بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة ميتسوبيشي لانسر 1.6-جي إل إكس

09-12-2006

هيواندي أكسنت 1

                                                             خاص فنّات.كوم

تنافس ميتسوبيشي لانسر في فئة السيارات العائلية الصغيرة و التي تحتوي اليابانيات مازدا 3، تويوتا كورولا، نيسان ساني، سوبارو إمبريزا، و هوندا سيفيك، كما تنافس في نفس الفئة الكوريات كيا سبكترا، هيونداي إلانترا، و شيفروليه أوبترا، و كذلك نجد الأوروبيات شأن سكودا أوكتافيا، رينو ميغان،  بيجو 307، و ستروين سي 4.

نظرة عامة:

من الأمام تبدو لانسر هجومية نوعاً ما، مع صادم أمامي مقولب، ومدمج مع شبك المقدمة. شبك المقدمة مقسوم إلى قسمين و يزينه شعار ميتسوبيشي الكبير في منتصفه

وإلى الطرفين نجد الأضواء الأمامية المشطوبة إلى الخلف بشكل يزيد من الطابع الهجومي للسيارة. يحتوي الصادم الأمامي على فتحة تهوية كبيرة في قسمه الأسفل، وإلى جانبي هذه الفتحة نجد مصباحي ضباب مستديرين.

من الجانب تلفت نظرنا من جديد المصابيح الأمامية المشطوبة، التي تندفع إلى داخل الرفاريف الجانبية

أما الصادم الأمامي؛ فينحدر بشكل يقترب فيه من العجلات الأمامية في تصميم مميز، كما يظهر الطول الواضح للأبواب الأمامية للسيارة، الأمر الذي يعطيها أناقة واضحة. أما من القسم الخلفي من جانب السيارة؛ فنجد نفس الفكرة التصميمية للصادم الخلفي الذي ينحدر هو الآخر ليقترب من العجلة الخلفية بنفس التمايز التصميمي.

من المؤخرة يبدو الصادم الخلفي كتلة واحدة ضخمة بعض الشيء، وتعلوه من الجوانب المصابيح الخلفية التي تشبه بتصميمها المصابيح الأمامية من ناحية شطبتها إلى الجوانب وإن بزاوية أصغر، و يتداخل غطاء صندوق الأمتعة من المصابيح الخلفية نزولاً ليصل إلى الصادم الخلفي.

وكما في المقدمة يزيّن شعار ميتسوبيشي الضخم غطاء صندوق الأمتعة، الذي يعلوه عاكس هواء مزين بمصباح توقف إضافي لتعزيز رؤية ضوء المكابح لبقية السائقين.

 

من الداخل:

لوحة القيادة جميلة بتصميمها، وهي مقسومة إلى قسمين علوي، وسفلي يفصل بينها شريط تزييني بلون الخشب ولكنه مصنوع من البلاستيك. تحتوي لوحة القيادة على العدادات الأساسية وهي عداد السرعة الذي يتوضع في الوسط، وإلى يساره عداد سرعة دوران المحرك، وإلى يمينه عدادان صغيران لمؤشر الوقود وحرارة ماء المحرك.

تمتاز لوحة القيادة بألوانها المتباينة، فهي من الأعلى قاتمة اللون لمنع إنعكاس الضوء، ثم يأتي الشريط التزييني الذي ذكرناه سابقاً، وفي القسم السفلي تأتي بلون فاتح منسجم تماماً مع لون تبطين الأبواب وفرش المقاعد.

يقع جهازي التهوية والاستماع الموسيقي تماماً في متناول يد السائق. إلا أن أزرار جهاز الاستماع الموسيقي غير عملية من ناحية صغر حجمها من جهة، ومن ناحية تعدد وظائف كل زر من جهة أخرى.

كما أن فتحات التهوية التي تعلو الكونسول الوسطي مائلة كثيراً إلى الوراء، بحيث أن إمالتها إلى الأمام بُغية توصيل الهواء إلى الركاب سيقلل من عملية تدفق الهواء.

تحت جهاز التهوية يقع مبدل للأسطوانات المدمجة والذي يستوعب ستاً منها. إلا أن التحكم بهذا الجهاز وتلقيمه بالأسطوانات غير عملي أبداً كون عتلة تبديل السرعات تقع أمامه مباشرة، ويتوجب هنا على السائق أن يوقف سيارته تماماً ليتنمكن من التركيز على موضوع تلقيم الأقراص المدمجة والتحكم بهذا الجهاز.

كما أن الحيز تحت مبدل الأسطوانات يبدو عميقاً إلى الداخل، الأمر الذي يشكل مرتعاً للغبار داخل المقصورة.

وضعية القيادة مريحة، والرؤيا إلى الخارج مريحة، تدعمها في ذلك المقاعد ذات الحواف النافرة التي تدعم جسم السائق وخاصة أثناء المنعطفات. يساعدها في ذلك مسند القدم اليسرى الذي يعزز من تماسك السائق.

 إلا أن مسند اليد الوسطي متراجع إلى الوراء أكثر من اللزوم مما يعيق عملية الإتكاء عليه للأشخاص ذوو القامات الموسطة والقصيرة، أما أصحاب القامات الطويلة فبالكاد يستطيعون وضع نهاية ذراعهم على ذلك المسند. والسبب في إرجاع ذلك المسند إلى الخلف هو توفير حيز كافٍ لحاملات الأكواب.

المقاعد الخلفية مريحة، وواسعة، إلا أن الجالس خلف السائق سوف لن يكون مرتاحاً إذا كان هو والسائق من أصحاب القامات الطويلة، إذ على أحدهما أن يكون متوسط الطول أو حتى قصيراً حتى يشعر كليهما بالراحة.

الرؤيا من المقاعد الخلفية مريحة ومنفتحة، ولكن من الجوانب فقط، فمساند رأس المقاعد الأمامية تعيق الرؤية إلى الأمام بالنسبة للركاب في الخلف.

تحتوي المقصورة على بعض جيوب التخزين، مثل: صندوق القفازات في لوحة القيادة، وجيوب التخزين في الأبواب الأمامية.

صندوق الأمتعة مقبول بسعته البالغة 430 لتراً، إلا أن تداخل الإطارات الخلفية فيه يقلل من سعته من جهة، ويعيق تناظر أبعاده من جهة أخرى، كما أن الإطار الاحتياطي يقع في قعره، الأمر الذي يستوجب تفريغ الصندوق بكامله للوصول إلى ذلك الإطار.

 

أثناء القيادة:

سيارة التجربة مجهزة بمحرك من أربع أسطوانات متتالية بسعة 1.6 اتر مع 16 صماماً يولد 122 حصاناً عند 6000 د.د.، كما أن عزم دورانه يبلغ 153 نيوتن.متر عند دورات مرتفعة نسبياً وتبلغ 4500 د.د. و يعد هذا المحرك علبة تروس آلية من أربع نسب أمامية.

المحرك يتحلى بمرونة محدودة على سرعات الدوران المنخفضة التي لا تتجاوز 2000 د.د.، وإذا ما أراد السائق الذهاب بسيارته قليلا ً نحو قليل من النشاط؛ فعليه أن يطلق العنان لدورات المحرك الذي سرعان ما يستجيب لردات فعل السائق، تدعمه في ذلك علبة تبديل السرعات الآلية، ولكن الملفت هنا أن السائق عليه أن يتحمل ضجيج المحرك غير المستحب عند سرعات الدورات العالية، مع العلم أن هذا الضجيج ذو استمرارية ثابتة دون انقطاع أبداً، مما يزيد من انزعاج السائق والركاب معاً.

انطلاق السيارة على الطرق السريعة ثابت، وهذا الثبات لن يتغير قيد أنملة عند تغيير المسار، ويدعم هذا التماسك نظام التعليق ذو التعيير القاسي نوعاً ما، والذي قلل من راحة الجلوس داخل المقصورة وخاصة عند وجود مطبّات ولو بسيطة على الطرق السريعة؛ فلقد شعرنا تماماً بردات فعل السيارة تجاه هذه المطبات مهما صغرت.

حسب معلومات ميتسوبيشي؛ فإن سيارتها موضوع التجربة تستطيع الوصول إلى سرعة قصوى مقدارها 176 كم/سا، ولقد حاولنا أكثر من مرة الوصول إلى هذه السرعة ولكن ازدحام الطريق حال بيننا وبين ذلك، إذ لم نتمكن من بلوغ سوى سرعة 170 كم/سا.

أما التسارعات فهي جيدة، و مُرضية وخاصة توقيت الانطلاق من مرحلة التوقف إلى سرعة 100كم/سا، الذي حققناه بزمن أقل مما تعلن عنه ميتسوبيشي وهو 12.9 ثانية (ميتسوبيشي تعلن 13.7 ثانية).

أما تسارعات التجاوز فكانت كالتالي: التسارع من سرعة 60 إلى 100 كم/سا، استغرقت السيارة 8.9 ثوان، وهذا الاختبار يفيد في معرفة إمكانية السيارة للتجاوز على الطرق الزراعية ذات السرعات المنخفضة.  ومن سرعة 80 إلى 120 كم/سا، استغرقت السيارة 10.9 ثانية وهذا الاختبار يفيد في إمكانية التجاوز وجعله آمناً أثناء السير على طرق أحادية. ومن سرعة 100 إلى 140 كم/سا استغرقت السيارة 18.2 ثانية وهذا الاختبار يفيد في معرفة إمكانيات السيارة للتجاوز على الطرق السريعة جداً (أوتوستراد).

المكابح جيدة وفعالة يدعمها في أدائها جهاز منع انغلاق المكابح، كما أن استخدام علبة التروس لدعم عملية الكبح كان فعالاً جداً، لدرجة أن معدل تناهي السرعة كان لافتاً جداً.

 

 

المواصفات:

1.6-16

المحرك

4 أسطوانات متتالية-16 صماماً

سعة المحرك (سم مكعب)

1584

قوة المحرك (حصان/د.د.)

122/6000

عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)

153/4500

نسبة الضغط (إلى: 1)

10

الاندفاع

بالعجلات الأمامية

علبة التروس

4 آلية

السرعة القصوى (كم/سا)

176

التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)

12.9

استهلاك الوقود (كم/20لتر)

190 في المدينة

305 في السفر

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات (م)

4.535/1.715/1.445 2.60

اصغر دائرة دوران (م)

10

الوزن فارغة (كغ)

1220

الخلوص (سم)

12.9

العجلات و الإطارات

195/60-15

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

430

سعة خزان الوقود (لتر)

50

المكابح (الأمامية/الخلفية)

أقراص/طبلات، ABS

   


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 62
عدد التعليقات: 14
 لم أجد بديل عنها
انا امتلك هذه السيارة من عام 2004 انها سيارة رائعة قوية وهادئة وامينة كلما فكرت بتبديلها لا اجد بديلا عنها
RANA 16-07-2011 02:06
 سوريا
أولا لدي تحفظات على بعض المعلومات المعلنة لديكم حيث يوجد معلومات خاطئة بحق هذه السيارة كمثلا وزن السيارة خطأ والوزن الصحيح هو 1140 كغ+الخلوص الأرضي=15.6 سم أما الأهم بالنسبة لعلبة السرعة فهي موجودة نفسها في عدة سيارات أمثال نيسان مورانو وهوندا سيتي وبعض الطرازات الأخرى وعلبة السرعة تسمى ناقل حركة دائم التغيير أي يا سيدي هذا يدل أنه لا يوجد فواصل زمنية بين سرعة وأخرى أي أنه ليس بضجيج وهذا لا يحدد بأن هذه السيارة بأربعة نسب أو خمسة أو ستة بل دائم التغيير وهذا يعطي قوة اضافية واقتصادية بالوقود
معتز 11-09-2008 05:23
 معلومة
عندي لانسر جي ال إكس كير عادي حققت من 0-100 أقل من 9 ثوان لأنها سيارة خفيفة ومحركها كبير ووصلت سرعتها 220كيلو متر بالساعة !!!!!!!
احمد 23-06-2008 19:27
 اللانسر تصل لسرعه اكثر من الموضوعه
اريد ان اسال سؤالا لفنات كيف تكون السرعه القصوى 176 وانا حققت 198 كم وعندى وبالنسبه للتسارع 12.9 ثانيه من صفر الى 100 بالطبع تقصدون على الوضع d لان على الوضع ds الرياضى التسارع يصبح 10 ثوان فقط وعندى فيديو للتسارع حققته بسيارتى فى 10 ثوانى فقط نرجو من فنات التحقق من المعلومات قبل وضعها حتى لا يتشتت القارىء مع شكرى لكم على استماعكم لحديثى
احمد 06-04-2008 04:17
 بالكاد
هذه السيارة بالتأكيد لا تمت إلى لانسر جي إل إكس 2007 بصلة فالأخيرة أجمل بكثير من الداخل كما أنها تتمتع بأقوى ناقل سرعة إلكتروني ذكي قمت بتجربته رغم بساطته إلا أنه يعطي أداءً هائلاً ...
محمد 04-02-2008 22:51
 لانسر سيارة عالمية
ان السيارة لانسر اكثر سيارة مبيعا في العالم كله
مجد 08-10-2007 02:17
 سيارة يابانية
بسم اللة الرحمن الرحيم انا عندى الانسر 2007 ال 1600 سيارة جميلة وقيمة بالنسبة لكونها يابانى سرعتها جيدة وصوت المطور جيد وهى افضل من الكورى بكل انواعة من فئاتها من 1600 سى سى والصالون بحجم كل فئتها من حيث العرص والطول عيبها قد زكر وهوا انك حاسس بكل مطب فعلا بسب نظام التثبيت وبالنسبة لصوت التكيف فا هوا قوى جدا جدا والصوت ليس بسى و دا فى الدرجة الرابعة فقط دا اقوى حاجة ثابتة على الارض ومن العيوب فعلا حجمها ليس مضخم كا الجديد وارتفاعها منخفض لها سرعة رائعة عن التيوتا وهى 122 حصان اقوى من التيوتا
محمد صلاح 23-09-2007 15:14
 سيارة لا علاقة لها باليابان
ان هذه السيارة هي اخر اختيار يتطلع اليه خبراء السيارات فقط الشكل الخارجي عائد الى سيارة موديل التسعينات وليس فيه اي شريان من الرياضية رغم ان الانسر على صيت ىكبيلر في عالم اللاريات من الداخل اسوامن الخارج ومكيفها يهدر كصوت شاحنة اما بالنسبة للامان فقصة عدم فتح البالونات هي قصة صحيحة وقد جرت مع صديق لي كما ان المقود وقع بين يدي السائق وهنا اطرح سؤالادقيقا هل تدهورت صناعة السيارات اليابانية الى هذا الحد ام ان السيارة في الاصل ليست يابانية وشكرا
jimmy 14-09-2007 15:10
 التصميم المدمج جداً
أنا أملك سيارة لانسر المذكورة منذ سنتين وقد أحببت في هذه السيارة جودة القطع الميكانيكة المستخدمة في المحرك وعلبة التروس والتعليق كما أنها تتمتع بثبات هائل وعلى مختلف السرعات وعجلاتها الأساسية (بريدجستون) آمنة جداً وجهازها الموسيقي ذو صوت نقي وقوي وتمنيت لو أن جودة المواد المستخدمة في صناعة المقاعد كانت أفضل قليلاً وأود أن أضيف أن جميع السيارات المنافسة من نفس الفئة و الأبعاد تتمتع بتصميمات أجمل وتعطي شعوراً بالحجم الكبير أكثر من اللانسر وقد تكون هذه النقطة هي أكثر الأشياء التي لا أحبها بالسيارة
عمر 09-09-2007 23:10
 سيارة سيئة جدا
مع احترامي لكل التعليقات فان هذه السيارة سيئة جدا لان المعدن المصنوعة منه ليس معدن بل تنك وانا اتكلم عن تجربة فقد اودت بوفات ثلاث اشخاص من عائلتنا ولم تنفخ البوالين والابواب تكسرت من حادث بسيط والمقعد اصبح بحجم صغير واتمنى ان كل من وقع في مثل تلك الحادث ان يرسل لنا ما حدث معه لكي ياخذ الاخرون موعظة منه
نانسي 31-08-2007 23:04
 لانسر الافضل
سعرها ممتاز . جسم السياره أقوى من الكو رولا . تمتاز بالفخامه من الخارج والداخل. أتمنى أن تكون قطع غيارها أرخص من ذلك
مدحت 10-08-2007 21:40
 افضل سيارة من فئتها
بالنسبة لسعرها و قوة محركها الذي يعد من اقوى المحركات من فئتها اراها رائعة
TechnoMAN 15-07-2007 15:36
 كورولا افضل اكيد
اخى عنده هذه السياره ومع انها ثابته تماما على الطريق ولكن لا احبز راحتها تماما مقارنة بالكورولا ام الماذدا 3 وعلى فكره الكورولا ليست ثابته تماما على سرعات تزيد عن 156كم ولكنها تبدى اداء جيدا ومتعة وراح فى القياده لا يمكن مقارناتها ابدا بالنسر اطلب من هذا المو قع العزيز ان يقدما لنا اختبارا للكورولا الجديد وهل فعلا هناك كورولا 2008 جديده تماما
شادى 18-06-2007 04:09
 ميتسوبيشى لانسر
فعلا انها رائعة بكل المقاييس فهى ثابتة على السرعات العالية واسعة داخليا مقارنة بمثيلتها فى الطول و العرض مقصورتها الداخلية فخمة و هادئة قيادتها ناعمة جدا بدون ضوضاء حتى انك تعتقد ان المحرك لايدور بينما هو دائر بكل هدوء
عماد 13-05-2007 23:48
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.