بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

شفروليه اكينوكس: البرهان الجديد على تفوق الأميركيين

28-12-2008

تمتاز الولايات المتحدة الأميركية بطرقاتها السريعة وبشوارعها العريضة والتباعد الكبير ما بين المسافات، كما يهوى الشعب الأميركي السيارات المفتولة العضلات والكبيرة الحجم، من البيك أب الكبيرة والضخمة والفخمة! إلى سيارات الـ SUV الكبيرة والضخمة والفخمة.... الأمر الذي يفسر لماذا تحتوي كل من الشركات الأميركية الثلاثة (جنرال موتورز، فورد وكرايسلر) على عدد كبير من سيارات الـ SUV والبيك أب ضمن سلسلة إنتاجها.

وجديد شركة جنرال موتورز الأخت الكبرى، الجيل الثاني من طراز شفروليه اكينوكس غير المعروف في سوريا كما في الغالبية العظمى من الدول العربية، واكينوكس هو سيارة SUV من الحجم المتوسط وتتسع لخمسة ركاب ضمن بيئة مريحة وفخمة.

 

2.jpg

55.jpg

11.jpg

 

من الخارج تطغى روح شفروليه الأميركية البحتة على التصميم العام، من خلال شبك التهوية الكبير والمقسوم بخط عريض، يحتوي على شعار شفروليه العريق، علماً بأن التصميم قريب من تصميم طراز ترافيرس والسيدان ماليبو الجديدة، وعموماً تتجلى الشخصية الأميركية عبر العضلات البارزة في التصميم والخطوط المدببة والأضواء الأمامية الكبيرة الغاضبة.

المستقبل هو عنوان المقصورة، عبر تصميم راقي للوحة القيادة ويحتوي على كثير من الإيماءات إلى المستقبل بفضل وجود كثير من اللمسات المرسومة بدقة وبأشكال غير مسبوقة، علماً بأن شفروليه ركزت على العملانية بشكل مكثف، من خلال توفير عدد كبير من جيوب التحميل، إحداها تتسع لحاسب محمول! كما أن المقعد الخلفي في غاية المرونة والسلاسة، ففضلاً عن إمكانية طيه بشكل جزئي أو كامل فإنه من الممكن تحريكه لجهة الأمام أو الخلف بمقدار 20 سم، لترتفع مساحة التحميل إلى 889 لتر الرقم القياس في فئتها لحجم الصندوق الخلفي، وهذا الرقم مرعب بحد ذاته لقدرته على استيعاب غسالة أوتوماتيك!

 

44.jpg

33.jpg

22.jpg

 

ولم تغفل شفروليه عوامل الأمان، من خلال وضع 6 أكياس هواء ونظام ESP للتحكم بالتوازن ونظام التحكم بالسحب وغيرها من الأنظمة المتطورة، كنظام اتصال تلقائي بالأقمار الصناعية فور وقوع حادث ما.

ونال الجانب الميكانيكي الاهتمام الأكبر أثناء التطوير، فلا أحد في هذه الأيام الشحيحة يفكر في اقتناء سيارات شرهة للوقود، كما أننا في عصر الصغير الاقتصادي أفضل من الكبير النهم، لذلك زودت شفروليه جديدتها اكينوكس بمحركاتها الأحدث، والتي تحتوي على تقنية الحقن المباشر للوقود، وهي إما من 4 أسطوانات بسعة 2.4 لتر باستطاعة 180 حصاناً وبعزم 23.5 كغ.م كحد أقصى، أو من 6 أسطوانات على شكل حرف V بسعة 3.0 لتر ويولد 225 حصاناً وعزماً أقصى 29 كغ.م.

ويستطيع المحرك الأصغر اجتياز مسافة 250 كم لكل 20 لتراً من الوقود، الرقم الأميركي القياسي فعلياً، وهذا ما يوفر 500 لتر سنوياً إذا قطعت اكينوكس في جيلها الثاني الجديد مسافة 24.000 كم سنوياً مقارنة بمحرك الجيل الأول!

وتتوقع جنرال موتورز أن يستحوذ هذا المحرك على ثلثي المبيعات، كما ستُوفر اكينوكس بثلاث فئات كما في طراز كابتيفا الشهير LT وLS وLTZ علماً بأنها ستظهر أمام الجمهور مطلع العام القادم خلال معرض ديترويت.

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.