بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

الأناقة الإيطالية تطغى على عالم السيارات

26-03-2009

يمر كل طراز من السيارات خلال تطويره، وقبل أن يطأ أرض الواقع، عبر عدة مراحل رئيسية، أولها دائماً وربما أبسطها أو أصعبها وأكثرها خطورة، هو مرحلة التصميم الأولية للسيارة، ووضع شكلها الخارجي والداخلي، وبالتالي رسم الصورة التي ستنطبع أولاً لدى معظم المستهلكين في شتى أنحاء العالم.

ومن هنا تحتاج عملية التصميم إلى مواهب خلاقة وإبداعية، ونظرات ثاقبة وبعيدة، تستطيع التنبؤ بالشكل الخارجي للسيارة وقدرته على الإقناع والإيحاء ومقاومة التقدم بالسن، وعامل هام يتمثل في قدرة التصميم على الحفاظ على صورة جميلة، تداعب أحاسيس الناظر للسيارة مهما أكل الدهر عليها وشرب.

وتمتلك كل من الشركات العالمية مراكز تصاميم متطورة ومجهزة بأحدث الوسائل والطاقات البشرية الخلاقة، ومنتشرة في معظم أرجاء العالم، وإن كان الألمان هم القادة للثورات التقنية في عالم السيارات، فإن الإيطاليين هم السادة في عالم التصميم، فلا تحتاج الأناقة الإيطالية في شتى مجالات الحياة إلى أدنى تعريف أو تشهير بها، ودور الأزياء الإيطالية والتصاميم الداخلية والصناعية وجميع ما يتعلق بالتصميم، تزخر بأسماء إيطالية تعتبر علامات مستقلة بحد ذاتها.

وعالم السيارات غني جداً بالشركات الإيطالية المتخصصة بتصاميم السيارات، والتي تعتبر الأشهر والأكثر قوة وتواجداً في العالم، بدءاً من بينين فارينا رائد تصاميم سيارات الفيراري مروراً بجورجيتو جيوجيارو الأب الروحي لفولكس فاغن غولف، وبيرتوني وزاغاتو وغيا... وغيرهم كثير من الأسماء الغنية عن التعريف، والتي اعتمدت عليه كثير من الشركة الآسيوية في رسم شخصيتها.

لكن ما لا يعرفه كثيرين، هو وجود الإيطاليين على رأس وفي قلب مراكز تصميم الشركات العالمية، فكثير من صانعي السيارات يعتمد على الطليان في تصاميم السيارات، ومن أبرز هذه الأسماء لا شك بأنه الأسطورة مرسيدس وواضع إستراتيجيتها التصميمية وملهمها السيد برونو ساكو، الإيطالي الذي نقل مرسيدس إلى فن التصميم الجميل، من خلال ترأسه لقسم التصميم في الشركة من العام 1975 إلى 1999 قام خلال ما يناهز الربع قرن، بالإشراف على جميع تصاميم مرسيدس من سيارات وشاحنات وباصات، وخلالها رسم الخطوط العريضة التي أصبحت اليوم روح مرسيدس، وهو كان وراء الفئة S بثلاثة أجيال هي W126 وخليفتها W140 الشهيرة بلقب "الشبح" التي يعتبرها أسوء أعماله بسبب ضخامة خطوطها، وخليفتها W220 لعام 1998 الشهيرة بلقب "غواصة"، وطبعاً فئات E وأبرزها الجيل الخامس منها والسادس الملقب بـ "النملة"، وطبعاً SLK و CLK والفئة M، وهو يعتبر E190 أفضل أعماله وأكثرها أهمية بالنسبة له ولشركته، دون نسيان الفئة C والفئة A طبعاً، وهو يعتبر إلى اليوم من أفضل مصممي السيارات عبر التاريخ.

 

bruno-sacco-italian-passion.jpg

"برونو ساكو مع تصميمه المفضل"

 

هذا بالنسبة إلى الماضي القريب، فماذا عن حاضرنا اليوم... إليكم قائمة بأهم الأسماء الإيطالية في الأقسام الرئيسية للتصميم في الشركات العالمية:

·        فابيو فيلبيني: رئيس فرع تصميم طراز ميغان لدى رينو، وجميع المقصورات الداخلية للشركة، وهو بدأ عمله أولاً بشكل مستقل في إيطاليا، قبل التحول إلى اليابان والاستقرار فيما بعد في أحضان رينو، ليستلم مسؤولية تصميم أهم وأجمل طرازات الشركة الفرنسية عموماً.

·        كلاوديو ميسالي: 49 عاماً ورئيس جميع المشاريع الجديدة لفورد أوروبة، سابقاً عمل على تصميم طراز فوكس وسي ماكس.

·        لورينزو راماتشوتي: بعد مسيرة طويلة لدى شركة بنين فارينا، تم تنصيبه عام 2007 على رأس مركز التصميم الرئيسي لكامل مجموعة فيات الإيطالية.

·        ماركو تينكوني: رئيس تصميم شركة لانسيا الإيطالية، ومصمم طراز واي ودلتا الجديدة.

·        لوكا زوليني: 35 عاماً ورئيس قسم التصاميم الخارجية لفرع مازدا أوروبة، وهو المسؤول عن السيارات الاختبارية وأخر أعماله كانت كيورا الاختبارية للعام 2008.

·        كارلو بونزانيغو: المسؤول عن تصميم C3 بيكاسو والسيارات الإختبارية من سيتروين، بدأ مسيرته بالعمل لدى بنين فارينا.

·        روبيرتو جوليتو: منذ عام 2007 وهو رئيس تصميم شركة فيات، بعد أن كان رئيس قسم التصاميم المتقدمة، علماً بأنه والد طراز مولتيبلا المميز ونجمة فيات 500 الجديدة.

·        دوناتو كوكو: عاد في العام 2005 إلى إيطاليا ليستلم مهام قيادة التصميم في شركة فيراري، بعد أن عمل لدى سيتروين، ورسم خلال عمله في الشركة الفرنسية تصاميم C2 و C3وغيرها.

download.jpg

"دوناتو كوكو مع C3 بلوريال إحدى تصاميمه"

 

·        ألفيو دابريلي: رئيس تصميم تويوتا أوروبة، هو وراء تصميم كورولا فيرسو الجديدة وطراز أوربان كروزر.

·        أندريا ديبودو: رئيس قسم تصميم فورد أوروبة، وهو الآن بعمر 32 عاماً، من أهم أعماله مونديو الجديدة وكا الجديدة.

·        والتر داسيلفا: عام 2007 تم تنصيبه كرئيس التصميم لكامل مجموعة فولكس فاغن الألمانية الأكبر في أوروبة، وهو وراء شيروكو وغولف في جيله السادس، وذلك بعد قيادته لمراكز التصميم في أودي وسيات ولمبورغيني، حيث عمل في الأولى على تجديد أودي A4 السابقة وتصميم A6 وR8 وA5 التي يعتبره أجمل ما قام به من عمل خلال حياته، ورسم الشخصية الجديدة لسيارات الثانية الحالية، علماً بأن شهرته واسمه كانا قد خطا بحروف من ذهب على صفحات التاريخ، خلال عمله لدى ألفا روميو، حين ترأس قسم التصميم، فهو عراب 156 الخالدة و147.

610x.jpg

"والتر داسيلفا إلى اليسار بجانب رئيس شركة فولكس فاغن... الجودة الألمانية والإبداع الإيطالي"

 

·        فلافيو مانزوني: بعد مسيرة حافلة مع فيات ولانسيا، ومن ثم سيات حيث تابع ما بدأه داسيلفا، لحق بالأخير إلى مجموعة فولكس فاغن ليستلم قسم التصاميم الإبداعية.

وختاماً، لا يسعنا أن نقوم بذكر وتعداد السيارات التي رسمت بأنامل إيطالية وأصحاب هذه الأنامل، إلا أننا نستطيع التأكيد بأنه إن كانت ألمانيا هي العقل المفكر لعالم السيارات في الأرض، فإن إيطاليا هي الروح الملهمة لهذا العالم المليء بالإثارة والشغف.

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 4
عدد التعليقات: 2
 هل تعرفون الطليان؟
الفن الإيطالي في تصميم السيارات لم يصل بعد إلى علم رابطة عشاق السيارات الكورية الذين يلهجون بمدح الفوتوكوبي الكوري في عالم السيارات لكن سأسألهم هل بوسع أحدهم تمييز سيارة كورية من أخرى في نفس الفئة على بعد عشرة أمتار. وبالعودة إلى هذا المقال فإنهم رغم حرفيته العالية لم يتطرق إلى الطليان الذين عملوا مع بي إم دبليو أو مع فرق الفورميلا وهؤلاء أساتذة حقيقيون جعلوا من السيارة صبية حسناء تأسر القلوب بعيون دامعة أحياناً أو شرسة أو مغرية.. إنهم الطليان صناع الموضة والبيتزا والسيارت الأروع في العالم
godfather 04-04-2009 12:19
 thanks
شكرا على فنات على هل مقالة حلوة ومفيدة
vw jetta driver 27-03-2009 16:00
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.