بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

سيارة شام في عيون فنّات

26-03-2007

سيارة شام في عيون فنّات

 

                              خاص بموقع فنّات.كوم

 

شام السيارة التي ملأت  أخبارها سوريا وشغلت الملايين من السوريين، الذين باتوا يمنون النفس بامتلاك سيارة بسعر منطقي وصنع محلي.

فشام هي خطوة كبيرة في تاريخ الصناعة السورية، فللمرة الأولى يتم إنتاج سيارة بشكلٍ رسمي في سوريا. وكان لشعبنا الحبيب أن هلل وفرح بهذه السيارة وبدأ يبني أحلاماً بامتلاك سيارة بسعر يتناسب مع مستوى الدخل.

 

 

وفي الحقيقة سعر سيارة الشام (بين 575 ألف إلى 625 ألف ليرة سورية) جاء في موقع وسط بين ما توقعه المتفائل منا والمتشائم, فهو لم يصل إلى رقم كبير نسبياً ولا صغير نسبياً أيضاً؛ فكان سعرها وبكل صراحة في نطاق المعقول، ولو أننا تمنينا أن تكون الأرقام أقل بحوالي الـ 100 ألف، ليتسنى إلى شريحة أكبر امتلاك هذه السيارة، ويكون أكثر من منطقي لسيارة تصنع محلياً، ولكن لن نبالي كثيراً أمام الإنجاز الذي تم.

وفي الواقع فإن تطوير وإنتاج السيارات لا يزال حكراً على الدول المتقدمة، وبدقة أكثر ينحصر في الدول الصناعية السبع، فباستثناء بعض الدول كالسويد مثلاً لم يشهد العالم تطوير وصناعة سيارات متوافقة مع عصرها، وإنتاجها بشكل كامل، دون تدخل من شركات تنتمي إلى إحدى الدول الصناعية السبع.

 

 

فعلى الرغم من أنه يتم إنتاج السيارات في أكثر من 75 دولة في العالم، فإن معظم هذه الدول تنتج سياراتها  بالتعاون مع شركات تنتمي إلى العمالقة السبع.

فحتى دولة عظيمة كروسيا قامت بها صناعة السيارات بالتعاون مع شركة فيات الإيطالية، وحتى الآن فإن معظم السيارات التي تصنعها لادا تعتمد على محركات لها تقنية محركة فيات.... ولكن للستينيات!!! ومؤخراً بدأت الشركة الروسية بالتعاون مع جنرال موتورز الأمريكية.

وقد يتبادر إلى ذهن بعضنا أن هناك سيارات كتاتا الهندية مثلاًُ أو بروتون الماليزية لا يوجد لها أشقاء من قبل شركات عملاقة أخرى، والحقيقة هي أن هذه الشركات تنتج السيارات بالتعاون مع شركات تطوير ومعاهد مختصة تنتمي إلى الدول الصناعية، وحتى الصينيين يقومون إما بالتعاون مع شركات تطوير من هذه الدول أو بسرقة ومحاكاة مخططات لسيارات تنتجها الشركات الكبرى.

 

 

فمسألة تصنيع وتطوير سيارة تلبي المعايير الصناعية الحديثة وتحقق نسب أمان جيدة وأداء موثوق به، انطلاقاً من ورقة بيضاء أعقد بكثير مما قد يتبادر إلى ذهن المرء منا.

فمؤخراً وبعد التطورات الهائلة التي حصلت في العالم على الصعيد العلمي والإداري, أصبحت عملية تطوير سيارة من الصفحة البيضاء إلى الحلة التجارية النهائية تستغرق 18 شهراً، في أحدث الشركات وأكثرها تطوراً والتي توظف ما يقارب الـ 200 ألف موظف، وبكلفة تقديرية تصل أحياناً إلى حوالي المليار يورو!!

أما مسألة إنتاج سيارات فهي ليست بهذه العملية المعقدة، وتعتمد على نقل خط الإنتاج من الشركة المطوّرة للسيارة إلى الدول المنتجة، وتدريب العاملين ضمن المصنع الجديد.

وبالعودة إلى سيارة شام السورية الصنع, فهي عبارة عن سيارة سيدان مطابقة لسيارة سيامند الإيرانية التي تصنعها شركة إيران خودرو، انطلاقاً من المكونات الميكانيكية للفرنسية الشهيرة بيجو 405 سيارة العام 1988 في أوروبا، والتي تم تطويرها من قبل شركة إيران خودرو بالتعاون مع PSA في العام 2000 لتصبح بشكلها الحالي، وتم البدء بإنتاجها في بداية العام 2002.

 

 

وسيارة شام مبنية على قاعدة عجلات يبلغ طولها 2670 مم؛ أي أن مقصورة السيارة رحبة وواسعة، كما يبلغ طول السيارة 4410 مم وعرضها 1720 مم، أما ارتفاعها فيبلغ 1460 مم ووزنها 1184 كغ للسيارة المزودة بمحرك بسعة 1.8 لتر.

وبالنسبة لصندوق الأمتعة فسعته تصل إلى 500 لتر، أي أنه يتسع لكمية كبيرة من الأمتعة، أما خزان الوقود فحجمه يصل إلى 66 لتراً.

وهذه الأرقام تشير إلى أن السيارة الأولى (ونأمل أن لا تكون الأخيرة) التي تنتج في سوريا، تم اختيارها بعناية بحيث تلبي معظم رغبات الشعب السوري، وبعبارات أخرى، هذه السيارة تنتمي إلى الفئة التي تناسب وتلائم احتياجات وفكر المواطن السوري، فهي تنتمي إلى فئة سيارات السيدان المتوسطة الحجم.

وبالانتقال إلى أداء السيارة وحسب أنظمة التعليق المركبة على السيارة، يجب أن تتمتع السيارة بثبات جيد على الطرقات، كما أن السيارة مزودة، إما  بمحرك بسعة 1.6 لتر أو بمحرك بسعة 1.8 لتر الذي يتميز بأدائه عن المحرك الأصغر، ويعود محرك 1.8 إلى مجموعة PSA الفرنسية (بيجو - ستروين) وهو مؤلف من أربع أسطوانات و8 صمامات ويولد استطاعة تصل إلى 97 حصاناً عند 6000 دورة/ دقيقة، وعزماً يصل إلى 15.5 كغ/م عند 3000 دورة/دقيقة، ويتصل المحرك مع ناقل حركة يدوية من خمس سرعات أمامية.

 

 

تنتقل سيارة شام المزودة بمحرك 1.8لتر من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 11.9 ثا وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 185 كم/سا، وهي أرقام مقبولة لسيارة بهذا الحجم وبمحرك بهذه السعة، ويمتاز المحرك (1.8) بمعدل استهلاكه المقبول للوقود, فوسطياً تستهلك السيارة 20 لتراً من الوقود كل 235 كم.

من الداخل تعتبر مقصورة شام واسعة ورحبة ومجهزة بتجهيزات يصعب إيجادها في سيارة أخرى بنفس السعر، فالسيارة مزودة بمقود هيدروليك ونوافذ ومرايا كهرباء ومسجلة وقفل مركزي ومن المرجح أيضاً توفر أكياس هواء و ABS.

ونأمل نحن في فنّات أن تكون السيارة تتمتع بعملانية عالية، بحيث تكون جودة بناؤها ومكوناتها الميكانيكية من النوع الذي يعتمد عليه، كما نتمنى أن لا تكون هذه السيارة هي السيارة الأخيرة التي تجمّع في سوريا، بل نأمل أن تكون الخطوة الأولى والممهدة لتحويل سوريا إلى بلد مصنِّع للسيارات؛ فعلى الرغم من محدودية استيعاب سوق السيارات في سوريا، يمكن الاستفادة من تحويل سوريا إلى بلد منتج ومصدر للسيارات بسبب نوعية اليد العاملة السورية الجيدة والرخيصة نسبياً، مما يتيح أمام الكثير منّا خيرات ومجالات أوسع وأسعار أقل عند شراء سيارة جديدة، بالإضافة إلى إمكانية افتتاح مصانع أخرى، تحمل أسماء شركات واسعة الشهرة في العالم، مما يساهم في توفير الكثير من فرص العمل، بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى الاقتصاد المحلي ككل.  

 

   

  


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 153
عدد التعليقات: 31
 سيارة شام
أنا عندي سيارة جيلي مواصفات كاملة نوع سي كي ون حقها جديدة أقل من 400 ألف يضاف 85 الف ترسيم السيارة بتعمل بدون مبالغة 275 كم داخل المدينة خارج المدينة 350 كم .. اذا بدك تعرف صناعة السيارة المحترمة من اغلاق و فتح الباب سيارة الشام رحت علشركة شام فتحت و لما سكرته ثلاثة محاولات لحتى تسكر طبعا المفروض ان تغلق الباب بهدوء و قوة وسط و لكن سيارة شام لازم تستعمل عزمك و اولا و اخيرا بهم المواطن مصروف السيارة , و أنا برأيي جيلي مصروف و أداء و قوة و اسأل مجرب
Mouhidin 12-05-2011 20:21
 سيارة قوية بس غير اقتصادية
أنا أخذت سيارة من شركة السلطان عياراتها ما زابطة و كل ما أذهب إلى الشركة حتى يعيروها بقولولي الكمبيوتر اللي فيها بعيرها لوحده و هاد كلام غير دقيق لأن مصروفها داخل المدينة حوالي 135 كم بالتنكة و غير انو مروفها كبير ما عليها حكي بس في ناس عيرتها لهم الشركة بعد 5000 كم تحسن مصروفها بس ما معقول تبقى تبلع بنزين لحد 5000 كم.
سامر ل 18-03-2009 20:17
 نصيحة أخوية و بضمير
أنا أملك السيارة منذ سنة وشهرين تماما , سيارة قوية و ثابتة بالسفر. لا أعطال أبدا. لم ألجأ لأي اصلاح. فقط تبديل زيت ومصافي وبانتظام المصروف: داخل المدينة: 190 كلم خارج المدينة: بحدود 280 كلم لا تجد سيازة بنفس المواصفات بنفس هذا السعر
Akram 10-12-2008 20:57
 
الرجاء من الاخوة الذين يملكون سيارة شام ان يقدمو لنا النصيحة بضمير كي لا نتورط لأننا نسمع أن مصروفها بالبنزين يفوق سيارة امريكية 6 سلندر وان اعطالها كثيرة هل هذا صحيح ولكم كل الشكر والتقدير اعزائي القراء
عاطف الواكد 29-11-2008 17:26
 ساعد على كشف الحقيقة
أنا بضم صوتي للأخ نضال وبتمنى من مالكي سيارة شام أنو يساهمو بكشف حقيقة الأقاويل اللي عم تطلع بحق هالسيارة هل هي سيارة جيدة فعلا و تؤدي متطلبات انسان عادية أو انها بعد ما تشتريها بتورجيك الوجه الآخر وبتبلش شرب بنزين أكتر من المحرك الأميركي و شو حاجة الشخص لقطع الغيار لهيك سيارة عمرها سنتين ؟؟؟؟
أبو جوهر 23-10-2008 02:35
 ارجو الرد
شكرا لتعليقك m.abiad وياريت تزودنا انت او اي مالك لسيارة شام بمعلومات عن السيارة متل مصروفها ومشاكلها وكمان عندي سؤال مهم ياريت الاجابة عليه انو لما بتقولو قطع الغيار غالية شو بيكون المقصود من قطع الغيار يعني السيارة جديدة وما بدها اي تصليح او قطع غيار او قصدكم تغير المصافي مثلا وشكرا
نضال 24-06-2008 22:05
 
انا عندي شام و انا شايفا سيارة ما بينقصا شي و قوية و منافسة على طريق السفر بس المشكلة الوحيدة انو الشكل من قدام شوي بدو تعيل ليتناسب مع ال2008 و حبذا لو انو الشركة تتبع نظام الشلاكانت الغربية وقت اللي بينزل موديل جديد من سيارتك بتدجفع فرق بسيط و بتبدل سيارتك على احدث ياريت يكون في هيك شي و الله يديما علينا و يرخص شوي قطع الغيار
M.ABIAD 28-05-2008 23:18
 مبروك سوريا
والله أنا بهني السوريين بشرف صنع السيارة بس ياريت طحتؤ السؤال بلإستفتاء ليش السيارة بسوريا <مع أنه شغل هون > حقها 600000ل.س
أبو العود 15-02-2008 11:55
 اضافه معلومات
ان شياره شام وبكل صراحه فاشله تماما لان الاداره فاشله والمهندسين ينقصهم الخبره الكافيه فعظمهم لم يتخرجوا بعد انما دخلو الشركه عن طريق الوسائط وهذا دليل على استهتار الاداره بالشركه ويتم اصلاح هيكل السياره في الشركه من لحام وتجليس وتصويج وهذا من اثار التحميل بالقطار وتباع للزبون على انا جديده ويتم الان تركيب زجاج امامي للسائق به تعرجات لا توضح الا بالليل بس المهم انو نمشي سيارات ومع وجود عطب في بعض قطع السياره (خلص دبرها كيف ما كان) وهذا كله تتحكل مسؤليته الاداره بما فيها
سيامكو 05-02-2008 13:58
 يامال الشام
مبروك السيارة السورية وهى خطوة فى الطريق الصحيح وأهم شى أن يستمر التطوير فى شكل السيارة الخارجى من الناحية التجميلية حتى يستمر الناس فى شرائها لأن بعد شوى راح يصير موديلها قديم جدا. وللعلم أى مصنع يجب أن ينتج ثلاثمئة ألف سيارة سنويا حتى يصبح مجديا أقتصاديا ويكون سعر السيارة أقتصادى. الموديل التالى السورن شكله أحلى . وهناك غيار أوتوماتيك للسيارة قريبا مما سيجعل السيارة أكثر رغبة بالنسبة للمشترين فى الخليج حيث تم تسويق حوالى ثلاثمائة سيارة غيار عادى حسب ماذكر فى موقع أيران خدروا .
أبو يوسف 19-01-2008 00:38
 بدون عنوان
هل كنا ننتظر أن تكون السيارة المجمّعة هي الرولز رويز مثلاً؟!!!! السيارة ما زالت جديدة في السوق، والكل يعلم بأن سورية ليس لها باع في تصنيع أو حتى تجميع السيارات، وبالطبع سيكون هناك بعض المشاكل فيها ومن المؤكد أنه سيتم تداركها. لم نكن يوماً نجمّع سيارات عالمية مما يستدعي كل هذا التهجم. لي زميل في عملي يمتلك واحدة وقمت بتجربتها، ورغم أني أملك سيارة ممتازة فقد أعجبت جداً بأدائها وقيادتها. يكفي على الأقل بأننا نقوم (بتجميع) سيارة.
عبد 05-01-2008 16:34
 بعد كل هالإنتظار!!
يعني ما بدها كل هالعجقة بهيك سيارة.. بالرغم من أنها سيارة تنتج عام 2007 لكن موديلها يوحي أنها من 10 سنوات!! مع احترامنا لإيران لكنها ليست مشهورة بصناعة السيارات مثل غيرها . شو كان صار لو تم تجميع سيارة من دولة متخصصة أكثر ؟
أبو عبدو 08-12-2007 03:23
 سيارة تجميع سوري فقط
أنا زرت المعمل وشاهدت خط الانتاج في مشاكل بالتركيب ونصحني أحد العمال بعدم اقتنائها كونها قيد التجريب وفيهامشاكل في الصنع و ضعف في عملية التجميع وأن العمال لم يكتسبو الخبرة الكافية وأن سيارة في غرفة التجريب خرجت عن مسارها ودهست أحد المهندسين في المعمل ثم إن إدارة شركة سيامكو فاشلة ليس لديهم كادر ولامؤهلات علمية أو هندسية أوتسويقية أو مالية وسيامكو من الآن غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المادية فهي لم تسدد حتى الآن تكاليف بناء المعمل وهي لم تسدد ثمن قطع السيارات التي تقوم بيعها للمواطنين والآتي
محمد 23-08-2007 15:31
 الاسم سوري والصناعة إيرانية
إن سيارة شام يتم أستيراد هيكلها بلكامل من إيران مع طلائه وتجهيزه بلكامل . ويستورد أيضا التجهيزات الداخلية [المحرك _دارات الكهرباء _وغيرها......]والدليل على ذلك وجود أكثر من 40هيكل لسيارة شامفي المنطقة الحرة بـ عدرة. و بعد ذلك كله يتم تجميع السيارة في سورية ليتم تسليمها للمستهلك
same 16-08-2007 16:23
 ECU
Hello, Do any one know the email adresse of Mr. Ziad Kutaini, I would like to call him for the devloping of elecktronical control units for Sham Cars in Syria! Tank you and best regards
Syrian 17-07-2007 12:41
 Web-Site
Hello, I would like to get the Web Site adresse of Sham Company, do anyony know it? please send it to me. thank you very much
Waleed 02-07-2007 12:28
 apo eva
لسيارة حلة كتير وخطوة متقدمة للبلد بس وين مواصفات الامان بعدين كتير غالية السيارة بالنسبة للمصنع الكوري مثل الفيرنا والافانتي وانشاء الرب منو لاحسن
tony 14-06-2007 15:56
 وين مواصفات الامان
يا اخي الامان با الله بس لازم يكون فيها مواصفات امان ولا انا غلطان هي اول سيارة 2007 بشوفها ما فيها وبعدين شكرها تقريبي لمازدا موديل 95( 323 )وكمان وزنها خفيف كثير انا عم افكر اخد سيارة مازدا 3 او كامري 2008 شو تنصحوني لو سمحتو
المغتر ب السوري 08-06-2007 17:00
 من؟
هل لديكم معلومات عن الجهة المصنعة للسيارة في سوريا؟ أو الجهة التي تذهب إليها الأرباح؟
سوري في المغترب! 04-06-2007 03:37
 
اشكركم كثيراً على هذه المقالات الجميلة و المفيدة للجميع ولكن متى سنرى هذه السيارة في شوارعنا هل صحيح كما يقولون في الاول من نيسان الماضي ام بعد عشر سنوات وشكراً
oh 31-05-2007 19:51
 موديل قديم
ألف شكر لهذا الموقع. نسيتم أن تذكروا أن الشكل الخارجي للسيارة مأخوذ بالاساس في ايران عن سيارة سيات الاسبانية و هو شكل عمره يزيد عن 17 سنة! ألم يكن بالامكان اختيار شكل ينتمي اكثر الى هذا العصر المتبدل بين ساعة و أخرى؟!!
نبيل 29-05-2007 16:26
 الحقيقة انجاز رائع ولكن
الحقيقة انجاز رائع ولكن لم لا يكون التقسيط من المعمل مباشرة للمواطن بدون تلك التعقيدات وبدون تدخل المصرف حيث يصل سعر السيارة الى 800000 ليرة سورية يعني نفس الشي الذي اختصر من السعر وضع بالفائدة . أشكركمو وبارك الله بجهودكم معك يابشار الى طريق الأمان
Ahmad 21-05-2007 13:17
 asna
egb od3 d3aeat mksfe 3la altlfzeon
hasan 13-05-2007 18:23
 لمن جرب سيارة سمند
اولا":الشكر الكبير لكل القائمين على الموقع الرائع ثانيا": للذين يملكون او جربوا سابقا سيارة سمند الايرانيه بانفسهم ارجو ان يبينوا لنا اهم السلبيات في السياره. ولكم جزيل الشكر
م.مازن 12-05-2007 23:22
 الي مالو خير لبلدو مالو خير للغريب
السيارة اكثر من رائعة بل افضل سيارة في سوريا وأحسن من كل سيارة صيني مثل الجيلي بعد شهر كبها واللي بشكك بقدرة سوريا على انتاج السيارات وجودتها عبقارن حال السيارات الصيني بالشام مستحيل تلاقي سيارة مثل الشام
ابو عبدو العلوش 12-05-2007 20:42
 السادة مصنعي سيارة الشام
حسب التصريح الأخير للأستاذ قطيني انه تم اقالة مندوب المواصلات مما أعاق عميلة التسليم للمكتتبين . لا يزال الغموض مسيطر على قصة التسيلم أهو التأمين أم المصرف أم ماذا, أوجدوا صيغة قبل أطلاق التصريحات . المواطنين لم ينسوا الأكتتابات القديمة (الأفتوماشين ) والتي مضى عليها اكثر من عشرون عاما . يا هل ترى أ يعيد التارخ نفسه . مع الأحترم
مواطن 10-05-2007 04:14
 سعرها مرتفع
السيارة سعرها مرتفع مقارنة بغيرها من السيارات المصنعة في الخارج صناعة سورية وبهالسعر غالي جداً نأمل في المستقبل النظر في هالسعر
abo 7alab 06-05-2007 12:40
 حرصا على المصداقية
السيد المدير العام للصناعات الهندسية المحترم .عبر موقع فنات نهديكم أرق وأنبل التحيات ..السؤال الذي يطرح نفسه متى سيتم تسلمنا للسيارة الشام علما أن حضرتكم كنتم قد وعدتوا المواطنين المكتتيبن الأوائل بتسليمنا السيارة من بداية أيار وللأسف عند الأتصال بمراكزكم المعتمدين بحلب لا يعرفون وأجوبتهم مقتضبة ومبهمة نرجو من عنايتكم التكرم الأتصال بمدير مركز حلب الأستاذ يقطيني أن يكون أن يكون أكثر لطفا مع المراجعين فمن غير المعقول أن نتصل بدمشق للأستفسار . وتفضلوابقبول فائق الأحترام .
م.عدنان أمير شامي رقم الأكتتاب 20 03-05-2007 04:42
 شكر وسؤال
الشكر للوصف والشرح المفصّل، ونأمل من الله تعالى النجاح لهذه السيارة التي غدت حلماً للمواطن السوري، ليس ليقتنيها وحسب، بل لأنها جعلت اسم سوريا يدخل عالم صناعة السيارات. أما السؤال فهو بشطرين، الأول: هل ستتوفر في صالتكم؟ومتى؟ والثاني: سمعنا كثيراً عن بيجو 107 ولم نرها على موقعنا فنّات، فمتى سنتعرف عليها؟
alhakam 30-04-2007 22:48
 مداخلة
نامل ان تكون السيارة بالموصفات التي تكلمتم عنها وعلى العموم حتى هذه اللحظةانخفض سعر السيارات الاخرى بحدودال100الف لكن هناك مقولةكثيرة التدوال بين عموم الناس وهي تعتمد على مدى نجاح سيارة الشام... الذي بدوره سيؤدي الى مزيد من الانخفاض في اسعار السيارات الاخرى وهذا ما نتمناه... وامااذا لم تنجح الشام فسيؤدي ذلك الى عودة اسعارالسيارات المنافسة الى اسعارها السابقة لا بل قد تكون مرشحة للارتفاع اكثر من السابق وهذا ما لا نتمناه ولا يتمناه اي مواطن.........................
عبدالله الموسى 19-04-2007 21:07
 شكررر
شرح مفصل وجميل ويعبر تماماً عن وجهة نظري في السيارة نرجو أن لاتكون السيارة الأخيرة في سوريا وشكراً على هذا الموقع القيبم.
ياسر الصواف 27-03-2007 22:42
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.