بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

4x4+4x2= سيارة لكافة الطرقات... داسيا داستر الجديدة!

16-12-2009

رغم أن موضة صناعة السيارات السائدة حالياً هي السيارات الاقتصادية الصغيرة أو الصديقة للبيئة، إلا أن قطاع الـ SUV وسيارات الدفع الرباعي ما زال محتفظاً ببريقه واهتمام غالبية الصانعين العالميين فيه، وحتى من أصغرهم شأناً كداسيا الرومانية، التي أعلنت أنها دخلت هذا القطاع رسمياً عبر سيارة جديدة كلياً واسمها "Duster" أو داستر والتي ظهرت بنسختها الاختبارية لأول مرة قبل تسعة أشهر فقط في معرض جنيف للسيارات، عندما قدمت داسيا طراز اختباري تمهيداً لدخولها فئة جديدة من السيارات وأسواق جديدة لم تعهدها من قبل.

 

Dacia-Duster_2011_3.jpg

 

طبعاً استعانت هذه الرومانية في تطوير جديدتها بخبرات مالكتها رينو وشريكتها نيسان اليابانية، إذ تكفلت الفرنسية بموضوع التصاميم والمساعدة في بناء الهيكل والتجهيزات الداخلية، بينما قدمت اليابانية أنظمة التعليق وخبرتها الكبيرة في عالم الدفع الرباعي.

القالب الخارجي عصري ومتداخل الأوجه يضيف سمات جديدة تغني شخصية داسيا التصميمية، كما أن داستر تتميز بشخصيتها الجامدة والجديّة كسيارة دفع رباعي صريحة وتحتوي على خطوط مرسومة بعناية ومكونات رياضية أخرى تمنحها حس الحداثة والأناقة بشكل مختلف كلياً عن شخصية داسيا التي عهدناها سابقاً.

 

Dacia-Duster_2011_4.jpg

Dacia-Duster_2011_7.jpg

Dacia-Duster_2011_5.jpg

 

فنيّاً بنيت داستر الجديدة على قاعدة عجلات "B0" من داسيا نفسها لطراز لوغان، فهي تصنف ضمن الفئة المدمجة من الـ SUV وبأبعاد 4,310 مم للطول و1,820 مم للعرض. وستتوفر بخيارين من أنظمة الدفع، ثنائي أمامي 4x2 أو رباعي 4x4 المتوفر وفق ثلاثة أنظمة للقيادة: الأول "4X2" يستخدم عند القيادة العادية حيث يتحول الدفع إلى العجلات الأمامية للقيادة على الطرقات المعبدة والتوفير باستهلاك الوقود، والثاني "Lock" يستخدم على الطرقات الوعرة أو في الثلج حيث يوزع نظام الدفع بالعجلات الأربعة القوة بين المحورين الأمامي والخلفي بنسبة 50% لكل منهما، والثالث "Auto" يقوم بتوزيع العزم بين العجلات الأمامية والخلفية حسب الحاجة، بحيث يعمل في الطرقات المعبدة على نقل كامل العزم إلى العجلات الأمامية، وعند وجود أي انزلاق أو ضياع في العزم يتم توزيع العزم بين العجلات الأمامية والخلفية، وتتميز هذه الـ SUV بوزنها المتناسب مع حجمها بواقع 1,180 كغ للنسخة الموزدة بنظام الدفع الثنائي و1,280 كغ للنسخة رباعية الدفع، علماً بأن لداستر قدرات مميزة على طرقات الوعرة بفضل مرونة أنظمة التعليق وقيمة خلوص السيارة الذي يزيد عن 20 سم.

وعلى صعيد التحريك، ستزود داستر بعائلة من ثلاثة محركات اقتصادية إن صح وصفها، فهي بسعة 1.6 لتر فقط ومن أربع أسطوانات و16 صمام بقوة 110 حصاناً لمحرك البنزين و85 أو 105 حصاناً لمحركي الديزل الأخرين dci، كما أن المحركات المذكورة صديقة للبيئة إذ لا يتجاوز معدل انبعاثاتها من غاز ثاني أكسيد الكربون Co2 حاجز 140 غ/كم لفئة العجلتين و150 غ/كم لفئة الرباعي.

 

Dacia-Duster_2011_2.jpg

Dacia-Duster_2011_1.jpg

 

من الداخل، لوحة القيادة قريبة جداً في تصميمها من لوحة قيادة لوغان، وتتمتع داستر بمقصورة رحبة وعمليّة لخمسة ركاب بالغين مع مساحات داخلية للتخزين وصندوق أمتعة مميز بسعته البالغة 475 لتراً بدون طيّ المقاعد الخلفية و1,600 لتراً بعد طيّها، وبمستواً راقٍ من جودة الإنهاء ونوعية المواد المستخدمة في الداخل، حسب ما تزعم داسيا، كذلك الأمر للتجهيزات الداخلية والتي ستندرج ضمن عدة شرائح تتناسب مع طلب الزبون، أما تجهيزات الأمان الداخلية فهي كيسي هواء قياسياً أو بالإضافة لهما أكياس هواء على شكل ستائر جانبية بشكل اختياري، ولا ننسى أنظمة الأمان المساعدة كالـ ABS والـ EBD لتوزيع قوة الكبح إلكترونياً مع EBA للمساعدة على الكبح.

 

big_daciadusterinterior_01

 

أخيراً تعتزم داسيا البدء بتصنيع مركبتها الجديدة التي كانت تعرف فيما مضى باسم "آرو" بعد أيام قليلة في مصنعها بيتستي بموطنها رومانيا، لتستطيع توفيرها في سوقها والجوار ودول أوروبة الغربية (التي ربما ستقحمها بشعار رينو فيها) ودول المغرب العربي مع ربيع العام 2010، وستنتظر شهر حزيران من نفس العام لتقوم بإطلاقها في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تليها أسواق الخليج وروسيا وأمريكا الجنوبية في 2011 بعد أن تبدأ تصنيعها في مصانع أفتوفراموس الروسي وكوريتيبا البرازيلي، والأهم من ذلك أن سيارة داستر المعدّة لتسير على كافة الطرقات كما تنتعها داسيا ورينو، ستكون عند طرحها بأسعار منافسة في فئتها وستسعى الشركتان لتوسيع نشاطهما البيعي واقتسام حصة سوقية أكبر معها.

 

"النسخة الاختبارية من داستر"

http://fannat/news/2352_files/image002.jpg

http://fannat/news/2352_files/image003.jpg

http://fannat/news/2352_files/image004.jpg

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 9
عدد التعليقات: 4
 هوفر
شكلها متل الهوفر الصينية ولا تمت بسيارات الدفع الرباعي بأي صلة انا هاد رأيي ما بعرف الشباب بيشوفوها شو بيكون راين
يامن 22-12-2009 17:05
 مصير شركة آرو الرومانية.
السادة الكرام: عانت شركة آرو الرومانية المصنعة لسيارات الدفع الرباعي كثيراً من الصعوبات المالية والاقتصادية إلى أن أعلنت إفلاسها نهائياً في العام 2006، ومن المرجح أن تعاود إنتاجها في حال تم شراء مصانعها من قبل أحد المستثمرين.
Fannat.com 22-12-2009 16:37
 خطوة جيدة !!!!!!
من الجيد أن تبدأ داسيا بالخروج عن القالب الذي و ضعت نفسها فيه لفترة طويلة علها الآن تلحق بركب بقية الصانعين مع أملي ألا تكون داستر الجديدة بنفس جودة إخوتها المتواضعة و البسيطة و أن تكون خبرات رينو-نيسان قد أفادتها و رفعت من شأنها على كل الصعد و أثناء بحثي عن نسخة السباقات الجبلية منها و التي كتبت عنا مقال نشر في فنات قبل عدة أسابيع قرأت الكثير من المديح و الإعجاب بها من عدة اختصاصيين و صحفيين في عالم السيارات فهل ستجد القبول من الزبائن و العملاء !!!!؟.... شكرا لفنات على هذه التغطية الجميلة
وائل زين العابدين 20-12-2009 01:53
 الأختبارية أجمل
داستر الأختبارية اجمل وذات خطوط مستقبلية وقربية من لاندروفر LRX أما داستر التجارية مختلفة تماما ولا تمت للإحتبارية بصلة (اللهم الا المحركات وانظمة التعليق) ويا حبذا لو طرحت باسم أخر لأنها بعيدة كل البعد عن الأحتبارية وتبدو قريبة لنيسان وخاصة في خطوط الباب الخلفي المدمجة مع الأضواء الخلفية ولكنها جميلة عموما والمقدمة تحتوي أفكار مبتكرة...
هشام 19-12-2009 17:15
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.