بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

إنقاذ ساب السويدية من الهلاك... كل الشكر لسبايكر!

28-01-2010

إلى كل من حزن لحزن عالم السيارات على نبأ وفاة شركة صناعة السيارات السويدية العريقة "ساب"، وكل من رفع شعار "Save Saab" من عشاق السيارات حول العالم... نقول لكم بأن أهل الخير ما زالوا موجودين! وإن تخلت عنها مالكتها جنرال موتورز، فإن سبايكر الهولندية المتخصصة بإنتاج السيارات الرياضية الفاخرة والتي ترددت طويلاً وغضت النظر عن فكرة شرائها لساب، عادت اليوم لتكون المنقذ الوحيد لساب وتسرق الأضواء من الجميع وتبقى عند حسن الظن بها.

في اللحظات الأخيرة من يوم أمس وبعد أيام من المناورات، أعلنت جنرال موتورز الأمريكية المالكة لساب عن التوصل لاتفاق مع سبايكر الهولندية حول انتقال السويدية إلى ملاك سبايكر، مقابل 400 مليون دولار قيمة للصفقة، منها 74 مليون دولار نقداً والباقي أسهم مؤجلة.

 

Saab_95_2010_calandre_1.jpg

 

وقال جون سميث نائب رئيس جنرال موتورز في بيان له: "إن إعلان اليوم مهم بالنسبة إلى العاملين في ساب. إنه نبأ مهم للملايين من زبائن ومحبي ساب حول العالم ونبأ مهم أيضاً بالنسبة إلى جنرال موتورز". وأضاف "إن جنرال موتورز وسبايكر والحكومة السويدية عملت بكد وبشكل إبداعي للتوصل إلى صفقة ستؤدي إلى تأمين مستقبل جيد لهذا الفرع الفريد. وجميعنا نشعر بالسعادة لهذا الحل الإيجابي".

وتسعى ساب التي فشلت في تحقيق أرباح معظم العقدين الماضيين مع عدم قدرة مالكتها على إيجاد مشترين حول العالم، لاقتراض مبلغ 400 مليون يورو (564 مليون دولار) من بنك الاستثمار الأوروبي، وهو قرض أعلنت السويد أنها ستضمنه وتدعمه.

أما سبايكر التي تنتج سنوياً بضع عشرات من السيارات الرياضية المصنوعة يدوياً (48 وحدة فقط في 2009) وحوالي 100 عامل في مصانعها، تسعى بدورها للاستفادة من الموارد التقنية لساب وشبكتها للتوزيع، وهي بصدد تأسيس مجموعة جديدة باسم "Spyker Saab Automobiles" وستمنح ساب التي توظف حوالي 3,400 عامل أموال تمكنها من البقاء والاستمرار في عملياتها.

على كلٍ وعلى الرغم من تشاؤم بعض الشخصيات البارزة في عالم السيارات كالسيد ماركيوني "مدير عام مجموعة فيات - كرايسلر"، وتوقعه مستقبل صعب وسوداوي للزوجين الجديدين، إلا أننا نتمنى لهما كل التوفيق ولا ننكر في الوقت نفسه صعوبة المهمة، إذ أن جنرال موتورز عملاق صناعة السيارات السابق عجز عن ذلك...

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 5
عدد التعليقات: 8
 ريحتوني الله يريحكم
والله سعدت جداً بهذا الخبر فلأن تأكدت ان هذة الأسطورة لن تدفن بيد الأمريكان والذي أسعدني أكثر بأنها أصبحت بأيدي سبايكر التي تصنع يدوياً بشكل شبه كامل وأتمنى أن تقوم سبايكر بالمحافظة على طابع هذة السيارة بل اتمنى أن تضيف سحرها اليها ولعل سبايكر تجد خطة تسويق قوية لهذه الحسناء السويدية فأنا من أشد العشاق لهذه السيارة كما زكرت في تعليقي السابق عند اعلان وفاة الشركة
نواااااااااف 30-01-2010 22:36
 فرحتوني
والله فرحتوني بهالخبر لأنو عن جد سيارة ساب حرام تنتهي هيك نهاية وعلى أديدي أقذر بلد في العالم والحمد لله انو ما صار فيها متل ما صار بنت عمها الفولفو وتملكتها شي شركة صينية
يامن 28-01-2010 18:57
 saab
سيارات ساب كانت والحمد لله ستزال من السيارات العالية الجودة والاكثر امانا ..
القيصر 28-01-2010 18:40
 موت مؤجل!
ساب صاحبة مفهوم متميز في صناعة السيارات .. وهو معايير السلامة و الأمان المتفوقة و ساب صاحبة عدد من الاختراعات في هذا المجال آخرها كان مساند الرأس المتحركة عند الحوادث لحماية رقبة الراكب.. ولكن التركيز فقط على هذه الناحية لم يكن كافيا فساب تجاهلت نواحي التصميم و الاسعار التي كان من الممكن التغاضي عنها بوجود خدمة صيانة و قطع غيار معقولة " خارج أوروبا " و الظاهر ان هذه العقلية متجذرة في ساب حتى ان جنرال موتورز فشلت في تغييرها .. ولا أتوقع النجاح لسبايكر!! إلا اذا قامت بتغييرات جذرية في عقلية ساب
كلاشنكوف 28-01-2010 18:37
 اميركا
هذه الحضارة الامريكية حتى للسيارات تستهلكك ثم ترميك على عكس الحضارة الاوربية
yahya 28-01-2010 12:50
 الترحاب من جديد لساب
خبر سار فعلا,وما اسعدني ان الشركة صاحبة النصيب هي هولندية وليست من دول شرق آسيا والهند لأن لسيارات ساب مفهوم اوروبي عريق وجدير بها ان تبقى اوروبية,فمثلا صممت واجهة سياراتها لتناسب ظروف الطرق الأوروبية حيث يكثر تواجد الغزلان البرية ويسبب الإصطدام بها حوادث كارثية ,الا ان ساب صممت الواجهة وغطاء المحرك وزاوية ميول الزجاج الأمامي وحتي السقف بحيث لا يحدث ارتطام يؤذي من بداخل السيارة. ساب جديرة بجوائز الأمان لعدة سنوات اتمنى ان توفق في سوقنا المحلي رغم سعرها المرتفع.
متابع الأولى فنات-وسيم 28-01-2010 10:01
 من أروع السيارات
السوق السورية مابتعرف ساب بشكل منيح بس الحقيقة أنو هي من أفضل و أروع السيارات بالعالم أن سقت سيارة 95 وتفاجئت فيها نصيحة للي معو حق هيك سيارة الساب رائعة جداً
saab 28-01-2010 09:54
 ساب و جولة الإياب !!!
مبروك لساب استيقاظها من الغيبوبة الطويلة التي عاشتها خلال الفترة الماضية و عسى أن تعود لحلبة السباق إلى جانب الكبار التي كانت و ستكون من بينهم و شكرا للطبيبة سبايكر " ملاك الرحمة " التي أعادت نبض الحياة من جديد لساب , و كل الشكر للأولى فنات على هذا الخبر الصباحي المنعش !!!
وائل زين العابدين 28-01-2010 08:29
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.