بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

رسمياً: إفلاس جنرال موتورز... وصناعة السيارات إلى الهاوية

02-06-2009

 

بعد كثير من الأخبار التي مهدت إلى الإعلان عن إفلاس كبرى شركات صناعة السيارات عبر التاريخ، جاء أخيراً الخبر الرسمي الذي تم فيه الإعلان رسمياً عن سقوط أقوى رموز صناعة السيارات، جنرال موتورز التي تربعت على عرش هذه الصناعة لمدة أكثر من 75 عاماً، علماً بأن السيارات لم تنتشر فعلياًُ إلا بعد الحرب العالمية الأولى، أي أنها تربعت طوال التاريخ فعلياً على عرش هذه الصناعة.

 

gm.jpg

"صورة تعبر عن وضع جنرال موتورز وشركتي دوزوتو الشهيرة في الخمسينات وأولدزموبيل"

 

وبغض النظر عن تفاصيل الإفلاس الذي هو فعلياً إعادة هيكلة وولادة الشركة من جديد، لا يمكن اعتبار إفلاس GM خبراً عادياً أو أمراً روتينياً، لأن هذه العملية أكبر بكثير من عملية إفلاس، فهي في الواقع سقوط صناعة السيارات وسقوط الرمز والاسم الأكبر في تاريخ السيارات، الاسم الذي ساهم وساهم في تطوير هذه الصناعة وأساليبها ونقلها إلى كل مكان في العالم، فجنرال موتورز اسم يفوق في وزنه جميع الأسماء المتداولة في عالم السيارات، وحتى أقرانها كفورد وتويوتا مؤخراً أو فولكس فاغن، والأسماء الذهبية كمرسيدس وBMW، فطالما كانت تُعبر عن ازدهار هذه الصناعة من خلال قوتها وهيبتها وعملقتها.

وجنرال موتورز تأسست في العام 1908 وضمت أولاً ماركة بويك، ثم توسعت وانتشرت في الولايات المتحدة الأمريكية، وقامت بابتلاع كثير من الشركات الأمريكية المتخصصة بإنتاج السيارات، وتخطت حدود أمريكا وطالت كافة أرجاء العالم، ووصل عدد العاملين فيها إلى مليون شخص، وهي اليوم تبيع السيارات وتخدمها في أكثر من 140 دولة في العالم، وتُصنع سياراتها وعرباتها في 34 بلداً، ويعمل بها حالياً وبشكل مباشر أكثر من 260 ألف موظف، وفي العام 2007 باعت ما مجموعه 9.35 مليون سيارة، بزيادة مليون وحدة عن العام 2008، واستمرت منذ العام 1931 كأكبر صانع للسيارات في العالم إلى العام 2007 حين نجحت تويوتا اليابانية في تخطيها بفارق ضئيل.

والأسماء الموجودة تحت رايتها اليوم هي: بويك، كاديلاك، شفروليه، جي أم سي، دايو، هولدن (شفروليه في أستراليا)، ساب، أوبل (التي أنتقلت ملكيتها رسمياً إلى ماغنا الكندية)، بونتياك، همر، ساتورن، فوكسهول، ويلينغ الصينية.

هذا فضلاً عن كثير من الأسماء المشهورة التي كانت في يوم من الأيام مملوكة بشكل جزئي أو كلي من قبل جنرال موتورز، كماركة أولدزموبيل أحدى أقدم الماركات في الولايات المتحدة التي تم إغلاقها مع مطلع القرن الجديد، وسوزوكي وايسوزو وسوبارو من اليابان والتي كان لها أسهماً فيها، ومجموعة فيات الإيطالية أيضاً، والتي من سخرية القدر كادت أن تبتلع جزءاً من أهم أجزاء جنرال موتورز بعد أن كانت هي جزءاً منها!

ونحن الآن على عتبة توديع جنرال موتورز والاستعداد إلى دفن الجدة الفعلية لعالم السيارات، بانتظار المولود الجديد الذي ستكون الحكومة الأمريكية هي عائلته الأكبر، بعد أن كانت GM شركة مستقلة.

ولاشك بأن هذا الإفلاس الذي لا يمكن مقاربته إلى إفلاس كرايسلر الأضعف والأقل حضوراً وتأثيراً، قد مس المكانة المقدسة لصناعة السيارة، فجنرال موتورز التي اعتادت على لعب دور البطولة في عالم السيارات، انهارت وأشهرت إفلاسها ولم تصمد أمام الأزمة المالية، فكيف سيكون حال بقية الشركات في حال استمرار هذه الأزمة؟

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

   

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 5
عدد التعليقات: 8
 الملك بيضل ملك
إعادة الهيلكة الإقتصادية للشركة لا يعني إفلاسها بالمعنى العامي , هذه الشركة كانت و ستبقى ملك صناعة السيارات في العالم , و من يركب سيارات اميركية لا يمكن أن يركب او يقتني اي صنف أخر .. All hail GM
راعي الكابرس 09-06-2009 14:11
 يا لطيف
الله يرحمك يا جنرال موتورز اذا بتحبو في عندي مطبعة نعوات وببيع اوزي كمانة اذا لزمكن ابعتولي على ايميلي بس خبروني قبل بيومين مشان يكونو تازة هههههههههههههههه وعقبال افلاس كل البنوك الامريكية يا رب
يامن 08-06-2009 12:54
 
ما عندون عش البلبل باميركا؟؟؟
عابر مقال 06-06-2009 16:24
 no
والله السيارة يلي بدها تمشي ثلاثين او اربعين سنة وماتقول اخ فهذا مصيرها شركتها الافلاس المربح اليوم بقطع التبديل وشوفوا الصيني ومرابح الشركات منكتر ما بتستهلك قطع
ahmad 03-06-2009 20:50
 GM والنهوض من جديد
اعلان افلاس GM ليس بالضرورة نهايتها بل بالغة الاقتصاد حماية نفسها واعادة ترتيب امورها للانطلاق من جديد وكلمة الافلاس مصطلح شائع التداول في عالم الاقتصاد ويمكن لكم الاطلاع على معاني الافلاس اقتصاديا وشكرا.
zakad 03-06-2009 12:27
 
اي والله الله يرحمك اي GM و يرحمنا جميعا بس التعزية وين بامريكا ولا بألمانيا ؟
ياسين 03-06-2009 03:18
 أكبر من انها تسقط
إن اعادة هيكلة و حسابات جنرال موتورز ليس بالضرورة أن يعبر عن سقوط كما هو مذكور في المقال و لا يزال الكثر من عشاق هذه الماركة الأزلية لا يعترفون بهذا الإفلاس الشكلي الذي هو بالأساس إعادة حسابات و تصفية ديون و إن جنرال موتورز العظيمة ستبقى العملاق الذي لا يهزم بما يملكه من تكنولوجيا و محركات قوية و جبارة و طرازات قمة في الرقي و الجمال. مهما حدث سنبقى مع جنرال موتورز و نحن بانتظار الإسم الجديد و لكن لن يعني ذلك نسيان جنرال موتورز لأنه اسم محفور في الذاكرة و في القلوب بانتظارك من جديد
عمر حنون 02-06-2009 19:57
 bye bye بح
الله يرحمك
das auto tarek 02-06-2009 17:20
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.