بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

المازوت الأخضر قريباً جداً في سورية

30-09-2009

Dam-street1.jpg

 

صرّح مدير عام مؤسسة "محروقات" المهندس عبد الله خطّاب أنه سيتم خلال شهر تشرين الأول القادم من هذا العام، استيراد أول شحنة من مادة المازوت الأخضر، بعد صدور المواصفة القياسية في سورية لنوعي مادة المازوت، وهما مازوت الحرق ومازوت محركات الديزل.

وقالت جريدة الوطن السورية على لسان م.خطّاب: إن كمية الشحنة الأولى ستكون 35 مليون لتراً، وستتم تجربتها أولاً على باصات النقل الداخلي الجديدة، وقد تم إعلام وزارة النقل بإمكانية تسليمها المادة.

وأضاف خطّاب: إن شركة محروقات تقوم بتجهيز خزانات خاصة وتأهيلها لاستلام مادة المازوت الجديدة المخصصة للسيارات، وستقوم بتوزيعها بعد استيرادها.

وحول سعر اللتر الواحد من المادة الجديدة، قال خطّاب أنه عند دراسة الأسعار عالمياً، تبين بأن الفارق بين مازوت الحرق ومازوت الديزل هو ليرتان سوريتان لمصلحة مازوت الديزل لأنه أرقى وأنظف ومنخفض الدخان.

من جهة أخرى عقّب مدير عام محروقات على الإشاعات الجديدة حول رفع جديد لسعر لتر المازوت، أنه لم يطلب من محروقات أي دراسة من هذا النوع، وأن السعر الحالي لمادة المازوت عالمياً يتراوح من 25-27 ليرة سورية، ومن ثم اللتر يدعم بـ7 ليرات، بينما وصل دعم اللتر قبل الربع الأخير من عام 2008 إلى أكثر من 30 ليرة سورية.

وللتعرف على ماهية المازوت الأخضر، هو عبارة عن مادة الديزل المعروفة ولكن بشكل مطوّر، بحيث يحتوي على نسبة قليلة من الكبريت نحو 50 جزء بالمليون فقط، ونسبة أسفلت أقل بـ 50% من المازوت المستخدم لدينا، وتشكل فيه نسبة الوقود 90% فيما تدخل فيه مكونات ذات منشأ نباتي بنسبة 10%، لذا فهو أقل تلويثاً حتى من البنزين الخالي من الرصاص ويتوافق مع المواصفات الأوروبية "Euro IV".

كما يحمل صفة اللون الأخضر كونه يتم تلوينه بهذا اللون لتمييزه عن الديزل العادي، ويُستخدم في كل أنحاء أوروبة حيث تعتمد عليه من 30 إلى 40% من السيارات هناك، ويفضل أن يتم استخدامه على المحركات الحديثة ويتطلب معايرة ميكانيكية دورية سنوية للمحركات لتبقى لتحافظ على أدائها المعياري.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 9
عدد التعليقات: 5
 الشغل صار كتير
معقول منشان المازوت الأخضر نقوم بتعيير مضخة المازوت للسيارة في كل عام /ونحن لانفك مضخة المازوت ولانعيرها الا مرة واحدة فقط عند اعادة تعمير المحرك /وأن مضخة المازوت هي قلب المحرك وهناك فنيون لايفهمونها لحد الآن فتأتينا نص ونص ونعيدها اليهم وهكذا دواليك وهم يتعلمون برقبتنا وياريت تزبط بالأخير ولكم شكري وحبي
محمد زهير الشهابي 06-08-2011 21:56
 اخضر و برتقالي
المازوت عنا الوان حسب الموضة
رامي 20-06-2011 11:00
 اين بنزين 98 اوكتان
الى موسسه محروقات اين بنزين النظيف خالي من ماء ونشح واوساخ والاوكتان الضعيف لا يتجاوز 86 اين !!!!!؟ امتى بدنا نعبي سياراتنا بلبنزين 95 او 98 اين؟؟؟
Made in Germany 01-10-2009 13:18
 رجاء
مادام اوفر بالمصروف واحسن للبيئة وعملي اكتر يعملواتجربة للمعاقين ولا النظرة متشابهة مع النظرة الاجتماعية يلي بتقول انو نحنا مو بشر
عمرناظيف 01-10-2009 11:56
 ^_^
حكمة اليوم : "المازوط الأخضر يناسب الباص الأخضر"
شرشبيل 30-09-2009 20:21
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.