بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة بيريدوا كيليسا 1.0

07-05-2007

تجربة بيريدوا كيليسا 1

                                                      خاص بموقع فنّات.كوم

مرحة..... ظريفة..... صغيرة..... مدمجة..... اقتصادية..... صفات من صفات سيارة صغيرة باسم جديد، ذاع صيتها سريعاً في سوريا..... ألا وهي البيريدوا كيليسا السيارة الماليزية الصنع المشتقة عن اليابانية دايهاتسو كيوور (1998-2002).

وبيريدوا كيليسا سيارة اقتصادية مدمجة الحجم وتباع بسعر منافس، وتتمتع بجودة وأداء مقبولين، كونها تنتج انطلاقاً من سيارة يابانية عريقة كالدايهاتسو، وتنافس البيريدوا كيليسا السيارات المدمجة الحجم والصغيرة, كالكيا مورنينغ والشفروليه سبارك والهيونداي سانترو.

وتعتبر هذه السيارة الماليزية الصنع واليابانية الأصل مثالية جداً لأصحاب الدخل المحدود كونها تباع بسعر منافس جداً وتتمتع بقدرات جيدة، أهمها استهلاكها المنخفض للوقود.

 

image001

image002

 

التصميم الخارجي:

أمراً مبالغ به جداً إذا قلنا بأن البيريدوا كيليسا سيارة جميلة جداً، أو أنها ملفتة للأنظار، فهذه الظريفة، سيارة مدمجة الحجم بتصميم كلاسيكي ورتيب إلى حد كبير.

من المقدمة تبرز المصابيح البيضاوية الشكل وشبكة التهوية الأمامية المزينة بالكروم، كما يبرز الصادم الأمامي المزود بمؤشرات انعطاف بلون برتقالي يضفي بعض الجمالية على المقدمة وبفتحة تهوية سفلية على شكل مستطيل، ويكاد لا يذكر أي شيء مميز في الخطوط الجانبية عدا أنها عادية جداً ويبرز فيها كبر حجم المساحات الزجاجية لتوفير مزيد من الإضاءة الطبيعية داخل المقصورة.

أما خطوط المؤخرة فهي الأخرى لا تخرج عن نطاق الكلاسيكية بشكلها المستطيلي، وكذلك من خلال المصابيح الخلفية الجانبية الطولية والتي تتميز ببعض الجاذبية من خلال تعمد افتعال بعض الأجزاء النافرة.

وعموماً يغلب الطابع العملاني على السيارة على الطابع الجمالي، حيث تم مراعاة الاستفادة القصوى من حجم السيارة أثناء التصميم على حساب الجمالية، كما أن السيارة تبدو أقل عصرية من معظم بنات فئتها كون تصميمها يعود بالأصل إلى العام 1998, إلا أن ذلك لا يمنع كون البيريدوا سيارة أنيقة وظريفة المظهر في الوقت نفسه، كما أننا يجب أن ننوه إلى أن السيارة قد خضعت إلى العديد من التعديلات والتحسينات عن اليابانية الأصل.

 

image003

image004

 

المقصورة:

يهيئ للناظر إلى الكيليسا من الخارج بأن مقصورتها ضيقة وصغيرة الحجم، لكن الواقع مغاير لذلك، فالمقصورة الخاصة بكيليسا تتسع إلى 4 ركاب من الأحجام المتوسطة برحابة تامة سواءً في الصف الأمامي من المقاعد أو الخلفي، ويمكن أيضاً استيعاب شخص ثالث في الصف الخلفي من المقاعد ولو على حساب الراحة، ويلاحظ بالمقصورة سهولة الصعود والنزول إليها وارتفاع صف المقاعد الخلفي عن الأمامي بشكل يؤمن رؤيا واضحة للطريق للركاب الجالسين في الخلف، وداخل المقصورة يشعر الركاب برحابة جيدة تعود إلى ارتفاع السقف بشكل جيد والمساحات الزجاجية الكبيرة.

 

image005

image006

 

 بالانتقال إلى لوحة القيادة تبرز العدادات ذات الخلفية الرمادية اللون والأطر المصنوعة من الألمنيوم بشكل يضفي بعض الجمالية على لوحة القيادة الرتيبة والمملة، فللكيليسا لوحة قيادة كلاسيكية بحتة وخالية كلياً من أي شيء يمت إلى الإبداع أو الجمالية، وما يزيد من رتابة المقصورة هو الاستخدام المكثف للون الرمادي الداكن، من خلال البلاستيك المستخدم في بناء المقصورة والقماش المستخدم في المقاعد المريحة.

التجهيزات الداخلية مقبولة إلى حد ما مقارنة مع سعر السيارة, إذ تحتوي كيليسا وبشكل أساسي على قفل مركزي ونوافذ أمامية كهربائية الحركة ومكيف ومسجل كاسيت، كما تحتوي المقصورة على عدة أماكن لوضع الأغراض، وتمتاز السيارة بسعة صندوق الأمتعة و التي تعتبر وبحق كبيرة مقارن مع حجم السيارة ومع ما يتوقع أحدنا من سيارة بحجم هذه المدمجة.

 

image007

image008

image009

 

المحرك وعلبة السرعة:

كيليسا مزودة بمحرك صغير مؤلف من 3 أسطوانات ويولد استطاعة تصل إلى 56 حصاناً عند 5200 دورة وعزماً يبلغ 9 كغعند 3600 دورة في الدقيقة، وأكثر ما يتفوق به هذا المحرك هو نسبة استهلاكه المنخفضة للوقود والتي قد تصل إلى أكثر من 500 كم/20 لتر على طريق السفر!!! كما يمتاز المحرك بسلاسة أدائه وصوته المنخفض على السرعات الخفيفة.

بالنسبة إلى علبة السرعة فيمكن اختيار إما علبة سرعات أوتوماتيكية من 3 نسب أو علبة سرعات يدوية من 5 نسب كما في السيارة الموضوعة تحت التجربة، والتي سررنا من علبة سرعتها بسبب سلاستها ونعومة تعشيق النسب بها، ولو أننا لاحظنا بعض الصعوبات أثناء التعشيق عند الانطلاق.

على الطريق:

لا شك بأن الكيليسا سيارة للمدينة أكثر منها بكثير من سيارة لخارج المدينة، حيث تمتاز هذه السيارة بحجمها المدمج والذي يجعل من قيادتها ضمن المدينة أمراً مسلياً بسبب سهولة المناورة بها وركنها، وعموماً ما يشعر به المرء هو ثبات السيارة الكبير عند السرعات المنخفضة والذي ينخفض في حال تجاوز سرعة الـ 90 كم/سا، ولكننا يجب أن لا ننسى بأن الكيليسا سيارة للمدينة وليست للسفر.

على المنعطفات لا يمكننا وصف ثبات الكيليسا إلا بكلمة رائع، فلقد دهشنا من شدة ثباتها، إذ تشعرك السيارة على المنعطفات بأنك تقود سيارة أكبر حجماً وأثقل وزناً، كما أن مقودها دقيق جداً ومتجاوب بشكل ممتاز.

الركوب ضمن الكيليسا مريح أثناء القيادة، والمحرك المزودة به أكثر من جيد مقارنة مع وزن السيارة المنخفض والذي يقل عن 800 كغ، وما يزيد من ذلك هو الهدوء بسبب العزل الجيد للمقصورة عن الخارج ولو أنه عند تجاوز سرعة الـ80 كم/سا يصبح المحرك أكثر ضوضاء ويقل ثبات السيارة قليلاً مما يعكر من هدوء المقصورة، ولكن على السرعات المنخفضة لا يشوب هدوء مقصورتها شائبة.

بالنسبة إلى الفرامل فهي وللأسف لا تشعرك بثقة كبيرة وخاصة في حال الفرملة عند سرعات كبيرة، إذ تحتاج الكيليسا إلى مسافة كبيرة نسبية إلى التوقف، وذلك بسبب قلة فعالية الفرامل وبطئ سرعة استجابتها، ولكن عموماً تبقى عملية الفرملة سهلة وآمنة.

وختاما ً يمكننا وصف البيريدوا بأنها أميرة ضمن المدينة بسبب حجمها المدمج والذي تسهل معه التنقلات ضمن المدينة ومصروفها الاقتصادي بامتياز والذي يجعل من هذه السيارة قبلة لأصحاب الدخل المحدود والذين لا يضطرون إلى السفر بالسيارة إلا فيما ندر.

 

السيارة

بيريدوا كيليسا 1.0

المحرك

أمامي عرضي على شكل L(متتالي)

عدد الأسطوانات

3

عدد الصمامات

12

سعة المحرك (سم³)

989

الاستطاعة (حصان/د.د)

56/5200

عزم المحرك (نيوتن متر/د.د)

88.3/3600

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

5 يدوي

المكابح(أمام/خلف)

أقراص/طبلة

العجلات والإطارات

155/65-13

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

3480/1490/1425/2360

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

-

سعة خزان الوقود (لتر)

40

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

14.8

السرعة القصوى

140

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

475

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 36
عدد التعليقات: 7
 كم
كم سعر هذه السيارة بسورية المستعملة وما هي تاريخ الصنع من الادنى الى الاقصى وشكرا
مظفر سعيد 13-11-2010 14:08
 
والله ياحبيبي هالسيارة منيحة كتير عن جد حلوة
ابو صقر 18-01-2010 22:58
 السيد اسامة قصار
لو كنت مكانك لاخذت سيارة بيردوا لانها حديثة لاتخلص من مصاريف الاصلاح فيكفي انها مكفولة لمدة سنتين بعني ترتاح من الاصلاح و مشاكله و بهدلته لمدة سنتين كما انني و بصراحة قمت بسياقة سيارة بيردوا و الحق يقال انها عملية و ممتازة من ناحية المواصفات اذا ما قورنت بغيرها و بسعرها. فاتكل على الله و اشتريها و تاكد يا اخي لو كنت املك سعرها الان ما ترددت لحظة باقتنائها و قيادتها.
أبو حمزة 23-11-2007 16:49
 انصحوني
ياجماعة عن جد انصحوني بصدق مين جرب البيرودوا ,هل أشتريها؟ممكن تعيش كتير؟الأوتوماتيك كم بتصرف بالضبط؟ إذا في مطبات بشوارعنا ممكن تلقى؟هي أحسن لما الهيونداي سانترو؟ شاكر جزيلا.
براء 25-09-2007 14:50
 شراء
كتبتم فقط عن السيارة عند الشراء..ماذا عن أسعار قطع الغيار؟؟
محمد 25-06-2007 17:21
 لانسر ولا بيرودوا؟
أيها السادة أرجو نصحي معي 500 ألف أخد سيارة قديمة موديل 94 ميتسوبيشي لانسر بيجو 405 فولفو 460 جي إل مازدا 323 ولا بيرودا ؟
osama qassar 04-06-2007 04:52
 الموقع ناقص كتير لسه
لاباس,لكن اين تجربة السوبارو؟؟اللي ماتشوف غير غباررروووو
وليم 12-05-2007 19:20
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.