بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

تعرّف إلى سيارتك

مصطلحات أساسية في السيارة

01-01-2006

تعرف إلى سيارتك

                                        خاص بموقع فنات.كوم

 

كثيراً ما نسمع أو نقرأ عن العديد من المصطلحات المستخدمة في السيارات، والكثير منا لا يعرف بالضبط ماذا تعني هذه المصطلحات والأسماء، وبعضنا الآخر يفهم هذه المصطلحات بشكلٍ خاطئ.

لذلك سنقوم بعرضٍ بسيط وشرح علمي مختصر،  لبعض التسميات والمصطلحات المعتمدة في السيارات، والتي يساعد فهمها على زيادة وعي وإدراك السائقين وأصحاب السيارات تجاه السيارات التي يقودونها، كما أن التعرف على هذه المصطلحات هام جداً، عند عملية إجراء المقارنة بين عدة سيارات، وخاصة عند عملية الاختيار لشراء سيارة ما.

وسنستعرض فيما يلي شرحاً لعدد من المصطلحات، الأكثر استخداماً وأهمية، عند شراء سيارة والتعامل معها من منطلق مستخدم، وسيتم الشرح بشكل مبسط وخالي من التعقيد ومن دون الدخول إلى التفاصيل والتعقيدات، التي لا تفيد المستخدم العادي للسيارة، وذلك بغية إيصال الفكرة المفيدة والنافعة بشكل سلس، وسنتعرف أولاً على المحرك بشكل بسيط ومختصر جداً.

المحرك هو مصدر القوة، وهو الذي يجعل العجلات تدور؛ فتتحرك السيارة والمحركات المستخدمة في السيارات، تعتبر محركات احتراق داخلي؛ أي أن عملية حرق الوقود تتم داخل المحرك نفسه، وذلك بعكس المحرك البخاري، الذي يعتبر محرك احتراق خارجي، ويتألف المحرك وبشكلٍ رئيسي من صمامات وأسطوانات (سلندر) تحتوي على مكابس (بسطون)، كل أسطوانة تحوي على مكبس. تتم عملية احتراق الوقود ضمن الحيز بين المكبس ورأس الأسطوانة، كما يتألف المحرك من عمود المرفق (الكرنك)، الذي يقوم بتحويل الحركة الترددية للمكابس إلى حركة دورانية تنتقل عبر علبة السرعة إلى العجلات.

 

 

واحتراق البنزين داخل المحرك يولد ضغطاً مرتفعاً بغرفة الاحتراق (الحيز بين الأسطوانة والمكبس)، مما يجبر المكابس على الحركة، وتنتقل الحركة بواسطة أذرع التوصيل (تصل بين المكابس وعمود المرفق) إلى عمود المرفق، وبذلك يدور عمود المرفق، وللمحرك عدة أشكال تعتمد على ترتيب الأسطوانات وتوضعها. 

وفيما يلي شرح المصطلحات الأساسية في السيارة:

 

التسمية

ماذا تعني؟

شكل المحرك (ترتيب الأسطوانات)

هناك ثلاثة أنواع شهيرة لهذا الترتيب وهي:

1.  المتتالية  L؛ أي أن الأسطوانات تكون بجانب بعضها بخط واحد، ويتوفر هذا الترتيب للمحركات ذوات الأسطوانات الثلاث أو الأربع أو الخمس أو الست كحد أقصى.

2.  V أي أن الأسطوانات يتم ترتيبها على شكل حرف V، وترتب الأسطوانات في صفين، وكل صف يحوي عدد مماثل من الأسطوانات مع الصف المقابل، وبالتالي يكون عددها زوجياً. يتوفر هذا الترتيب للمحركات ذات الأسطوانات الست أو الثماني أو 10 أو 12.

3.  المتقابل (المنبطح)؛ أي أن توضع الأسطوانات يكون بشكل أفقي متعاكس ويجب أن يكون عددها زوجياً أيضاً، ويتوفر هذا الترتيب للمحركات ذوات الأسطوانات الأربع أو الست فقط.

هناك نوعان آخران لترتيب أسطوانات المحركات، كالنظام W والمحرك الدوار (فانكل)، و لكنها نادرة الاستخدام.

سعة المحرك (سم مكعب) أو (لتر)

إن سعة المحرك هي مجموع الحجم لكافة أسطوانات (غرف الاحتراق) المحرك مجتمعة.

ويتم حسابها انطلاقاً من حساب حجم الأسطوانة الواحدة، ثم ضرب الناتج بعدد الأسطوانات.

أما حجم الأسطوانة الواحدة؛ فيتم حسابه بضرب مساحة دائرة الأسطوانة بارتفاعها (الشوط).

 

يتم قياس سعة المحرك بإحدى الوحدتين التاليتين:

سم مكعب، أو لتر (اللتر يساوي 1000 سم مكعب).

قوة المحرك (حصان) أو (كيلو واط)

 

يقصد بالحصان، الحصان البخاري والذي يساوي 736 واط ؛ أي أن الكيلو واط الواحد يساوي 1.36 حصان بخاري.

يتم قياس هذه القوة أو الاستطاعة عند عدد الدورات التي يعطي خلالها المحرك هذه الاستطاعة، بمعنى أن الاستطاعة عند دورات أقل هي بالتأكيد أقل.

عملياً، استطاعة المحرك هي المؤشر الأول على نشاط وسرعة السيارة.

 

 

عزم المحرك (نيوتن.متر) أو (كغ.م)

عزم المحرك في الفيزياء، هو: القوة الناتجة عن الاشتعال الناجم داخل أسطوانة المحرك مضروباً بذراع تلك الأسطوانة. و يتم قياسه بالنيوتن.متر أو الكغ. متر والذي يساوي 9.8 نيوتن.متر.

عملياً، عزم المحرك هو المؤشر الأول على مرونة السيارة ومقدرتها على متابعة مسيرها دون الحاجة إلى استخدام نسب أكبر من علبة التروس.

نسبة الضغط

إن مزيج الهواء والبنزين الذي يتم تحضيره داخل أسطوانات المحرك يتعرض لعملية ضغط قبل أن يتم إشعاله بواسطة شمعة الاشتعال (البوجي).

كلما كانت نسبة الضغط أعلى كان المزيج المذكور ذا قدرة اشتعال أكبر.

أبعاد السيارة (طول/عرض/ارتفاع) (م)

هي المسافات القصوى لكل من هذه الأبعاد، ففي الطول هي أقصى طول من الصادم إلى الصادم، و كذلك العرض؛ فهو أقصى عرض بدون المرايا الجانبية. والارتفاع يعني بعد أعلى نقطة في السيارة عن سطح الطريق.

قاعدة العجلات (م)

هي المسافة بين محوري العجلتين الأمامية والخلفية، هذه المسافة تحدد بشكل غير مباشر الرحابة داخل السيارة.

أصغر دائرة دوران (م)

هي قطر الدائرة التي تتحقق عند لف المقود في أحد الاتجاهين والدوران بالسيارة لتشكيل دائرة.

هذا الرقم له مدلول عملي عند المناورة بالسيارة؛ فكلما صغرت هذه الدائرة كانت المناورة بالسيارة أسهل.

الخلوص (سم)

هي المسافة بين أخفض نقطة في السيارة وسطح الطريق،  هذه المسافة هامة جداً، خاصة في الطرق ذات المطبات الكثيرة.

العجلات والإطارات

مثال:205/55 16

 205: هو عرض مداس الإطار بالمم؛ أي 20.5 سم ويسمى عرض الإطار.

 

55: هو نسبة مئوية من عرض الإطار وهي هنا 55% ؛ أي 11.275 سم وتسمى جانب الإطار.  هذه النسبة تكون بحدود 25-40 في السيارات الرياضية.

 

16: قطر العجلة المعدنية: و يقاس بالأنش ويساوي الأنش الواحد 2.54 سم.

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 105
عدد التعليقات: 15
 كم يساوي بالاحصنه
كم يساوي حجم مكينه قوتها 5438 سم مكعب بالاحصنه وشكرا
احمد الحربي 24-09-2010 23:03
  المحتار
اشكر المجلة على المعلومات الرائعة التي تقدمها عن السيارات واريد النصح منكم في افضل سيارة من الاتية نيا ريو او هونداي فيرنا مستعملة او شام 1800 وكالة وما المقصود بكلمة سيدان مع الشكر الجزيل لكم
الطويل 11-03-2010 19:29
 تصحيح
شكرا على المقال ولن لدي تصحيح بالنسبة لوضعية V للإسطوانات تتوفر في الفردي وليس الزوجي فقط_سيارة فولكس فاجن بورا وبيتل V5 بنسبة 3:2 يمين:يسار الوضع المنبطح لا يتوفر فقط في 4 أو 6 أسطوانات بل في بورش كاريرا GT يتوفر V10
إبراهيم 30-08-2009 22:50
 شكرا
مشكورين عالمعلومات الهامة
BELAL 21-07-2009 16:23
 شكرا
شكرا لكل من ساهم في النشر و بدي اطلب منكون تتابعو بمجال الرموز و هل امور النو كتير مفيدة للكل
V.W GOLF 03-01-2009 22:25
 المصطلحات الرمزية
هناك العديد من المصطلحات الرمزية الجديدة على عالم الميكانيك والخاصة بأنظمة الفرامل والسرعة والمحاور والتوازن على الطرقات والتي يجب ان يتفهمها المشتري ومعناها ( قمثلاً عندما تقول بأن السيارة مزودة بنظام ABS يجب ان يعرف المستثمر فعالية هذه الميزة , أو عندما تقول بأن العربية مزودة بنظام SRS للسائق والراكب الجانبي .... والكثير من المصطلحات التي تميز سيارة عن غيرها وبالتالي سعرها . ) أما ان بقيت في مجال استطاعة المحرك والعحلات والأمور المألوفة فلن تسطيع اي السيارات هو الأفضل . مع احترامي لهذه المجلة
مهندس ميكانيك 14-08-2008 11:53
 شكرا
منتشكركن عهالمعلومات المفيدة حيث أني استفدت كثيرا من ناحية قوة المحرك وعزم دورانه وشكرا ولكن يبقى سؤال وهو مامعنى الصبابات(الصمامات)وما الغاية المرجوة منها وما معنى أن تكون السيارة مزودة بصبابين أو ثلاثة أو أربعة صبابات لكل سلندر أو بسطون كما يسمى وما معنى كلمة twin cam حيث ان بعض السيارات مزودة بكامة واحدة أو باثنتان أفيدونا بذلك جزاكم الله كل خير ولكم جزيل الشكر
محمد 08-10-2007 01:09
 افيدونا
أفيدونا واشرحوا الزوايا بتكونوا شاركتوا بتعليق مفيد يدفعنا للدعاء لكم
طالب 21-05-2007 08:55
 القالة جيدة ولكن
المقتالة أعجبتني وهي تستعرض عدد من الأمور التي تغيب عن ذهن أو معرفة المشتري العادي ممتجعله على دراية لابأس بها عند قيامه بشراء إحدى السيرات. ولكن هي أي المقالة لا تستوفي جميع أمر المحرك وأعذر هذا لكونكم تردون الشرح المبسط وهذا جيد . ومن خلال خبرتي هناك رجال مبيعات في السيارات لا يعرفون حتى أقل مما ورد في هذه المقالة . وشكراً لجهودكم
مدير مبعات و صالة سيارات بدمشق فوزي السروجي 19-12-2006 09:34
 تتمة العلاقة بين سعة المحرك وعدد الأحصنة 2
الأسطوانات، وبالتالي ارتفاع في الطاقة. كما أن عدد الأحصنة يتأثر بتوقيت فتح الصمامات، ونوعية الشرارة الكهربائية الناتجة عن شمعة الاحتراق (بعض المحركات تستعمل شمعتي احتراق داخل كل أسطوانة بدلاً من واحدة كمحركات الألفا روميو لزيادة فعالية الشرارة في عملية إحراق الوقود)، وهناك غير ذلك من أسباب تساعد على زيادة عدد الأحصنة.
Fannat.com 06-12-2006 12:06
 تتمة العلاقة بين سعة المحرك وعدد الأحصنة
كلما كانت عملية الاحتراق داخل المحرك منتظمة، انتظم أداء المحرك أكثر وبالتالي اريفع عدد الأحصنة، وبشكل أخر إن المحرك الذي يقوم بعملية إحراق الوقود الداخل إلى الأسطوانات بشكل كامل أو أقرب ما يكون إلى الكامل وبتوقيت محدد ومنتظم تبعاً لأداء المحرك، ينتظم دورانه وتنخفض الضياعات الميكانيكية مما يؤدي إلى ارتفاع قوته. كما أن عملية تحضير الشحنة (الوقود) تؤثر بشكل كبير على عدد الأحصنة، فكلما كانت نسبة البنزين إلى الهواء متجانسة ومختلطة بشكل جيد، أدى ذلك إلى الحصول على احتراق أفضل للوقود داخل الأسطوانات
Fannat.com 06-12-2006 12:05
 العلاقة بين سعة المحرك وعدد الأحصنة
سيدي الكريم: سنقوم بشرح العلاقة حول سعة المحرك وعدد الأحصنة وذلك بناءً على استفساركم: لاشك أن عدد الأحصنة البخارية التي يولدها المحرك تزداد كلما زادت السعة، فالمحرك يعتمد في توليد الطاقة على عملية إحراق الوقود داخل الأسطوانات، وكلما زادت سعة المحرك زادت كمية الوقود (بنزين + هواء) الداخلة إلى المحرك، وبالتالي ترتفع الطاقة الناجمة عن احتراق (انفجار) الوقود فيرتفع معها عدد الأحصنة. أما بالنسبة إلى محركين لهما نفس السعة وعدد مختلف من الأحصنة، فذلك يعود إلى عدة عوامل سنقوم بعرض بعض منها وبشكل مبسط
Fannat.com 06-12-2006 08:41
 مقال جيد
هل يوجد علاقة بين السعة بالليتر وعدد الاحصنة و كيف تكون سيارتين لهما نفس السعة و عدد احصنة مختلف
متسائل 05-12-2006 11:19
 الملقلة ممتازة
إنني أرى أن المقالة ممتازة ومستوفية للشروحات الأولية التي تهم المستهلك في سورية. ورداً على التعليق الذي تفضل به الزميل المهندس هيثم العال، فإن الخلوص في السيارة لا علاقة له بزاوايا الاقتراب و المغادرة فهذه الأرقام تعنى بها سيارات الدفع الرباعي فقط، والمقالة لم تقترب من تصنيف السيارات أصلاً حتى تتوغل في صميم الشروحات المتعلقة بزوايا القتراب و الابتعاد. أما توضيح فئات السيارات فليس هذا هو المكان المناسب له، إذ أن ذلك يتطلب مقالة متخصصة في هذا المجال.
المهندس ياسر مهندس 05-12-2006 07:45
 
المقال جيد من حيث الصياغه ولكن بعض الشروحات الفنيه تحتاج الى توضيح ، وكمثال شرح الخلوص يتطلب شرحا لزوايا الأقتراب والمغادره approch angle and departure angle ، كذلك لم يوضح المقال فئات السيارات (category ) مثل suv MPV , APV ... لقد صوتت للمقال بثلاث نجوم
المهندس هيثم العالم 03-12-2006 16:18
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.