بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

حليفة اليوم فريسة الغد... سوزوكي تقع في شباك VW وتتحالف معها!

21-12-2009

بعد أشهر من المباحثات المطوّلة بين عملاق صناعة السيارات الألماني فولكس فاغن وشركة سوزوكي اليابانية لصناعة السيارات والدراجات النارية، اقتنعت الأخيرة بعرض الألمانية ووافقت على توقيع عقد تصبح بموجبه الحليف الجديد للمجموعة الأكبر في أوروبة والتي تضم 10 أسماء مميزة في عالم السيارات في مقدمتها VW وأودي وبورش، وذلك مقابل 2.5 مليار دولار تدفعهم فولكس فاغن للحصول على 19.9% من أسهم سوزوكي المتعثرة جراء الأزمة المالية، قابلة للزيادة في المستقبل لتصبح حصة مسيطرة نحو ابتلاعها بالكامل ربما.

 

vw-suzuki-hand-clasp-tieup-.jpg

 

وخلال توقيع العقد الذي حضره رئيس مجلس إدارة المجموعة الألمانية "فيرديناند بيش" والمدير التنفيذي "مارتن فينتركورن" ومدير عام سوزوكي "أسامو سوزوكي"، أبدى الأخير تحفظاً كبيراً مشدداً على أن شركته التي قادها على مدى ثلاثة عقود، لن تكون الفريسة القادمة لفولكس فاغن، وأنه لن يسمح للألمانية بالاستحواذ على حصة مسيطرة تمنحها صلاحيات نافذة في سوزوكي، بينما بدى الألمان مسرورين فهم يخطون اليوم خطوة كبيرة وسريعة نحو تحقيق الحلم بالتغلب على تويوتا ليصبحوا أكبر صانع وبائع للسيارات في العالم، وذلك قبل المخطط له من قبل VW حتى العام 2018.

-   تحالف جديد وكبير في عالم صناعة السيارات:

يذكرنا تحالف فولكس فاغن وسوزوكي بتحالف أوروبي - ياباني ناجح متمثلاً برينو - نيسان والذي يمثل قصة نجاح كبيرة في صناعة السيارات، وساهم على نحو كبير في تبادل الخبرات وتوحيد القدرات الصناعية والتقنية والانتشار، ما وفّر عليهما مبالغ طائلة.

volkswagen-and-suzuki-logos.jpg

فلكلٍ من VW وسوزوكي مساعِ ومآرب من هذه الصفقة، فضلاً عن المعلومات التي يعرفها الجميع من تبادل للتقنيات والخبرات الصناعية بين الشركتين والانتشار الأسرع في العالم، وتوفير مليارات الدولارات من نفقات التطوير والأبحاث.

-   طموحات فولكس فاغن من تحالف سوزوكي:

·  التوسع في إنتاج السيارات المدينية الصغيرة والاقتصادية والتجارية والـ SUV والاستفادة من خبرة سوزوكي الكبيرة فيها، والأهم إنتاج سيارات منخفضة التكلفة على غرار تاتا نانو مثلاً، وربما صناعة الدراجات النارية التي تحلم بها!

·  الدخول إلى مصانع سوزوكي حول العالم ومشاركتها الإنتاج هناك، إذ تتوزع معامل اليابانية على ثمانية بلدان عدا اليابان وهي إسبانيا والمجر في أوروبة، مصر في أفريقيا والشرق الأوسط، الهند، باكستان، الصين، أندونيسيا وتايلاند في آسيا، واقتحام مصانعها الستة في اليابان. وبالتالي حضور أقوى في الدول الناشئة والهند خصوصاً حيث تعتبر سوزوكي نشطة جداً عبر شركة ماروتي سوزوكي الهندية الأكثر رواجاً هناك.

·  تشارك تطوير وتصنيع واستخدام مكونات السيارات وقواعد العجلات والمحركات (خصوصاً الصغيرة من فئة الثلاث أسطوانات للبنزين والمحركات صغيرة السعة للديزل)، وعلب السرعة وتقاسم تكاليف وأفكار تطوير التقنيات الخضراء والمحركات الهجينة التي يبحث عنها الاثنان.

·  خفض التكاليف، عبر الاستفادة مرة جديدة من البندين السابقين الذين تساعد فيهما سوزوكي كثيراً، على مبدأ فولكس فاغن أو أي صانع في العالم (خفض تكاليف الإنتاج المهمة التي لا تنتهي، وأي فرصة ممكنة مرحب بها).

·  إنشاء مصانع إعادة التدوير والتصنيع أو ما يعرف بـ Quadrecycling Units، والتي تفتقر لها الاثنتان خصوصاً الألمانية علماً بأن تلك المصانع توفر على صانع السيارات مبالغ كبيرة عبر إعادة تكرير مكونات السيارات، إذ لا تمتلك مصانع مشابهة سوى قلة قليلة من شركات السيارات وهي بيجو ورينو - نيسان وBMW فقط.

·  سد الطريق بشكل غير مباشر على منافسين أوروبيين وعالميين لفولكس فاغن والذين تربطهم وسوزوكي علاقات تعاون مثمرة كأوبل بسيارة آجيلا الجديدة والمطوّرة مع سوزوكي سبلاش، وفيات سيدتشي مع SX4، ونيسان Pixo مع ألتو ومازدا بمحركات جديدة... ودفع سوزوكي إلى إنهاء تلك العلاقات تدريجياً والاستحواذ على كامل تعاونها.

·  التمهيد للتعملق أكثر بابتلاع سوزوكي الصانع المستقل والمثير للاعجاب بقدراته الانتاجية والبيعية كصاحب المركز التاسع عالمياً، ورفع ميزانها التجاري والصناعي للمجموعة التي تحلم بها من خلال سوزوكي التي تأسست عام 1909 وتنتج سنوياً 2.66 مليون سيارة ركاب و3.6 مليون دراجة. فبالمقارنة مع تويوتا، باعت فولكس فاغن 3.265 مليون سيارة في الأشهر الستة الأولى للعام 2009 مقابل 3.564 مليون سيارة باعتها تويوتا، ولنفس الفترة باعت سوزوكي 1.15 مليون سيارة، وبفرض لو أن فولكس فاغن تمتلك حالياً حصة مسيطرة في سوزوكي، لبلغت مبيعاتها لنفس الفترة 4.415 مليون سيارة، ولاستحوذت على لقب البائع الأكبر بلا منافس.  

-   طموحات سوزوكي من تحالف فولكس فاغن:

·  تتضمن الصفقة استثمار سوزوكي لـ 1.13 مليار دولار من عائدات الصفقة، في شراء 2.5% من أسهم التصويت في فولكس فاغن مستقبلاً ما يعني اقتحامها "بورد" أكبر مجموعة بأوروبة والتأثير بقراراتها.

·  فضلاً عن خفض التكاليف وتبادل الخبرات هناك الاستفادة من أسبقية فولكس فاغن في مجال المحركات الهجينة وخبرتها في محركات الديزل الأكبر، والتقنيات المبتكرة من أمان وتحكم وعلب السرعة المتطورة ذات الفاصل الواصل المزدوج (صحن دبرياج مزدوج).

·  دخول أسواق أوروبة وأمريكا بوجه أقوى من السابق والهجرة ربما إلى أمريكا الجنوبية كالبرازيل والأرجنتين والمكسيك والتصنيع والرواج أكثر هناك. 

يذكر أن فولكس فاغن استحوذت مؤخراً على 49.9% من أسهم بورش مقابل 3.9 مليار يورو تمهيداً للاستحواذ الكامل عليها حتى العام 2011 حسب المتفق عليه، بعد أن وقعت بورش في مصيدة الديون عندما اشترت بداية العام أسهماً إضافية في VW رافعةً حصتها إلى 50.76% فيها، واضطرت للتنازل لـ VW.

ويذكر أيضاً أن فولكس فاغن كانت ومازالت تبحث عن شركات جديدة تتحالف معها أو تضمها لمجموعتها، إذ جاءت سوزوكي كبديل للمازدا التي كانت تنوي شرائها من فورد، كما أنها تفكر حالياً باقتناص ألفا روميو الإيطالية من فيات (المشتتة بعد اندماجها مع كرايسلر) وتحويلها إلى صانع إيطالي الظاهر ألماني الباطن والاستفادة من قدراتها المهمشة من فيات.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 13
 مبروك للفوكس
مبروك يافولكس واغن ياعملاق الصناعة الالمانية ومن نجاح لنجاح وعقبال تشتري الفورد الامريكي
ايهاب 30-12-2009 00:42
 4
ها هي فيات تتخبط في مشاكلها و منقسمة على نفسها ما بين إنتشال كرايسلر من ضائقتها و بين التخلي عن الفاروميو , فهل ستكون خطط فولكس فاكن ناجحة أكثر أم أنها ستصل الى درب مسدود كما مواطنتها فيات ؟
متابع فناتي-نضال 22-12-2009 21:13
 3
في تراجع و ليس في تقدم , اذا ماهي الفائدة التي ترتجيها فولكس فاكن من دخول اسواق بسيارات صغيرة مبيعاتها فيها في انحسار وليس في إتساع كما ان فولكس فاكن لديها اصلا مشروعها الخاص لدخول هذه الأسواق عبر سيارة رخيصة من سكودا تنتجها في الهند , و نذكر كيف نشرة مجلات السيارات العالمية و من ضمنها الأولى فنات خبر شراء فيات لكرايسلر ثم محاولاتها لشراء أوبل ثم فولفو و حديث رئيس مجلس إدارتها عن إندماج ما بينها وبين بيجو ستروين , حتى ظننا ان فيات ستكون العملاق الأوربي القادم في صناعة السيارات و الآن
متابع فناتي-نضال 22-12-2009 21:04
 2
اما فولكس فاكن التي تعول (حسب المقالة) على خبرات سوزوكي في إنتاج المحركات الصغيرة و دخولها اسواق جديدة مثل الهند التي تشهد مبيعات طيبة لسوزوكي خصوصا سيارتها ماروتي و التو فلا يجب ان ننسى ان المنافسة باتت حامية في الهند و غيرها من الاسواق الشبيه بها بين سيارات الميني فتاتا نانو التي باتت تلتهم الأخضر و اليابس ليس من السهل منافستها كما هيونداي التي باتت أكبر منتج للسيارات في الهند علما ان سيارة هيونداي i10 الهندية المنشأ منافسة قوية لسيارات سوزوكي الصغيرة , اذا مبيعات سوزوكي من التو و ماروتي
متابع فناتي-نضال 22-12-2009 20:55
 1
و فروعها الآسيوية ! فكيف ستقدر فولكس فاكن على الحرب على جبهتين ضد عمالقة صناعة السيارات في العالم تويوتا من جهة و جنرال من جهة أخرى , كما أظن أن سوزوكي ستكون الرابح الأكبر من هذا التحالف مع فولكس و كما يقال ستخرج سوزوكي من هذا المولد بكل الحمص , فستحصل سوزوكي على اسواق جديدة لم تتواجد فيها سابقا مثل اميركا الوسطى و الجنوبية التي تحظى فيها فولكس على مبيعات طيبة كما وان سوزوكي ستطور من تقنياتها بما في ذلك المحركات الكهربائية و سيتوفر لها سيولة للخوض في مشروعات جديدة
متابع فناتي-نضال 22-12-2009 20:45
 رأيي
أعتقد أنه لايجب ان نكون متفائلين كثيرا في مستقبل الصانع الألماني فولكس فاكن و يجب ان لا نعطيه أكثر من حجمه الحقيقي و أكيد لا يجب الإستهانه به فهو الثالث عالميا (حاليا) فلا اعتقد ان فولكس فاكن قادرة على إزاحة تويوتا من عرشها لأسباب عديدة و إن مسألة إستحواذ مجموعة vw على كل أصول سوزوكي ليس بالامر السهل خصوصا ان سوزوكي ليست شركة صغيرة لا حول لها بل إن لسوزوكي شراكات مع كبرى شركات العالم و أقصد جنرال موتورز (الثانية عالميا) فكيف لفولكس فاكن ان تزيح جنرال موتورز خصوصا ان الأخيرة متمسكة جدا بشراكاتها
متابع فناتي-نضال 22-12-2009 20:32
 تتمة
وخصوصا الدراجات النارية التي لا تمتلك أي شركة ألمانية سجلا محترما في صناعتها على عكس سوزوكي العريقة بل الأسطورة في عالم رياضة الدراجات النارية و حتى في عالم الراليات كانت سوزوكي على وشك إعلان مشارتها عبر فريق خاص بها على سيارة sx4 ولكن الأزمة المالية غيرت كل الموازين مع العلم أن سوزوكي صنعت قبل ذلك نسخة راليات من سويفت وشاركت بها في عدة سباقات برأيي أن الطرف الأنجح تجاريا وتسويقيا هو فولكس لكن الطرف الأكثر عراقة و أصالة و يحمل روح رياضة المحركات هو سوزوكي
أحب نيسان و اليابان 22-12-2009 14:50
 حكم القوي
لولا هالأزمة المالية ولا بحياتا ما بتحلم فولكس تاخد حصص مؤثرة بسوزوكي بس الأزمة هي يللي هلكت الصانعين اليابانيين هلك أما الفوائد يللي بدا تحصل عليها سوزوكي هي السيولة و الأسواق الجديدة أما في مجال التكنولوجيا ما بعتقد إنو فولكس عندها شي كتير لتقدمو لسوزوكي ونظام الفاصل الواصل المزدوج(دوبل كلتش) موجود قبل ما تحطو فولكس بسياراتا و النظام يللي موجود بالنيسانGTR متطور أكتر من أنظمة فولكس وطورتو لوتس يللي اشتغلت بهالموضوع من زمان بينما سوزوكي عندا كل تكنولوجيا المحركات الرياضية للدراجات خصوصا ...
أحب نيسان و اليابان 22-12-2009 14:07
 VW إلى الأمام انطلق !!!!!
برافو عليكي فولكس فاغن هيك هه انزلي على السوق و بلشي أش بهالصانعين و عئبال ماتصيري أكبر مصنع و مالك في عالم السيارات و إنشالله بتاخدي الألفاروميو و حلال على الشاطر !!!!! شكرا فنات على هالخبر يلي ردلي الروح بعد أخبار مبارح يلي بتسم البدن ...
وائل زين العابدين 22-12-2009 00:24
 good news
i've always loved german maker Volkswagen. its time to beat toyota& all other cars makers. thnx fannat u r great like VW
VW fan 21-12-2009 21:11
 حلو
من المؤكد ان يكون هذا التعاقد مفيد جدا.....السيارات اليابانية المضمونة و الألمانية العريقة شي حلو مثلا تصور توارغ+غراند فيتارا=سيارة خيال!!! شو رأيكم
الألماني 21-12-2009 20:06
 حلو
من المؤكد ان يكون هذا التعاقد مفيد جدا.....السيارات اليابانية المضمونة و الألمانية العريقة شي حلو مثلا تصور توارغ+غراند فيتارا=سيارة خيال!!! شو رأيكم
الألماني 21-12-2009 20:06
 vw
ما اعجبني من كل هذه المقالة هو احتمال استحواذ vw على الفاروميو بدلا من قتل هذه الماركة الرائعة واهمالها من قبل فيات , كذلك تخيلو (اذا حصل الاندماج) سيارة رائعةالجمال وجذابة كالالفا وعملية ومتينة بنفس الوقت كالغولف , حقا سيكون رائعا اندماج الذوق الايطالي مع الهندسة الالمانية,اذ كانت هذه النقطة الوحيدة على الفاروميو في الماضي حيث لم تكن عملية للاستعمال اليومي الكثيف ودون اعطال .
syrian 21-12-2009 15:00
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.