بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

وفاة ساب السويدية... وانتقالها إلى جنان تاريخ السيارات

20-12-2009

 

نعت شركة جنرال موتورز الأمريكية رسمياً نبأ وفاة ساب السويدية، إحدى فروع عملاق صناعة السيارات للقرن الماضي ورمزها "GM"... وذلك بعد فشل المفاوضات بين جنرال موتورز المتدهورة وسبايكر الهولندية للسيارات الرياضية في التوصل إلى صفقة لبيع ساب.

وجنرال موتورز التي امتلكت ساب السويدية بشكل كامل عام 2000 بعد أن اشترت نصفها عام 1989 مقابل 600 مليون دولار حينها، فشلت في تعويم هذه الشركة السويدية العريقة والقريبة في مفهوم إنتاجها للسيارات من مواطنتها فولفو، التي كان حالها أفضل وتعاملت معها فورد بصورة أحسن من ما قامت به GM.

 

saab-logo.jpg

 

ولم تنجح ساب بسبب سوء إدارة مالكتها الأمريكية في تحسين صورتها وتطوير إنتاجها وتوسيع نطاقها عالمياً خلال عقدين من الزمن تحت إدارة GM، مما دفع الأخيرة المنهارة والتي أعلنت إفلاسها هذا العام إلى محاولة التخلي عنها، غير أن عدم وجود أي شركة ترغب باقتناء ساب (أو تحمل أعباء ساب فعلياً)، وتقلص القائمة التي تضم الأسماء المرشحة لشراء الشركة السويدية من 27 أسماً، أبرزها BMW ورينو وفيات وهيونداي - كيا وتاتا وجيلي، إلى مرشحين اثنين فقط هما شركة سبايكر الهولندية التي استمرت إلى النهاية وشركة كوينغسيغ السويدية التي انسحبت الشهر الماضي بعدما كانت صفقتها شبه منتهية، وفشل المفاوضات مع سبايكر حتّم على GM اتخاذ القرار الأصعب في عالم السيارات (وربما الأسهل لجنرال موتورز) بإغلاق ساب نهائياً وطيّ صفحتها من عالم السيارات.

 

4631973.jpg

"ساب إلى مثواها الأخير"

 

وبهذا الشأن صرحت الحكومة السويدية بأن قرار جنرال موتورز إغلاق شركة ساب السويدية التي تمتلكها يعتبر نبأ غير سار، مؤكدةً أنه كان بإمكان الشركة الأمريكية أن تفعل أكثر خلال عدة سنوات مضت لمساندتها.

وقالت وزيرة المشروعات السويدية مود أولفسون في مؤتمر صحفي إن الإجراء جاء في أسوأ الأوقات.

وقال رئيس ساب يان جونسون إنه يشعر بخيبة الأمل إزاء قرار جنرال موتورز، وإنه بانتظار إيضاحات حول كيفية إغلاق الشركة.

يشار إلى أن ساب تقوم بتشغيل 3,400 عامل في السويد وإغلاقها سيؤدي إلى خسارة ثمانية آلاف وظيفة، لأن هناك شركات مساعدة أخرى تعتمد على عملياتها.

 

big_saab_95_francoforte2009.jpg

"طراز 9-5 أخر طرازات ساب"

 

وبهذا تكون جنرال موتورز قد ساهمت في قتل ودفن اسماً جديداً من الأسماء العريقة في تاريخ السيارات يعود تاريخ تأسيسه إلى 1947، بعد أن قتلت غيرها الكثير كأولدزموبيل وبونتياك وساتورن قريباً، إلا أنه ومع ذلك ستبقى ساب حية في تاريخ وقلوب عشاق السيارات كونها كانت في يوم من الأيام تنتج وتصنع سيارات بشخصية ارستقراطية نبيلة، متمتعة بتقنيات غير مسبوقة وجودة وأمان متفوق، آخرها كان طراز 9-5، مما سيمنحها مكاناً مضموناً في جنان عالم السيارات.

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 5
عدد التعليقات: 6
 لا حول ولاقوة إلا بالله
قسمن بالله صدمتوني ياجماعة واللم ماتوقعت أبداً أنو الساب يحطوها بالتابوت ويدفنوها لأنو الساب من أجمل وأعرق السيارات الأوروبية ورح أحكي نتيجة خبرة فامحسوبك عشت قصة غرام مع الساب 3-9 ال2008 أستمرت أكثر من ال7 شهور ياجماعة سيارة بقمة الروعة هندسياً على الطرقات ثبات على سرعات عالية تتجاوز ال200 رقة ونعومة ع المطبات والجور تقنية عالية تجهيوات مترفة بس سيارة غالية وقطعها أغلا بس تستحق رفع القبعة وألقاء كلمة عزاء في مسواها الأخير والله خسارة كبيرة في عالم السيارة والله ياخد الي أخدها ع القبر بايدو
نواااااااااااف 25-12-2009 19:55
 شتلة ااس لروحك الطاهرة يا ساب
ليش هيك هالتقرير ؟؟؟؟بالله زعلت من قلبي خصوصي . حسيت حالي عم اقرا نعوة بني ادم بحبو . خصوصي انو من 6 شهور استأجرت ساب 9-3 بسوريا لمدة 3 أيام وكانت شغلة كبيرة . بس السؤال :وين صار العزا بالسويد ولا بامريكا ؟
م.عدنان 22-12-2009 08:55
 و الله حرام
الله يرحمك يا ساب هــلأ شركات السيارات عنا يشتروها .... مو أحسن من سابا .. و الله حرام
ali.khierbeck 22-12-2009 02:48
 لا تعليق
!!!! Oh my god
SAAB 21-12-2009 11:59
 الله يرحمها
يعني الواحد بيزعل على هيك سيارة والله قمة التقنية السويدية لك حتى بهيك شغلات وغير عن قتل البني آدم وقتل السيارات الأمريكان الن يد فيها لك لعمى بعيونكن لعمى خليتو شي على حالو غير يلي انتو بدكن ياه لا تتفائل فالقادم مذهل أكثر
يامن 21-12-2009 09:59
 GM ملاك الموت !!!!!
أصبحت GM تمثل ملاك الموت في عالم السيارات الذي يقبض الأرواح و لكن بعد أن يستفيد من كل قطرة دم و كما يقول المثل " أخدها لحم و رماها عظم " إنّا لله و إنّا إليه لراجعون .... الفاتحة !!!!!
وائل زين العابدين 20-12-2009 19:01
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.