بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة لادا كالينا 1.6

14-04-2007

تجربة لادا كالينا 1

                                                                                                      

                                        خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

يعتبر طراز كالينا من لادا خطوة هامة بالنسبة إلى هذه الأخيرة، كونه يمثل جديدة لهذا الصانع الروسي. فقد اعتادت لادا على صناعة سيارات تعود إلى فيات أو على الأقل اعتماد محركات تعود إلى هذه الشركة الإيطالية.... ولكن للستينات!!!!

وتمثل كالينا صورة أكثر إشراقاً للادا، كون أن السيارات الأخرى من هذه الشركة تفتقر إلى الحداثة والعصرية.

وتنافس لادا كالينا في قطاع سيارات السيدان الصغيرة الحجم كالفيرنا والريو والآفيو وغيرها...وتتفوق لادا فعلياً على منافساتها من حيث السعر المنافس.

 

 

الشكل الخارجي:

رغم أن كالينا تعتبر أكثر جمالآً من جميع شقيقاتها وأكثر تطوراً وحضوراً، إلا أنها تبقى الأقل جمالاً وحداثة من بين جميع منافساتها أو على الأقل معظمهم.

فتصميم كالينا يشبه وإلى حد بعيد تصميم أوبل كورسا "B" (1993-2000( حيث تطغى الخطوط البيضوية والمنحنية على تصميم السيارة.

فالمقدمة تكاد تخلو من أي خطوط ذات جمالية عالية، فتصميمها بسيط للغاية وخالي من أي تعقيد، فالأضواء الأمامية مشطوبة قليلاً في محاولة لإعطاء بعض مظاهر الشراسة المحببة لدى الناس، وشبك التهوية مستطيل الشكل، أما الصادم الأمامي فهو عبارة عن مستطيل آخر وتصميم بسيط لأبعد درجة.

 

 

من الجانب الكالينا تحتفظ أيضاً بشعار البساطة في التصميم، فهي لا تملك أي من الخطوط المميزة أو الخارجة عن المألوف، أما مؤخرة السيارة المرتفعة الشكل، فتعتبر امتداداً لبساطة التصميم أيضاً مع ملاحظة الأضواء الطولية الوضعية بشكل شبه هرمي.

وتعود بساطة شكل كالينا إلى عدم امتلاك اللادا قدرات تصنيعية ضخمة، وإلى رغبة لادا أيضاً في إنتاج سيارات زهيدة الثمن مقارنة مع منافسيها.

ولكن عموماً ورغم اقتراب تصميم لادا إلى سيارات التسعينات إلا أن هذا لا يعني أن السيارة غير جميلة، فرغم البساطة هناك جانب كبير من الأناقة الظاهرة على كالينا، وذلك من خلال تناغم الخطوط السهلة مع بعضها البعض وخروجها عن التعقيدات.

المقصورة:

الدخول إلى مقصورة كالينا سهل جداً، بسبب الزوايا الجيدة التي تفتح الأبواب بها، كما أن طابع التسعينات يطغى على أجواء المقصورة، من خلال الألوان غير المرحة، وتصميم لوحة القيادة الممل، وألوان القماش الداخلي الذي لا يبدو أنه ذو نوعية عالية.

غير أن المساحة الداخلية تعتبر جيدة بالنسبة إلى سيارة من هذا الحجم، فالمقصورة تستطيع استيعاب أربعة ركاب برحابة تامة، أو خمسة عند الضرورة.

وتمتاز مقصورة كالينا بالمساحة المخصصة للأرجل بفضل قاعدة العجلات التي يبلغ طولها 2470 مم، كما أن ارتفاع السيارة البالغ 1500 مم يمنح مساحات كبيرة على مستوى الرؤوس، فلن يشتكي من ارتفاع سطح الكالينا غير العمالقة!!

أما بالنسبة إلى لوحة القيادة فهي وللأسف ورغم محاولة لادا لإعطائها بعض النغمات، إلا أنها تبدو غير عصرية جداً، وما يعيبها أكثر هو النوعية الرديئة للبلاستيك المستعمل في بناء لوحة القيادة.

 

 

أما عن التجهيزات..... فهذه النقطة الأضعف لدى كالينا؛ فباستثناء مقود الهيدروليك والنوافذ الأمامية الكهربائية... لا شيء يذكر لدى الكالينا في سيارة لعام 2007!!!

غير أننا إذا ما قارنا سعر مبيع اللادا كالينا....مع ما تقدمه نجد بأن المعادلة راجحة لصالح الكالينا....

ونعود لنذكر على رحابة مقصورة كالينا وكذلك الشعور بالرحابة بداخلها وذلك بفضل المساحات الزجاجية الكبيرة نوعاً ما، مما يضفي على المقصورة أجواء محببة وأكثر إشراقاً بفضل كمية الضوء الكبيرة نسبياً والقادمة من الخارج وخاصة في يوم مشمس كمعظم الأيام في سوريا.

أما بالنسبة إلى صندوق الأمتعة فسعته مقبولة فهي تبلغ 380 لتر؛ أي بشكل يتسع إلى كمية معقولة من الأمتعة والحاجات.

 

المحرك وعلبة السرعة:

كالينا تأتي بمحرك واحد إلى سوريا، وهو بسعة 1.6 لتر ومن أربعة أسطوانات وثمانية صمامات ويولد قوة تصل إلى 81 حصاناً عند 5600 دورة في الدقيقة، وعزم دوران يبلغ 12.5 كغ عند 3400 دورة في الدقيقة.

ويتصف هذا المحرك بعصبيته وتجاوبه السريع ويمتاز وبشكلٍ كبير باقتصاده في صرف الوقود؛ فمعدل استهلاكه الوسطي يصل إلى 275كم لكل 20لتر من الوقود.

أما بالنسبة إلى علبة السرعة فهي يدوية ومن 5 سرعات ولا تبدو أنها تعاني من أي مشكلة، بل على العكس هي أيضاً تبدو متجاوبة وسلسة التعشيق.

على الطريق:

لكالينا حضوراً هادئ على الطرقات، وعزل مقبول للمقصورة عن الأصوات الخارجية، وحتى صوت المحرك العصبي لا يصل بشكل كبير إلى المقصورة في حال تم إغلاق النوافذ.

وتنتقل لادا كالينا من حالة التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 12.9 ثا وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 170 كم/سا.

وتمتاز كالينا فعلاً بخفة انطلاقتها، وتعطي شعورا جيداً لسائقها وحتى المحرك الذي لا يتمتع عملياً بقوة كبيرة، يُشعر السائق بأن (المحرك) يملك قوة أكبر من قوته الفعلية، وقد يعود ذلك إلى عصبية المحرك.

وما يضفي نوعاً من المتعة عند قيادة الكالينا هو سلاسة علبة السرعة وتجاوبها مع المحرك.

أما بالنسبة إلى ركوب هذه السيارة فهو مريح إلى حدٍ مقبول ولو أن السيارة لا تبدو ثابتة جداً عند المنعطفات؛ فتشعر بأن السيارة تهتز بشكل خفيف عند السرعات العالية ولكن ذلك لا يؤثر أبداً على توازنها، بل حتى إن الكالينا تتفوق من ناحية الثبات على منافسات من مستوى أعلى.

وعموماً قيادة الكالينا تعتبر مقبولة وبنسبة كبيرة، وما سيثير إعجاب السائق والركاب هو صلابة ومتانة هيكل الكالينا الذي يوحي بثقة لدى الانطلاق بالكالينا، فالسيارة تشعرك أيضاً وبفضل متانة جسمها بأنها في غاية الأمان.

الفرامل تبدو متجاوبة ولو بنسبة قليلة نوعاً ما، إلا أن السيارة لا تحتاج إلى مسافة كبيرة للتوقف.

وختاماً، لاشك بأن الكالينا ليست بتلك السيارة المتفوقة بل وبعيدة عن هذه الصفة كل البعد، اللهم إلا فيما يخص مسألة السعر.

ولكننا علينا التذكير بأنه من الصعب في سوريا إيجاد سيارة جديدة بسعر الكالينا وتحمل اسماً معروفاً كاسم لادا، الذي ارتبط بالسيارات التي تخدم ولا ترفه صاحبها.

وبالنهاية الكالينا هي عبارة عن سيارة بمفهوم تقليدي بحت؛ أي أنها مجرد وسيلة للتنقل، أنت وعدة أشخاص وفي جو هادئ... إنما غير مترف.

فإذا كنت ممن يعتبر السيارة وسيلة نقل لا أكثر....فالكالينا برهان لذلك.

 

 

السيارة

لادا كالينا1.6

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

8

سعة المحرك (سم³)

1596

الاستطاعة (حصان/د.د)

81/5600

عزم المحرك (نيوتن متر/د.د)

125/3400

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5 يدوي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص/طبلة

العجلات والإطارات

175/70-13

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4040/1676/1500/2470

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

380

سعة خزان الوقود (لتر)

50

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

12.9

السرعة القصوى

170

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

275

 

 

 

         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 22
عدد التعليقات: 17
 سيارة لاداكالينا
يااخوان انا والله جربت عدة انواع من السيارات ومنها ...... كيا والهونداي والصيني والان امتلك ال لادا كالينا وكلمت الحق تقال اذانها سيارةمتينة وقوية وثابته على الطرقات واقتصادية جدا الا انه ينقصها الرفاهية فقط لاغير......وانصح با اقتنائها......
ابوفراس 25-12-2011 13:14
 جباره
السياره جباره بكل معنى الكلمه بس ينقصها اسباب الرفاهيه بس الرفاهيه مو كل شي امام القوه والصلابه والتحمل بعد تجربه لأكثر من سنتين محرك قوي صوتو عالي والسعر مقبول جدا بدون رفاهيه ؟؟ انصح بها واستهلاك الوقت جيد جدا والصندوق كبير
معجب 11-09-2011 12:40
 ممكن أضيف من تجربتي
أنا اشتريت لادا كالينا مستعملة , يا شباب هذه السيارة لا بأس بها بالنسبة لسعرها , خالية تماماً من الرفاهية , قوية راكزة واقتصادية إلى حد ما , لكن ميزة اللادا الأساسية هي رخص الثمن ولهيك ما بحطوا فيها أي شيء من الرفاهية لكن يبدوا أن الأستاذ صقال ألغى هذه الميزة بطمعه , بل إنه ألغى حتى بعض الميزات الأساسية وليست الرفاهية (abs بالون هواء) مشان يزيد أرباحه , وبالنهاية شيء طبيعي أنوا الموطن السوري يكره هيك سيارات , لأنوا بحس حالو مغبون فيها بدرجة لا توصف
فادي 16-08-2010 11:41
 المستورد
الشركة هي السبب والله حرام الشركة بتجيبب السيارة فاضية ومافي شي ....عيب ياشركة صقال
الضحوك 05-08-2010 20:56
 لادا كالينا
السلام عليكم يا شباب التجربة أكبر برهان لقد جربت العديد من السيارات و وجدتها بالمحصلة جميعها متشابة ماعدا بعض الإضافات الثانويةالتي لا تمثل جوهر الالسيارةو سيارة كالينامن السيارات العمليةجدا بالإضافة إلى أنها اقتصادية وسعرها مغري يلاحظ اللإقبال الكبير عليه في منطقتنا وأنا شخصيااعتمدهاسيارة العائلة.
sahiuny 05-10-2007 12:51
 سعر مقبول؟؟
مين قال أن اللادا كالينا سعرها مقبول؟ أنا بفضل اشتري بيجو 206 ايراني و بزيد 50 ألف عن سعر هاللادا !! بالمقابل عم باخود سيارة فيها جميع المواصفات + لا بعدل و بزيد أي شي عليها و بووجع راسي + عم باخود اسم بيجو .... ياجماعة اللادا الكاملة المواصفات ازا اجت ع سوريا رح تكون سعرها بسعر سيارة يابانية من نفس الفئة !!!
M Motors 19-09-2007 11:38
 
لماذا لايتم الاختيار من قبل الزبون اما ان تكون اللادا كالينا كاملة المواصفات وببالتالي لها سعر او كما هو الحال ولها سعر اخر مثل الكيا ريو او الميتسوبيشي لانسر
msamerz 01-07-2007 10:20
 LADA
لقد كنت في البداية دائما أقول لماذا لادا لا تحسن نوعيتها الا ان كنت في روسيا احد الايام وذهبت الى معرض للادا في مدينة سان بطرس بيرغ وذهلت من الموديلات الجديدة الهائلة الموجودة هناك سيارات لادا ذات نوعية ممتازة سواءا من ناحية الشكل او المواصفات فمثلا يو جد نوع يطلق عليه لادا بريورا وهو كامل المواصفات من مكيف ونظام ABS ,ESP ,EBD وفي الحقيقة لم اقتنع ان هذه لادا الا ان رأيت الاشارة على المقدمة وعندما تفتح الباب تحس وكأنك تفتح باب سيارة محترمة نامل من الوكيك صقال جلب هذه الماركة.
ALI 29-06-2007 23:10
 الكالينا جيدة
كادت السيارة ان تكون ممتازة لو ان الوكيل استوردها كاملة
msamerz 27-06-2007 11:58
 لادا
يا شباب سيارة جديدة تالعة لادا سيدان متوسطة كتوصير مقبولة بس لسى ما لت لعندنا
سياروو 17-06-2007 01:09
 ممكن أضيف من تجربتي تابع 2
أيضا يوجد في السيارة بشكل اختياري ( ليست المستوردة ) شيء لطيف وهو صندوق للاسعافات الأولية تحت كرسي المرافق و طفاية حريق تحت كرسي السائق و الذي يملك كالينا يرى في سيارته أحزمة الربط موجودة و التي يمكن الاستفادة منها . وقدوضع المصنعون الروس للسيارة شيء فريد لم يفعله أحد وهو أنهموضعوا كمبيوتر المحرك بيد السائق يداً بيد مع الميكانيكي (ثمنه زهيد و لكنه ليس من ضمن ميزات السيارة المستوردة)وكمبيوتر المحرك يقع في الكالينا تحت المنفضة وهو يتحكم بعشرات الأوامر للمحرك .أخيرا كالينا هي سيارة لعروسين(مع طفل)
كاليني 22-04-2007 17:42
 ممكن أضيف من تجربتي تابع
3 - الزجاج الأمامي كبير بشكل أحتاج إلى حاجبي ضوء صيفاً فوق بعضهم . 4 - تمتلك السيارة كمبيوتر رحلة جيد يقيس : درجة الحرارة الخارجية . استهلاك الوقود اللحظي يعني في اللحظة . استهلاك الوقود الوسطي . كمية الوقود المصروفة . المسافة التي يمكنك قطعها بوقودك . السرعة الوسطية خلال الزمن الوسطي . الزمن المقطوع . و أمور أخرى . 5 - و تعقيبا ً على المقطع الوارد ( أما عن التجهيزات فهي النقطة الأضعف ) فهذا ينطبق فقط على السيارة المستوردة لسورية و لكن الكالينا تتوفر على ABS و وسادتي هواء و أضواء ضباب
كاليني 22-04-2007 17:33
 ممكن أضيف من تجربتي
أولا شكرا لفنات على جهوده و ثانيا أود ان أضيف بعض النقاط التي لم ترد و ذلك من تجربتي الشخصية لكالينا لمدة عام . 1 - مشكلة الحرارة التي تسائل عنها بعض الزوار تحلها ورشة الوكالة بتغيير الصباب الحراري ( و المروحة إذا اقتضى الأمر ) مجاناً و عندها تنتهي المشكلة تماماً و لا تشعر بها . 2 - الأداء الشتوي للسيارة ممتاز جداً و هذا طبيعي إذا علمنا أن الكالينا مصممة للسير في الدرجة 50 تحت الصفر بشكل سلس . 3 - يمكن طي الكراسي الخلفية بشكل كامل و بذلك يمكن دمج الصندوق مع المساحة التي توفرها الكراسيالخلفية
كاليني 22-04-2007 17:26
 m
m
m 22-04-2007 17:20
 موقع مذهل
بصراحة أنا فخور جداً بموقعكم وبعيدا عن كل المجاملات فأنا لم أرى حتى الان موقعا فيه هذا الكم الهائل من الجمال والدقة والاحترافية على صعيد المواقع العربية أو حتى الاجنبية والاحترافية في انتقاء و كتابة المقالات فيه مذهلة كما أن التجديد فيه مستمر وبشكل يومي أشكركم على هذا الموقع الرائع فأنا من عشاق السيارات واحب أن اتابع اخبارها بشغف
احمد الصوفي 19-04-2007 00:32
 اللادا كالينا
السيد عبد الناصر الزوكاني المحترم: نشكر لك مشاركاتك في التعليقات، وبالنسبة إلى اللادا كالينا ومسألة شرائها ومقارنتها بغيرها، نرجو من حضرتكم الاتصال بنا. وشكراً
Fannat.com 16-04-2007 10:08
 لادا سيارة جيدة
أشكر موقع فنات على هذا المقال الرائع لأن الكثير من الناس لا يعطي أهمية للسيارات الروسية وأنا من وجهة نظري أعتبر الكالينا سيارة ممتازة ولو قارناها مع غيرها من نفس الفئة فسنجد أن الفرق الأكثر أهمية هو افتقار الكالينا للمكيف ومسجل الصوت والذين يمكن اضافتهما للسيارة بسعر معقول ولكن حينها يكون مقتنيها قد استفاد من صلابة الهيكل وقوة الأداء واقتصادية صرف الوقود والتي اعتبرها من أهم المميزات في سورية إضافة للسعر المناسب وأنا بصدد شراء هذه السيارة فهل تنصحوني بذلك أم اتمهل قليلا. وشكرا لفنات
عبد الناصر الزوكاني 15-04-2007 01:14
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.