بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

السلامة الطرقية والبيئية

جسور المشاة للمنظر أم للمرور؟

16-07-2009

 

 

 

مرور-المشاة-العشوائي-في-دمش

 

 

تزداد الحاجة إلى إنشاء المزيد من جسور وأنفاق المشاة على طرقات المدن الرئيسية أكثر من سواها، إذ من المؤكد أن أغلب حوادث السير التي يتعرض لها المشاة في المدن ناتجة عن حوادث صدم أثناء عبور الشارع، فيما تشكل الحوادث التي يتعرض لها مستخدمو المركبات نسبة ضئيلة وهذا يعود للأسباب الطويلة:

-   عدم وجود سرعات عالية عند السيارات في داخل المدن.

-   معظم شوارع المدن وخاصة الشوارع الرئيسية ذات اتجاهين.

-   كثافة وجود شرطة السير واستخدام إشارات المرور ومطبّات الشوارع وأخيراً.. كاميرات المراقبة لتحديد السرعات.

 

Untitled-1.jpg

 

لكن وجود هذا الكم من الأنفاق والجسور لا يمنع المشاة، والذين لدى بعضهم سيارات، من سلوك الطريق وترك الجسر أو النفق يخلو من أي مستخدم وكأنه أنشئ للمنظر ليس إلا.

ولدى سؤال بعض المشاة عن سبب عدم استخدامهم الجسر حصلنا على إجابات مختلفة: الجسر بعيد عني واضطر لقطع مسافة للوصول إليه... صعود الجسر صعب ومضني... وهنالك سيدة قالت: أخاف عند الوقوف على الجسر والنظر إلى السيارات العابرة!!.

أما في أنفاق المشاة فإن وضعها الراهن الذي بات يعاني الإهمال وانعدام النظافة والإضاءة يشكل سبباً كافياً للامتناع عن استخدامها، باستثناء الأنفاق التي تحولت لأسواق تجارية، لكن لا نستطيع أن نضع اللوم كله على الجهات الحكومية، وليس بوسعها فرض رقابة دائمة على هذه الإنفاق للمحافظة على نظافتها وإضاءتها.

 

0000000.jpg

"نفق للمشاة!"

 

ويبقى استخدام النفق أو الجسر رهناً بإرادة المشاة، وعليهم المقارنة بين التسبب بعرقلة السير مع احتمال التعرض لحادث، وبين القبول بوضع الجسور والأنفاق الحالي، وربما تستطيع الجهات المعنية أن تدعم هذا الاتجاه عندما تباشر فرض غرامات على المخالفين، الأمر الذي قد يزعج المشاة وأنا واحد منهم، لكن لعلها هي الوسيلة الوحيدة التي ستعيد لجسور وأنفاق المشاة وظيفتها الأصلية.

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 2
عدد التعليقات: 4
 اهمال
الاهمال من الطرفين بس المفروض من ادارة المرور توجد مخالفة للمرور متل بالامارات اي شخص بيقطع الشارع من غير مكان مخصص للمشات يتعرض لمخالفة وليست مخالفة بسيطة وهاد يلي بدنا ياه هون والله بمحافظة طرطوس الشعب عنا انتحاري مابتشوف غير الواحد نط قدام السيارة وموفارقة معو ابدا ونحنا لازم نوقف وننزل نمدلو سجادة حمرا للزلمة مشان يمشي عليها والسيارة يلي بتكون انضربت من ورا الفرام حدها 100جهنم (((عوجا))) ويمكن بحياتها ماتنسوي
رامز 22-10-2009 10:29
 
غريب أن يقول شخص برفع المسؤولية عن السائق في حال صدمه لشخص خارج معبر المشاة! يريد هذا المواطن التشريع للقتل القصد!!! واعتباره عملا جائزا! ثانيا لا توجد دولة في العام بحدود علمي أسوأ من سورية في نظام المرور وفي عدم احترام المشاة، أما الجسور فهل تساءل القيمون على الأمر كيف يستطيع المقعدون والعجائز والمرضى وما أكثرهم في بلادنا أن يصعدوا تلك الجسور؟ في الدول المتقدمة توجد مصاعد لخدمة من لا يستطيع أو لا يريد استعمال الجسر.
يائس 18-07-2009 12:02
 2
نفق , ومسبقا قد اصدر محافظ حمص قرار يقضي بتغريم الشخص الذي يقطع الشارع من مكان غير ممر المشاة بمبلغ 50 ليرة , ولكن سرعان ما اثبت هذا القرار فشله الذريع فمن الصعب ملاحقة كل المشاه و جري الشرطة ورائهم خصوصا ان المشاه لا يملكون لوحات مثل السيارات ليتم مخالفتهم , و رأيي ان الرادع الوحيد هو بتغير القانون بحيث يكون المشاه هم المسئولين في حال صدمتهم سيارة في طريق يمنع فيه اجتياز الطريق سوى من اماكن مخصصة لذلك
نضال 17-07-2009 13:54
 1
أعتقد انه يجب اولا دراسة كاملة لأماكن وضع الجسور وايضا دراسة الجسر بحيث يكون سهل الصعود و ليس الاعتماد على اي مهندس لإنشاء جسر دون اي دراسة صحيحة له , ثانيا تغير قانون السير بحيث لا يكون السائق ملزم ابدا بالتعويض المادي للمشاه في حال اصطدام سيارته باحدهم في طريق يمنع به المشاه اجتياز الطريق , فيكفي السائق الطرقات السيئة و زحمة السيارات و الضرائب الكبيرة على السيارة و المخالفات الخيالية و الدراجات النارية و الهوائية و الكهربائية , حتى نضيف له عبئ المشاة ايضا و ففي حمص تخلو شوارعها من اي جسر او
نضال 17-07-2009 13:41
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.