بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

دراسة خاصة بفنّات (4): إلغاء رسوم السيارات ورفع سعر لتر البنزين

03-02-2010

 

رغم أن دراسة إلغاء الرسم السنوي على السيارات مقابل رفع سعر لتر البنزين أصبحت ناجزة، وهي تنتظر صدور قرار رسمي باعتمادها، فإن موقع فنّات وجد أن من حق المواطنين السوريين إبداء رأيهم في موضوع هام يمسّ بقطاع النقل، والذي قد لا تقل أهمية الحاجة إليه عن أهمية تأمين رغيف الخبز.

ولدراسة تأثير هذا القرار على حياة الناس بمختلف شرائحهم، أجرى موقع فنّات استطلاع رأي شمل مئة مواطن من الذكور والإناث توجه إليهم بالاستبيان التالي:

 

 

-هل تملك أو يملك أحد أفراد عائلتك /والداك، أخوتك/ سيارة ركوب خاصة (تعمل على البنزين)؟           

               نعم

                لا

ما هو المبلغ الذي يُدفع سنوياً لترسيم السيارة:   

من 5 إلى 25 ألف ل.س.

من 25 إلى 50 ألف ل.س.

أكثر من 50 ألف ل.س.

لا أدري.

هل ترى بأن هذا المشروع:

يساعد على اقتناء سيارة.

لا يساعد على اقتناء سيارة.

 

-     هل تؤيد رفع سعر البنزين بدلاً من تسديد الرسم السنوي:

           نعم              لا        

-       ما هو البديل الذي تقترحه عوضاً عن دفع رسوم السيارات في مديرية النقل:

     استخدام الصراف الآلي لدفع الرسوم السنوية.

     إنشاء مراكز جديدة لترسيم السيارات.

أية اقتراحات أخرى ..................................................................................

 

 

 

أولاً: خارطة عينة الدراسة:

 

راعت الدراسة عند اختيار المواطنين للمشاركة في استطلاع الرأي انتماءهم إلى شرائح عمرية ومهنية وجنسية مختلفة، والتركيز على العاملين في قطاع السيارات تجارةً وصيانةً ونقلاً، ليعبّروا عن مجمل رأي الشارع المحلي فجاء توزعهم على الشكل التالي:

 

 

رُعيّ في توزيع الشرائح ما يلي:

ـ تسجيل الذكور نسبة ساحقة في الاستطلاع مقابل 9% للإناث، ما يؤشر على ضعف اهتمام الإناث بالأمور التفصيلية في السيارة كاستبدال الرسم برفع سعر لتر البنزين.

ـ تشكل الأعمار من 15 إلى 50 سنة الحيز الأكبر في الاستطلاع، وهي مؤشر على سيادة العنصر الشبابي في المجتمع السوري، وهو الأكثر استخداماً للسيارة.

ـ  تم اختيار مالكي السيارات الخاصة مع ذويهم لأن نسبة مالكي هذه الفئة لا يشكلون سوى 3% من التعداد العام للسكان، وبالتالي وجدت الدراسة أن اختيار عائلة مالك السيارة من درجة الوالدين والأخوة فقط يشكل بعداً أوسع خاصة في فئة السيارات الخاصة.

ـ تشكل نسبة السيارات الخاصة ثلث السيارات المسجلة في سورية، في حين لا يتجاوز عدد سيارات التاكسي في مديرية نقل دمشق 50 ألف على سبيل المثال، أو أقل من 10% من العدد الكلي للمركبات، وأقل من ذلك لسيارات النقل ما استلزم زيادة عدد مالكي السيارات الخاصة في الاستطلاع.

وأجاب ما نسبته 79% من الأشخاص بوجود سيارة لديه أو لدى أحد أفراد عائلته، بينما أجاب 21 شخص أي ما نسبته 21% بعدم وجود أي سيارة في المنزل.

 

ـ ثانياً: الإجابات:

سنقوم أولاً بسرد الإجابات على الأسئلة بشكل عام قبل أن نأخذ كل شريحة على حدة.

1-    السؤال المخصص لمبلغ الترسيم السنوي للذين أكدوا امتلاكهم أو أحد أفراد عائلتهم لسيارة، وجاءت الإجابات على هذا السؤال وفقاً للجدول التالي:

 

حجم مبلغ الترسيم

العدد

النسبة المئوية

من 5 إلى 25 ألف ل.س

37

47%

من 25 إلى 50 ألف ل.س

35

44%

أكثر من 50 ألف ل.س

1

1%

لا أدري

6

8%

 

ومن خلال هذا الجدول يتضح تفوق وانتشار السيارات التي محركها دون 1.6 لتر، وسيارات التاكسي التي ينحصر ترسيمها بين 25 إلى 50 ألف ل.س سنوياً، وذلك على حساب السيارات ذات المحركات الكبيرة.

 

أما الذين لا يمتلكون سيارة في منزلهم (وهم من شريحة مالكي السيارات الخاصة أو ذويهم كما سنرى) فتوجهنا إليهم بسؤال آخر، يهدف إلى معرفة مدى تأثير إلغاء الرسم السنوي واستبداله بضريبة على البنزين، في حال قرروا شراء سيارة مستقبلاً، فكانت الإجابات على النحو التالي:

1-    7 أشخاص وجدوا بأن هذا القرار مشجع لشراء سيارة في المستقبل.

2-    14 شخص وجدوا بأن هذا القرار غير مشجع لشراء سيارة في المستقبل.

 

"أغلب الذين لا يوجد في منزلهم سيارة وجدوا بأن هذا المشروع سلبياً"

 

 

ويُلاحظ بأن الأغلبية المطلقة لا ترى أن إلغاء الرسم السنوي على السيارات مقابل رفع سعر لتر البنزين سيؤدي لتشجيع اقتناء السيارة.

 

أما السؤال الأهم في هذا الاستبيان، فكانت حول تأييد هذا المشروع أو معارضته، وجاءت النتيجة لصالح معارضته ولكن بفارق بسيط نسبياً، على النحو التالي:

 

 

يُلاحظ وجود تقارب في النسبة العامة بين مؤيدي هذا المشروع وبين المعارضين، وهذا التقارب سوف يتغير كما سُيلحظ ذلك عند تحليل فئات العينة كلٍ على حدّة.

 

وكان السؤال الأخير في استطلاع الرأي حول البديل المناسب عوضاً عن مشروع القرار، وخصص لمن عارضوا المشروع وحدد السؤال ثلاثة احتمالات، من بينها احتمال ترك لأفراد العينة وضع مقترحاتهم الخاصة بهم، ويعرض الجدول التالي نتائج الإجابات:

 

الاقتراح البديل

العدد

النسبة المئوية

استخدام الصراف الآلي

20

38.4%

إنشاء مراكز جديدة لترسيم السيارات

11

21%

الإبقاء على الوضع الحالي

13

25%

دراسة المشاريع الجديدة بجدية أكثر

1

1.9%

تقسيط الرسم عن طريق البنك

1

1.9%

إحداث نافذة واحدة لترسيم السيارة

1

1.9%

ضم رسم السيارة لضريبة الدخل

1

1.9%

إيجاد قرار جديد وقدير

1

1.9%

الترسيم عن طريق البريد

1

1.9%

نقل المديريات إلى الضواحي

1

1.9%

لا اقتراح

1

1.9%

 

من خلال تحليل الجدول السابق توصلت الدراسة إلى هذه النتائج:

ـ تفضل فئة واسعة من أفراد العينة استخدام الصراف الآلي، والذي يعفيهم من دفع الرسوم في مديرية النقل، ويغنيهم عن تسديد سعر أعلى للتر البنزين.

ـ ربع العينة تقترح الإبقاء على الوضع الحالي، دون إلغاء الرسم وزيادة سعر البنزين.

ـ يحظى إنشاء مراكز جديدة لترسيم السيارات بقبول نسبي لدى العينة، وهو توجه تسعى إليه مديرية النقل في دمشق.

ـ وضع بعض أفراد العينة مقترحات جديدة بعضها جدير بالدراسة، ولكنها لا تعبر عن رأي جامع لدى الأغلبية.

ـ وجود شخص واحد في العينة رفض إعطاء اقتراح، دليلٌ على تراجع السلبية في التعاطي مع قضايا الشأن العام لدى المواطنين.

 

 تحليل شرائح العينة:

للوقوف على اتجاهات رأي كل شريحة من شرائح العينة الثلاث، عملت الدراسة على استخلاص المعطيات الرقمية لكل واحدة منها:

أ ـ شريحة مالكي السيارات الخاصة أو ذويهم:

بلغ عددهم 60 شخصاً، 51 ذكر و9 أنثى، عمر نصفهم تقريباً "48.3%" تحت 30 سنة، ونصفهم الآخر فوق 30 سنة، وكانت نسبة من يوجد سيارة في منزلهم 72% مقابل 28% لمن لا يوجد أي سيارة في منزلهم، وأغلب من لا يمتلكون سيارة عارضوا هذا المشروع كما ذكرنا.

 

تأييد مشروع القرار:

السؤال الأهم الذي توجهنا به إلى كل شريحة هو عن تأييد هذا المشروع، فكانت إجابات هذه الشريحة على الشكل التالي:

 

غالبية الأشخاص من فئة السيارات الخاصة يعارضون هذا القرار لأنهم في غالبيتهم يدفعون رسوماً لا تزيد عن 12 ألف ليرة، وهو في الغالب يقل عن حجم زيادة تكلفة ارتفاع سعر البنزين، ويذكر بأنه أيد هذا المشروع كل من يدفع أكثر من 25 ألف ل.س كرسم سنوي.

 

ب ـ شريحة سائقي سيارات التاكسي:

بشكل طبيعي جميع من ينتمون إلى هذه الفئة هم من الذكور، عمر 60% منهم تحت 30 سنة مقابل 40% فوق 31 سنة، أما بالنسبة إلى تأييد هذا المشروع فجاءت الإجابات على النحو التالي بالنسبة إلى سائقي التاكسي:

 

 

ويُلاحظ ارتفاع نسبة مؤيدي مشروع القرار لدى شريحة سائقي التاكسي عمن سواهم، لأنهم وحسب ما أكد معظمهم سوف يدفعون مبلغ الترسيم على شكل دفعات بدلاً من تسديد مبلغ متوسطه 45 ألف ليرة دفعة واحدة.

كما يُذكر أن سائقي التاكسي أهملوا الاقتراحات البديلة عن هذا المشروع، وطالبوا بالإبقاء على وضع الترسيم الحالي في حال لم تطبق هذه الدراسة، بينما طلب سائق واحد نقل مديريات النقل إلى الضواحي، علماً بأن هذا الاقتراح معمول به حالياً في مديريتي النقل بدمشق وريفها.

ج ـ شريحة سائقي النقل الصغيرة:

كما في حالة سيارات التاكسي جميع سائقي السيارات النقل الصغيرة "السوزوكي كما تعرف" هم من الذكور، ونسبة 80% منهم عمرهم فوق 31 سنة مقابل 20% منهم تحت 30 سنة، أما بالنسبة إلى تأييد هذا المشروع فجاءت الإجابات على النحو التالي بالنسبة إلى سائقي سيارات النقل العام:

 

يُلاحظ بأن غالبية سائقي النقل يعارضون هذا القرار عكس ما ذهب إليه سائقو التاكسي، لأن الرسوم المفروضة على سيارات النقل تشكل نصف رسوم سيارات التاكسي، التي يوجد فيها عداد يحفظ حقوق السائق، بينما يصبح دفع الأجرة في سيارة النقل رهناً بكرم الزبون وبقناعة السائق وقدرته على المساومة.

 

النتائج النهائية لدراسة مشروع استبدال الترسيم السنوي للسيارات بضريبة على البنزين:

1-    حظيت دراسة هذا المشروع بقبول نسبي عموماً، فنسبة 48% تعتبر نسبة جيدة بالنسبة إلى السوريين الذين لا يميلون عادةً إلى التغيير.

2-    لاقت دراسة هذا المشروع ترحيباً لدى كل من سائقي سيارات التاكسي وأصحاب السيارات ذات المحركات الكبيرة.

3-    لاقت هذه الدراسة عدم قبول من أصحاب السيارات ذات المحركات التي تقل سعتها عن 1.6 لتر، ومن أصحاب سيارات النقل الصغيرة.

4-    لوحظ تفضيل من لا يمتلكون سيارة الرسم السنوي عن ارتفاع سعر البنزين.

5-    ترحيب سائقي التاكسي برفع سعر البنزين، قد يدل إلى أنهم سيلجؤون إلى تعويض فرق السعر من ركاب التاكسي!

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 8
عدد التعليقات: 25
 مالي علاقه
خيو يلغو الرسوم ويحطوا ضريبه عال المشاه والله اربح للدوله
وجيه 03-06-2010 03:37
 طولوا بالكون ...
أنا ما عرفت ليش معقدينها كل هالشي ... ؟؟ خلوا الحكومة تعمل الي بدها اياه .. هي عرفة كل حاجة ...
فؤاد 26-02-2010 03:16
 فيقوووووووو
يا عالم فيقو هادول عملو رسوم سنوية على السيارات ورضينا شوي بس يجو يشيلو الرسوم ويرفعو البنزين لا لا لا لا انو مشان ما يرفعو البنزين بسرعة عملو الرسوم بعدين شالو ورفعو البنزين عم يضحكو علينا ونحنا ساكتين يعني ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا طالع من سورية اذا عملو هادي الشغلي و فوق هادا السيارات غالية كتيررررر يعني بالمختصر صارت السيارة كابوس على الشاب في سورية!!!!!!!!!!!!!!!
sub7 25-02-2010 14:41
 حسبي الله ونعم الوكيل
في كل قرار يتخذ المستفيد الوحيد هو .... والخسران الأكيد هو المواطن يعني لما بيتسكر باب بتنفتح بداله بواااابة , واذا طلع قرار وألغى فيه عشر ليرات بنفس القرار بيتحصل مية ليرة من باب تاني ...... والحال هيك على طول
سوري 25-02-2010 13:51
 
أحسن شي الغاء الترسيم و تخفيض سعر البنزين
فاعل خير 24-02-2010 22:20
 اترك البنزين
اقدم نصيحة لأصحاب القرار يتركوا البنزين بدون زيادة ويرفعوا الرسم السنوي لأن الرسم يدفعوا المواطن مرة واحدة كل عام لكن البنزين كل يوم يدفع لكن يستغفلوا المواطن وماهم الحل بالنسبة للسيارات التكسي العمومي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
محمدعلي 23-02-2010 17:09
 تنويه مهم جدا لكل شفيرية التكاسي
الناس ما بتعرف انو الزيادة بالبانزين راح تروح ع المواطن و لما بتنشال مليارات الليرات من على عاتق الشعب راح تتطلع من محل تاني عفكرة الترسيم يالي انعفا منها شفير التكسي راح يحطها اضعاف لائنو الدراسة بتقول انو المبلغ محطول ع اساس 15000 كيلو سنويا معدل سير المركبة والاهم انو اغلبية التجار يالي عندها سيارات كبيرة لقت الحل منشان تصرف سياراتها واكيد ما في غير المواطن يالي راح يدفع لائنو في 1600.000 سيارة من اصل 22000.000 سوري يعني النسبة كبيرة بئا منشان يرتاح الغني اكلا الفقير لائنو المعيشة راح تغلى
الشب الكحلي 22-02-2010 18:38
 رد الفهم على الفهمانين
ان رفع سعر ليتر البنزين سوف يضر بكثير من الناس الذين تفرض عليهم حياتهم اليومية وأعمالهم التنقل الكثيف بالسيارة ولذلك يا سيد فهمان فإن الذي يسكن في ريف دمشق وعمله في دمشق ولو كان يركب سيارة متوسطة القوة سوف يدفع مبالغ مضاعفة عن شخص يسكن في وسط البلد وعمله بجانب بيته وسيارته دفع رباعي وسعرها المبلغ المرقوم ولا يركبها إلا في المناسبات !!!!!!!!!!!!!!!!!!
Maher 21-02-2010 23:14
 فهم واسـتفهام
الدراسة أوضحت عنصرين أساسيين هما أولا: التأييد للقرار أو عدمه . وثانيا : التشجيع لشراء السيارة. أولا القرار ان صدر فهو رائع جدا لأن المواطن مهما كانت شريحته المنتمي لها سيعود عليه هذا الوضع الجديد بالفائدة كما يلي : ان لزيادة قيمة لتر البنزين سيتمكن المواطن من التحكم الحقيقي والمضبوط لاستهلاكه للبنزين. ان قيمة الترسيم ستكون وقعها خفيف عليه لأنها أصبحت خفية وخفيفة ، أقصد أنها أصبحت ضمن قيمة البنزين. كذلك بعبع قيمة الرسوم الواجب دفعها كل سنة انتهت لغير رجعة.
mouyasser 20-02-2010 02:53
 وين الحل
إذا كنت بدي روح كل سنة ادفع التأمين الالزامي والمخالفات و رسم البيئةو ما بعرف شو كمان عندئذ وين الحل لمشاكل الازدحام على الدفع و المعاملات ولا الموضوع بس ادفع أربع أضعاف المبلغ الحالي عن طريق رفع سعر البنزين وشكراً .
Maher 20-02-2010 00:43
 باطلة و محولة
على فكرة على سعر السيارة عنا لازم نعبي بنزين مجاني مدى الحياة مع غسيل السيارة 3 مرات بالاسبوع وشفير للي ما بحب يسوق,بس انتوا ما بعرف ليش زعلانين يا شباب صفوا سياراتكن حد البيت و اشتروا بسكليتات اذا ما سقتوا سياراتكن منين بقى بدها تجيب الدولة مصاري لا عاد تربح من البنزين ولا الشرطة تكتب مخالفات و اللي ما عنده سيارةما بقى بيشتري سيارة وهيك اذا حسبتوا اديش ممكن تخسر الدولة انا بظن رقم خيالي.....
فؤاد 19-02-2010 20:52
 900يابلاش
الى السيدالوزير حضرتك بتوقف ع الكازيه وبتعبي بانزين انا شخصيا بشك 900مبلغ ضخم السيارة منى رفاهيه 80%من الشعب راكب سيارات اقتصاديه بلبانزين مو كل السوريين راكبين فورويل اوسيارات فاخره وكبيره رجاءا من حضرتك اعد التقيم بمستوى سيارات الشعب السوري
رائد 18-02-2010 21:13
 الحل من من عدة أوجه
من وجهة نظر الوزارة ممثلة بالذين تفننوا بوضع مثل هكذا قرار الحل هو: !#@%$#%&*)(&^$^$%#^$^$%&^&%^)*)**&(افهم عليهم) أما من وجهة نظر المواطن الذي يتمنى ان يكون أقل شيء معملة مثل معاملة دول الجوار الحل هو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و كل واحد بواد
كل 2 على منسف 18-02-2010 09:30
 طلب الى السيد الوزير
السيد الوزير جاي عبالي شي يوم تعبي بنزبن لوحد من سياراتك التمانة سلندر و تختما بس طبعا من راتبك وعيش بالباقي من راتبك لأخر الشهر . بس بشرط انو تكون صادق مع نفسك وبالتالي بتكون صادق مع العالم. وشكرا لك سيادة الوزير المحترم.
ابو قيصر 17-02-2010 21:47
  غلط
ولك يا جماعة جيبولنا بنزين عالي الأوكتان 95% بدل هالبنزين النشح الوسخ يللي مولك يا جماعة جيبولنا بنزين عالي الأوكتان 95% بدل هالبنزين النشح الوسخ يللي ما في اوكتان .وبالأصل وفقا للدولة البنزين يللي عنا لازم يكون 95% اوكتان بس المسؤليين عن هالموضوع ما من مصلحتن يغيروا لأنوا ما بيطلعلن شي بعدين و عدوا كام سنة صرلنا هيك وحسبوا شو صار معن . ولك انا بستغرب انو هالوزير يللي عميقاتل منشان يرفع البنزين ما بيعرف انو سعر البرميل صار 75 $ بدل 170$ . ولازم يقاتل منشان تصير التنكة 400 ليرة .
ابو قيصر 17-02-2010 21:42
 فاشل
للأسف وزارة طول بعرض و طلعت بهيك قرار ضيق الأفق, المفكرون لدينا لدى الجهات الرسمية في الوزارة لا يستطيعون أن يخرجوا بقرارات خلاقة إما هيك أو هيك و كانه لايوجد حلول في الدنيا و كأننا عايشين على كوكب ثاني طب ما في دول ثانية نتعلم منها و لا شاطرين بس يشاركو بالمؤتمرات و المعارض فقط من أجل المال و ليس من أجل منفعة المواطن و طرح حلول تفيد المواطن و اقتصاد البلد الحل ايقاف ترسيم السيارات لمدة سنة من تاريخ صدور القرار و العمل بالقرار بعد سنة من تاريخ صدوره ,هذا اذاكانو حابين ما يظلموا المواطن يلي دفع
كل 2 على منسف 17-02-2010 17:47
 بقاء الحال كما هو عليه
الأفضل بقاء استيفاء الرسم السنوي على رفع سعر البنزين لأن الرسم محدد بمبلغ معين معروف بينما إذا حسبنا كم ليتر تحتاج السيارة على مدار السنة وكم سيدفع زيادة نرى الأفضل الرسم يعني وسيلة جديدة بالتفنن بإرهاق المواطن الذي طالما حلم بإقتناء سيارة
ريم 17-02-2010 14:11
 
عندي عدة اسئلة كنت أعيش بأبوظبي ..سعر بي أم x5 بسعر الكيا مورنينغ عندنا ..ليش؟ ليش البنزين عنا اغلى من كل الدول المجاورة ..ماعدا تركيا طبعا ..أغلى من اللبنان يلي ماعنده نفط ابدا..ليش؟ أعتقد القرار بأضافة الرسوم على سعر تنكة البنزين يصبح جيد عندما يصبح سعرها بسعر كل الدول المجاورة والا نحن من الان ندفع الرسوم لأنها أغلى بحدود 200 ل س من باقي الدول وبعد تنفيذ القرار تصبح 300 ل س ..ولحق إذا بتلحق هذا بغض النظر عن نوعية البنزين النخب عاشر (كثر خير السيارة يلي عم تمشي)
dido 17-02-2010 12:45
 بالمختصر
ما أستغربه أن سعر ليتر البنزين في حال تم تحرير سعره سيكون 29 ليرة بينما يباع للمواطنين بسعر 40 ليرة لليتر , اذا فالمواطن قد دفع سلفا زيادة قدرها 21 ليرة على كل ليتر قد عبئه بسيارته و ما زال يدفع , فلما اذا رفع سعر البانزين المرتفع اصلا ؟ لا يسعنى سوى دفع سعر البانزين الأكثر من مضاعف و الى الأمام
متابع فناتي - نضال 16-02-2010 21:05
 أصل المشكلة
ركوب السيارة في سوريا حلم، وطويل العمر اللي عاش وشاف الحلم حقيقة لازم يصير ركوب السيارة عندو كابوس
Ayman 15-02-2010 18:34
 أصل المشكلة
أنا أعتقد أن العديد من المواطنين رحبوا بهذه الفكرة لأنهم لن يضطروا للوقوف في طوابير طويلة وبظروف (مقرفة) بكل معنى الكلمة في مديريات النقل، المؤسف أن العقول النيرة المشرفة على الفكرة كانت عاجزة عن حل المعضلة ولجأت إلى تحميل أعباء جديدة على جيوب المواطنين المنهكة أصلاً، لماذا لا يلغى الرسم السنوي من أساسه بما أن صاحب السيارة في سوريا قد تحمل ضرائب غير موجودة في العالم لركوب سيارة. لماذا لا أدفع عن طريق البنك وخلص؟ هل يعقل أن اضطر لدفع مبالغ كبيرة إضافية بسبب جهل بعض المسؤولين عما تقدمه البنوك!!!!
Ayman 15-02-2010 18:29
 إلغاء الفكرة من الاساس
3- اضطرار اغلب العائلات لشراء سيارة خاصة للاستغناء عن رحمة سائقي التكاسي والسرافيس وزحمة باصات النقل الداخلي , فمن غير المعقول ان تشتري العائلة ولا يستخدمها الا شخص واحد بل سيستخدمها الاب والابناء. الحل يكون بابقاء الوضع على ماهو عليه وبتنظيم دفع الرسوم مثلا احداث صندوق خاص بسيارات التكسي وصندوق للسيارات الخاصة وصندوق للسيارات الحكومية والتنسيق مع وزارة الداخلية من اجل تحصيل المخالفات المرورية مع العلم بان كامل المشكلة تقع عند احضار براءة الذمة من مركز شرطة المرور . وشكرا لكم مرة اخرى
معاذ 15-02-2010 15:37
 سؤال؟؟؟
سؤال محيرني ممكن تجاوبوني عليه هل الغاء الرسم السنوي يتضمن الغاء الفراغ عند اقتناء سيارة جديدة؟ بمعنى اخر الترسيم أول ماتاخد سيارة جديدة رح يلغو؟؟!!
مو مشكلة الاسم 15-02-2010 15:37
 إلغاء الفكرة من الاساس
السادة ادارة وعاملي موقع فنات المحترمين تحية وبعد انا من المتابعين الدائمين لموقعكم الرائع واشكر لكم جهودكم في ايصال معلومات كثيرة وغنية عن السيارات وغيرها من المواضيع المتعلقة بهذا المجال. اما بشان فكرة الغاء الرسوم واستبداله برفع سعر البنزين فأنا ضد هذا المشروع جملة وتفصيلا لعدة اسباب 1- اغلب مالكي السيارات الخاصة هم من العائلات كاملة وليس لكل فرد سيارته الخاصة 2- عندما نشتري سيارة ندفع ثمنها ضعفي سعرها الحقيقي والذي نعمل من اجله فترة طويلة من الزمن كعائلة ... يتبع
معاذ 15-02-2010 15:18
 يلي ضرب ضرب ولي هرب هرب
ابداء الئي حلو ولاكن مو بس تقع الفاس بالراس والله يعين جماعة العمومي
Therion 13-02-2010 03:26
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.