بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة سامسونغ SM3 1.6 أوتوماتيك

23-04-2009

تجربة نيسان صني 1

 

 

سامسونغ اسم غني عن التعريف، وهو من أبرز الأسماء في العالم ضمن مجال الإلكترونيات أو الأدوات الكهربائية، غير أنه لمن لا يعلم، فإن لسامسونغ الكورية فرع متخصص بإنتاج السيارات، يقوم حالياً بإنتاج سيارات عائدة لشركة نيسان اليابانية، التي تتشارك مع رينو الفرنسية مالكة سامسونغ في مجموعة واحدة.

ولا تعتبر سيارات سامسونغ جديدة في السوق السورية، فهي متواجدة منذ عدة سنوات، وأبرز طرازاتها الموجودة في سورية، هو طراز SM3 السيدان المتوسط، والذي قامت فنّات مؤخراً بطرح الجيل الجديد منه في السوق، لتوفر سيدان يابانية الأصل عالية الجودة بسعر منافس يقارب أسعار السيارات الكورية.

ولا يختلف اثنان على أن سامسونغ SM3 عبارة عن نيسان صني الجديدة، مع تعديلات طفيفة جداً أبرزها شعار السيارة وبعض المواصفات التي سنسردها في هذه التجربة، المبنية انطلاقاً من تجربة نيسان صني التي سبق وأن قمنا بتجربتها.   

التصميم الخارجي:

كما ذكرنا لا تختلف سامسونغ SM3 في تصميمها عن الصني الجديدة، والتي تتحلى بتصميم ذو طابع يعود فعلياً إلى أكثر من خمس سنوات، فهذه اليابانية وببساطة تتميز بخطوطها المنخفضة الارتفاع بعكس السائد حديثاً، كما أنها في الواقع نسخة معدلة عن الجيل الأقدم من صني، ومع كل ذلك تبقى محتفظة بهامش جيد من خطوط العصر وبأناقة واضحة، ناتجة عن خطوطها البسيطة، انطلاقاً من مبدأ البساطة تولد الجمال.

 

DSC08167

DSC08140

DSC08145

 

المقدمة المنخفضة الارتفاع يبرز فيها المصابيح الشبه المستطيلة في شكلها والكبيرة الحجم فعلياً، والتي يتوسطها شبك تهوية مزين ببعض خطوط الكروم الواضحة، الأمر الذي يضفي رونقاً خاصاً إلى SM3، مع ملاحظة شعار سامسونغ الكبير والبراق متوسطاً شبك التهوية.

ومن اللمسات الجميلة في تصميم المقدمة، مؤشرات الانعطاف وأضواء الضباب السفلية، والمتكاملة بشكل غير مباشر مع الأضواء الأساسية، ويتوسط هذه الأضواء في الصادم الأمامي شبك تهوية هادئ التصميم.

من الجانب، لا يمكن وصف هذه اليابانية الأصل سوى بالسيدان الكلاسيكية المحافظة على طابع الأناقة، فيلاحظ من الجانب المقدمة الطويلة نسبياًَ مع صندوق أمتعة تقليدي وجانب ناعم الخطوط ومنخفض، أما من الخلف فتبرز الأضواء الهرمية الشكل والمرسوم تحت زجاجها بعض الألوان والخطوط التي ترفع من الجاذبية، فضلاً عن الصادم المطلي بنفس اللون والبسيط والجذاب الشكل.

 

DSC08152

DSC08149

 

وعموماً، تتمتع سامسونغ ببعض من روح الحداثة والأناقة الكلاسيكية، التي تجعلها على الرحب والسعة دائماً، بشكل تتمكن فيه من منافسة الأسماء الأحدث والأكثر عصرية، كالميتسوبيشي لانسر وتويوتا كورولا ومازدا 3، ولكن دون أن ننسى هامش الفرق في السعر، والذي بفضله تعتبر سامسونغ منافساً للنسخ الأحدث من هذه الأسماء، ولكن بثمن أفضل ينافس السيارات المستعملة من اليابانيات الأنفة الذكر!

المقصورة:

اشتهرت السيارات اليابانية عبر التاريخ بما تقدم من مقصورة بسيطة التصميم، ومتكاملة التجهيزات مع جودة محترمة في البناء والتجميع النهائي، وسامسونغ الكورية تتمسك بتقاليد أصلها.

فالمقصورة محافظة في التصميم ويغلب عليها استخدام الألوان التقليدية القاتمة والتي تمتاز بمقاومتها لعوامل التلوث، بشكل يضمن لها عدم ظهور علامات الزمن على مكونات المقصورة، كما أن لوحة القيادة كلاسيكية التصميم والأنيقة، ترمز إلى الأشكال المعتمدة سابقاً في لوحات القيادة اليابانية، وهي مبنية بالكامل من البلاستيك العالي الجودة والجيد المظهر، ولوحة العدادات المحافظة بالألوان الغامقة، وحجم كبير للعدادات بشكل لا يضطر فيه السائق إلى تشتيت انتباه لأكثر من لحظات أثناء قيادة السامسونغ، على خلاف كثير من السيارات التي تحظى بعدادات صغيرة الحجم، كما أن المقود بدوره يبرز بشكله المتناسق مع لوحة القيادة ككل.

 

DSC08154

DSC08156

DSC08120

DSC08113

 

المقاعد الأمامية أكثر من مريحة وتنعم بمساحات كافية على كافة الأصعدة، والشيء نفسه يذكر عند المقاعد الخلفية ولو أنها لا تتمتع بحيز كبير جداً في مختلف الاتجاهات، ولكن مع كل ذلك تبقى المساحات الخلفية مقبول إلى حد جيد جداً، والجلوس سواء في الأمام أو الخلف غاية في الراحة، بفضل الجودة العالية في تصنيع المقاعد وفرشها، والهندسة المتطورة لها.

التجهيزات غنية ومتنوعة وفائقة في نوعيتها، من مكيف متطور وأحدث من ما هو موجود في النيسان، ويمتاز بأدائه الرائع وقوته الهائلة، ويتفوق على نظيره اليابانية في سهولة التحكم به والوصول إليه، كما يتوفر مسجل CD مع مخرج AUX جيد النقاوة، ويوجد نوافذ ومرايا كهربائية وقفل مركزي مع تحكم عن بعد متعدد الوظائف وكيس هواء للسائق، وحاملات أكواب وعدد كبير من جيوب التحميل الموزعة في أرجاء المقصورة، لرفع مرونة مقصورة السامسونغ العملية، والتي تقدم عدة تجهيزات صغيرة لكنها كبيرة في مفعولها، كعلبة النظارات الشمسية ومخرج AUX ومنافذ للطاقة الكهربائية، وإمكانية تعديل ارتفاع مقعد السائق.

 

DSC08158

DSC08128

DSC08129

DSC08138

DSC08132

 

صندوق الأمتعة ممتاز في حجمه الذي يتسع لكميات كافية من الأمتعة، بالصورة التي تلبي متطلبات العائلات المتوسطة بشكل كامل، وباختصار تقدم السامسونغ في مقصورتها كافة الخدمات التي تتطلبها العائلة، بأبسط وأسهل طريقة ممكنة.

المحرك وعلبة السرعة:

ليس سراً بأن محركات نيسان من أفضل المحركات في العالم، ومحرك سامسونغ المأخوذ من نيسان يتألف من أربع أسطوانات و16 صماماً، وتبلغ سعته 1.6 لتر، ويولد استطاعة تبلغ 116 حصاناً عند 6.000 دورة في الدقيقة، ويبلغ عزمه الأعظمي 16.5 كغ.م، وهذه الأرقام تعتبر محترمة بالنسبة لمحرك بهذه السعة.

وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات أوتوماتيكية من 4 نسب، وتنطلق السيارة من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون حوالي 12 ثا وتصل إلى سرعة قصوى تفوق الـ 170 كم/سا، كما أن هذا المحرك محدود استهلاك الوقود فعلياً، إذ يبلغ معدل استهلاكه حوالي 250 كم لكل 20 لتراً من الوقود.

ومن خلال هذه الأرقام نستطيع الحكم بأن SM3 تنعم بمحرك يعد من الأفضل ضمن فئة سيارات السيدان المتوسطة، بفضل قوته وانخفاض نسبة استهلاكه للوقود.

على الطريق:

قام فريقنا وخلال أكثر من أسبوع باستخدام السامسونغ SM3 بشكل مكثف، من أجل دراسة نقاط القوة والضعف في هذه الكورية على كافة الأصعدة، وفي الطريق نالت سيارتنا رضا كبير بفضل أداء محركها النشيط والهادئ نسبياً، والأهم من ذلك سرعة تجاوبه وسلاسة عمله ودورانه.

والركوب ضمن المقصورة مريح بدرجة كبيرة، كما أن عزل الأصوات مقبول أيضاً أما الثبات فهو ممتاز حقاً، فقد أبلت SM3 بلاءً ممتازاً على المنعطفات، وتميزت أنظمة التعليق بعزلها الجيد للمقصورة عن الطريق.

المقود جيد وينقل إحساس الطريق بشكل دقيق، ويعزز فعلياً من ثقة السائق، أما الفرامل فهي ممتازة حقاً، ولكن حبذا لو كان هناك نظام ABS، أما علبة السرعات فهي متناغمة وجيدة جداً.

وأخيراً، وبعد تجربة طويلة استطاعت خلالها سامسونغ أن تثبت بأنها مثال جيد للسيارة العائلية، فهي تقدم كل ما تتطلبه أي عائلة وبطريقة سلسة، تجعل الحياة معه سهلة وخالية من أي تعقيد، وكل ذلك ضمن قالب تصميمي حديث وأنيق، وجودة صناعية يابانية لا تحتاج إلى تعريف بها، فلطالما كانت اليابان قطباً من أقطاب صناع الجودة في العالم... غير أن أبرز ما تتفوق به سامسونغ هو السعر مقابل ما تقدم، فبمواصفاتها وجودتها تنافس جميع اليابانيات، وبسعر من مستوى السيارات الكورية الواسعة الانتشار في سورية... وبذلك توفر سامسونغ SM3 للراغبين باقتناء سيارة يابانية فرصة حقيقة بسعرها المنافس.

 

الايجابيات

السلبيات

جودة صناعة جيدة

تصميم كلاسيكي

سعر منافس جداً وتجهيزات غنية

لا يوجد ABS

محرك جيد وفرامل ممتازة

 

ثبات ممتاز

 

 

السيارة

سامسونغ SM3 1.6 أوتوماتيك

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1596

الاستطاعة (حصان/د.د)

116/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

16.5/3600

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

4/ أوتوماتيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/طبلة

العجلات والإطارات

14-70 /175

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4510/1710/1440/2535

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

440

سعة خزان الوقود (لتر)

55

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

12

السرعة القصوى

170

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

250

السعر مع الفراغ )ل.س) عند التجربة

1.025.000

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 

 

                     


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 28
عدد التعليقات: 10
 تقليد نيسان و رينو و سامسونج
سامسونج sm3 افشل سيارة دخلت الاردن تستخدم فقط سيارات عمومي و قطعها غير متوافرا في الاردن
عبدالرحمن يزيد علي محمد عياد 08-07-2014 21:11
 
سيارة غالية
بشارة 08-05-2010 20:10
 
جيد ولاكن نريد 2010
محمد نور 22-03-2010 23:43
 جودتها عاليه
هذه السياره ذات جوده عاليه جدا وتحمل رائع على جميع الطرقات وهذا الكلام عن تجربه والي بياخذها يدعيلي العمر كلو انشاءالله ةخذو شور مجرب .
مجرب 02-09-2009 00:05
 زياد
يعني انا ماني فاهم مين بيحط هالاسعار يعني سيارة كتير فاضية شكلها كتير عادي مانها معروفة تنباع 1025000 ليش ، بس اقنعوني ، يعني المحرك مطلي ذهب !! بمليون ومية بشتري أفانتي كاملة مكملة وماركة معروفة وفيها ABS ،ESP حساسات .... فعلا السوق السوري غريب وليش الاستغراب اذا سيارة المرسيدس موديل 89 سعرها بسوريا بحدود المليون وهون بدبي بعتا مع زوائد AMG وارد اليابان ب: 35000 ليرة سوري !!!
سعر مبالغ فيه 30-07-2009 00:48
 زياد
أول مرة بحياتي بسمع بان SAMSUNG بتصنع سيارات !! عقبال SONY
عيش تشوف وتسمع 30-07-2009 00:39
 استخدام 4 سنوات ونصف
انا عندي سامسونك sm3 موديل 2004 والسيارة عندي ممتازة وعملية ولا تحتاج الى تصليح على عكس كثير من السيارات التي في فئتها ولحد الان ما غيرت غير البواجي وامصافي والزيت يعني شي تمام
نزار 13-07-2009 16:11
 سامسونج موجودة مسبقا
توضيح للزميلين المعلقين سابقا، سيارات سامسونج موجودة، والـ SM3 السابقة جميلة وفعالة ومرغوبة في سوق المستعمل، وأيضا الـ SM5 التي صنعت بشكل ممتاز يماثل النيسان ماكسيما وبذات المواصفات تقريبا منذ أواخر التسعينات، يعني في ذلك الوقت كان الكيا والهونداي ما زالوا في مرحلة مبكرة جدا من التحضير للموديلات الحديثة التي نراها الآن. ثم إنهم مملوكين لنيسان ورينو المتقدمين في مجال المحركات. وللعلم رينو تصنع محركات طائرات، و تصنع محركات لبعض طرازات السيارات السويدية. باختصار سيارة سامسونج جيدة وعمليةوبتخدم.
تصحيح سريع لبعض معلومات التعليقات 24-05-2009 10:58
 
العادة كيا ولا هيونداي ما بشوفن عم ينزلو شاشات او موبايلات بقا يا ريت من سامسونج تخليا بشغلا بالاكترونيات الزغيرة وما تحاول تتطحش عاللعب الكبيرة عليا حتى لو مسكت ايد نيسان..
عابر مقال 28-04-2009 18:57
 تجربة بدون تعليق
يبدو انه وبعد ثلاثة أيام على تجربة هذه السيارة لم يعلق احد ولم تكن هذه المقالة من المواضيع الأكثر قراءة على صفحات فنات .... النتيجة كما أتوقعها : بهذا السعر وحتى مع الهدايا لن تستطبع منافسة السيارات الكورية الأخرى: أفانتي- سيراتو - لاسيتي...
متابع فنات 26-04-2009 14:09
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.