بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

من الباصات الخضراء إلى باصات الغاز

08-04-2009

 

 

يبدو أن الحكومة عزمت أمرها على دعم النقل العام في المدن، وهي في هذا الإطار تحاول عبر جبهات شتى تنويع خيارات النقل، من استيراد باصات حديثة واستثمار القطاع الخاص للباصات القديمة، ودراسات تتعلق بخطوط المترو وقطار الضواحي... وتنويع وسائل النقل العام خيارٌ موجودٌ لدى العديد من البلدان، التي تحاول إتاحة احتمالات متعددة لمواطنيها في انتقاء وسيلة نقل تناسب أوضاعهم واحتياجاتهم.

وإزاء الحاجة الأكيدة بتأمين نقل مريح وعملي لسكان المدن في سورية، ومع تفاقم حجم تلوث الهواء الذي يتسبب به تزايد عدد المركبات، فإن الحصول على نقل نظيف يصبح الهدف الثالث الأكثر تطلباً للنقل العام في سورية، ومن أجل ذلك أعلنت وزارة النقل عن سعيها لاستيراد ألف باص يعمل بالغاز المضغوط، كما صرح بذلك د.يعرب بدر وزير النقل، والذي كشف عن زيارة ستقوم بها بعثة من البنك الدولي في 20 نيسان الجاري، للمساعدة في وضع الشروط الفنية للباصات التي سيتم توريدها.

وفي انتظار وصول البعثة، ووضع الشروط واستيراد الباصات لاحقاً، يصبح التفكير بإخراج وسائل النقل العام التي تعمل على الديزل أو البنزين من المدن الكبرى، أمراً على درجة قصوى من الأهمية، لأن دمشق وحدها تتحمل ما يقارب 40% من حجم النقل العام العامل في كل أنحاء البلاد، ولعل بهذا الاتجاه أن يدفع نحو اعتماد الغاز وقوداً للسيارات أسوةً بالبلدان المجاورة، لأن استيراد باصات الغاز سيتطلب توريد أنظمة ومضخات لتزويدها بالغاز المضغوط ضمن أعلى شروط السلامة والأمان.

  

   خاص بموقع فنّات.كوم

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 5
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.