بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

فنّات تزور معمل سيفيكو للسيارات حيث تجاوز الطموح الواقع!

26-11-2009

sapa-car-1.3

 

بدأ معمل سيفيكو لصناعة السيارات نشاطه في سورية عبر خط إنتاج تجميع طراز سابا وتلاه بعد عام ونصف تجميع طراز إميسّا، واستطاعت الشركة عبر هذين الطرازين اقتطاع حصة جيدة في سوق السيارات المحلي، والدليل هو الخطط الطموحة التي تعتزم الإدارة تنفيذها في الفترة القريبة، إن كان بتجميع فئات أخرى غير فئة السيدان الصغيرة أو بإنشاء صالات إنتاج تسمح بتجميع السيارة بالكامل.

وقام موقع فنّات مؤخراً بزيارة إلى شركة سيفيكو في حسياء للإطلاع على  خط الإنتاج في المعمل، ورافقتنا في هذه الجولة الآنسة روعة الحسواني رئيسة قسم التخطيط في الشركة وشرحت لنا أجزاء خط الإنتاج وطريقة عمله.

يدخل هيكل السيارة الخارجي إلى خط الإنتاج عبر عربة جر يرافقه تقرير تسجل عليها المراحل التي تمر بها تجميع السيارة، وملاحظات قسم الجودة، بعد ذلك يوضع الهيكل بواسطة رافعة خاصة على بساط دوار ذو سرعات متباينة حسب خطة الإنتاج، علماً بأن الطاقة القصوى لإنتاج المعمل هي 30 سيارة يومياً في حجم عمل هو ست ساعات يومياً فقط.

 

ntroduction-Saba-i-to-the-p

 

بعد وضع الهيكل على البساط الدوار يدخل تجميع السيارة مرحلتين أوليتين:

1 ـ المرحلة الأولى: وتسمى مرحلة التزيينات وتقسم لعدة محطات:

-   تركيب الأجزاء السفلية في أرضية السيارة، بتركيب قواعد فرش الأبواب وقواعد فرش السيارة.

-   تركيب قواعد حزام الأمان وتركيب الزجاج الجانبي والتوصيلات الكهربائية للصندوق الخلفي والتوصيلات الكهربائية الأولية.

-   تركيب موانع التسرب على الأبواب /الجوانات/ مع فرش الأرضيات بصورة أولية.

 

Ground--Saba

 

2 ـ المرحلة الثانية: وتتألف هذه المرحلة من عدة محطات:

-   تركيب المكونات الرئيسية وهي الضاغط والمكيف وتوصيلاتهما وتجميع آلية نقل الحركة من المحاور إلى الفاصل الواصل "الدبرياج" وتركيب المكابح وقاعدة مقود السيارة.

-   تركيب آلية فتح الزجاج الجانبي، ثم تركيب فرش الأبواب وفرش أرضية السيارة، لتنتهي هذه المحطة بتركيب المرحلة النهائية من حزام الأمان.

 

windows-in-a--Saba

 

-   يقوم العمال في هذه المحطة بتركيب قواعد المكيف وتركيب لوحة القيادة.

-   تركيب الصادم الأمامي والخلفي للسيارة مع أنابيب المبرد.

-   تركيب عجلة القيادة السيارة.

 

Installation-of-amovement-m

Installation-of-floor-matti

 

3 ـ مرحلة الميكانيكية: بخروج السيارة من المرحلة الثانية إلى مرحلة تركيب المحرك وبقية الأجزاء الميكانيكية تعبر السيارة حساساً على البساط الدوار، وبمجرد عبور السيارة فوقه ترفع بواسطة جهاز خاص وتمر بالمحطات التالية:

 

Crane-car-Saba

 

-   تركيب أنظمة التعليق ومحاور العجلات وتجميع علبة السرعة م الفاصل الواصل.

 

DSC01991

 

-   تركيب محرك السيارة حيث توضع المحركات على قواعد معدنية، ويتم تجميع علبة السرعة والفاصل الواصل بالمحرك.

 

engine-of-Saba

Installation-of-a-movement-

Car-tires-Saba

 

4 ـ مرحلة التجميع النهائية: عند إنزال السيارة من جهاز الرفع تتابع رحلتها على البساط الدوار، وتدخل في مرحلة التجميع النهائية حيث تمر بالمحطات التالية:

-   تركيب الفرش النهائي وتركيب المقاعد نهائياً على دفعتين.

 

DSC01996

 

-   تعبئة زيت الهيدروليك وتجهيز مبرد المحرك ووتعبئةغاز الفريون الخاص بالمكيف.

-   تركيب مدخرة السيارة.

-   تركيب المكيف ومسجلة السيارة.

-   تركيب الزجاج الأمامي والخلفي.

عند الخروج من هذه المحطات يتم تعبئة السيارة بالبنزين لتصبح السيارة جاهزة لمرحلة الاختبارات.

5 ـ مرحلة فحص السيارات: بعد أن تجتاز السيارة مرحلة التجميع النهائية تدخل مرحلة الفحص حيث يتم فحص السيارة بدقة، وتضع درجات موجبة وسالبة على كافة المكونات، وتتألف من المحطات التالية:

-   محطة لفحص تراصف الإطارات من ناحية درجة انحرافها والزوايا وكيفية أدائها ودورانها.

 

Test-of-sapa-tires

 

-   محطة تضم جهازاً لاختبار مدى استجابة الإطارات لحركة المقود، بواسطة جهاز ذي شاشة ويعطي إشارة على الشاشة تبين موضع الخلل عند وجوده.

 

Saba-Power-test

Gas-station-in-the-lab-Saba

 

6 ـ مرحلة اختبار الماء: وهو آخر الاختبارات التي تتعرض لها السيارة، وتتعرض فيه لرذاذ مائي كثيف يتصاعد تدريجياً ويشمل كافة جوانبها عبر آلة مبرمجة تلقائياً، ولدى خروج السيارة من هذا القسم تركن ليجف الماء من على سطحها، وتتم معاينة أية حالات لتسرب للماء.

 

Test-the-Saba-water

 

عند اجتياز السيارة لاختبار الماء تكون قطعت كل مراحل التجميع، فتخضع السيارات التي لم يسجل على تقرير إنتاجها ملاحظات إلى اختبار القيادة للتأكد من كفاءة السيارة على الطريق.

 

7 ـ مرحلة إصلاح الرتوش: وهو قسم خاص بالسيارات التي لم تقبل بعد بشكل نهائي، وسجلت ملاحظات على تقريرها ويتألف من:

-   محطة إصلاح أي خلل بسيط ظهر أثناء تجميع السيارة.

-   محطة إصلاح الدهان في السيارة عند وجود خدش ما على سطحها، حيث تدخل السيارة محطة ذات إضاءة قوية لفحص ثبات اللون على هيكل السيارة، ويعالج الخدش بالبخ ثم تدخل الفرن الحراري للحفاظ على تناسق لون السيارة.

 

Review-on-Saba-car

Saba-in-a-convection-oven

 

-   محطة الإصلاح الميكانيكي: وهي مخصصة للأعطال الكبيرة مثل أعطال المحرك.

 

8ـ مرحلة القبول النهائي: وهي خاصة بالسيارات التي احتوى تقريرها ملاحظات، حيث يتم التأكد من أن كافة الملاحظات التي احتواها تقرير السيارة تمت معالجتها في مرحلة إصلاح الرتوش قبل إعطاء السيارة ورقة القبول لتصبح جاهزة للبيع.

 

Observations-on-the-quality

 

ملاحظات فنّات:

إضافة إلى المعلومات التي قامت الآنسة روعة بتزويدنا إياها أثناء تجوالنا على خط الإنتاج، قمنا بوضع الملاحظات التالية:

-   يوجد عند كل محطة على خط الإنتاج ممثل من قسم الجودة، يضع ملاحظاته على تقرير الإنتاج عما إذا كان تركيب أية قطعة موافق للشروط.

-   تنقسم كل من محطات خط الإنتاج لقسمين يميني ويساري، وعلى كل قسم عامل موكل بتركيب قطعة معينة.

-   يختلف عدد العمال عند كل محطة حسب خطة الإنتاج وحاجة ودقة المرحلة.

-   لدى كل عامل في خط الإنتاج رقم ومهمة مكلف بها تسجل على تقرير يوضع على قاعدة معدنية جوار كل محطة.

-   في كل محطة هنالك عامل رئيسي وعمال مساعدون له.

-   يحظى عمال شركة سيفيكو باستراحة مدتها ساعة ونصف يومياً، يتناولون فيها طعام الغداء على حساب الشركة وفقاً لبرنامج يراعي حاجاتهم الجسدية.

-   هنالك كمية كبيرة من هياكل السيارات التي تدخل خط الإنتاج ذات لون أصفر، أي أنها مخصصة لسيارات التاكسي، نتيجة للطلب المتزايد على سيارات سابا من قبل الوكلاء حسب ما أكد لنا القائمون على المعمل.

 

sapa-taxi

 

وإذا كان الحكم على نجاح أية تجربة اقتصادية رهن بقدرتها الربحية، يمكن القول أن سيفيكو حققت نجاحات كبيرة من خلال حجم مبيعات جيد في مدة وجيزة قياساً على حجم السوق المحلية، الأمر الذي سيتعزز عند تطبيق خطة التوسعات المنتظرة والتي ستشمل كافة قطاعات المعمل بما فيها خط الإنتاج، وهو ما يرسم مساحة تفاؤل لمستقبل صناعة السيارات في سورية التي لا تريد إلا انتظار القطاف وتشجيع المتابعين.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 9
عدد التعليقات: 6
 فخر سوريا
السسارة اميسا تباع في مصر بمبلغ مبالغ فيه يبدا من 45000جنيه مصريهي سيارة بيعت بشكل جيدلكن تنقصها بعض عناصر الجودة,مثل الصدأعند الزجاج الامامي من الجهة العليا رداءة في التشطيب الداخلي للتابلوه,هي جسيارة معقولة وبداية جيدة لسوريا مع العلم انها في مصر تستورد من ايران واتمنى ان تاتي من سوريا فاكيد ان سوريا تهتم بتوكيد نفسها امام سوق صعب هو سوق يهتم بالجودة والسعر معا
عمرو محمود ابراهيم سرور 10-12-2009 20:05
 البلاستيك المستعمل
السيارة جيدة و اقتصادية و سعرها مناسب و لكن هناك بعض الملاحظات و خاصة حول البلاستيك المستعمل في تابلو السيارة و كأنهم قد صهروا العديد من الاوعية المنزلية و حولوها لتابلو سيارة ؟!!! إلى القائمين على صناعة هذه السيارة نرجو الاهتمام بالتفاصيل البسيطة و التي لن تكلف الشركة ألا بعض الاهتمام و ليس المصاريف الإضافية
مازن علي 03-12-2009 18:39
 شكرا فنات
فعلا المصنع مرتب ومنسق الى عدة مراحل وهاذا شيء ممتاز طبعا بدي أقولكم شيء كل المصانع ألي بالعالم من مرسيدس الى شيري بدئو نفس الحاله وروحو شوفو الطرازات القديمه منها وأخير شكرا لفنات على المجهود الرائع
عبدالله 28-11-2009 13:34
 عين على فرنسا
كل الشكر للفريق المميز الذى أعد هذا التقرير فقد لمس العديد من الإيجابيات التي تجعلنا نتفائل بالخير , فهذه القفزة الكبيرة التي ستفتح مجال واسع لمصانع تجميع السيارات أن تستثمر في بلدنا الحبيب سوريا ستضيف فرص عمل جديدة لشبابنا وتزيد من المنافسة وبالتأكيد سيتحقق الحلم لدى الكثير بإقتناء سيارة بسعر مناسب ,أتمنى ان يكون مصنع التجميع الجديد يعود لشركة بيجو فطرازاتها تناسب العائلة السورية وبشكل ملفت, مصر وإيران سبقونا وعلينا ان نجاريهم على الأقل.
متابع الأولى فنات-وسيم 28-11-2009 12:09
 ليش لأ؟ المهم نستمر للأمام
أعتقد أنه إنجاز يستحق التقدير لسيارة تجمع لأول مرة في سورية ولكن لا يجوز التوقف هنا بل يجب الاستمرار والبحث عن خطوط إنتاج أحدث ولا نبقى مرتبطين بالصناعة الإيرانية وإلا فسوف نحكم على هذه الصناعة الفتية بالهرم المبكر والجمود... كلنا رغم اختلاف وجهة نظرنا بموديل وتصميم ودرجة حداثة السيارة فأننا نشجع الصناعة السورية إذا لا ينقصنا الامكانيات عن دول الجوار ونتمنى لو يتم التعاقد مع شركات أوروبية وكورية وماليزية أو حتى صينية والخروج بمنتج منافس لما يستورد من تركيا وسلوفاكيا والصين وماليزيا وحتى مصر...
هشام 27-11-2009 13:10
 عجز الكلمات ....
عجزت كلماتي عن التعبير لفنات عن احترامي و امتناني لها لكونها من الداعمين الأوائل للصناعة الوطنية و أرجو أن تبقى كذلك دائما ....
وائل زين العابدين 27-11-2009 01:13
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.