بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

إلغاء قسائم المازوت وخفض سعر البنزين على طاولة الدراسة

18-12-2008

 

كشف وزير المالية الدكتور محمد الحسين، عن تأليف مجلس الوزراء للجنة وزارية لدراسة أسعار المحروقات، وقسائم المازوت وطرق الاستثمار في الشركات المتوقفة حاليا، وتقديم نتائج هذه الدراسة للمجلس خلال أسرع وقت ممكن، ومدى إمكانية الاستفادة من انخفاض أسعار النفط عالميأ على أسعار مشتقات النفط محلياً.

واعتبر السيد وزير المالية أن قسائم المازوت لم تكن فكرة ناجعة، حيث تمكن بعض التجار وأصحاب محطات الوقود من جني مبالغ طائلة من ورائها، وأعلن الدكتور الحسين عن وجود قرار سياسي وحكومي بعدم اللجوء إلى هذه الوسيلة في المستقبل مؤكداً لاعتماد بدائل أفضل.

ورأى الدكتور الحسين أن انخفاض أسعار النفط عالمياً كان له فوائد عديدة على الاقتصاد السوري، لأن واردت سورية النفطية تفوق صادراتها، من غير أن ينفي الأثر السلبي لانخفاض أسعار النفط على الموازنة العامة بزيادة نسبة العجز في الموازنة.

وأشار الدكتور الحسين إلى أن هذا التحرك الحكومي جاء بتوجيه من السيد رئيس الجمهورية، لتحديد أثر الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد السوري، واقتراح المعالجات المناسبة تمهيداً لإصدار حزمة من القرارات لدعم الاقتصاد المحلي وبوسائل مختلفة.

تصريحات وزير المالية جاءت خلال جلسة مجلس الشعب التي عقدها الثلاثاء 16/12/2008، لإقرار مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام القادم، باعتمادات إجمالية بلغت 685 مليار ليرة سورية، وكانت لجنة الموازنات والحسابات في مجلس الشعب التي ناقشت مشروع الموازنة قبل إقراره أوصت في تقريرها المقدم إلى المجلس بخفض سعر المحروقات والبنزين بشكل خاص.

رغم تأكيدات الدكتور الحسين على سعي الحكومة لمعالجة ارتفاع سعر المشتقات النفطية، فإن أعضاء بمجلس الشعب جددوا بالأمس مطالبتهم للحكومة بتخفيض أسعار المحروقات ولا سيما المازوت والبنزين، التي تشهد أسعارهما انخفاضاً ملحوظاً في السوق العالمية، بينما كان المجلس شهد نقداً من جانب العديد من أعضائه في جلسات مناقشة الموازنة العامة، لارتفاع أسعار المحروقات محلياً بالمقارنة مع أسعارها في الدول المجاورة، واستغرب بعضهم ألا ينعكس انخفاض سعر البترول عالمياً على السوق المحلية.

وأشارت فنّات منذ مدة إلى وجود توجه حكومي بدراسة تحرير أسعار النفط محلياً وبالذات البنزين وإخضاعها لتقلبات السوق، والذي يبدو هو الحل الأفضل بالنسبة لتخفيف الضغط على ميزانية الدولة والتي تعاني ضغطاً بسبب التكاليف العالية لدعم النفط من جهة، وبالنسبة للمواطنين الذي ينتقد بعضهم رفع سعر البنزين عند غلائه محلياً وبقائه ثابتاً عند الانخفاض من جهة أخرى. ويبدو أن هذا التوجه سيأخذ طريقه للتطبيق إزاء التقلبات الهائلة التي شهدها سوق النفط في عام واحد، والذي من شأنه أن يخلي ساحة الجهات المعنية من قبل جمهور المواطنين عند غلاء سعر المحروقات محلياً.  

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 5
عدد التعليقات: 3
 يتبع
وهذا (الامر لوحده له منافع كثيرة ) منها 1- التقليل من تلوث البيئة نظرا لان كل ما كبر المحرك زاد استهلاكه للوقود وزاد تلويثه للبيئة 2- عدم استخدام السيارة (علطالعة والنازلة) واستخدامها فقط حين تكون الحاجة اليها وهذا سيترك متسع في طرقاتنا المزدحمة و الضيقة اصلا كما اتمنى من حكومتنى اعادة النظر في جمارك وضريبة الرفاهية وتخفيضهما بما يخص السيارات 1,2 ليتر وما دون
نضال 19-12-2008 08:19
 يتبع
كما اتمنى اصدار قسائم بانزين لمالكي السيارات السورين بدل تخفيض سعر البانزين بشكل عام ففي ما مضى كان سعر البنزين لدينا ارخص من الدول المجاورة واقصد لبنان والاردن وتركيا وكان يهرب ايضا فلو ان الحكومة تقر قانون لاصدار قسائم للبانزين فبرأيي تكون قد (ضربت عدد من العصافير بحجر واحد ) 1-منع تهريب البنانزين و منع الاضرار باقتصادنا 2- منع المقيمين والقادمين الينا من الاستفادة من اسعار البانزين الرخيصة على حساب الشعب السوري 3- تشجيع المواطنين على شراء سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود
نضال 19-12-2008 08:17
 قسائم المازوت
رأيي ان قسائم المازوت كانت حلا مقبولا ولكن الكمية كانت قليلة فكان عليهم مضاعفة الكمية او الجوء على تحديد مكان اقامة كل عائلة مستفيدة من القسائم فمثلا من يعيش في منطقة ساحلية لا يستهلك مازوت للتدفئة مثل الذي يعيش في المنطقة الوسطى وايضا من يعيش في المنطقة الوسطى لا يستهلك كالذي يعيش في منطقة جبلية . على الاقل قلصت قسائم المازوت الربح الفاحش لمحطات المحروقات من جراء تهريبه الى لبنان الى ربح معتدل او على الاقل ربح اقل ناهيك عن ما يسببه تهريب المازوت من خسارة للاقتصاد الوطني
نضال 19-12-2008 07:44
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.