بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة مازدا 3 II 1.6 تيبترونيك

06-08-2009

استطاعت مازدا مع الجيل الأول من طراز 3 أن تحقق نجاحاً طيباً في معظم الأسواق العالمية، وفي سورية اعُتبرت مازدا 3 من بين أكثر سيارات فئتها حضوراً وطلباً في الأسواق.

ولا شك بأن هذا النجاح لم يك وليد الصدفة، فالجيل الأول من طراز 3 كان واثق التصميم وذو نزعة رياضية وشبابية بحتة، فضلاً عن جودة الصناعة والمكونات الميكانيكية، وكم كبير من التجهيزات الداخلية المتفوقة في فئتها.

 

DSC00800.jpg

 

ومن هنا كان ولا بد للشركة اليابانية أن تعمل بجهد أكبر، لأن استبدال طراز ناجح يتطلب عملاً أكثر جدية من استبدال طراز محدود النجاح، وكانت نتيجة أعمال مازدا هي الجيل الثاني من طراز 3 بشخصية مستقبلية وصلت إلينا بعيد طرحها في الأسواق العالمية بشهور قليلة.

وكان لفنّات أن قامت بتجربة مفصلة للسيارة اليابانية الجديدة، لتضع عملائها عند إيجابيات وسلبيات الجيل الجديد من مازدا 3 إحدى أهم السيارات التي ستسيطر على أسواقنا في السنوات القادمة.

التصميم الخارجي:

لم يحتاج الجيل الأول من مازدا 3 إلى أن يدافع أياً كان عن شكله الخارجي أو حتى الداخلي، فالجيل الأول كان يتمتع بتصميم شبابي ورياضي وخطوط واثقة، ولكن كيف هو الجيل الثاني؟

أقل ما يمكن وصف التصميم الجديد لـ 3 به بأنه مستقبلي... بدءاً من المقدمة الهجومية والعدائية والمرحة في الوقت نفسه! وتبرز فيها الأضواء الكبيرة الحجم والشريرة ذات الشكل الحاد والمميز، ونلحظ تحت زجاج الأضواء خطوط فريدة تساهم في رفع الجمالية والجاذبية.

 

DSC00851.jpg

DSC00802.jpg

DSC00870.jpg

DSC00805.jpg

 

وعند تأمل مقدمة مازدا 3 الجديدة، تجد عدد كبير من الزوايا الفريدة الشكل، كغياب شبك التهوية من المقدمة، وتعويض غيابه بشبك كبير في الصادم الأمامي يبرز فيه عدد كبير من الخطوط الشبيهة بالشفرات، والتي تجعل مع شبك التهوية شكل المقدمة كالفم الضاحك! ونلحظ أيضاً في جوانب الصادم أضواء الضباب الرائعة الشكل والتي تعلوها شفرات تضفي مزيداً من النفحات الرياضية على المقدمة.

بالنسبة إلى شعار الشركة الصانعة مازدا، فإنه يتوسط المقدمة بحجمه الكبير نسبياً، ويقع في مكان مميز ما بين الصادم وغطاء المحرك، وهذا الأخير يمتاز بتموجاته التي تعطي 3 الخطوط الانسيابية المناسبة، كما يبرز بشكله المنقسم عبر خط منصف ينتهي عند الزجاج الأمامي الكبير الحجم.

وتمتد الأضواء الأمامية الكبيرة والخطوط المتموجة على غطاء المحرك بشكل واضح إلى الخطوط الجانبية، التي تبرز فيها الرفارف الأمامية المميزة في شكلها الدائري الذي يتقاطع مع الخطوط الجانبية الحادة والتي تمتد من بداية الأبواب الأمامية وتستمر إلى تندمج مع الأضواء الخلفية، وذلك بطريقة تضيف مزيداً من الأناقة والجمال على 3 الجديدة.

المؤخرة متناسقة مع الخطوط العامة لمازدا 3، والأضواء الخلفية تشبه إلى حد قريب أضواء شقيقتها الأكبر مازدا 6، وتتميز بالخطوط الفريدة تحت الزجاج أيضاً، كما يبرز وجود ضوء فرامل أعلى غطاء صندوق الأمتعة ووجود خط منصف بشكل متكامل مع الخط الموجود في المقدمة.

 

DSC00798.jpg

DSC00797.jpg

 

وعموماً خرجت مازدا بتصميم رائع وساحر ويستحق بأن يخلف التصميم السابق، لا بل ويستحق مكانة أفضل أيضاً، فالمازدا 3 الجديدة سيارة متقنة التصميم وأنيقة الخطوط.

المقصورة:

عندما يقوم المرء بالدخول إلى مقصورة المازدا 3 الجديدة، سيلحظ مباشرة مدى الاعتناء بالتفاصيل والتصميم الداخلي العصري والحديث للغاية، والاستخدام الدقيق للألوان المنسجمة في مواد الصناعة.

 

DSC00818.jpg

DSC00820.jpg

DSC00821.jpg

 

ولم تدّخر مازدا ومهندسيها أي من إبداعاتهم في تصميم المقصورة الداخلية ولوحة القيادة، ويتجلى ذلك في عديد من جوانب المقصورة، كفتحات التهوية الدائرية الجانبية والدائرية النافرة في لوحة القيادة، وشكل المقود الصغير والرياضي، ووجود شاشتين للمعلومات والاستخدام المكثف للألمنيوم في لوحة القيادة التي تتسم بأنها متصلة مع مكان وجود علبة السرعة.

وعموماً عندما يجلس المرء داخل 3 الجديدة، لا تمل عيناه من النظر إلى تفاصيل المقصورة ولوحة القيادة، وهذه الأخيرة تتسم بمرونة وسهولة التعامل مع التجهيزات فيها، فضلاً عن شكلها المستقبل.

المقود رياض بحجمه الصغير ومزين بالكروم، وتعزز العدادات العصرية والمحاطة بإطارات دائرية نافرة إلى الخارج بشكل واضح من الشعور بالنفحات الرياضية داخل المقصورة، كما يوجد عدد كبير من جيوب التحميل وحاملات الأكواب موزعة في كافة أنحاء المقصورة، لتعزيز الطابع العملي ولمزيد من المرونة.

 

DSC00828.jpg

DSC00832.jpg

DSC00840.jpg

DSC00834.jpg

 

بالنسبة إلى التجهيزات فحدث ولا حرج، من مكيف ديجيتال منفصل، ذو فعالية عالية، ومسجل CD MP3 مع مبدل أسطوانات وAUX يتسم بنقاوة الصوت العالية، علماً بأنه يسهل التعامل مع كلا المكيف والمسجل، بفضل المكان المدروس لهما والأزرار الكبيرة الحجم.

ومن أهم التجهيزات نذكر أيضاً، فتحة سقف وقفل مركزي مع جهاز تحكم عن بعد متعدد الوظائف، ونظام دخول السيارة وتشغيلها بدون مفتاح، وتحكم على المقود وكمبيوتر رحلة متطور، فضلاً عن نوافذ ومرايا كهرباء وأضواء زينون مزدوجة وحساسات للإنارة والمطر، كما يوجد كيسي هواء وABS لتعزيز عوامل الأمان.

نوعية الصناعة داخل المقصورة متفوقة فعلاً، فالمواد المستخدمة في بناء المكونات الداخلية ذات جودة عالية ترفع فعلياً من مستوى المقصورة، والمقاعد أيضاً مريحة عموماً ومبنية بشكل متين، لكنها غير كافية للأحجام الضخمة.

وما ينقص مازدا 3 في جيلها الأول مازال موجوداً في الجيل الثاني، لا وهو الرحابة والمساحات الداخلية، فلا يشعر المرء داخل مازدا 3 الجديدة برحابة مماثلة لمعظم سيارات السيدان المتوسطة الحجم المنافسة، والدخول والخروج إلى صف المقاعد الخلفي لا يعتبر أمراً سلساً!

 

DSC00838.jpg

DSC00845.jpg

DSC00811.jpg

DSC00794.jpg

 

صندوق الأمتعة أيضاً صغير وضيق، ولا تشعر بأنه قادر على استيعاب حجم كافٍ من الأمتعة، على الرغم من أن حجمه حسب الشركة اليابانية 430 لتراً، أي أنه أكثر من كافي غير أن هندسته لا تعتبر مثالية، الأمر نفسه يمكن تطبيقه على المقصورة، وقاعدة العجلات التي يبلغ طولها 264 سم.

المحرك وعلبة السرعة:

على عكس التصميم الخارجي والمقصورة، لم يشهد المحرك أي ثورة فعلياً، باستثناء تعديله بشكل طفيف جداً، فهو نفس المحرك القديم المؤلف من أربع أسطوانات و16 صماماً، بسعة 1.6 لتر ويولد استطاعة تبلغ 107 حصاناً عند 6,000 دورة في الدقيقة عوضاً عن 105 في محرك الجيل الأول.

العزم الأقصى للمحرك يبلغ 15 كغ.م عند 4,000 دورة في الدقيقة، وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية عبر علبة سرعات من نوع تيبترونيك من 4 سرعات أمامية، أما السيارة فتحتاج إلى أكثر من 12 ثا لبلوغ سرعة 100 كم/سا من التوقف، لتصل إلى سرعة تقارب 190 كم/سا كحد أقصى.

وعلى الرغم من أن المحرك هو نفسه المحرك القديم الموجود في الجيل الأول، إلا أنه قد جرى تعديله ليصبح أقل استهلاكاً للوقود، إذ يبلغ المعدل الوسطي لاستهلاك الوقود حوالي 275 كم لكل 20 لتراً من الوقود حسب الأرقام المعلنة من الشركة الصانعة.

على الطريق:

استمتعنا حقاً أثناء قيادة مازدا 3 الجديدة على الطريق، ففضلاً عن تصميمها الخارجي الذي يثير الإعجاب بالنسبة إلى الناظرين إلى السيارة من الخارج، تثير 3 الجديدة الإعجاب أيضاً عند كل من السائق والركاب.

التعامل مع السيارة سريع ورشيق ويجعل من قيادتها أمراً يحقق المتعة؛ فعلى الطريق السريع تنطلق محققة ما تريده منها، وتُـبدي ثباتاً ملحوظاً عند تغيير مسارها على الطريق السريع.

قيادتها ممتعة بفضل محركها النشيط والحسن الأداء، والذي يتسم عموماً بالهدوء والعزل الجيد عن المقصورة عند دورانه بشكل منخفض أو متوسط، ولكن في حال ارتفاع دوران المحرك فإن الضجيج يصل إلى المقصورة بشكل واضح.

وتتمتع المقصورة عموماً بعزل جيد عن الضوضاء في الخارج، وتؤمن ركوباً مريحاً نسبياً للركاب بفضل أنظمة التعليق المتطورة، التي تضمن ثباتاً جيداً أيضاً عند المنعطفات.

المقود سلس جداً وسهل التعامل ويعزز من ثقة السائق أثناء القيادة، والفرامل جيدة الأداء عموماً والأمر نفسه بالنسبة إلى علبة السرعة.

وأخيراً وبعد تجربة مفصلة لمازدا 3 الجديدة التي ستكون نجمة من نجوم سوق السيارات السورية خلال السنوات القادمة، استطعنا الحصول على انطباعات جيدة عن بديلة المازدا 3 الجيل الأول الطيب الذكر، خاصة على صعيد التصميم سواء الخارجي أو الداخلي الذي يفوق سلفه بعشرات السنين.

ورغم التطورات الجديدة ما بين الجيل الثاني والأولى، لم تقم مازدا بتطوير حجم المقصورة كما ينبغي، كما أنها لم تقم بتزويد جديدتها أيضاً بمحرك جديد قادر على منافسة المحركات الصغيرة الجديدة التي تتسم بصغر السعة وانخفاض الاستهلاك وارتفاع الاستطاعة.

إلا أنه ومع ذلك أهلاً وسهلاً بمازدا 3 الجديدة فتصميمها الخارجي والمقصورة يحاكون المستقبل بأفضل طريقة ممكنة، ويستطيعان رسم الابتسامة الصادقة على وجه مالكها... فإن أعجبتك فلا تتردد باقتنائها.

 

السيارة

مازدا 3 II 1.6 تيبترونيك

المحرك

أمامي عرضي بشكل( L متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1598

الاستطاعة (حصان/د.د)

107/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

15/4000

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

4/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

61-55/205

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4580/1755/1470/2640

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

430

سعة خزان الوقود (لتر)

55

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

12.2

السرعة القصوى

188

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

275

السعر مع الفراغ  (ل.س) عند التجربة

1,575,000

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم خارجي مستقبلي

مقصورة داخلية أقل رحابة من معظم المنافسين

مقصورة رائعة التصميم وحسنة التجهيز

صندوق أمتعة محدود الإمكانيات

نوعية صناعة من الدرجة الرفيعة

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 30
عدد التعليقات: 31
 مستوى انبعاث CO2
أغلب البلدان الأوربية تعتمد مقياس انبعاث co2 في تقييم و تصنيف السيارات الحديثة. نرجو من الموقع أن يدرج هذا التصنيف في جدول مواصفات السيارات المستخدم و شكراُ.
Dr. Wajih 15-10-2009 16:18
 لييييييييش؟؟؟؟؟
يعني شركة مازدا طول عمرها متألقة بس ليش هلأ نزعتها بهالسيارة البشعة هي والله الهيونداي سوناتا الجديدة بتسوا مية منها
أمير الشام 05-10-2009 19:33
 
يعني شركة مازدا صامت وفطرت على بصلة طلعو اسوأ سيارة بليابان كلها شو بتعمل هل طنبر مع السوبارو والميتسوبيشي والتويوتا والهوندا والنيسان
كريم 03-10-2009 20:49
 مجهول؟
والله يا سيد مجهول الدنيا ازواق ...... المقارنة يا سيد مجهول كانت من حيث الرفاهية والشكل الخارجي وليست من حيث جودة الصنع فالكل يعرف مدى السيفيك وجودة مازدا 3 والتي تعتبر امتداد ل مازدا323 !!!! قارن جيدا يا سيد مجهول يرعاك الله !
سوري للعضم 19-08-2009 17:26
 للشباب الطيبه
والله بصراحه السياره قبيحه جدا من الامام و الخلف مافي شي متناسق بصراحه يعني السيفك احلى منها بكتير وانت يا سوي للعضم السيفك هي المركبه الفضائيه موالزوم الجربانه يعني الموديل القديم احلى بكتير حتى مازدا 6 متناسقه اجمل من 3 بكتير يعني ماتوقعة انو هيك شكلها يعني على الصوره احلى بكتير و كتير ضيقه وشكرا
مجهول 18-08-2009 15:34
 مازدا
اثبت صنف الزوم زوم انه صنف جبار عالميا وفي بلادنا الحبيبة , انا راجح كلام الاخ العزيز نضال بأن الزوم تتفوق بمراحل على شقيقتها السيفيك , ومن يريد ان يحس بالفرق فليركب السيفيك كاملة المواصفات ثم ليركب الزوم3 الكاملة ايضا .....فيشعر انه انتقل من دراجة هوائية إلى مركبة فضائية
سوري للعضم 17-08-2009 19:10
 للسيد نضال
على فكره كمان المازدا \طابقين \ بلنسبه للتابلو
صافي 15-08-2009 18:23
 للسيد نضال
بعدين تقول بادي كارد يعني شي طبيعي يصير اقبال عليها لانو سياره جديده حتى لو كان صيني او الماني او تركي راح يصير اقبال لانو جديده وهيدا شي مابدوا اثنان يحكو افيها بعدين تقول انو تابلو عريض ومقدمتها مابتشوف يعني لما بتسوق فتره لحتى تاخود عليها مو بس السيفك كل السيارات وشكرا
صافي 15-08-2009 17:51
 للسيد نضال
هلق معلش انت تحكي على السيفك كانو لك تار معها بالعكس شكلها عصري جدا طريقة العدادات يااستاذ مصمم هيك علشان ما تشيل عينك عن الطريق مومثل ماتقول حضرتك بعدين المساحات علشان تمسح اكبر مساحه من البلور ومواصفاتها افضل من المازدا بعدين شكل المازدا موشي يعني الموديل القديم احلى بكتير وبتركب فيها كانك في تابوت بينما السيفك اوسع واكبر وبعدين شركة جنرال موترز عما تقلد الهوندا \دايو و شفرليه كروز\ حتى السيراتو الجديده ماتقول امريكي الامريكي حقوا فرنك وانا السياره صارلها عندي سنه بقا عريف علق بعد احكي
صافي 15-08-2009 17:42
 سيفيك
برأيي الخاص أعتقد أن هوندا سيفيك خيار أفضل
صدّيق 13-08-2009 18:01
 رجاء الانتباه و التصويب
قياس الاطارات 205/55/16 و ليس 61 لانو جنط 61 لسا ما تصنع عحد علمي مو!!
black 11-08-2009 23:15
 السيفيك و بس
هلق صارت السيفيك ما بتسوى و يلي عم يقيمها جماعة الكوري ، اصلا موديل الفورتي يلي عاملينها أسطورة صورة مسروقة عن السيفيك من الخارج و تصميم السيفيك غاية في الروعة بالمقارنة مع أي سيارة كورية و بيكفي انها سيارة يابانية
أحمد 11-08-2009 21:27
 الأخ نضال
كلامك دقيق كما أضيف إلى ذلك عندما قمت بقيادتها تشعر للحظات بأن مقدمةالسيارة سوف تصدم أو أنك ألتصقت جدا بالسيارة التي أمامك في حين تكون المسافة بعيدة وهذا بسبب أن وجه السيارة قصير جدا وتابلو السيارة عريض (بتحس قاعد التبلو بحضن الشوفير) بس يا أخي محرك جبار
سهم 11-08-2009 13:00
  جديدة عصرية متينة
مازدا 3 هي من اجمل وافضل وارقى سيارة موجودة في السوق السورية اضافة الى المصروف
عيون 10-08-2009 19:09
 3
مع الكلاسيكية في هذه السيارة ؟ اما مازدا3 فتصميمها المبدع و المتجانس كفيل بجعلك تحبها من النظرة الأولى اما حين ستفتح باب السائق (قبل الدخول) ستعجب بها أكثر , ولكن حين تمد قدمك و تدخل السيارة سوف تتمنى عدم الخروج منها , و للحقيقة قد حدث معي هذا حين ركبت السيارة في المعرض , و تحدثت الى المسئول عن الشرح عن السيارة و قلت له , يجب ان تضعوا اثنان (بادي كارد) قرب السيارة ليخرجوا زوار المعرض من السيارة لأنهم سيلتصقون على مقعدها , فضحك وقال : نقول لهم كم سعرها فيهربون فورا
نضال 10-08-2009 17:45
 2
يحتوي كل منهما على عدادات مما سيشتت نظر السائق بلا شي حين التنقل بنظره بين طابقي اللوحة , كما ستجد ان كل شيئ موجه للسائق , اما طرف الراكب الأمامي و الركاب الخلفين خالي من أي مظهر جمالي حتى انها لا تمتلك مكيف خلفي منفصل , و بالعودة الى الشكل الخارجي الغيلر متجانس الخطوط , حيث ان المقدمة منزلقة بشكل مبالغ فيه و الخلفية ليس لها اي علاقة مع مقدمة السيارة كما المرايا الجانبية القديمة الشكل التي تزكرنا بسيارات اميركا في الثمانينيات و ماسحات الزجاج مثل مرسيدس في السبعينيات و لم أفهم كيف اجتمعت العصرية
نضال 10-08-2009 17:37
 العزيز سهم
اذا اردنا مقارنة ما بين سيفيك و مازدا3 , برأيي سيكون التفوق حليف مازدا , فتصميم مازدا العصري و المتناسق أجمل كثيرا من تصميم سيفيك الغير متجانس , و ايضا ان الإنطباع الذي سيتشكل عندك حين الجلوس خلف مقود مازدا مختلف تماما حين ستجلس خلف مقود سيفيك , فمازدا ستشعرك بأنك تجلس في سيارة أحلامك و لن تستطيع ان تتمنى اكثر من ذلك , حتى أنك لن تقول (ياريت لو كذا او كذا) اما سيفيك فأول ما جلست خلف مقودها شعرت بأني اركب سيارة عصرية الشكل فقط , و حتى عدم التجانس يمتد للوحة القيادة فهي مقسومة الى قسمين (طابقين)
نضال 10-08-2009 17:31
 الأخ العزيز نضال
أنا أتفق معك في كلامك كما كنا نتمنى لو أن محركها أقوى 107 حصان بخاري قليل كما أتفق معك معك بأنها متفوقة عن أخواتها الهوندا والكورلا ولكن أختلف معك بنقطة واحدة هو أن محرك السفيك أقوى بكثير فأنا قمت بتجربته عن الهوندا محركها يشفع لها
سهم 10-08-2009 13:55
 حلوة بس حرام سعرها
وع فكرة انا اللي شفتها بـ 17.055 $ هي الموديل الرياضي الاتوماتيك يعني 148 حصان
suleiman 09-08-2009 14:38
 حلوة بس حرام سعرها
أنا شفتها للسيارة وع فكرة كتير حلوة وبتجنن بس دائما عنا نفس الشكوى سعرها خالصة خلصة برا 17.055 $ يعني ما يقارب 820.000 ليرة سورية وعنا 1.575.000 ليرة يعني شغلة 700.000 ليرة فرق (( بربكم مو حرام ))
suleiman 09-08-2009 14:36
 عن جد سيارة روعة
اهلين سيد نضال اول مرة بسمع منك انو بتمدح السيارات اليابانية والله منيح بس بالنسبة للفورد فوكس سعرها مليون واربعمية وخمسين اما السكودا اوكتافيا كاملة المواصفات سعرها مليون وستمية وخمسة سبعين الف بس بالنسبة للزوم 3 بالفعل احلى من التنتين تصميم ولا اروع وتابلو ابداعي يعني عن جد لما الواحد بيركبها بحس حالو راكب سيارة مميزة
mazen 09-08-2009 11:29
 السيد معتز
لست تاجر سيارات حتى أعطي معلومات دقيقة عن الاسعار , ولكن في معرض السيارات كان سعر مازدا 3 , مليون و600 الف ليرة و سعر فوكس سيدان مليون و 400 الف و سكودا اوكتافيا بحدود مليون و 500 الف , كانت مازدا الأكثر سعرا و الأكثر جمالا ايضا و الأهم كما أسلفت ان وضعيت جلوس السائق فيها و ما يحيط به من فخامة و أناقة لا توفرها أي سيارة أخرى من نفس الفئة , حتى الفئة الأكبر من مازدا6 ليست بنفس مستوى الأناقة و الوضعية الرياضية التي تخص مازدا3 سائقها بها .
نضال 09-08-2009 08:58
 رياضي
مع احترامي للجميع السياره حلوه بس من وين اكتسبة هي السياره صفات الرياضيه لامحرك رياضي ولا شكل والجيل القديم احلى ومحارم اكتر انا كان عندي زوم تري القديمه بعتها بسب انه غرفتها من الداخل صغيره واذا بدنا نقارنها بين السيارات بلسعر انا بفضل السوبارو سياره رياضيه وقابله للتعديل واسمها لامع بلرياضي
kabten 09-08-2009 01:21
 الى السيد نضال
يا سيدي بس بدي قلك تأكد من معلوماتك من ناحية الأسعار فالفوكس الجديدة هاتشباك بحدود المليون و أربعمية و خمسين و الأوكتافيا الجديدة بحدود المليون و سبعمية فمنوين جبتلي أنوا هنن أرخص من المازدا ب 200 ألف؟؟؟؟؟ و أنا اتفق معك أنوا السيارة رائعة و متفوقة على جميع اليابانيات المنافسات و انا عندي زوم 3 بالفعل سيارة و لا أحلى و لا أقوى من هيك بالنسبة لفئتها و فخامة من جوا ما بتلاقيها بسيارات أغلى و بالفعل ثورة الزوم بلشت !!
معتز 08-08-2009 14:24
 ٍيارة حلوة
بصراحة السيارة جميلة جدا من الخارج و الداخل و تصميم الأضواء الأمامية مقتبسة من شقيقتها الرياضية RX8 و مازدا هي قطب رئيسي من أقطاب صناعة السيارات اليابانية و سبقت منافساتها بأشواط و المحرك قوي و لم يشتكي يوما من ضعفه أحد و الثبات رائع و خصوصا على المنعطفات بالفعل سيارة جديرة بالاحترام
BAVARI 08-08-2009 12:15
 5
أود توجيه تحية الى خبراء فنات الذين قاموا بتجربة السيارة , فقد كانت التجربة ناجحة وتناولت كل تفاصيل السيارة و أثنت على حسناتها و ذكرت سيئاتها , بشفافية كاملة , فشكر كبير وتحية كبيرة الى هذا الجهد المميز الذي تبذله فنات لتقديم كل مفيد و شيق الى قرائها , كما نتمنى تجربة مقارنة كيا سيراتو و دايو لاستي , فقد كثرت طلبات القراء بإجراء هذه المقارنة ولكم كل الشكر
نضال 08-08-2009 09:16
 4
سيارات تتحلى بمقصورة ركاب أكثر اتساع و رحابة من مازدا 3 مما يجعلها خيار أفضل للعائلة , و لكن كما أسلفت تتفوق مازدا 3 الجديدة بوضعية جلوس السائق فيها الذي لا تستطيع أن تؤمنه أي سيارة منافسة أخرى , وعلى كل حال تبقى مازدا3 الجديدة برأيي أولى السيارات اليابانية بفئتها و أي مقارنة ما بينها وبين (لانسر او سيفيك او كورولا) ستكون لصالح مازدا دون أدنى شك , و كما قالت فنات , لمن يريد شراء سيارة ليعشقها و يعشق قيادتها و وضعية السائق فيها فلا يتردد و ليشتري مازدا3 الجديدة فهي بالمختصر (رائعة)
نضال 08-08-2009 09:11
 3
مازدا بتوزيع الكروم فيها حتى ازرار المكيف و المسجلة التي لن تجد صعوبة ابدا في الوصول اليها الى مقبض (فرام اليد) المتقدم الى وسط الكونسول , كل هذا سيشعرك أنك داخل سيارة رياضية و سيعطي سائقها متعة لن يجدها في سيارة منافسة أخرى , طبعا يبقى سعر السيرة مرتفع عن كل منافساتها خصوصا بوجود منافسين أقوياء أمثال فورد فوكس و سكودا اوكتافيا الجديدة التي يقل سعرهما بفارق بحدود 200 الف ليرة او أكثر و ايضا كيا سيراتو التي تتفوق بالتأدية و استطاعة المحرك و ايضا بفارق سعر بحدود 400 الف ليرة , وكلها سيارات تتحلى
نضال 08-08-2009 09:05
 2
السيارة لا تتحلى برحابة المقصورة كما منافساتها , و لكن هذا ينطبق على كل جزء من المقصورة عدا منطقة جلوس السائق , فمنذ ان تقوم بفتح باب السائق و النظر الى لوحة القيادة ستدرك مدى إهتمام مازدا بلوحة القيادة والكونسول الوسطي حتى قبل الجلوس خلف مقودها , و حين الدخول الى السيارة والجلوس خلف المقود , سيزداد اعجابك بالسيارة و ستدرك ان مازدا 3 الجديدة صنعت ليعشقها سائقها , فبداية من المقعد الذي يلتف حول جسم السائق الى المقود الرياضي خصوصا حين تغير وضعيه الى الاسفل , حتى لوحة القيادة والكونسول التي بذخت
نضال 08-08-2009 08:58
 1
حين شاهدت الصور الأولى لهذه السيارة في إحدى مقالات فنات قبل طرح السيارة في السوق السوري , لم تعجبني السيارة ابدا , ولكن حين رأيته على الواقع غيرت رأيي تماما فأن الصور لا تعطي هذه السيارة حقها و يجب مشاهدتها على الواقع , رأيي : أبدعت مازدا بتصميم هذه السيارة العصرية و المستقبلية الشكل دون التضحية بتجانس خطوط التصميم و لو أنه كنت أتمنى استبدال شبك المقدمة الضاحك الأبله , بأخر أكثر هجومية ليستكمل تصميم السيارة الرياضي , لا شك أن المساحة الداخلية صغيرة خصوصا لركاب المقعد الخلفي و يبدو ظاهرا ان
نضال 08-08-2009 08:50
 تصميم رائع
كتير حلوة و رائعة بتصميمها الداخلي و الخارجي بس عدد الأحصنة قليل
عبد الرحمن 06-08-2009 19:15
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.