بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

السيارات والتاريخ

فيات بونتو... أكثر من مجرد نقطة!

03-09-2009

 

فيات بونتو السيارة الإيطالية الشهيرة والمنتشرة في معظم أرجاء العالم، كإحدى أكثر سيارات فئتها مبيعاً ونجاحا خلال العقدين الماضيين... بفضل العديد من المزايا التي تمتعت بها خلال تاريخها القصير نسبياً والكبير فعلياً، فعبر ثلاثة أجيال وخمسة نسخ رسمت هذه النقطة الصغيرة "بونتو تعني نقطة باللغة الإيطالية" طريقاً إلى النجاح والخلود في عالم السيارات... فكيف بدأت ونشأت وانتشرت؟ تعالوا لنتعرف عليها معاً في هذا التقرير المفصل عن أنجح السيارات الإيطالية في أواخر وأوائل القرن الماضي والحاضر.

الجيل الأول:

بونتو كهتشباك متوسطة الحجم خلفت طراز أونو الشهير والناجح من فيات، وبدأ العمل عليها مع مطلع تسعينات القرن الماضي باسم المشروع 176، وهدفت فيات من وراء هذا المشروع إلى الخروج بسيارة صغيرة من الخارج ورحبة من الداخل تتمتع بتجهيزات ومواصفات عصرية وحديثة وضمن قالب تصميمي مميز، ولهذا استعانت بالمصمم الشهير جورجيتو جيوجيارو مصمم أونو أيضاً، الذي عمل على تصميم بونتو في جيلها الأول الذي أبصر النور أواخر العام 1993 وتم تسويقه في العام 1994.

 

big_fiat_punto_storia_03.jpg

big_fiat_punto_storia_04.jpg

 

وسرعان ما فرضت نفسها بونتو بقوة في الأسواق الأوروبية، ونالت اللقب الأكثر شرفاً لأي سيارة والمتمثل في لقب "سيارة العام في أوروبة" عن عام 1995، وربما الفضل الأبرز يعود إلى خطوطها الخارجية غير المسبوقة خاصة على صعيد الضوء الخلفي الطولي الوضعية، الذي اُعتبر بمثابة "صرعة" أطلقتها فيات عبر بونتو في عالم السيارات، سرعان ما انتشرت لدى معظم شركات السيارات في العالم، وأصبحت تقليداً مقدساً في سلسلة طرازات بونتو (علماً بأن تصميم جيوجيارو الأصلي لم يك يحتوي على الأضواء الخلفية الطولية، إذ تم تعديل تصميمه الأصلي ضمن أروقة فيات وإضافة هذه الأضواء المبتكرة والفريدة حينها!).

ميكانيكياً، بُني الجيل الأول على قاعدة عجلات بطول 2,450 مم وبطول إجمالي للسيارة 3,760 مم، وتم تزويد الجيل الأول بمحركات صغيرة واقتصادية بسعة 1.1 لتر أو 1.2 لتر أو 1.7 لتر ديزل، كما توفّر محرك رياضي للنسخة GT بسعة 1.4 لتر ويولد 134 حصاناً بفضل شاحن الهواء القسري "توربو"، وهذه النسخة بلغت سرعتها القصوى 200 كم/سا وتسارعها 7.9 ثا من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا.

وتوفرت بونتو في جيلها الأول بأربعة أشكال، 3 أبواب أو 5 أبواب ومكشوفة و"فان" للأعمال التجارية، والنسخة المكشوفة منها تم رسم خطوطها وصناعتها لدى المصمم الإيطالي "بيرتوني" علماً بأنها كانت مزودة بسقف قماشي كهربائي الحركة، وفي عصرها كانت تعتبر من أرخص السيارات المكشوفة على وجه الأرض.

 

big_fiat_punto_storia_05.jpg

 

وبونتو في جيلها الأول لم تتمتع فقط بالخصائص السابقة، بل كانت تتميز بسعرها المنافس الذي مكنها من انتشار في القارة العجوز والوقوف كندّ قوي أمام منافساتها كبولو من فولكس فاغن وكورسا من أوبل وكليو من رينو والقائمة تطول... الأمر الذي جعلها تتبوأ عرش السيارات الأكثر مبيعاً في أوروبة عام 1997.

الجيل الثاني:

لم ترغب فيات في إحداث ثورة جديدة في عالم السيارات الصغيرة كما فعلت مع الجيل الأول من بونتو، واكتفت بتطويره وتحديثه للخروج بالجيل الثاني الجديد كلياً عام 1999، والذي حمل للمرة الأولى شعار فيات الجديد احتفالاً بمئوية الشركة الإيطالية العريقة... والتي رأت في بونتو خير ممثل ورمزاً لها.

 

big_fiat_punto_storia_11.jpg

big_fiat_punto_storia_10.jpg

big_fiat_punto_storia_09.jpg

big_fiat_punto_storia_12.jpg

 

وعلى الرغم من اعتماد قاعدة عجلات (بطول 2,460 مم) ومقصورة جديدتين بالكامل، حافظت فيات على الروح التصميمية للجيل الأول في الجيل الثاني، ولكن بعد تهذيب الخطوط وصبغها برونق عصرها حينها، أما على الصعيد الميكانيكي فبونتو في جيلها الثاني توفرت بمحركات صغيرة بسعة 1.2 لتر وباستطاعة 60 حصاناً في نسخة 8 صمامات و80 حصاناً في نسخة 16 صماماً، كما ضمت لائحة المحركات محرك ديزل بسعة 1.9 لتر ومحرك رياضي بسعة 1.8 لتر وبقوة 130 حصاناً للنسخة HGT.

وبونتو في جيلها الثاني بلغ طولها 3,800 مم وتميزت بوجود مقود كهربائي عوضاً عن هيدروليكي، الأمر الذي ساهم في تحسين نسبة استهلاك الوقود، علماً بأن "نقطة" فيات اتسمت دائماً بانخفاض استهلاكها للوقود واقتصاديتها.

 

big_fiat_punto_storia_13.jpg

 

ويعتبر العام 2003 عاماً هاماً في تاريخ بونتو، فهو عيد مولدها العاشر والعام الذي أبصرت النور فيه النسخة رقم 5 مليون منها، فضلاً عن أنه العام الذي تم تجديد الجيل الثاني فيه وإطلاق النسخة المجددة، التي شهدت تعديلات عديدة على صعيد التصميم والنواحي الميكانيكية، كاعتماد الجيل الجديد من محركات الديزل لدى فيات "MultiJet" بسعة 1.3 لتر، ومحرك بنزين جديد بسعة 1.4 لتر مازال في الإنتاج إلى يومنا هذا.

 

big_fiat_punto_storia_17.jpg

big_fiat_punto_storia_15.jpg

big_fiat_punto_storia_19.jpg

 

وفي العام 2005 احتفلت فيات بخروج النسخة رقم 6 مليون من بونتو لتصبح من أكثر السيارة الصغيرة مبيعاً في التاريخ.

وهذه النسخة من بونتو التي توفرت بـ 3 أو 5 أبواب مازالت تلقى نجاحاً وتحقق أرقام مبيعات محترمة، مما دفع بفيات إلى الاستمرار في إنتاجها إلى اليوم باسم بونتو كلاسيك على الرغم من طرح الجيل الثالث في معرض فرانكفورت 2005.

الجيل الثالث:

عهدت فيات من جديد مهمة تصميم بونتو الجديدة إلى جيوجيارو، فكانت النتيجة مختلفة عن الجيلين السابقين، إذ خرج المصمم الإيطالي بتصميم مستوحى من مازيراتي 4200 خاصة على صعيد المقدمة الفريدة، ولأن فيات استمرت في إنتاج الجيل الثاني من بونتو، عمدت إلى تكبير أبعاد الجيل الثالث وإطلاق اسم غراند بونتو عليه كنسخة مكبرة من هذه الهتشباك.

 

052.jpg

053.jpg

 

واستخدمت فيات لهذا قاعدة عجلات جديدة وأكبر بقياس 2,510 مم (مطورة بالتعاون مع جنرال موتورز التي استخدمتها في أوبل كورسا)، وأصبح الطول العام 4,030 مم لتتجاوز فيات حد الأربعة أمتار للمرة الأولى في بونتو، كما سخرت الشركة الإيطالية أحدث محركاتها لغراند بونتو وبسعة 1.4 لتر وباستطاعة 77 حصاناً أو 95 أو 120 حصاناً مع توربو، ناهيكم عن محركات الديزل الواسعة الانتشار في أوروبة.

وتم طرح نسخة رياضية صرفة حملت شعار أبارث عوضاً عن فيات، زودت بالمحرك نفسه ولكن بعد رفع طاقته بفضل "التوربو" إلى 155 حصاناً أو 180 حصاناً للنسخة "SS".

وفي العام 2008 تم إنتاج النسخة رقم مليون من غراند بونتو، ليقترب رقم الإنتاج العام من سلسلة بونتو إلى 8 مليون وحدة، ومع قدوم معرض فرانكفورت 2009 تكون فيات قد كشفت النقاب عن النسخة المجددة من غراند بونتو باسم بونتو ايفو لتواصل ثورتها ومسيرتها الناجحة في فئة السيارات الصغيرة.

 

Fiat-Punto_Evo_2010_1600x12.jpg

 

واليوم تسير سيارات فيات بونتو بأعداد وفيرة في القارة العجوز وشطرها الشرقي وتُصنع في كثير من الدول وتنتشر في معظم الدول العالمية، كالمكسيك وأستراليا والقارة الأمريكية الجنوبية خاصة في البرازيل (أكبر أسواق فيات على الإطلاق حيث تفوق مبيعات سيارات الشركة الإيطالية هناك مبيعاتها في إيطاليا) والأرجنتين وتشيلي والهند وجنوب أفريقيا والشرق الأوسط بما فيها سورية، حيث تعتبر أكثر سيارات فيات نجاحاً في العقدين الأخيرين ولا تخلو شوارعنا من أي من الأجيال الثلاثة.

 

خاص بموقع فنّات.كوم  

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 13
عدد التعليقات: 1
 بحب فيات
بحبها فيات بحبها جدا بحبها بحبها بحبها
محمد عمر عبد العظيم محمد عمر 13-11-2009 14:45
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.