بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

سكودا أوكتافيا 1.6 – 16 صماماً

10-11-2006

Skoda Octavia 1.6

خاص بموقع فنات.كوم

 

غاية في الأناقة والرزانة, جميلة وفخمة, هذا هو انطباع كل من يراها.  على الرغم من الحجم الكبير من المبيعات الذي حققته أوكتافيا القديمة في السوق السورية، إلا أنها لم تكن ذات شخصية واضحة، وكانت تبدو وكأنها مزيج بين كل من فوكس فاغن باسات بهيكلها، وفوكس فاغن غولف بقاعدتها. أما أوكتافيا الجديدة فلا تشكو من أي انفصام شخصية تصميمي، فهي سيارة جميلة ذات حضور شخصي واضح، يميزه شبك المقدمة الكرومي اللماع.

 

سيارة التجربة مزودة بمحرك حديث من تطوير فوكس فاغن (شركة سكودا مملوكة بالكامل من مجموعة فوكس فاغن) تحت تسمية إف إس أي، وهو يتألف من أربع أسطوانات متتالية بسعة 1.6 لتر و16 صماماً، ويولد 115 حصاناً عند 6000 د.د.

 

نظرة عامة:

تبدو أوكتافيا الجديدة أكبر من بعض منافساتها الأوروبية وخاصة لسيارة بفئة هاتشباك إذ يزيد طولها عن 4.5 متراً، في حين أن معظم منافساتها من فئة هاتشباك أقصر منها بما لا يقل عن 20-30 سنتمتراً. وكنتيجة للطول الواضح لأوكتافيا الجديدة فلقد تمكن المصممون من توفير صندوق أمتعة بسعة هائلة تفوق 550 لتراً والتي تعتبر كبيرة حتى لسيارات أكبر من حيث الفئة من أوكتافيا موضوع التجربة. ويمكننا أن نقارن أوكتافيا من حيث أبعادها واتساع صندوق أمتعها مع سيارات أكبر من حيث الفئة شأن أوبل فكترا، وبيجو 407.

 

 

بخطوطها الخلابة وقوامها الممشوق؛ تخلصت سكودا مع أوكتافيا الجديدة من سمعة التصاميم غير العصرية التي رافقتها لفترة من الزمن، فأوكتافيا الجديدة سيارةُ مناسبة للعائلة، ومبنية بشكل جيد في نفس فئة شقيقتها الألمانية الأصيلة فوكس فاغن غولف، والتي تنافس فيها أيضاً الكثير من اليابانيات شأن هوندا سيفيك، وتويوتا كورولا، ونيسان سني.

 

 

الخطوط كما ذكرنا جذابة، وانسيابية بدءاً من الواجهة الأمامية ذات الشبك المميز والذي يشكل امتداداً لغطاء المحرك، ومن الجوانب تبدو الخطوط منسابة من مقدمة السيارة حتى مؤخرتها، ويبرز الخط الفاصل بين قسمي السيارة العلوي والسفلي امتداداً من مصابيحها الأمامية ووصولاً إلى الخلفية مع تشكيل بروز تصميمي تحت الخط المذكور يعطي نفحة رياضية للسيارة، ويضفي المزيد من العرض على المساحة الداخلية.

 

من الداخل:

إن الجودة داخل مقصورة أوكتافيا تتماشى مع التصميم الخارجي من حيث الجمال والموثوقية، فالمواد المستخدمة في الداخل هي من الأقمشة والبلاستيك الجيدين.

 

أما المقاعد والمقود فيمكن تعديلهما في أكثر من اتجاه، وتحتوي المقصورة على عدد كبير من جيوب التحميل وحاملات الأكواب.

 

كما ذكرنا سابقاً فأوكتافيا الجديدة أكبر من الكثير من منافساتها، وهذا الأمر أول ما انعكس على المساحة المتوفرة لأرجل ورؤوس ركاب المقاعد الخلفية.  ويأخذ صندوق الأمتعة الهائل الحجم شكلاً كهفياً من حيث دخوله تحت الواجهة الزجاجية الخلفية بعمق كبير، والمقاعد الخلفية المنشطرة يمكن طيها لزيادة حيز التحميل لصندوق الأمتعة والذي يمكن أن يصل إلى مرحلة يستوعب معها أمتعة بحجم يفوق 1300 لتراً، إلا أن الأرضية الناجمة عن طي مساند المقاعد الخلفية ليست مستوية تماماً.

 

أما فيما يتعلق براحة الجلوس فأوكتافيا هنا تتألق بوضعية الجلوس الهادئة واللينة المتوفرة داخل مقصورتها وبفضل تصميم مقاعدها الذي يعود الفضل فيه إلى المدرسة الألمانية التي تعتبر فوكس فاغن من أحد المبدعين فيها.

 

 

أثناء القيادة:

تعتبر أوكتافيا بمحركها المطوّر سيارة سريعة، فهي لا تنطلق بنشاط فقط، وإنما تتعامل مع الطرق بإحساس عالٍ .  إن الثبات ليس عالياً وذلك بسبب التعيير الطري لنظام التعليق، إلا أن هذا النظام له إيجابياته أيضاً من ناحية تأمينه راحة مطلقة حتى عند مرور السيارة فوق المطبات، والطرق المليئة بالحفر.

 

وقد لاحظنا صوت صفيرٍ خفيفٍ من ناحية النوافذ الخلفية الجانبية الصغيرة أثناء السير بسرعات عالية.

 

أما المحرك المتوفر لسيارة التجربة فهو واضح النشاط، ويتجاوب مع الضغط على دواسة المسرّع بشدة وسرعة ملحوظتين، و أن لديه قابلية واضحة للدوران العالي، وهو مناسب جداً لأوكتافيا المستوردة لأسواقنا السورية. أوكتافيا تثبت جدارتها يوما بعد يوم.لا تتأخر في تجربتها.

 

 

المواصفات

سكودا أوكتافيا 1.6- 16 صماماً

المحرك

4 أسطوانات متتالية - 16 صماماً

سعة المحرك (سم مكعب)

1598

قوة المحرك (حصان/د.د.)

115/6000

عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)

155/4000

نسبة الضغط (إلى: 1)

12

الاندفاع

بالعجلات الأمامية

علبة التروس

4 آلية

السرعة القصوى (كم/سا)

194

التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)

12.4

استهلاك الوقود (كم/20لتر)

200 في المدينة/ 330 في السفر

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات (م)

4.572/1.769/1.462/2.578

أصغر دائرة دوران (م)

10.2

الوزن فارغة (كغ)

1340

الخلوص (سم)

14

العجلات والإطارات

195/65-15

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

560

سعة خزان الوقود (لتر)

55

المكابح (الأمامية/الخلفية)

أقراص/أقراص - ABS

   


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 76
عدد التعليقات: 8
 جمال اناقة
لدي سيارة سكودا اوكتافيا 2011 وانا مرتاح جدا كان لدي قبل هذه السيارة سيارة مرسيدس حجم 230 قيادتها تتشابه قوية امينة اثناء سيرها في الطرقات واقتصادية جدا وشكرا لكم هذه السيارة لاتستطيع وصفها كفاية لانها غنية عن الوصف
شيروان كريم 03-11-2012 23:03
 
السياره احله استعمال ومريحه وسفتي على الطريق رايع والله يكفينا شرها بس فيها عيب انها قاسيه نوعن ماه وشكرن لمجله فنات على هل الاهتمام الرايع بزباينها الكرام
أنور قلب اللوز 05-12-2011 09:38
 سيارة حلوة
أنا معي أوكتافيا تور 2006 من الشركة ورأية أن سيارة ممتازة وأحسن من الجديدة لأنها لاتحتاج الى صيانة كثيراً وهي مريحة جداً وقوية وعنجد أحسن من لأفانتي بكتير ولبيجو أيضاً
باسل النشاوي 11-12-2008 14:17
 
انا افضل بيجو 407 و اوبل فكترا على هذه السيارة الهجينة لأن شكلها مايزال قديم وخطوطها قديمة اما 407 وفكترا فهما احدث وخطوطهما عصرية اكثر بكثير و علقليلة يلي بيركب فرنسي او الماني ما بيركب تشيكي
ما حبيتها 06-07-2008 15:08
 تقييم الأوكتافيا
الجيل الأول لم يكن منفصم الشخصية من حيث التصميم, على العكس, كان تصميما رائدا و ذو بصمة كبيرة في تصميم السيارات العائلية الصغيرة (نظرة على فئة هذه السيارات في عام 1997 و هو السنة التي ظهرت فيها يبين الفكرة), بل ان مصممها تم ترقيته ليصبح كبير مصممي الماركة الفخمة بنتلي. كذلك, فان الصندوق الخلفي للأوكتافيا اجيل الجديد أكبر من ال407 و الفكترا و لايقارنوا بها- لا توجد سيارة تنافسها في ذلك الا المرسيدس E كلاس و السيارات الأميركية الضخمة.
خالد 10-04-2008 12:20
 أفضل سيارة
أنا صارلي سنتين اشتريت سيارة سكودا أوكتافيا وأنا مبسوط منا كتيررررررر والله يوفق شركة ومعمل سكودا مع تحياتي للمعمل والشركة
ريتشارد 01-07-2007 23:57
  سكودا
يجب الأعتراف بأن اوكتافيا ضيقة جدا عند المقاعد الخلفية لكن بالأجمال سيارة جميلة
اياد 28-04-2007 22:58
 super
it is a super car i have one my self it is a good strong car
muhammad 17-03-2007 22:40
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.