بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة جيلي LC عادي 1.3

08-10-2009

Geely_Volvo.jpg

 

باتت السيارات الصينية تحتل نسبة جيدة من مبيعات السيارات الجديدة في سوقنا المحلية، ويوم بعد يوم نلحظ تنامي في الطلب على تلك السيارات، يقابله في الوقت نفسه تطور ملفت من قبل الصانعين الصينين والتوسع بشكل كبير ضمن فئات السيارات المختلفة، مع تحسن واضح في مستوى الجودة والعمليّة في منتجاتهم.

وهذا حال الصانع الصيني الكبير والفتي جيلي، الذي ثبت أقدامه جيداً في السوق وهو يتمتع بإمكانيات مادية تخوّله مقارعة الكبار، إذ أنه يسعى حالياً لشراء علامة فولفو السويدية والاستفادة من خبراتها العملاقة في صناعة السيارات الآمنة ذات الجودة المثالية، وقد وصل إلى مراحل متقدمة من التفاهم حول صفقة الشراء مع مالكتها الأمريكية فورد.

ومن بين الطرازات الجديدة والمميزة من جيلي، التي وصلت إلى سوقنا هذا العام، سيارة ميني صغيرة وجديدة كلياً باسم "LC" أو كما تشتهر باسم الباندا في السوق، نظراً لتصميمها المستوحى من شكل حيوان الباندا، وهذه السيارة تحمل في جعبتها الكثير من الأشياء المميزة والتي لفتت نظرنا، لذلك أحببنا تسليط الضوء عليها عبر تجربة القيادة التالية.

التصميم الخارجي:

تتمتع LC/ باندا بتصميم عصري وجذاب محبب ويلفت الأنظار ومتفرد في الوقت نفسه، فمن السهولة تمييز هذه السيارة بفضل شكلها الشبيه بالباندا، علماً أن جيلي قامت بتصميمها بنفسها، محاولة النزوع عن الفكر السائد حول صناعة السيارات الصينية والمعروف عنها من سرقة لتصاميم طرازات أخرى عالمية وتقليدها حرفياً.

من الأمام تبرز المقدمة الجميلة والبسيطة في تفاصيلها، إذ تحتوي على صادم كبير نسبياً، ويحتضن بداخله شبك التهوية المركزي على شكل فم الباندا الضاحك، ومحاط بإطار كرومي لامع مميز للغاية، كما هناك أضواء ضباب دائرية صغيرة.

 

DSC01288.jpg

DSC01286.jpg

DSC01294.jpg

DSC01295.jpg

 

وأجمل ما في المقدمة هي الأضواء الكبيرة وبشكل شبه مثلثي محاطة بالداخل باللون الأسود، بشكل مأخوذ من عيون الباندا أيضاً، وتنسحب الخطوط البيضوية البسيطة على غطاء المحرك الصغير والذي يحمل شعار شركة جيلي الجديد.

من الجانب، خطوط ناعمة ومرسومة بأناقة تبدأ من الأمام نحو الخلف بشكل منحني من الأسفل نحو الأعلى وبشكل لطيف، والمرايا مميزة والسقف مرتفع قليلاً وبانتفاخ مناسب ليوفر مساحات أوفر في الداخل على صعيد رؤوس الركاب، ونلحظ فيها أيضاً الإطارات المعدنية بتصميم مقبول ولكن غير متناسق صراحةً مع تصميم السيارة وبقياس 14 بوصة.

 

DSC01296.jpg

DSC01284.jpg

 

بالتوجه نحو الخلف نجد مؤخرة مميزة للباندا، مرسومة بعناية تضاهي جمال المقدمة، وتتفرد بوجود غطاء صندوق عبارة عن الزجاج الخلفي بشكل كامل، وعلى جانبيه الأضواء الخلفية الجميلة والكبيرة المنسحبة قليلاً نحو الجانب ومناظرة بتصميمها للأمامية، وصادم كبير أيضاً بخطوط أنيقة.

 

DSC01298.jpg

DSC01300.jpg

DSC01308.jpg

 

عموماً نجحت جيلي في تقديم صورة جديدة ومختلفة عن باقي طرازاتها الأخرى، ونتوقع أن الباندا سترسم معالم شخصية عصرية للشركة ستحاول الاستفادة منها.

المقصورة:

مقصورة باندا الجديدة أكثر من أنيقة ولا تحاكي إلا نفسها، عبر لوحة القيادة المفعمة بالحداثة تضيف بعد أخر من التخصص لدى جيلي، خصوصاً للكونسول الوسطي بشكله الدائري البارز والذي يحتوي على المسجل وفتحات المكيف الوسطية، وبأسفله مفاتيح تشغيل المكيف.

 

DSC01268.jpg

DSC01281.jpg

DSC01277.jpg

DSC01276.jpg

DSC01274.jpg

 

المقود بتصميم عادي وبسيط يتوسطه شعار الشركة ومن خلفه لوحة العدادات الرقمية بإضاءة زرقاء، كما أن هناك فتحتي التكييف على الجانبين بشكل دائري وبارز ضمن إطار بلاستيكي فضي مميز، ولا ننسى جيب التابلو بقدراته المتواضعة جداً بحيث لا يمكن الاستفادة منها بالقدر الكافي إلا بوضع كتيب صغير وبعض الأشياء الصغيرة.

المقاعد مريحة وعملية ويسهل التحكم بها، خصوصاً المقاعد الخلفية التي يمكن الاستفادة من طيّها جزئياً أو كلياً لحساب صندوق الأمتعة المختصر والضعيف. وبالنسبة لهكذا مقصورة مدمجة وصغيرة، هناك رحابة ملحوظة في الجلوس أو حتى الحركة ضمن المقصورة، علماً أن المقاعد الخلفية وحسب الشركة تتسع لثلاثة ركاب، بينما يفضل أن تكون لشخصين بالغين فقط لراحة أفضل في الجلوس.

 

DSC01278.jpg

DSC01269.jpg

DSC01273.jpg

DSC01304.jpg

 

تتميز مقصورة باندا الداخلية بالتناغم المميز بين اللونين الفاتح والغامق، بشكل يعكس صورة حيوان الباندا أيضاً وبالتالي فهي تبدو مميزة بذلك، وأيضاً المساحات الزجاجية تعتبر كبيرة وتمنح المقصورة إنارة طبيعية، خصوصاً عبر الزجاج الامامي الكبير، كما أننا وخلال تجربتنا الفعلية للسيارة لمسنا مستوى جودة لم نعهده في السيارات الصينية من قبل، فهناك تطور ملحوظ واعتناء باختيار مواد مناسبة ومتقنة في تشكيل المقصورة الداخلية.

وبالحديث عن التجهيزات، فهذه الصغيرة حاولت قدر استطاعتها استيعاب كل ما يمكن استيعابه من أشياء مفيدة للعائلة وأشبه بالمتكاملة ضمن فئتها، فهناك المكيف ومسجل CD-MP3 مع مدخل للـ USB وحاملات أكواب ومنافذ طاقة كهربائية، كذلك تحكم كهربائي بالمرايا الجانبية والنوافذ، فضلاً عن أنظمة الأمان من قفل مركزي مع تحكم عن بعد وجهاز الإنذار والـ ABS ونظام توزيع قوة الكبح الكترونياً EBD بشكل أساسي...

بشكل عام نجحت جيلي مرة أخرى مع الباندا بتغيير وتلميع صورة صناعة السيارات الصينية، بمقصورتها المدمجة والتي توفر قدرات تعجب لها، من رحابة وراحة وتجهيزات كافية تماماً وجودة محسنة.

المحرك وعلبة السرعة:

تم تجهيز الباندا الصينية بمحرك صغير ولكن يتماشى مع فئة السيارة، بسعة 1.3 لتر يتكون من أربع أسطوانات و16 صماماً، ويولد قوة مميزة بواقع 86 حصاناً تتاتى عند 6,000 دورة بالدقيقة للمحرك، أما عزمه فيبلغ11 كغ.م عند 5,200 دورة في الدقيقة.

ويتسم هذا المحرك كثيراً بانخفاض مستوى استهلاك الوقود وانبعاث الغازات السامة منه وهو يتوافق مع الشروط الأوروبية Euro V، إذ يبلغ معدل استهلاك المحرك من الوقود وسطياً بين الطرقات المزدحمة والسريعة حوالي 280 كم فعلية لكل 20 لتراً من الوقود، أما بالنسبة لأرقام السرعة والتسارع، فاحتاجت الباندا إلى 16 ثا تقريباً للوصول إلى سرعة 100 كم/سا من حالة التوقف، وهذا الرقم مناسب جداً مقارنة بالرقم الرسمي من قبل الشركة (14 ثا) ضمن الشروط القياسية، كما أن سرعتها القصوى تصل إلى حدود 150 كم/سا، وتنتقل الحركة طبعاً إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات يدوية من 5 سرعات أمامية.

على الطريق:

بعد أن قمنا بتجربة جيلي LC باندا على الطريق، سجلنا الملاحظات التالية:

تتمتع علبة السرعة بسلاسة مناسبة ولا تعاني من مشاكل عند التنقل بين السرعات المختلفة، أما المحرك فهو بدوره متجاوب ولكن صوته أكبر من جحمه الفعلي، وربما المقصورة تحتاج لمزيد من تحسين العازلية للخارج، ويعتبر المحرك كافٍ لهذه السيارة.

ثبات السيارة عموماً مقبول، وركوبها مريح بدرجة جيدة كما أنها ملفتة في الثبات على المنعطفات وغير مزعجة كثيراً على المطبات والحفر، كما أن المكابح جيدة إلا حد ما ويساعدها نظام الـ ABS بشكل جيد، كما أن المقود يتمتع بالسلاسة المطلوبة في سيارة مدينية صغيرة.

وختاماً، نبدي إعجابنا بهذه الصينية الصغيرة التي لا بد وبفضل ما تقدمه من خدمات كبيرة مقابل حجمها المدمج وسعرها المنطقي، وتصميمها المميز أن تلعب دوراً هاماً في السوق خصوصاً وأن السيارات من فئتها بدأت تؤثر على تفكير المستهلك السوري كغيره من الأوروبيين والأمريكيين، إذ بات يبحث عن سيارة تفي بالغرض وتوفر عليه الكثير خصوصاً لاستهلاك الوقود، ونظراً من انطلاق جيلي عبر باندا للمنافسة أمام طرازات عديدة منها مواطنتها F0 من بي واي دي أو تويوتا آيغو، ومن ثم تطمح للمنافسة في أوروبة وأمريكا في حال نجحت من إقناع العقلية الغربية واقتحام أسوارهم.

 

الايجابيات

السلبيات

تصميم مميز وفريد

صندوق أمتعة مختصر جداً

مقصورة مريحة وسهلة التعامل وبجودة حسنة

المقاعد الخلفية تتسع لثلاثة ركاب بصعوبة

محرك مميز بقوته وأدائه

 بحاجة لتحسين مستوى العزل الداخلي

سعر منافس جداً

-

 

السيارة

جيلي LC/ باندا عادي 1.3

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

4

عدد الصمامات

16

سعة المحرك (سم³)

1342

الاستطاعة (حصان/د.د)

86/6000

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

11/5200

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5/عادي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص/طبلة

العجلات والإطارات

14-60 /165

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

3598/1630/1465/2340

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

-

سعة خزان الوقود (لتر)

40

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

14

السرعة القصوى

155

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

295

السعر مع الفراغ (ل.س)

500,000

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 25
عدد التعليقات: 27
 borj
سيارة اللتي لاأجد لبيس مهيش سيارة فوق عمين وهي مقري
hasni 18-07-2014 16:11
 سيارة جيدة جدا
أنا أملك سيارة من نوع جيلي أنها حقا رائعة و الدليل على ذلك أن أقيم بولاية إليزي رغم الحرارة التي تتميز بها المنطقة في أغلب أشهر السنة و الطرق الوعرة و بعد المسافة بين الشمال و الجنوب الذي يبلغ حوالي 2000 كلم إلا أنها تفي بالغرض وهي لازالت في حالة جيدة جدا منذ أن إشتريتها سنة 2011 شكرا جيلي
فريد 24-06-2013 15:42
 شو هالحكي
اولا لاتبخسو الناس اشيائهم ثانيا السيارة لذيذة ومنيحة على شوارعنا الجربانةو مناسبة للبنات سهلة القيادة وانا اذا صحتلي اشكر ربي ليل ونهار
ياسو 20-04-2011 20:59
 
هذه السيارة جميلة جدا وبسعر مميز شكرا لكم على تقييمها
علاء 24-02-2011 12:53
 98 %
أحسنت جيلي بصناعة هذه السيارة ، قلت لكم سابقا ً كفاكم سخرية من أنجازات الشعوب الأخرى ، نحنا لا نستيطع إلا أن ننتقد لغرض الانتقاد فقط ، أحسنتي جيلي ، سيارة رائعة للمدينة ، و سعرها مناسب و تتماشى كثيرا ً مع ذوق الفتيات و خاصة مع توفر علبة سرعات أتوماتيكية ، أعتقد أن مستقبل هذه السيارة أكبر بكثير ، وخاصة مع طرح جيلي لفئة الباندا الميني جيب ، قريبا ً نسبيا ً من الـ vw فوكس ، و التي باعتقادي ستحقق نجاحا ً مقبولا ً ضمن فئتها ..
ali-khierbeck 06-12-2010 00:56
 واللهي سيارة ممتازة
أنا عندي واحدة منها لون أحمر الحق يقال إنها سيارة جيدة بل ممتازة بس نحنا عندنا عقيدة إنو الصيني سيئ بس انا جربتها واتأكدت من جودتها وثباتها عالطريق
إحسان 29-04-2010 12:43
 يا ريت
نتمنى جميعاً ان تكون السيارات الصينية جيدة حتى يتمكن الكثير من اقتناء سيارة , والا تبقى السيارة حلم يطارد العقول .. بس للأسف أثبتت السيارات الصينية الكثير من ردائة الجودة . بس بنتمنى يكون في تغيير وجديد؟؟؟!؟!
محسن 17-02-2010 19:46
 فنات
جيلي سيارة جميلة ومواصفاتها مناسبة ولكن يرجى تفصيل سعرها
عبد القادر سطوف 02-01-2010 19:32
 سيارة صينية
سعرها اكبر من حجمها وجودتها
taki 06-12-2009 13:14
 trés belle
cette voiture est très belle et elle est moin chère et on + toute les options. moi je veux acheter cette voiture et j'habite en Algérie et éxactement à Annaba et à Annaba on n'a pas la maison geely, alors qu'est ce que je fait pour acheter cette voiture. j'attends votre aide!
soraya 01-12-2009 19:13
 كلمــــــة حـــــــــــق
السلا عليكم أولا ً ... كلمة حق تقال عن جد ... لو نظرنا إلى الأسواق لوجدنا أن معظم السلع صينية ولكن للأسف مفهومنا ـ الخاطئ ـ طبعا . أن السلع الصينية سيئة وغير جيدة ...مع العلم ان التجربة خير برهان . بالنسبة للسيارات وهي سلعة صارت اليوم أساسية أنا عندي وحدة من نوع جيلي صرلها عندي أكتر من سنتية وغير البنزين والماء والزيت ما تعرفت عليه وأداءها كتير منيح وجيدة ... لأ ..ممتازة . وبعدين صارلكون تركبوا سيارات وصرتوا تدللوووو ؟ حاجتكن بقا؟ الواحد لازم يحكي بضميروا ؟ عدد السيرات منها بالسوق بدل عليها
غســــــان 08-11-2009 06:46
 وكيل تحفة
دغري طمع الوكيل ورفع حقها وصارت 530 ألف ليرة نشالله ما بيبيع ولا وحدة إلهي..... (الهيونداي I10 كاملة ب570 ألف أشرف ب63 مرة)
وائل 31-10-2009 16:31
 حاجتكم حكي عن السيارات الصينيه
1- السيارات الصينيه جيده من كل النواحي الانوا الشوارع عنا بدا سيارات رخيصه وقطع الغيار فيها رخيصه -- ولا تسمواها توابيت لان السرعات محدده وعلي سرعه 45 علي اليسكليت ما بيصرلك شي هن عمم ينزلوا سيارات مدينه وخليهن عم يجيبوا سيارات صينيه لانوا اذا وقوفهم فالطبقه المتوسطه والفقيره بحياتا ما بتركب سياره ومنرجع للعصور الماضيه ومصروف السيارات كتير مناسب فوق ل250 بشكل عام وانا واهلي عنا 3 سيارات صينيه وما في مشكله بقطع الصيانه ولا بالتصليح ولا تاخدوا غير شيري اولا وثانيا الشانا وثالثا الجيلي والبرلنس
kaheel 29-10-2009 16:50
 المشكلة الحقيقية
المشكلة ليس استيراد هكذا سيارات وإنما حصر خيارات المواطن السوري المنتمي للطبقة المتوسطة وذلك لارتفاع الرسوم وكأن باقي الأسعار شغلت الناس عن المشكلة حقيقية وهي الرسوم العالية التي ليس لها معنى إلا تخفيض نوعية سيارات المواطنين
rani 25-10-2009 20:58
 عذرا فنات
على شراء سيارات لها سمعتها العالمية اة على الاقل لها من المصداقية ما يؤهلها ان تقنى من قبل اناس جل ما يريدون هو الامان و العملانية في سياراتهم ومن خلال خبرتكم ارجو تسليط الاضواء على سيارات اكثر امانا و عملانية من تلك و لن اغور في الحديث اكثر من هذا و لكم جزيل الشكر على جهوكم المبذولة
galant lover 19-10-2009 21:36
 عذرا فنات
لايوجد اي خلاف على ان فنات اصبحت بوصلة يقتدي بها كل من اراد شراء اشياء قيمة و ذات اهمية في الحياة كالسيارة و اهم مافي الامر هو المصداقية و لو على حساب الربح اعلم ما يجول في بلدي الحبيب سورية و اعلم ايضا الوضع الاقتصادي الذي من خلاله فتح الابواب لانواع من السيارات صدق كل من وصفها بالتوابيت المتحركة فانا من باب غيرتي على الوطن و مصلحة المواطن لا اوافق على اقتناء هذه الانواع الرخيصة من السيارات فمن يقبل على ان يبادل بحياتة على شيء مثل الخردة ارجو نشر عروض و تجارب و اتاحة الفرص للاخوة المواطنين 1
galant lover 19-10-2009 21:30
 شكرا لفنات
السيارة جميلة ولها مميزات حلوة وحسب تجربتكم فهي اكثر من رائعة --لكم الشكر لكل جديد ومعلومة
ابو النور = 15-10-2009 18:27
 
lek 7ajeh b2a l2emta bdon ydalo yjebo hl zabael 3l balad
mdk 15-10-2009 16:32
 شكراً
اشكر فنات على مجهودها الجبار من اجل تعريف الناس بانواع و مواصفات السيارات الموجودة في سورية و لها منا الشكر
مواطن 15-10-2009 00:45
 من الصعب تغيير الصورة السيئة
بالنسبة لجيلي في مصر فهي مرت بفترة سيئة جدا في السوق المصثري تتمثل في موديلات سيئة في الخامات والتصنيع وتقليد فاشل لتصميمات عالمية مع سعر مقارب لسيارات كورية وتوكيل هرب من عملائه بدون صيانة او ضمانات لقطع غيار,كذلك الموديلات الجديدة لم تضف سوى القليل بالنسبة للصورة الجديدةالتي تحاول جيلي رسمها لنفسها في الواقع الجديد. والدليل قيام شركات صينية بتقديم موديلات اثبتت جودتها في الخليج ومصر والسوق المصري صعب جدا فالمستهلك في مصر لا يشتري سيارة كل يوم وغالبا ما تكون مدخراته كلها قد وضعها في سيارة.
عمرو محمود ابراهيم سرور 14-10-2009 00:28
 غزو السيارات الصينية للبلدان العربية
بسن الله الرحمان الرحيم اطن انا السيارات الصينية بدات بفعل تحتل مكانة فى السوق العربية لسعرها الدى هو فى متناول الجميع وفى تصاميمها ولعل جمال سيارة جيلى يجعلها سيارة شبابيا
مفيد 13-10-2009 18:03
 china
اذا لم نستطع منع التجار من استيراد هذه الالات ولم نستطع وضع قوانين ومقاييس للسيارات المستوردة,نستطيع توعية الناس والمستهلكين لحقيقة هذه السيارات وخطورتها وان هناك بدائل احسن ,ولا تقاس السيارة بمواصفات الرفاهية كنوافذ الكهرباء وجهاز الستيريو والمرايا الكهربائية, يجب ان نحمل مهمة التوعية ان هذه السيارات هدر للمال وقتل للنفوس, واذا استطعنا خفض مبيعاتها والاقبال عليها نكون ساهمنا في ردع الخطر عن الشباب والعائلات المتعطشة لاقتناء سيارة, افتحو موقع YOUTUBE وشاهدو تجارب الامان لاشهرالسيارات الصينية
syrian 12-10-2009 09:45
 
بعد مضي شهربن على تواجدي هنا لم أرى أي سيارة صينية بسب عدم مطابقة المواصفات الاوروبية
سائح في أوروبا 11-10-2009 23:04
 lc
نتمنى من المسؤلين عن اختبار السيارات تجربة سيارة chere_a1و لكم جزيل الشكر
anas 10-10-2009 11:16
 تصميم مقرف
التصميم مقرف وأشبه بالضفدع أو الزواحف وهو يشبه الباندا فعلا ولكنه غير جميل لدرجة ان يكون فاتنا، قد تكون جودة المواد مقبولة وذات عمر أطول من سابقتها من حيث الإهتلاك، ومع ذلك يلزمنا الكثير من الوقت حتى نقرر درجة تحمل السيارة للشوارع السيئة في دمشق.... والمشكلة الأهم هي في الصيانة وقطع الغيار حيث ان أغلب السيارات الصينية مستوردة دون قطع غيار والصيانة في الغالب سيئة وهذا أهم من التصميم، على سبيل المثال سابا ذات تصميم كلاسيكي جدا مع ذلك فهي مرغوبة بسبب رخص قطع الغيار... وسهولة الصيانة..
هشام 10-10-2009 11:09
 الى متى
متى سينتهي استيراد هذه التوابيت الى سوريا!! امان = صفر , قباحة 10 من 10
ماهر 09-10-2009 01:11
 إختبارات التصادم
الرجاء إدراج نتائج إختبارات التصادم "الاوربية لا الصينية" فلم أستطع إيجاد موقع اوربي يقيم الصيني قد يكون من باب الحرب الاقتصادية
المعلم 09-10-2009 01:04
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.