيارتنا اليوم، فهو يتألف وبشكل طبيعي من 4 أسطوانات و16 صماماً بسعة 2.0 لتر ويولد 145 حصاناً عند 6.000 دورة في الدقيقة، ويبلغ الحد الأقصى لعزمه عند نسبة دوران مرتفعة 4.250 دورة في دقيقة، حيث يستخرج أقصى عزمه عند هذا الدوران العالي وبمقدار 19 كغ/م.

وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات من نوع تيبترونيك من 4 نسب أمامية، ذات أداء مرض ومقنع دون أن تقدم أي إثارة أو حماسة في القيادة، وتنتقل الكارينس من الثبات إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 12 ثا لتصل إلى سرعة تقارب 180 كم/سا.

ومن الشروط التي لم يستطيع المحرك تحقيقها اليوم هو الاقتصادية، فنحن في فنّات نعتقد بأن البنزين في كوريا رخيص، لأن هذه البلد فشلت إلى الآن في صناعة محرك مقنع في نسبة استهلاكه للوقود، اللهم إلا محرك الكيا مورنينغ، وبلغ متوسط استهلاك محرك الكارينس حوالي 170 كم/20 لتر وذلك مع محاولات عديدة أثناء القيادة لخفض استهلاك الوقود، وهذا أمر قد لا يسر أرباب العائلات.

على الطريق:

ضع كامل اسرتك في الكارينس وما تحتاج إليه من أمتعة ثم أدر المحرك، وانتظر ثم انتظر ثم انتظر...... لا شيء سيحدث في داخلك على الإطلاق!!! فلا حماسة أو إثارة ستدفعك لقيادة هذه السيارة، وهذا أمر طبيعي فأنت في سيارة عائلية من جهة وكورية من جهة أخرى!

فعلى الرغم من الهدوء النسبي للمحرك وسلاسة القيادة والتحكم في سيارة التجربة اليوم، تعتبر سيارة قادرة فقط على إيصالك إلى وجهتك بأبسط شكل وأقل انفعال، كما أنها لا تتمتع بثبات عالي على المنعطفات وأثناء القيادة في سرعة عالية، إذ ركز مهندسي كيا على تطوير أنظمة تعليق تؤمن ركوباً ناعماً ومريحاً لهذه السيارة، الأمر الذي يلائم العائلة بشكل مثالي.

المقود متجاوب وينقل الاحساس بالطريق بشكل مثالي، والمكابح جيدة العمل وعلبة السرعة كذلك.

وختاماً لهذه التجربة التقليدية، توصلنا إلى ما كنا متيقنين منه قبل مشاهدتنا للكارينس على أرض الواقع، أي سيارة جيدة الصناعة ومناسبة للعائلة تحتوي على كل المتطلبات، عصرية وحديثة وذات محرك مقبول الأداء وتقدم كل ما تحتاجه أنت وعائلتك ولكن بشكل بسيط وعادي وممل.

 

الايجابيات

السلبيات

عائلية بامتياز

تصميم تقليدي

جودة صناعة مقبولة

محرك غير اقتصادي

مواصفات شبه كاملة بسعر مناسب

المقاعد الأخيرة لا تقدم المستوى المطلوب من الراحة

 

السيارة

كيا كارينس 2.0 تيبترونيك

المحرك

أمامي عرضي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1998

الاستطاعة (حصان/د.د)

145/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

19/4250

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

4/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

17-50 /225

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4545/1820/1720/2700

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

400

سعة خزان الوقود (لتر)

55

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

11.9

السرعة القصوى

180

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

170

السعر مع الفراغ

1.570.000

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 10
عدد التعليقات: 7
 كيا كارينز سيارة عائلية
احنا عندنا كيا كارينزا صايرلها سنوات عندنا بس كيا سيارة عائلة و تسع 7 اشخص اثنان في الام و ثلاثة في الخلف و اثنان في الخلف الاخر عند هاي السير كثير كويسة و بنصح الكل يشتريها
عبدالرحمن يزيد علي محمد عياد الحلبي 08-07-2014 21:22
 
شكرا لهود العاملين في فنات ولكنكم لم تعطوا السيارة حقها الكافي فأنا املك هذه السيارة وموديل 2009 وقد جربتها على الطريق العام وعلى الجليد وصدقا رائعة وتستحق الإحترام عيبه الوحيد هو مصروف الوقود فقط وشكرا
ايو علي 08-02-2009 23:00
 كيا كارينس
السيارة سعرها فيها وهي سياره ممتازة جدا عدى شكلها خاصة الموديل السابق وهي سياره اقتصاديه على عكس الكلام المذكور في التقرير 0 انا عندي موديل 2000 محرك 1800 cc وبتمشي 13كم باللتر 0 وشكرا
salah alnajjar 30-01-2009 15:14
 عائلية
لا ينسى فريق فنات أنو هي السيارة عائلية يعني للاعمار المتقدمة يلي مابدون إثارة من أجل قيادة سيارة و مارح يسرعو على المنعطفات بس هاد دليل على أنو فريق فنات شاب و حيوي السيارة جيدة جداً كعائلية لكم الشكر ياشباب فنات
الإيطالي 13-01-2009 02:31
 شكرا لكم
لا ادري ... شكرا لكم على هذه التجربة ولكن لم ارى من قبل ان لوحة القيادة مزينة بالخشب .. إلا في تقريركم و قد رأيت بعض الناس اللذين اعرفهم يملكونها ولكن كانت لوحة القيادة باللون الرمادي و الاضواء البرتقالية و التوزيع الرائع في غاية الجمال ... على العموم سيارة مرضية جدا و بسعر منافس جدا و شكرا لكم على الجهد المبذول .
حسام 15-12-2008 20:33
 
شكرا فنات على هذه التجربة وشكرا لاعلامنا بان اعضاء فنات اوزانهم اكثر من 201 كغ معناتا مافي مزح معكم !!!!! (الى الامام فنات)
AEU 28-11-2008 15:11
 مقبول
بتضل حلوة ادام الحرمان
عمرناظيف 28-11-2008 13:24
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.