بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

محاور طرقية لعبور دمشق في ست دقائق

08-10-2009

 

تدخل إلى دمشق يومياً قرابة 27 ألف سيارة من المحافظات الأخرى، أي ما يعادل 770 سيارة في الساعة الواحدة، وهذا العدد إذا ما أضيف إليه عدد سيارات النقل العام العاملة في دمشق، سوف يعطي صورة حقيقية لحجم الضغط التي تعانيه العاصمة على محاورها الرئيسية.

ولقد كان لوقوع هذه المحاور على تقاطعات فرعية وعند إشارات المرور، ومرورها من مناطق حيوية بالغ الأثر في ترسيخ طابع الازدحام الذي يميز هذه الطرق، لدرجة أن المرء سوف يتساءل فوراً عن وقوع حدث ما، إن لاحظ أن شارعاً مثل الثورة أو أبو رمانة وسوهما لا يشهدان اكتظاظاً.

ولمواجهة هذه الأزمة قامت محافظة دمشق مؤخراً بتحديد ثلاثة محاور تخترق دمشق من الداخل وتقطع المدينة من الشرق إلى الغرب، لتكون طرق عبور سريعة دون توقف بحيث تمكن السيارات من عبور دمشق في فترة لا تتجاوز ست دقائق وهذه المحاور هي:

المحور الأول: من ساحة الأمويين إلى شارع بيروت /طريق المعرض القديم/ مروراً بشارع الاتحاد إلى باب توما ليصل إلى الشيخ رسلان.

 

شارع بيروت "شارع شكري القوتلي"

 

المحور الثاني: محور شارع المهدي بن بركة الذي يتشعب عن الأول باتجاه شارع المهدي بن بركة، ليتقاطع مع شارع أبو رمانة ليصل إلى تقاطع شارع الحمراء ليصل بعدها باتجاه أوتوستراد العدوي.

 

شارع الجلاء أبو رمانة

 

المحور الثالث: من مشفى الأطفال إلى التقاطع الموجود على شارع 17 نيسان مع أوتوستراد المزّة، ثم يعبر إلى نفق أمام فندق الكارلتون ثم يخرج إلى نفق كفرسوسة، باتجاه نفق تقاطع البعث ثم يخرج باتجاه ساحة حسن الخراط مروراً بنفق تقاطع المجتهد ونفق باب مصلى.

 

ساحة كفر سوسة "ساحة شهداء قانا"

إعلان تحديد هذه المحاور السريعة يجب أن لا يسيطر عليه التفاؤل لأن إنجاز وصلات هذه الطرق تحتاج إلى أعمال إنشائية ضخمة مثل نفق ساحة كفرسوسة ونفق باب مصلى وغيرها، تتجاوز في صعوبتها أنفاق الأمويين والعباسيين والتي لم تعط انطباعاً جيداً عن سرعة التنفيذ!

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 5
عدد التعليقات: 4
 دوار كفرسوسة
لم ينجح نفق ودوار كفرسوسة لان التخطيط كان للاسف غلط لماذا تكبير الارصفة لماذا النفق في اتجاه واحد؟ طريق الجمارك الى الدوار واكتر الامور الغلط في الدوار الارصفة؟؟؟؟؟ارجو الرد
خلدون الشربجي 29-09-2010 20:44
 مستحيل 6 دقائق
قطع دمشق بستة دقائق مستحيل في ظل قانون السير المعاق وحدود السرعة الغير مدروسة منسور شرطة المرور المتربصين بالسائقين كيف 6 دقائق والسرعة القصوى بالمدينة 60 بالإضافة للظاهرة التي يتفرد بها المرور السوري وهي حد السرعة 45 حتى عند خلو الشارع
rani 25-10-2009 21:13
 رؤية
أنا بس رايد تشوفون الصور وتتأملوها ماعرف ليش الحدايق والارصفة والبيحرات ماشاله اكبر من الشوراع بأضعاف المرات يعني لو يخلوهم بالعكس ولله اكبر ترى هههه مثلاً مدينة المعارض القديمة الارض ماشالله كبيرة بس صايرة صحراء للأسف بدل ما تكون باركينغ للسيارت وبدون فلوس طبعاً لأنه ارض المواطن او تكون في خطط جديدة لنسبة السيارات الهائلة يلي عم تزيد بالبلد يوميا
anas 15-10-2009 11:16
 
لسا بكير في وقت ... انا برأيي سكان دمشق يرجعو يستخدمو الدراجة الهوائية .. اي مافيها شي باليابان هيك بيعملو...
حسام 10-10-2009 10:04
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.