بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة دايهاتسو سيريون 1.3

18-01-2007

دايهاتسو سيريون 1

 

                          خاص بموقع فنات.كوم

 

سيارة جديدة بالكامل، تدخل في فئة سيارات المدينة الصغيرة لتخلصها من الصفة التي لاحقتها على مر التاريخ "مملة"، فهذه السيارة المصنوعة من قبل شركة دايهاتسو، العلامة اليابانية الأقدم، حيث أنها ستحتفل في العام 2007 بالذكرى المئوية الأولى لتأسيسها، تشكل محطة مفصلية في تاريخ الشركة، باعتبارها ثمرة تعاون تقني مع المالك الجديد لدايهاتسو، أي مجموعة تويوتا.

تصميم سيريون خاص بها جداً، فهي لا تشبه أي سيارة أخرى سوى سيريون نفسها، ويعطي التصميم الجديد السيارة فلسفة خاصة بها، حيث تم تصميم السيارة بشكل يقع المرء في حبها، وأردت دايهاتسو من جديدتها هذه محو الصورة الغير مشرقة لطراز سيريون القديم.

 

 

 

من الخارج تبدو السيارة أصغر مما هي عليه في الواقع، وخطوطها الخارجية بسيطة إلا أنها لا تخلو من بعض الجرأة، ويظهر عليها بوضوح معالم الحداثة والعصرية، وبشكل عام تبدو السيارة من الخارج جذابة إلى حد مؤثر، فالواجهة الأمامية للسيارة تتميز بالأضواء الأمامية الحادة الخطوط، والتي تضفي شيءً من الشراسة إلى واجهة السيارة، كما تتميز مقدمة السيارة بقصرها وذلك لحساب تأمين مقصورة ركاب أوسع، ويبرز الزجاج الأمامي الكبير الذي يصل إلى حد مرتفع من السقف، مما يعزز شعور الانشراح داخل المقصورة، وبالانتقال إلى جانب السيارة تبرز الرفاريف الأمامية والخلفية والأبواب الكبيرة التي تسهل من عملية الصعود والنزول إلى السيارة والتي تتميز بدورها بنوافذ زجاجية كبيرة وحادة التصميم، مما يعزز من شعور الانشراح داخل المقصورة، أما من الخلف فالتصميم لا يشذ عن الخطوط العامة للسيارة، مما يظهر تناغم واضح بين مقدمة ومؤخرة السيارة.

أما نقطة القوة التي تراهن عليها سيريون، فهي مقصورتها المدهشة والكبيرة، فعندما تكون داخل السيارة وتخرج منها فتلقي نظرة على سيريون من الخارج، فإنك لن تصدق أنها متسعة جداً من الداخل وصغيرة الحجم من الخارج، ويكمن السر وراء ذلك في عدة نقاط هندسية بارعة، أولها قصر طول المقدمة، وثانيها والأهم هو توضع العجلات الأربعة في زوايا السيارة، وثالثها هو طول قاعدة العجلات البالغ 243 سم مقابل 360 سم لطول السيارة الإجمالي.

 

 

 

مقصورة سيريون تتسع لخمسة ركاب بالغين بكل رحابة، ولن يشتكي من ارتفاع السقف فيها سوى العمالقة! وتتميز بعملانيتها العالية، فالمقاعد الخلفية تطوى بشكل كامل لزيادة مساحة التحميل، ويتوفر عدد كبير من جيوب الموزعة في أنحاء المقصورة وخاصة في القسم الأمامي، أما بالنسبة إلى لوحة القيادة (التابلو) فهي عصرية وأنيقة وتتميز بتصميمها الحديث، وخاصة العدادات الموزعة بشكل ظريف والتابلو المطعم بالألمنيوم مما يزيد من الشعور بالجودة التصنيعية الواضحة، فالمواد المستعملة في بناء السيارة عموماً أكثر من جيدة، والمقاعد واسعة ومريحة حتى في الرحلات الطويلة، وتتوفر سيريون بمواصفات وتجهيزات قياسية غنية، فهي تأتي بنوافذ ومرايا كهرباء ومكيف هواء عملي وقوي، ومسجل CD بصوت نقي، وتبرز سهولة استخدام المكيف والمسجل.

ميكانيكياً دايهاتسو سيريون مزودة بمحرك ممتع حقاً، فهو من أكثر المحركات التي تبلغ سعتها 1.3 لتر قوة، حيث تبلغ قوته 87 حصاناً، وهي قوة عظيمة لسيارة صغيرة، ومع هذا المحرك الصغير الرائع ستجد سيريون تسبق جميع السيارات عندما تتحول الإشارة المرورية من اللون الأحمر إلى الأخضر، والشيء الوحيد الذي يعيب محركها هو صوته المرتفع نسبياً عند السرعات العالية.

 

 

 

 

جديدة دايهاتسو نشيطة وممتعة على الطرقات وقيادتها سلسة للغاية، وتشعر بثباتها واتزانها حتى على سرعات عالية على طرقات السفر، وتستطيع قيادتها وأنت ممسك المقود بأصبعين فقط بفضل خفته ومرونته الرائعة التي تشعرك بمدى تجاوب المقود، أما الفرامل فتبدو جيدة إلا أنها لا تتجاوب بسرعة كبيرة.

استهلاك السيارة للوقود يعتبر نقطة قوة أخرى لدى سيريون، فتستطيع سيريون السير داخل المدينة لمسافة 14 كم بلتر واحد، وأكثر من هذا الرقم خارج المدينة.

وعموماً سيريون سيارة مميزة حقاً، وتقدم مساحة داخلية كبيرة وعملانية عالية، وهي اقتصادية، وتسارعها جيد، وتتجاوب بسرعة، وهي سيارة رائعة وكاملة باستثناء صوت المحرك المرتفع قليلاً عند السرعات العالية والسعة المحدودة لصندوقها.

 

المواصفات:

دايهاتسو سيريون 1.3

المحرك

4 متتالية-16 صماماً

سعة المحرك (سم مكعب)

1298

قوة المحرك (حصان/د.د.)

87/6000

عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)

120/3200

نسبة الضغط (إلى: 1)

10

الاندفاع

بالعجلات الأمامية

علبة التروس

5 يدوية

السرعة القصوى (كم/سا)

170

التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)

10.0

استهلاك الوقود (كم/20لتر)

320

الطول/العرض/الارتفاع

قاعدة العجلات (م)

3.60/1.67/1.55

2.43

اصغر دائرة دوران (م)

-

الوزن فارغة (كغ)

940

الخلوص (سم)

19.6

العجلات و الإطارات

175/65 R14

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

225

سعة خزان الوقود (لتر)

40

المكابح (الأمامية/الخلفية)

أقراص/طبلة

 

 

     


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 56
عدد التعليقات: 5
 MAR0C
سيارة مثالية لايعترف بجدارتها إلآ من يملكها, وأنا ممن حظي بافتنائها عام 2007 ولا تزال تحت ملكيتي إلى اليوم. وهي في أسلم حالتها وكأني اشتريتها بالأمس.
Mouaden 25-05-2017 09:15
 سيريون
سياره جميله جدا صغيره من الخارج وفع? كبيره من الداخل وهو المطلوب مع اداء متميز. والحمد لله ان أعرف اداء أي سياره وهي فعلا تستحق الاقتناء
سمير 29-12-2013 20:04
 شراء
انا فعلن نفسى فى سياره مثل دى بس كنت عايزه اعرف لوجبتها قسط هتيقى ظروفها اية؟
م/ وفاء 19-05-2012 11:56
 الاستهلاك الحقيقي للوقود
ارجو اعلامي لمن لديه مثل هذه السيارة غيار اوتوماتيك باستهلاكها الفعلي للوقود داخل المدينة وهل يقل عزم السيارة مقارنة مع الغيار العادي
samer 05-06-2007 00:38
 أجمل سياره
أنا جربت سيريون ومالقيت سياره مثلها 2006
أيمن 15-04-2007 08:52
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.