بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة كيا مورنينغ 1.1-12 صماماً

15-01-2007

 

لمحة سريعة:

تعتبر مورنينغ (تسمى في بعض الأسواق بيكانتو) أصغر سيارة لدى كيا، وهي سيارة حديثة مبنية وفق أسلوب الوساعة القصوى من الداخل، والتجانس التام من الخارج. وتندرج سيارة مورنينغ في فئة السارات الصغيرة جداً ( الميني ) حيث تنافسها في هذه الفئة في السوق السورية سيارات عديدة مثل ( هيواندي كليك، دايهاتسو سيريون، سوزوكي ألتو، شيري إس 10 الصينية، وشيفروليه سبارك. ) وهذه الفئة من السيارات مصممة خصيصاً للمدن مع المرعاة الكاملة لازدحام الطرق، وإمكانية المناورة بالسيارة بسهولة مطلقة. كما أن سيارات هذه الفئة تمتاز باستهلاكها المنخفض للوقود. وهاتان الميزتان الأخيرتان تجعلانها مناسبة جداً للسوق السورية ذات التكلفة المرتفعة للبنزين والإزدحام الكثيف لشوارع المدن الكبرى

 

نظرة عامة:

تتمتع سيارة كيا مورنينغ بجمالية أنيقة وهادئة وأول ما يلفت النظر فيها هو مصابيحها الأمامية الكبيرة، وشبك المقدمة الكبير اللذان يوحيان بأبعاد للسيارة خلافاً للأبعاد المدمجة التي تتحلى بها. وهي تتوفر بمجموعة ألوان زاهية تبعث على البهجة والانطلاق مثل الأحمر، الأصفر، الأخضر، الأزرق، بالإضافة إلى الفخامة التي يضفيها اللون الأسود

وباستثناء شبك المقدمة فخطوط السيارة متحفظة إجمالاً، كما تبرز مصابيح المؤخرة الضخمة ذات الوضعية العمودية

من الجوانب تبدو السيارة مدمجة، ولكنها أنيقة ويلاحظ تقارب خط السقف من خط أسفل النوافذ في القسم الأخير من السيارة، كما يلفت النظر توضع عجلات السيارة في أقصى جهتيها الأمامية والخلفية مما يؤكد اتساع الحيز الداخلي فيها. ويكمل المظهر الإنحناءات الجانبية البارزة التي تضفي مزيداً من الأناقة على التصميم ككل.

من الداخل:

تعتبر المساحة الداخلية للسيارة مميزةً لكل من رؤوس وأرجل الركاب،

 إلا أن سعة صندوق الأمتعة متواضعةً أثناء جلوس أربعة ركاب وهي لا تتجاوز 160 لتراً، أما طي المقاعد الخلفية فسوف يوفر مساحة تحميل مسطحةً تماماً ويبلغ حجمها عندئذ أكثر من 880 لتراً حتى سقف السيارة.

المقاعد الأمامية مريحةُ جداً رغم توفرها فقط بوضعيتي تعديل، كما أن المقود قابل لتعديل إرتفاعه ولقد تمكنا من قيادة السيارة لمسافة 400 كم متواصلة دون أن نشعر بأي إنزعاج من المقاعد.

تبدي مصابيح الإنارة الأمامية فعاليةً عالية جداً أثناء القيادة ليلاً، فشكلها يضمن عدم انبهار أعين السائقين القادمين من الجهة المقابلة، كما أن تشغيل المصابيح العالية يمتد لمسافة بعيدة على الطريق معطياً السائق الراحة والطمأنينة اللازمتين لمتابعة مسيره، واللافت أن هذه المصابيح يتم التحكم بارتفاعها تعويضاً عن تغير ارتفاع السيارة بعد تحميلها.

تبدو لوحة القيادة بسيطةً وجميلةً بنفس الوقت، وهي مصنوعة من مواد ذات جودة منخفضة مما يعطيهامظهر الصلابة التي تبدو عليه، وهي تحتوي على عدادين رئيسيين أحدهما لسرعة السيارة والآخر لسرعة دوران المحرك مع مؤشر وسطي لخزان الوقود، بينما استعيض عن بقية الوظائف بمؤشرات ضوئية شأن مقياس حرارة المحرك.

يحتوي الكونسول الوسطي على فتحتي تهوية في أعلاه، ثم يأتي جهاز التسجيل الصوتي  بأزاره الصغيرة، والتي تقلل من تركيز السائق أثناء القيادة، وأخيراً يأتي جهاز التهوية بمفاتيحه الدائرية العملية رغم أنها تقع أسفل الكونسول الوسطي الأمر الذي يحد نوعاً ما من تركيز السائق على الطريق.

تعتبر جيوب التخزين في السيارة عديدة بدءاً بالأبواب الأمامية، ومروراً بصندوق القفازات، ومن ثم الحيز الصغير تحت جهاز التسجيل الصوتي . كما تتوفر للسيارة حاملات أكواب.

أما التصميم الداخلي بحد ذاته فهو يتميز بألوانه التي تتبع اللون الخارجي للسيارة والذي يبدو جميلاً بالفعل ومن شأنه أن يعزز النفحة الشبابية للسيارة كونها موجهة للزبائن الذي تدور أعمارهم في فلك العشرين، ولكن المستهدفين في أسواقنا هم في العقد التالي أو حتى الذي يليه من  العمر بسبب ارتفاع سعرها لأبناء العشرينات.

 

 

أثناء القيادة:

تتوفر السيارة المستوردة إلى الأسواق السورية بمحرك من أربع أسطوانات متتالية مع 3 صمامات لكل أسطوانة (مجموع الصمامات 12 صماماً) وتبلغ سعته 1.1 لتر، وهذا المحرك يولد 65 حصاناً عند دورات غير مرتفعة بالنسبة لمحرك متعدد الصمامات وهي 5500 د.د.، كما يبلغ عزم دورانه 97 نيوتن.متر عند دورات منخفضة تصل إلى  2800 د.د. وأهم ما يميز هذا المحرك هو الهدوء والنعومة اللتان يتحلى بها على كافة مستويات الدوران.

بالرغم من أن وزن السيارة لايتجاوز 900 كغ إلا أننا لا نستطيع أن نعتبر أنه بإمكانها تقديم أداء رياضي إلا أنها من جهة أخرى قادرة على تسلق الهضاب بالنسب الثالثة أو الرابعة من علبة التروس، كما أنها قادرة على بلغ سرعة قصوى تبلغ 160 كم/سا. ويأتي هنا نظام التعليق الذي يؤدي دوره بشكل ملائم لهذه السرعات, والسيارة بالنسبة لسعرها جيدة قدر الإمكان

تبدي السيارة تماسكاُ مقبولاً في المنعطفات البطيئة بشرط أن تكون الطريق غير زلقة حيث سيفقد عندها المقود ذو المساعد بعضاً من دقته. أما المكابح فهي رائعة لسيارة في هذه الفئة، ولاعجب في ذلك لأن السيارة مزودة بأربعة أقراص مدعومةً بجهاز  منع إنغلاق المكابح يؤهلها للتوقف من سرعة 100 كم/سا بمسافة قدرها 41 متراً.

 

 

المواصفات:

كيا مورنينغ 1.1

المحرك

4 أسطوانات متتالية-12 صماماً

سعة المحرك (سم مكعب)

1086

قوة المحرك (حصان/د.د.)

65/5500

عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)

97/2800

نسبة الضغط (إلى: 1)

10.1

الاندفاع

بالعجلات الأمامية

علبة التروس

5 يدوية

السرعة القصوى (كم/سا)

160

التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)

15.1

استهلاك الوقود (كم/20لتر)

305 في المدينة/455 في السفر

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات (م)

3.495/1.595/1.48/2.370

اصغر دائرة دوران (م)

9.2

الوزن فارغة (كغ)

900

الخلوص (سم)

14.5

العجلات و الإطارات

165/65-14

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

160

سعة خزان الوقود (لتر)

35

المكابح (الأمامية/الخلفية)

أقراص/أقراص - ABS

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 53
عدد التعليقات: 1
 عروض التقسيط
ماهي عروض التقسيط للسيارة وهل يوجد منها لديكم مستعمل للبيع بالتقسيط
ام لين 20-06-2007 15:31
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.