بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

فيات لينيا: شبح مرعب للكوريين

06-05-2007

سبق لنا وأن تحدثنا عن قيام فيات بعرض سيارة سيدان جديدة في معرض استنبول في شهر تشرين الأول المنصرم باسم لينيا، ومؤخراً قامت فيات باطلاق سيارتها الجديدة هذه عالمياً

                                   خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

سبق لنا وأن تحدثنا عن قيام فيات بعرض سيارة سيدان جديدة في معرض اسطنبول في شهر تشرين الأول المنصرم باسم لينيا، ومؤخراً قامت فيات بإطلاق سيارتها الجديدة هذه عالمياً.

وفيات لينيا سيدان متوسطة ستصنع في مصانع توفاش التركية المملوكة مناصفة بين شركة فيات وشركة çKo التركية المساهمة، وبطاقة إنتاج تبلغ 60000 وحدة سنوياً.

وستسوق هذه السيارة في العديد من دول أوربا الغربية كأسبانيا وألمانيا وفنلندا وأيضاً في معظم دول أوربا الشرقية والعديد من دول الشرق الأوسط (الذي نأمل أن تكون سوريا من بينهم) وطبعاً في تركيا..... ومن المستبعد جداً أن تسوق في إيطاليا!! وذلك لضعف شعبية سيارات السيدان من الحجم الوسط في إيطاليا.

ولينيا لها وظيفة عالمية، حيث ستقوم فيات بتصنيعها في المستقبل القريب في كلاً من البرازيل والهند وروسيا والصين ليصار تصديرها إلى معظم دول العالم، وخاصة الأسواق النامية.

 

 

 

وتم تصميم سيارة فيات الجديدة في مركز تصميم فيات بتورينو، مما يفسر تصميمها الخارجي الأنيق والديناميكي والإيطالي بامتياز، إذ تبدو عليها ملامح الأخوة بينها وبين باقي سيارات فيات الجديدة (غراند بونتو - برافو)، وقد راعت فيات خلال تصميمها لهذه السيارة الخروج بتصميم جذاب ومحبب إلى قلوب غالبية الناس وعلى مختلف جنسياتهم وأذواقهم.

وتبلغ قياسات لينيا الخارجية : 456 سم للطول و 173 سم للعرض و 150 للارتفاع و 260 لقاعدة العجلات و 500 لتر لصندوق الأمتعة، وتدل هذه الأرقام على أن هذه السيدان الإيطالية عائلية بامتياز من خلال رحابة مقصورتها الداخلية بسبب طول قاعدة عجلاتها وسعة صندوق أمتعتها الضخمة.

وبالانتقال إلى المقصورة نلحظ الخطوط الأنيقة والمتناغمة إلى مدى كبير مع الشكل الخارجي (لوحة القيادة مشابهة إلى حد كبير لوحة قيادة غراند بونتو).

وتزعم فيات أن مقصورة اللينيا مريحة ونيرة بسبب المساحات الزجاجية الكبيرة مما يوفر كماً كبيراً من الإضاءة الطبيعية التي تضفي شعور بالراحة داخل المقصورة، وكذلك تزعم بأن مقصورة اللينيا تتمتع بجودة عالية وعملانية كبيرة.

 

 

 

ميكانيكياً، يمكن اختيار محرك من ثلاثة محركات:

الأول تيربو ديزل بسعة 1.3 لتر و16 صماماً يولد 90 حصاناً، والثاني بنزين 1.4 لتر أيضاً و8 صمامات يولد 77 حصاناً، أما المحرك الأقوى فهو تيربو بنزين بسعة 1.4 لتر أيضاً و16 صماماً يولد 120 حصاناً ويؤمن أداءً متفوقاً للسيارة نسبة إلى صغر حجمه ووزنه وقوته الكبيرة.

وتمتاز جميع هذه المحركات بانبعاثاتها القليلة واستهلاكها المنخفض للوقود، وستزود السيارة بعلبة سرعات يدوية من 5 نسب أمامية في المرحلة الأولى، على أن تتوفر بعلبة سرعات يدوية أوتوماتيكية في ما بعد.

وتزعم كذلك فيات بأن لينيا مزودة بأنظمة تعليق حديثة ومتطورة تؤمن ثبات متفوق للسيارة وأداءً راقياً ومتعة كبيرة في القيادة، وبغية جعل لينيا سيارة عالمية وتلبي جميع المتطلبات وتناسب جميع الميزانيات، قامت فيات بتزويدها بكم هائل من المواصفات والتجهيزات، حيث تتوفر اللينيا بـ 11 لون ويمكن اختيار تجهيزات داخلية من الأساسية إلى المكيف الديجيتال وأحدث أنظمة الاتصال والمعلوماتية ومسجل الـCD MP3  وحساس مطر وحساس إنارة ونظام مساعدة في الركن، أي أنه باختصار يمكن التحكم بالمواصفات للتحكم بالسعر.

 

 

 

وتدعي فيات بأن لينيا ليست مجرد سيارة سيدان تتمتع بتصميم رائع وتقنيات ومحركات حديثة بل أيضاً إنها سيارة آمنة جداً من خلال أداؤها الممتاز في الفرملة والتسارع والتحكم بها والاعتمادية العالية, وتجهيزات السلامة المتفوقة التي تشمل 6 أكياس هواء حديثة تفتح بدرجات انتفاخ مختلفة تبعاً لقوة الصدمة ووضعية الراكب، وABS وEBD وESP اختيارياً.

وستباع لينيا بسعر منافس جداً بالقارة الأوربية مما يبشر بأن سعر اللينيا سيكون منافساً جداً لسعر سيارات لها حضور قوي في سوريا كالهيونداي أفانتي والكيا سيراتو على سبيل المثال لا الحصر والتي تنتمي لنفس الفئة، مما يمثل تهديداً حقيقياً للسيارات التي تسيطر على حصة كبيرة في السوق السورية في حال تم تسويق هذه السيارة بنجاح في سوريا.


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 10
عدد التعليقات: 2
 فيات وبس
مرحبا انا عبدالرحمن عياد عايش في الاردن ومعي فيات لينيا وكالة قاعدة مع 8 سنوات سيارة جدا رائعا تحفة
عبدالرحمن عياد 26-03-2014 14:31
 انا شفتا وبتطير العقل
شفتا هون بسوريا بحلب شكلا بيجنن وأحلا من الصورة وكبيرة بتشبه أودي أي4
CASANOVA 29-11-2007 01:58
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.