بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

أقوى محرك غاز بالعالم من إيران خودرو.. وربما في سيارة شام قريباً!

15-02-2009

samand-soren-elx.jpg

 

تعتبر شركة "إيران خودرو" لصناعة السيارات، والتي تتخذ من طهران مقراً لها منذ تأسيسها أوائل ستينيات القرن المنصرم أكبر منتج إيراني للسيارات، إذ تقوم بإنتاج عدة طرازات متنوعة من أبرزها سيارة سامند والتي تسوق في أكثر من 30 دولة من أوروبا وآسيا، كما أنها تُنتج وتُسوّق في بلدنا سوريا باسم "شام".

ومؤخراً، قامت الشركة الإيرانية في طرح أقوى محرك في العالم يعمل على غاز الميتان الطبيعي، حيث تعتزم تزويد النسخة الجديدة من سامند "Soren ELX" بهذا المحرك كخيار إلى جانب محركات البنزين.

محرك الغاز الأقوى في العالم من إيران خودرو، يولد قوة حصانية كبيرة تبلغ 150 حصاناً! أي تتجاوز قوته قوة محرك هوندا سيفيك GX الأقرب لها والعاملة على الغاز بحوالي 37 حصاناً!، ويقول المدير العام للشركة السيد "مانوشهر مُنتكي": "ما يميز محركنا الجديد هو الكفاءة ومحافظته على التأدية والقوة حتى على المرتفعات العالية التي تصل لـ 2.000 متر فوق مستوى سطح البحر. وهذا سيكون عنصر منافسة قوي لمبيعات سورين ELX".

ولا تتوافر أي معلومات إضافية عن المحرك، بينما نتوقع نحن في فنّات.كوم أن تكون سعته 1600 سي سي، كما أن هناك احتمال كبير أن يعتمد في سيارة شام في حال لو سمحت الحكومة باستخدام السيارات العاملة على الغاز، ما يعتبر الخطوة الإيجابية نحو مكافحة تلوث البيئة كون الغاز أنظف وأقل ضرراً من البنزين والديزل (ما رأيكم بالفكرة؟).

يذكر أن إيران خودرو تنتج معظم سياراتها بالتعاون مع مجموعة "PSA" بيجو- سيتروين الفرنسية منها 206، 405، بارس، RD، 407... وبانتظار أي جديد حول الموضوع لنطلعكم عليه أولاً بأول.

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 5
 خيار استراتيجي
مجرد فكرة التحول نحو الغاز هو خيار استراتيجي لدولة نفطية ولديها احتياطي من الغاز الطبيعي.. ولمعلوماتكم دبي بدأت بمشروع التحول للغاز من بداية العام! وهنالك خطط لدى الحكومة السورية لإطلاق هذا المشروع... غاز الميتان الطبيعي غاز غير قابل للإنفجار بالحرارة والضغط الجوي الطبيعي! لذلك لابد من ضغطه وتحويله لسائل قبل ضخه في المحرك... مما يفسر كونه آمن حتى إذا تسرب.. أكثر من غاز البوتان المنزلي (غير المرخص للإستخدام في سيارتنا) والخطير بسبب احتمال انفجاره عند التسرب... أما نواتج الإحتراق فهي غير ملوثة.
هشام 21-02-2009 11:21
 مواصفات
لن تستطيع سيارة الشام المنافسة في السوق سوى بمواصفات جديدة غير موجودة في باقي السيارات ( مثل محرك يعمل على الغاز ) ولكن هل توجهات الحكومة نحو السماح بالمحركات العاملة على الغاز لأن هذا التوجه سيؤدي الى نقص في الطلب على البنزين وبالتالي نقص في ايرادات الخزينة بالاضافة الى اقامة محطات لتزويد السيارات بالغاز ... !
sakher 20-02-2009 14:33
 لا أظن
هناك مشكلتان: هل أحصنة خودرو بقوة أحصنة سيفيك وفي حال الايجاب: هل تستطيع سيارة كسورين تحمل أحصنة أكثر مما تحمله سيفيك ؟
نيساني الأوجه 16-02-2009 21:57
 فكرة ولكن !!
فكرة جيدة و يجب ان تجرب على أرض الواقع.. ولكن لاعتقد انها سوف تدعم انتشار شام ...
حسام 16-02-2009 11:25
 
اذا صدقت التنبؤات , وقامت ايران خودرو بتسويق هذا المحرك لدينا , فستكون هذه اول نقطة بيضاء في التاريخ الاسود لهذه الشركة في اسواقنا , وعلى امل ان تكون اول نقطة بيضاء في سلسلة من النقاط البيضاء
نضال 16-02-2009 00:56
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.