بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

حمص تسابق العاصمة في إنشاء المترو

29-07-2009

 

Governor-of-Homs-considerin.jpg

"محافظ حمص يبحث مشروع مترو في المدينة"

 

طلب محافظ حمص المهندس محمد إياد غزال، إعداد دفتر شروط لتقديم دراسة مشروع إنشاء مترو في حمص، يبدأ من مركز المدينة وحديقة الشعب باتجاه مديرية الصحة، ويشمل المدينة بكاملها بخطوط طولها 30 كم.

وقالت جريدة العروبة الحمصية في عددها الصادر البارحة، إن م.غزال طلب من فريق خبراء في النقل من دمشق وحلب أثناء اجتماعه به يوم أمس الأول، ضرورة تثبيت مسار ومحطات المترو المقترحة في الجزء الذي يمر عبر حديقة الشعب، بهدف تقديم مخططات تنظيمية لاستثمار الحديقة، وربط خط المترو مع الطرف الشرقي من مدينة حمص وجامعة البعث، من خلال طريق عائشة.

وفضّل محافظ حمص التعاقد مع مكتب استشاري هندسي وطني خبير بإعداد مشاريع من هذا النوع، بالتعاون مع خبراء مختصين في دراسة خطوط المترو وتحديد مساحة محطات المترو وأماكن الصعود والنزول ومرائب العربات ومراكز الصيانة المعتمدة لها، مؤكداً أن المشروع يؤمّن النقل الجماعي لمليون شخص، وسيكفي حمص لخمسين عام قادم، مع الأخذ بالحسبان أن عدد السكان المتوقع في التوسع المستقبلي لغرب حمص نحو 1,1 مليون نسمة حتى عام 2052.

 

Untitled-1.jpg

"مخطط مشروع المترو كما أعلنته محافظة حمص"

 

وسوف ينفذ الجزء الأكبر من المترو الذي ينفذ ضمن خطة مشروع حلم حمص على سطح الأرض وقسم قصير 500 م تحت الأرض، ويتقاطع مع ثلاثة شوارع ومجرى نهري، إضافة إلى إمكانية ربط مسار المترو مع الخط الحديدي في محطتي سنيسل وكفرعايا، فيما تبلغ تكاليف مشروع المترو التقديرية 100 مليون ليرة لكل 1 كم تحت الأرض، وتبلغ تكلفة المسافة نفسها فوق الأرض بين 5 مليون ليرة و20 مليون ليرة لكل 1 كم على الأعمدة.

وكانت فنّات أشارت إلى أهمية البدء بتخطيط مشروع للمترو في المدن الرئيسية في سورية، مع أن هنالك من سيتحفّظ على الحاجة لمترو في مدينة حمص، لأنها لا تشهد ازدحاماً مرورياً مثل دمشق أو حلب، ولكن الواقع يؤكد إلى ضرورة أن تأخذ مشروعات النقل العام في البلاد بعداً استراتيجياً طويل المدى بدلاً من ترك المشكلة حتى تتفاقم ثم البدء بالتفكير في حلها.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 5
عدد التعليقات: 4
 كلام فاضي
مصنع يعمل فيه 500 عامل تحتاج له المحافظة اكثر من احلام برجوازية وكان حمص كوالالمبور او بكين
ابو المكاره 14-08-2009 11:53
 
خطوه كبيرة لحمص , و إنجاز ضخم , و كما فكر السيد المحافظ بمشروع الميترو مستبقا للإزدحام المروري الذي ستشهده المدينة بعد سنوات , ايضا نرجو منه التفكير في كيفية إمداد هذا الميترو بالكهرباء , فما نفع ميترو بدون كهرباء
نضال 30-07-2009 21:36
 أول الغيث قطرة
الأستاذ إياد بصماتك واضحة في تطوير سورية فقطارات الترين سيت أصبحت واقعا يعيشه المواطن السوري ويذكرك بكل خير و مشروع مترو حمص سيرى النور هذه ثقتي ومعظم الأعمال الكبيرة بدأت بفكرة ومدينة حمص أصبحت مدينة عصرية شاء من شاء و أبى من أبى أحييك و أشد على يدك فسوريا بحاجة الى رجال أمثالك و لا تلتفت الى الصغار الذين يريدون لسورية أن تبقى متخلفة وكنت قد كتبت سابقا عن الترويج السياحي لمحافظة حمص وتطوير تدمر ومهرجانات القلعة والوادي وتعريف العالم بسوريا الحضارة و الانسان وقد انسحبت التجربة على محافظات أخرى
يونس الناصر 30-07-2009 10:39
 على قد بساطك مد رجليك
هناك أولويات في الحياة يا شاطرين لسى بكير على هيك مشاريع هيك مشاريع بدى ناس فهمانة اتقوم فيها لأنو في أمور أبسط من هيك مو عارفين اتعملوها
أباعبيدة 29-07-2009 13:19
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.