بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة فيات 500 عادي 1.4

14-01-2009

 

big_fiat_500_uff_01.jpg

 

نسفت فيات سنوات القحط التي مرّت بها ما بين بدايات القرن الجديد والعام 2007 من خلال سيارة صغيرة باسم 500، استطاعت أن تثبت عبرها الشركة الإيطالية بأنها أفضل من ينتج سيارات صغيرة على الأرض، وأعادت الـ 500 فيات إلى واجهة عالم السيارات من جديد، وأضحت الرمز لها.

وتعتبر 500 الجديدة إعادة لتاريخ الشركة الإيطالية قبل 50 عاماً، عندما أطلقت فيات طراز صغير باسم 500 عام 1957، واقتُبست الخطوط التصميمية للجيل الجديد منه، ولكن بقالب عصري ومميز وذروة في الفرادة، مكَنها بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى من الفوز بكم هائل من الجوائز، أبرزها سيارة العام 2008 في أوروبة، الشرف الأعلى الذي يمكن لسيارة على الأرض أن تناله، فضلاً عن تحقيقها لنجاح أكبر من توقعات فيات، الأمر الذي تسبب لها بإرباك في عملية الإنتاج، أجبرها على زيادة حتمية في حجم الإنتاج السنوي لتغطية الطلبات، فبعد أسابيع قليلة من طرحها صيف 2007 تم حجز جميع الكميات المقرر إنتاجها لنهاية ذلك العام، علماً بأن فيات لم تقم لحينها سوى بتسويقها في إيطاليا وفرنسا!

وتداركت الشركة الإيطالية الأمر وقامت بزيادة الإنتاج السنوي المقرر مع بداية العام 2008، وحصدت بعدها نجاحاً كبيراً عبر تسويقها في مختلف أسواقها العالمية وأينما حلت توجت بالألقاب والجوائز، ووصلت إلينا مؤخراً في سوريا، فكيف هي على أرض الواقع؟

التصميم الخارجي:

من المسلمات به ريادة الطليان على صعيد العالم في مجال التصميم وفي كافة مجالات الحياة، والسيارات إحدى أكثر ما يبرع الإيطاليون في تصميمها، ونتائج أعمالهم وتحفهم الفنية والأسماء اللامعة في عالم تصميم السيارات خير شاهد على ذلك، من طرازات فيراري إلى لامبورغيني ومازيراتي وألفا روميو وبنين فارينا وجورجيتو جيوجيارو وغيرهم كثير وكثير...  

وصغيرة فيات الـ 500 الجديدة، برهان أخر على عظمة التصاميم الإيطالية، فهي عبارة عن شكل ساحر ومتفوق ضمن قالب صغير يجبر الجميع على احترامه، حتى لو كان لا يحتوي على محرك لدفعه!

 

IMG_4030.jpg

IMG_4024.jpg

IMG_4059.jpg

IMG_4039.jpg

 

وهذه السيارة الأكثر من صغيرة في شكلها الخارجي، لدرجة تشعر وأنت تنظر إليها بأنك قادر على الإمساك بها بيد واحدة فقط وقذفها بعيداً، ولكنك لن تفعل ذلك حتماً ولو كنت قادراً على ذلك! لأن جمالها الخارجي سيأسر عقلك قبل قلبك لشدة روعته ودقة رسمه....

وكما ذكرنا فإن خطوطها تعود إلى 50 عاماً في روحها، ولكنها في الواقع توحي إلى المستقبل أكثر من الحاضر، فمن الأمام تبرز المقدمة الصغيرة بأضوائها الأمامية البيضوية المسحوبة إلى الخلف والمزدوجة المتوضعة فوق بعضها بشكل غير مستهلك من قبل، ناهيكم عن التموجات على غطاء المحرك والانتفاخات الموزعة على المقدمة وجوانبها، ويبزغ شعار فيات الجديد الذي يتوسط خطين من الكروم بشكل مطابق للجيل الأول، إلا أن غطاء المحرك يعتبر اللمحة الأكثر تميزاً في التصميم بجانب الأضواء، فهو مرتفع بشكل واضح ويقسم السيارة إلى نصفين علوي وسفلي، ويتميز الأخير بالصادم المرسوم بشكل راقي، يحتوي على شبك تهوية سفلي يتوضع في أقصى جوانبه أضواء ضباب دائرية وبارزة عن مكانها.

ويمتد جمال المقدمة إلى الجانب، حيث يتجلى صغر الـ 500 الأشبه بالفأرة المرحة، فالمقدمة قصيرة والجزء الجانبي كذلك، فهو مختصر بشكل لا يمكن أن تتخيل وجود سوى مقعدين أماميين ومن ثم صندوق الأمتعة بشكل مباشر.

ويتكامل غطاء المحرك الذي يقسم السيارة بشكله مع الخطوط الجانبية المقسومة إلى جزأين على كامل الجانب، ويظهر أيضاً شكل المرايا النافر وقبضة الباب الكبير المرسوم بحرفية والمصنوعة من الكروم، بالإضافة إلى الرفارف النافرة المحيطة بالعجلات المذهلة في شكلها الأكثر من فريد والذي يتوسطه شعار الـ 500.

 

IMG_4022.jpg

IMG_4012.jpg

IMG_4010.jpg

IMG_4086.jpg

 

وتتجلى مؤخرة الإيطالية الصغيرة المتناسقة في خطوطها مع التصميم العام، والمستوحاة أيضاً من الجيل الأول، عبر أضوائها المستطيلة والمائلة باتجاه الأعلى وذات اللونين، ووجود كروم فوق لوحة السيارة وجناح خلفي فوق الزجاج، دون نسيان الخط المنصف.

وعموماً، الـ 500 الجديدة أجمل بكثير على أرض الواقع من الصور، وأسمى من أن تستطيع آلاف من الكلمات وصف شكلها الخارجي، فهي تتحدى العالم بشكلها الصغير والظريف، وتلقن الأرض درساً في كيفية الانتقال من الماضي إلى المستقبل.

المقصورة:

سيشكل النظر إلى الـ 500 من الخارج صدمة عاطفية تأجج المشاعر وتثير الأحاسيس، وسيعتقد المرء بأن الدخول إلى السيارة سيخفف من أثار هذه الصدمة، ولكنه سيصدم مرة ثانية فور دخوله إلى السيارة، فالمقصورة لا توازي في شكلها فقط الجمال الخارجي بل وتتفوق عليه أيضاً.

التصميم الداخلي مميز وباهر في أدق تفاصيله، بدءاً من لوحة القيادة التي تعكس عبر لوح معدني كبير، اللون الخارجي مع وجود شعار الـ 500 على جانبه الأيمن، وصولاً إلى المقود الصغير والدائري بشكل أكثر من متناغم مع روح السيارة العام عبر منتصفه الدائري الكبير الذي يتوسطه شعار كبير لفيات، ويدعم ذلك لوحة العدادات الدائرية أيضاً والكبيرة في حجمها، والمجموعة بشكل شامل ومتكامل ضمن عداد واحد! يتوسطه كومبيوتر للرحلة.

 

IMG_3981.jpg

IMG_3979.jpg

IMG_3963.jpg

IMG_3958.jpg

IMG_3954.jpg

 

ولا تقف العناية بالتفاصيل عند لوحة القيادة، بل تمتد لتشمل أصغر أجزاء المقصورة، فعتلة تعشيق السرعات مثبتة في وسط لوحة القيادة، الأمر الذي ساهم برفع المساحات الداخلية، وقبضات الأبواب الداخلية مميزة بشكلها ومصنوعة من الكروم، وحتى فرش المقاعد فريد في كل شيء، من لونه الأحمر إلى خياطته وشكل مسند الرأس الدائري ولونه المغاير للون المقاعد!

المساحات الداخلية هي نقطة قوة لدى هذه الفأرة، التي لا يمكن أن يقنعك شكلها الخارجي أبداً بإمكانيتها على استيعاب 4 ركاب بالغين بشكل مريح، فالمقاعد الأمامية مريحة جداً لدى الجلوس عليها وتوفر أيضاً مساحات جيدة للأقدام والرؤوس، بينما يوفر المقعد الخلفي السهل الوصول إليه بعكس كثير من السيارات المشابهة، مساحة مقبولة إلى حد ما بالنسبة إلى راكبين بالغين على صعيد الأقدام، إلا أنه لا يقدم ارتفاعاً كافياً على صعيد الرؤوس، مما قد يزعج الأشخاص المتوسطي إلى طوال القامة.

 

IMG_3988.jpg

IMG_3995.jpg

IMG_4000.jpg

IMG_4073.jpg

 

ولا تغيب العملانية عن المقصورة عبر وجود عدد جيد من جيوب التحميل وحاملات الأكواب، الأمر الذي طالما أولاه الأوروبيون في سياراتهم أهمية فائقة، خاصة الفرنسيين والإيطاليين، إلا أنه يعيب الـ 500 غياب الغطاء لجيب لوحة القيادة، أما على صعيد جودة المواد المستخدمة في بناء المقصورة، فهي أكثر من مرضية، من خلال اعتماد الكروم والجلد وأنواع من المعادن والبلاستيك العالية الجودة.

وبالنسبة إلى التجهيزات الداخلية فحدث ولا حرج، فسيارة التجربة مزودة بتجهيزات لا يمكن أن تراها في سيارات تفوقها في فئتين أو حتى ثلاثة، وذلك من خلال فرش مقاعد من الجلد الطبيعي، ومكيف رقمي منفصل! ومرآة داخلية خافتة للنور المبهر، ومسجل صوت CD MP3 مع وجود مدخل أساسي للـ USB ونظام صوتي مطور بالتعاون ما بين فيات ومايكروسوفت، فضلاً عن تحكم على المقود وبلوتوث للتحكم بالهاتف، ويجب التنويه أيضاً إلى وجود نظام للتحكم بالأوامر صوتياً وفتحة سقف تمتد من مقدمة السيارة إلى منتصفها، وطبعاً نوافذ ومرايا كهربائية وقفل مركزي بتحكم عن بعد، كما أن المفتاح بحد ذاته مميز في تصميمه المتماشي مع الروح العامة للـ 500.

 

IMG_3987.jpg

IMG_3969.jpg

IMG_4082.jpg

IMG_4008.jpg

 

ولن تغفل فيات عوامل الأمان، فهي زودت سياراتها الصغيرة بـ 6 أكياس هواء، وعدة أنظمة لتجنب الحوادث كنظام ASR و ABS ونظام للتنبيه قبل وقوع الحادث، وعدة عوامل للحماية بعد وقوع الحادث، كقضبان جانبية للحماية ودواسات تطوى آلياً عند وقوع الحادث وغيرها.... مما منح هذه الصغيرة تقدير 5 نجوم من 5 في اختبارات الأمان الأوروبية الأشد صرامة وتعقيداً في العالم.

وأخيراً، لن يقف المرء مذهولاً فقط عند التصميم الخارجي والداخلي فقط والعوامل الأخرى المميز في المقصورة، بل سيزداد ذهولاً عند فتح صندوق الأمتعة الذي يعتبر أكثر من كبير قياساً لحجم السيارة، على الرغم من عدم قدرته على استيعاب كماً كبيراً من الأمتعة، إلا أنه يستطيع نقل كمية لا بأس بها من الحاجيات.

المحرك وعلبة السرعة:

يدعم محرك الـ 500 وعلبة سرعتها التصميم الخارجي والمقصورة والتجهيزات في أن هذه الإيطالية أكبر بمراحل من مجرد سيارة صغيرة، فقلبها النابض يفوق قلوب منافسيه جميعاً جرأة وقدرة وحجماً، فهو نفسه المستخدم في شقيقتها الأكبر برافو (دون توربو) والمؤلف من 4 أسطوانات و 16 صماماً، بسعة 1.4 لتر ويولد استطاعة تبلغ 100 حصان (الرقم محفور على المحرك!) عند 6.000 دورة في الدقيقة، أما عزمه الأعظمي فيبلغه عند 4.250 دورة في الدقيقة بقيمة 13 كغ.م، وينهض المحرك هذا بالفيات من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 10.5 ليصل بها إلى حدود الـ 180 كم/سا كسرعة قصوى.

 

IMG_3974.jpg

 

وتصل الطاقة من المحرك إلى العجلات الأمامية الدافعة من خلال علبة سرعات مكونة من ست سرعات أمامية! أجل ست سرعات لسيارة صغيرة... يبلغ متوسط استهلاكها للوقود حوالي 300 كم لكل 20 لتراً من الوقود.

على الطريق:

تدرجنا من خلال تجربتنا للفيات 500 من مرحلة إلى مرحلة، ونحن ننتقل من مفاجأة إلى أخرى أشد تأثيراً وروعة، ووصلنا الآن إلى الاختبار الفعلي على الطريق.... ادخل إلى السيارة وضع المفتاح في مكانه وأدر المحرك... صوت هادئ ومتزن للمحرك ودوران وتشغيل سلس، انطلق بالسيارة الأمور جميعها ممتازة، والركوب لا تعطيه كلمة مريح حقه، فهو أفضل من مريح، خاصة على المطبات والحفر المنتشرة أكثر من سيارات على طرقاتنا.

قم بزيادة السرعة سيزداد ارتفاع صوت المحرك، تجاوز سرعة الـ 100 كم/سا... ستحبط بالنتيجة فعلياً، فبعد كل تلك النتائج المذهلة ستجد بأنها لا تتمتع بثبات عال على السرعات العالية خاصة مع ازدياد السرعة لتتجاوز الـ 120 كم/سا، الأمر الذي قد يبرره صغر حجمها وركوبها المريح جداً.

المقود سلس ومتجاوب بشكل جيد، والفرامل مقبولة جداً إلى عادية! وتبرز علبة السرعات المرنة في عملها وسهلة التعشيق ما بين النسب.

وختاماً، وبعد تجربة ممتعة مع سيارة أكثر من ممتعة، ذات تصميم مرسوم بأيدي أحفاد مايكل أنجلو ورافاييل وأفكار مقتبسة من عبقرية دافنشي، اجتمعت لتكوّن أفضل سيارة صغيرة على كوكب الأرض، تنفي بأن تكون فيات الشركة الأفضل في صنع السيارات الصغيرة في العالم، لتثبت بأن الشركة الإيطالية هي المرجع والزعيم المطلق لصناعة السيارات الصغيرة في الكون!

ولكن، يجب التنويه قبل الختام إلى أن الـ 500 وخاصة سيارة التجربة لا يعتبر سعرها منافس جداً، فمع 1.600.000 ل.س ثمناً لسيارة صغيرة مع فراغها، لا يمكن أن تجد الجرأة الكافية لدى معظم الناس لاستثمار أموالها في حجمها الصغير، فمقابل ذالك المبلغ يمكن شراء البرافو مثلاً الأكبر والأكثر قوة ومناسبة لحياة معظم أبناء سوريا، فإذا ما قارن بينها وبين السيارات الصغيرة في سوريا، ستتفوق الـ 500 على منافسيها جميعاً من حيث المواصفات الفنية والتقنية والتصميم إلا أن جميع منافسيها ضمن نفس الفئة أقل منها بالسعر بأشواط تجعل من الـ 500 منافس ضعيف نسبياً.... إلا للراغبين بالتميز.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم خارجي وداخلي من الماضي مرسوم بشكل أكثر من رائع

لا تتمتع بثبات عال عند تجاوز سرعة الـ 120 كم/سا

تجهيزات مترفة لسيارة صغيرة، وجودة صناعة وتجميع عالية

محرك مرتفع الصوت عند السرعات العالية

محرك نشيط ومتفوق في فئته وعلبة سرعات سداسية النسب.

سعر مبالغ به لسيارة صغيرة

نوعية ركوب من الدرجة الممتازة

-

 

 

السيارة

فيات 500 عادي 1.4

المحرك

أمامي عرضي بشكل متتالي

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1368

الاستطاعة (حصان/د.د)

100/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

13/4250

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

6/عادي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

15-55 /185

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

3546/1627/1488/2300

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

180

سعة خزان الوقود (لتر)

35

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

10.5

السرعة القصوى

180

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

300

السعر مع الفراغ

1,275,000

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 

 

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 8
عدد التعليقات: 17
 سيارة رائعة
انا جربتها كثير و قيادتها سهلة على الطريق و هي سيارة رياضية ناجحة جدا انا بنصح الكل يشتري فيات 500 لانها طرازها ناجح جدا في اورباو الجليج
عبدالرحمن يزيد علي محمد عياد 08-07-2014 21:18
 اعجبتنى و اتمناها لاختى
سياره بجد حلوه وراقيه و اهم شى انها عمليه وشبابيه
keky 06-07-2012 21:12
 سيارة المدينة وعبق الماضي دون منازع .
هذه الايطالية وجدت لتعشق , ومن لايستطيع أن يقع في حبها من النظرة الأولى , هي رائعة الفن الايطالي الراقي , هي حلم كل من يريد التميز والتمتع بالتصميم الرائع , هي تحفة أحفاد مايكل آنجلو , صدق من قال : ايطاليا مهد الفن والحضارة الراقية .
سمير 22-04-2010 22:53
 لا شكل ولا سعر
رأيي أن شكلها الخارجي قبيح ولكن مواصفاتها الفنية رائعة وطبعاً كما قال الجميع فسعرها مرتفع جداً
نضال 25-03-2010 12:52
 
من كل عقلو هالوكيل هلق هي شكل والأفانتي شكل خلي هالسيارة تصدي بمخزن الوكيل
زياد 14-11-2009 10:54
 ع شو؟؟
ما بتستاهل هالسعر !! شو هالغلا
rama 13-04-2009 12:12
 غالية
هادي السيارة غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية غالية
Adnan 02-04-2009 11:09
 overrated
yhis car has an amazing look and an amazing engine but i think it is too expensive for this kind of a car
??? 19-03-2009 11:43
 
احد المسؤولين في فيات قوله والذي نقلته لنا الاولى فنات مشكورة (نحن نستطيع صناعة افضل السيارات في العالم ولكن من سيشتريها) واتذكر حين عرضت صور للفيات 500 الجديدة اعجبتني صورة وضع الطراز الجديد قرب القديم , وكنت اتمنى ان تقوم الاولى فنات بنشر هذه الصورة , ليرى القراء مدى الروعة و الابداع في نقل شخصية الطراز القديم الى الطراز الجديد , بعتبار ان الحديث قد كثر على صفحات المجلة الاولى حول امتلاك الشخصية الموحدة لبعض السيارات دون سواها
نضال 08-02-2009 03:48
 
ان فيات 500 هي برهان آخر على تفوق الايطالين على صعيد التصميم , ولا ننسى ان بنين فارينا و جيوجيارو يعود الفضل لهم بتصميم اجمل سيارات العالم وليس السيارات الايطالية وحسب , و رأيي انه عند التفكير بشراء فيات 500 لا يجب ان يكون السعر ضمن الحسبان , فهي اسطورة في عالم السيارات , ومن يفكر في احتساب سعر فيراري او مازريتي او لمبرغيني , حين يود شراء احداها , فهذه السيارات صنعت لتكون تنانين اسطورية من عالم الخيال , و حتى ان قارنا فيات 500 بمنافسة حقيقية لها وهي ميني كوبر فهي لا تبتعد عنها بالسعر , واذكر قول
نضال 08-02-2009 03:32
 مبالغة
يعني فعلا أرى مبالغة في وصف السيارة فالشكل الخارجي جيد ولكن ليس للدرجة التي وصفتموها ... كما انه لايوجد فيها سلبيات ... لان عدم الثبات على السرعات العالية امر بديهي لسيارة بحجمها و المحرك مرتبع الصوت عند السرعات العادية ايضا امر بديهي كون المحرك صمم لسيارة مدينة و غير مخصصة للسرعات العالية .... ارى في هذا المقال تحيز واضح للسيارة كما قال الاخ محمد عز الدين.
حسام 17-01-2009 12:13
 وصف رائع
أنا لكوني إيطالي الإنتساب فبعتبر هاد الوصف الرائع عطاني حقي و شكرا فنات مع العلم انو كلام محمد عز الدين صحيح من خلال ملاحظة مقالات فنات فهي للأسف لا تتمتع بالنزاهة الكاملة
الإيطالي 16-01-2009 23:56
 ؟؟؟
الي معو شو بيمنعو
معتز 16-01-2009 19:57
 حلوة..
حلوة كتير السيارة والإيطالي ما بينحكا عليه لكن سعرها غالي كتير بالنسبة للحجم..
منير صوفان 16-01-2009 15:49
 تحيز كبير غير مقبول أبداً....
هل كاتب المقال وكيل فيات؟ لقد بالغ جداً بالوصف والتعابير التي احسست انها كادت تفقده وعيه من شدة روعة السيارة، السيارة جميلة لكن ليس بهذا القدر من المدح.. وسعرها غالي..وللعلم لقد جربتها عند وكيل فيات في دمشق، ولكن السيارة أدائها لم يكن ممتاز للدرجة التي يتحدث عنها كاتب المقال في بطيئة في التسارعة جداً وصوت المحرك عال والفرامل عادية جدا وليست مقبولة جداً. أرى بالمقال تحيز كبير جداً على سيارة تستاهل 65 من 100. وشكراً
محمد عز الدين 16-01-2009 15:46
 غاية الروعة
هذه السيارة ليست إلا إثبات جديد على عبقرية الصانع الإيطالي و تفوقه في صناعة السيارات فنجاح فيات في صناعة سيارة صغيرة بهذع الروعة و مع كافة تجهيزات الأمان الحديثة و عوامل الرفاهية داخل المقصورة إضافة إلى اقتصاد في استهلاك الوقود هو فعلا وسام جديد تفخر فيات بحمله على صدرها ...
رغيد 16-01-2009 11:23
 افففففف
منيح مو غالية والله...بهالسعر بشتري هوندا سيفيك
عابر مقال 16-01-2009 03:32
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.