بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

إقرار مشروع الدعم النقدي لمادة المازوت

18-11-2009

20091118-082600_h256678.jpg

 

أقر مجلس الشعب فى جلسته الأخيرة مساء أمس مشروع القانون المتضمن اعتماد الإجراءات اللازمة لتوزيع مبلغ الدعم النقدي لمادة المازوت، وتحديد المبالغ المراد توزيعها بشكل نقدي على المواطنين وأصبح قانوناً.

ونصت تعليمات القانون على تكليف البنك المركزي بإصدار الشيكات المطلوبة للمبلغ النقدي للدعم والمقرر بـ 10 آلاف ليرة سورية معفية من كافة الضرائب والرسوم، ومقسمة إلى شيكين كل واحد بمبلغ 5 آلاف ليرة ومحدد فيهما تاريخ استحقاق كل منهما، ويتم صرفهما من أي فرع من فروع المصارف سواءً العامة أو الخاصة في سورية، بعد إبراز الهوية الشخصية ودفتر العائلة الممهور أصولاً من قبل اللجنة المانحة.

ونصت الاستمارة التي يجب على رب الأسرة تقديمها للحصول على الدعم النقدي، على أن يتعهد بأنه عربي سوري أو بحكمه ويقيم إقامة دائمة في سورية وألا يتجاوز دخله ودخل أفراد أسرته القاطنين معه الـ 400 ألف ليرة، وعدم وجود أي دخل إضافي لأي من الأفراد القاطنين معه، وألا يملك سيارة سياحة خاصة وألا يملك سجلاً صناعياً أو سياحياً أو زراعياً أو تجارياً، وعدم امتلاكه لعقارات تجارية أو سكنية غير الساكن فيها، تدر عليه دخلاً إضافياً وألا يتجاوز متوسط إنفاق الأسرة على الكهرباء والماء والهواتف الثابتة والنقالة الـ 4,500 ليرة سورية.

وأشار الدكتور محمد الحسين وزير المالية في إجابته على مداخلات أعضاء مجلس الشعب حرص الحكومة على إيصال الدعم إلى مستحقيه، مشيراً إلى أن المبالغ المقررة في مشروع القانون معفاة من جميع الضرائب والرسوم، مؤكداً أن 98% من العاملين في الدولة سيستفيدون من الدعم وكذلك المتقاعدون إلى جانب نسبة من غير العاملين في الدولة.

وتوقع وزير المالية أن يتم صرف الدعم بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، مبيناً أن القانون مخصص لصرف الدعم لسنة واحدة، بينما أوضح الدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية بأنه تم تشكيل لجان في المحافظات برئاسة المحافظين لتوزيع المبالغ النقدية وإيصالها إلى المستحقين قبل نهاية العام الجاري، ومن المتوقع أن يبلغ عدد الأسر المتوقع أن تستفيد من الدعم هو 3 ملايين أسرة.

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 17
 
حسبي اللـــــه ونعم الوكيل
زهقان 21-11-2009 09:09
 
سورية حسب الاحصاءات المعروفة أغنى بلد عربي من بين كل البلدان العربية ، بس كمان يا شباب شي أحسن من لا شيئ 10000 في الجيب احسن من جيوب فاضية !
زياد 20-11-2009 19:33
 ما عم بقدر أقتنع !!!!!
لك أنا كل شي ممكن لاقيلو حل بس يلي مجنني أنو ما عم لاقي تفسير منطقي لها الحل _اللذي جاء متأخرا كثيرا_ كيف يعني بنسمح لحالنا نسميه "دعم" و نحنا عم نتشرط على المواطن أكثر و أكثر , بمعنى معقول "نكافي" المواطن يلي شحد لجاب البيت!! و عم يحترق كل ما عم يدفع فاتورة!!! و آخد سيارة بالقسط و الديون و خسران فيها من أول ما ركبا هادا غير أنو دافع أضعاف حقها عن السوق الخارجية!!! بأنو نحرموا من الدفا و يروح الصالح بالطالح ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!! لك و اللللللللللله حرااااااااااااااااااااام
محامي من هالبلد 20-11-2009 18:25
 
وهو موقع سكن الأسرة المستفيدة من البدل النقدي , فمن يقطن في الساحل سيحتاج الى كمية اقل بكثير من الذي يسكن المناطق الوسطى وان من يسكن المناطق الباردة والجبال سيحتاج مازوت اكثر بكثير مما يحتاجه سكان المناطق الوسطى أخيرا تؤسفني هذا التجارب التي تقام و أتساءل اين وزارة التخطيط من كل هذا ؟؟؟
متابع فناتي-نضال 20-11-2009 16:02
 
كما نقطاع للتيار الكهربائي , وبعيدا عن موضوع المازوت تبادر الى ذهني مقالة نشرتها فنات مسبقا بخصوص ميترو الانفاق في حمص الذي يرعاه محافظ حمص بعيد النظر و واسع الأفق في استباق للإزدحام المروري الذي يمكن ان تشهده حمص وقد كتبت تعليقي حينها على المحافظ ان يفكر في كيفية تامين الكهرباء قبل التفكير بميترو يعمل على الكهرباء و الآن اود سؤال محافظنا هل لايزال ماضي في مشروع الميترو ؟ ام ان المشروع يحتاج الى اعادة النظر ؟ و بالعودة الى موضوع المازوت اغفلت الحكومة امر برأيي مهم
متابع فناتي-نضال 20-11-2009 15:56
 
كتب القراء كل ما تبادر لذهني من افكار حول الموضوع بداية من منظور الحكومة للسيارة على انها كمالية و رفاهية والتي هي للحقيقة وسيلة نقل ضرورية لكل مواطن وباتت ذات اهمية كبيرة ويحزنني ان نظرة الحكومة للسيارة لم تختلف منذ 40 سنة خلت , ثانيا اكيد ان المواطنين سيلجؤن الى انواع تدفأة الى جواز المازوت وهي الغاز والكهرباء واكيد ان الدولة غير قادرة على الحفاظ على اسعار الغاز في حال زاد الطلب عليه واكيد انها غير قادرة على تأمين الكهرباء دون انقطاع يعني سنشهد قريبا ارتفاع في اسعار اسطوانات الغاز
متابع فناتي-نضال 20-11-2009 15:46
 اجمل تعليق
أرشح تعليق أبو هلال كأفضل تعليق
مواطن 19-11-2009 19:39
 البلد بألف خير
اتمنى أن نتحول من الشكوى إلى العمل كفى لوم الحكومة ووجبة غداء في مطعم درجة اولى وليس خمس نجوم تكلف هذه المعونة وممكن اكثر معظم دول الجوار لايوجد فيها دعم للمازوت ومعظم دول العالم عدى الدول الخليجية يتراوح سعر الليترمن المازوت مايعادل 35 سنت امريكي اي 18 ليرةوللعلم وزير المالية وجه بصورة واضحة إلى أن هذه المعونة للمتقاعدين الذين إنحسر دخلهم ولموظفين الدوله وليست للتجاروالصناعين و للناس الذين هم بألف خيروالذي غير مقتنع يذهب لباب أي مطعم ويرى بأم عينه أن الأكل الذي يرمى شيئ لا يستهان فيه
أبو عدنان 19-11-2009 18:05
 تحلييل
يعني القرار مخفق على رئي الاخوة المعلقين انا عندي سؤال المبلغ لي هو 10 الاف هل لو اخذه المواطن سوف يحول مجرى حياته بهيك مبلغ وعذروني انا مقيم بالخارج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
محلل 19-11-2009 12:38
 معتر ... كتير
انا ما عندي بيت بأسمي ... ولا عندي محل ... ولا موظف ... ولا عندي سيارة .. وعلى باب الله ... وفوق هيك .. ماني بحاجة للحسنة المقدمة ... بدي اشهد ومابدي هالفرنكين اللي متل قلتهن بس لازم نفكر انه الدولة بهالعمليات عم تنمي اقتصاد البلد ... وكل هالمصاري عم تروح للجيش والبنى التحتية ... مش هيك !!!!
jojonono 19-11-2009 00:53
 مازوت ياعيني
من مخلفات هيك قرارات هو اولا تحول تدفئه المواطنين الى الكهرباء وهذا سيؤدي الى تضرر شبكات الكهرباء السئيه اساسا بدون استخدام المكيفات على الحامي وثانيا زيادة سرقة المازوت حيث انه اصبح ماده ذات قيمه عاليه و ثالثا شلل حركة البنك التجاري والعقاري ورابعا ظلم لكثير من الناس التي تستحق هذا الدعم حيث ان شرط ان لاتتجاوز وسطي فواتير الكهرباء والهاتف 4500 ل س ظلم في ظل ارتفاع اسعار الكهرباء الجنونيه يعني بالمختصر هيك شروط ما راح تجيب إلا الظلم والبلاوي طيب خلو سعر المازوت متل السعر العالمي وخلصنا
مواطن بردان 19-11-2009 00:48
 عم ادور على وطن
الف مبروك لكل السوريين واخير حسم الموضوع بعد مليون جلسة ومليون تداولات وكلفتنا جلستهم واجتماعتهم اكثر من الدعم نفسه ياجماعة انا لا عندي منزل ولا عندي سيارة وراتبي 8000 ليرة ومتزوج وعندي اولاد دون 15 سنة ومستأجر وحالتي حالة ولكن الحمد الله واقول لمجلس الشعب وللحكومة انا لست بحاجة 10 الاف ليرة يلي بدي اشحادها من دولة عندها احتياطيات نفطية وثروات باطنية دول مهترئة لا تملك الذي نملكه ومع ذلك عايشين بكرامة واحسن منا السبب عندهم لا يوجد سرقة مثل يلي عنا وشوباش عليكم ياحكومة ويامجلس الشعب العشرة الاف
بلا وطن 18-11-2009 22:51
 شروط القرض من المصرف أسهل
هناك عدة بنود قد أغفلها القرار:1-ان يكون المواطن ممعوس ومدعوس على راسو ووشو ما بيضحك للرغيف السخن .2-ان لا يملك جهاز كومبيوتر وياويلو ازا عندو اشتراك انترنت.3-ان يتحمم بالكيلة وصابون الغار.4- عندو تلفزيون ابيض وأسود وانطين مو ستلايت لأنو الستلايت من الكماليات.5-ان تكون صوبيا المازوت مزودة بمنشر غسيل.6-ان لا يتجاوز في التعليم مرحلة البكلوريا لان الجامعي ممكن يعطي دروس خصوصي يعني مورد رزق آخر.الخ..بس بدي افهم كيف بدن يحسبو قيمة فواتير الموبايل اذا كان الخط وحدات فهمونا؟؟؟؟؟
ابو هلال 18-11-2009 18:42
 عم يتكارمو من جيبتن
اكيد من بعد هيك افكار وهيك قوانين لازم يسمونا دول العالم العاشر مو التالت طيب مابيستحو انو تكون الدولة دولة نفطية وهيك يكون سعر الوقود قال يعني بهمن الشعب ان دفي ولا ستين عمرو حناين رح يعطو 10 الاف من مالن الخاص لاء وعم يتشرطوا بيعطوا بليمين وبوكرة بيسحبوا بليسار لك منيح الي ماعم يوزعوا مليون ليرة شو كانوا..........
yanass 18-11-2009 18:40
 أين العدل؟؟!!
فلماذا تم استثناء المنزل ولم تستثنَ السيارة، التي أصبحت حالياً ضرورة حقيقية بعد رفع الدعم وغلاء المواصلات الرئيسية. ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. ألا يكفي هذه الشعب ضيق الحال وغلاء الأسعار الذي خلفه رفع دعم المازوت؟ والأمر الذي أدّى أصلاً إلى رفع الدعم هو التقصير، وعدم حماية هذا الدعم من اللصوص والعابثين، ولو ضرب بيد من حديد هؤلاء اللصوص لما وصلنا إلى هذه الحال. أخيراً أقول: دمتم ودامت حكومة نتمنى أن تكون من صميم الشعب وتشاركه همومه وآلامه.
ياسين زينو -3 18-11-2009 13:00
 أين العدل؟؟!!
وأن من يستأجر منزل في الضواحي (ويملك سيارة ثمنها مئة ألف) لا يستحق الدعم. فهل هذا هو المنطق؟!!! وهل يتساوى شخص عنده أربعة أطفال يسكن بالأجرة، وشخص يملك منزل ثمنه عشرة ملايين ليرة وعنده حساب في البنك عشرة ملايين ليرة (ولا يملك سيارة بل يستأجر سيارة سنوياً). وهل يتساوى شخص عنده سبعة أطفال مع شخص عنده طفل واحد. وهل يتساوى شخص عنده أربعة أطفال يسكن بالأجرة، وامرأة تسكن وحدها في منزل ثمنه خمسة ملايين ليرة. وهل ... وهل...؟
ياسين زينو -2 18-11-2009 13:00
 أين العدل؟؟!!
أُتحفنا بقرار توزيع الدعم للمازوت، المشروط وقد انطبقت هذه الشروط على عائلتي فأنا موظف ، وعندي أربعة أولاد دون سن 18 ، ولا أملك محل أو منزل، وليس عندي سجلات تجارية ...، ودخلي لا يتجاوز المبلغ المحدد، والشرط الوحيد الذي أهمني هو أنني أملك سيارة سياحية، ولكنني لا أملك المنزل الوحيد المستثنى في الشرط السادس. وهذه السيارة التي أملكها وأترفه بها هي سيارة قديمة موديل 65 ثمنها الحالي مئة ألف ليرة سورية أو أقل. هذا يعني أن من يملك منزل –ثمنه مليون ليرة أو أكثر- (ولا يملك سيارة) يستحق الدعم
ياسين زينو - 1 18-11-2009 12:58
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.