بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

فولفو S60: وداعاً ليلى... وداعاً جولييت... أهلاً بشقراء السويد!

10-03-2010

Volvo-S60_1.jpg

 

ها قد طلّت علينا حسناء الشمال "S60" الجديدة؛ بعد أن شغلتنا وأرهقتنا بمتابعة أخبارها طيلة الأشهر الماضية، متكشفةً في جيلها الثاني عن سحرها الفتّان وجمالها الأخّاذ لتكون أجمل ما أخرجت السويد وصنعت فولفو، وأروع ما ابتكر الفكر الإنساني، بأفكارها السبّاقة لأوانها وقوامها المغزلية لتفتك بالمنافسات.

ولدت S60 في العام 2000 أي قبل عشرة أعوام ولم تعيرها فولفو الاهتمام الكاف لسنوات، قبل أن تبدأ في العام 2008 خطة شاملة لتطوير فئة السيدان الكبيرة لديها بما فيها S60، وتقدمها اليوم بشكل رسمي خلال معرض جنيف لتكون نجمة المعرض بلا منازع.

 

Volvo-S60_20.jpg

Volvo-S60_22.jpg

Volvo-S60_24.jpg

 

صممت فولفو S60 الجديدة ورُسمت بعناية فائقة لتجسد مفهوم السحر والإبداع فيها، إذ نعتها رئيس فولفو "ستيفان أوديل" بأنها نحتت لتحرك فيك المشاعر! بتصميم رياضي مفعم بالخطوط الرشيقة والعصرية ومكونات جمالية.

فمن الأمام تبرز المقدمة المنخفضة مصقولة بخطوطٍ حادة على غطاء المحرك، وأضواء أمامية هجومية وفتحات تهوية مميزة للغاية بتوضع مدروس بعناية، ليضيف طابع الزينة والأناقة لمقدمة السيارة في تقاطع مميز فيما بينها مع الصادم على شكل حرف X.

وتنسحب الحداثة والرشاقة إلى الجانب الذي يترجم مفهوم تصاميم السيارات الحديثة، الجامعة بين فئة السيدان برحابتها وأبعادها المريحة من الخارج وفئة الكوبيه ذات السقف المنحني بشدة والمؤخرة القصيرة في الخلف، مع بعض المكونات الملفتة من العجلات الرياضية بتصميم متعدد الأذرع والمرايا الجانبية الكبيرة وإطار الكروم المحيط بالنوافذ الجانبية.

وتنتهي روعة الخارج عند مؤخرة S60 بأضواء جميلة حادة الزوايا ومشطوبة تضيف ابتسامة مميزة عليها، مع الزجاج الخلفي الكبير الذي يشكل مع الأمامي الواسع أيضاً، مساحات زجاجية كبيرة في السيارة ومجالات أفضل من الرؤية والإضاءة الطبيعية إلى داخل السيارة على حدٍ سواء. كذلك يبرز الصادم الكبير وأسفله فتحتي العادم الدائريتين من الكروم وصندوق الأمتعة بخطوط مدورة ونافرة لمزيد من الحس الرياضي على المنظور العام.

 

Volvo-S60_8.jpg

Volvo-S60_12.jpg

Volvo-S60_10.jpg

Volvo-S60_14.jpg

 

بالحديث عن المقصورة الداخلية نلاحظ مدى التطور والرقي الذي تتمتع به S60، ومدى الاهتمام البالغ من قبل مهندسي فولفو في مجالات الجودة والرحابة الداخلية، والتناغم بين المكونات والألوان الداخلية المستخدمة، إذ تتمتع S60 بتصميم ذكي للوحة المقصورة والكونسول الوسطي يختصر مفهوم البساطة التي تولد الجمال، كما أن فولفو لم تبخل على سيارتها بشيء من ابتكاراتها على صعيد الرفاهية، لتجعل من مقصورة S60 واحدة من أفخم وأجمل السيارات على وجه الأرض، مدججة بالتقنيات والتجهيزات المتكاملة التي تضفي على الجو العائلي في الداخل مزيداً من المتعة والترفيه، التي يستحقها كل فرد من أفراد الأسرة المالكة لها...

 

Volvo-S60_26.jpg

Volvo-S60_27.jpg

Volvo-S60_35.jpg

Volvo-S60_34.jpg

Volvo-S60_31.jpg

 

مقاعد جلدية فاخرة ومصممة بعناية لتمنح أقصى أنواع الراحة، ومقصورة كبيرة جاهزة لاحتضان خمسة ركاب بالغين براحة تامة، ضمن جوها الآمن والمجهز بكامل التجهيزات الممكنة وإنارة مثالية وشاشات عرض ترفيهية ونظام صوتي متطور والأول من نوعه بتقنية "MultEQ" من مختبرات أوديساي المتخصصة في أنظمة الصوت عالية الدقة، حيث تجتمع في S60 لتقدم أفضل توزيع للصوت بين أرجاء المقصورة، فضلاً عن نظام التكييف المتطور الذي يحافظ على نظافة الجو الداخلي ودرجة الحرارة بتبديل الهواء باستمرار بشكل أوتوماتيكي، والعمل على التكييف بفضل حساسات متطورة تعمل على مراقبة الجو الخارجي وتشغيل التكييف عند التماس تغير الحرارة الخارجية بدءاً من 10 درجات.

 

Volvo-S60_29.jpg

Volvo-S60_32.jpg

Volvo-S60_33.jpg

 

مرونة وسهولة واضحة في التعامل مع مقصورة السيارة، خصوصاً من جانب السائق الذي يميل نحوه الكونسول الوسطي، وشاشة الملاح التي تعرض الصور بطريقتين حسب نظام الرادار الجديد ثنائي المناطق، بشكل كامل أو منفصل حسب الكاميرات الموصولة معه والموجودة أسفل المرايا الجانبية، أو في الأمام والخلف بشكل اختياري.

 

Volvo-S60_37.jpg

Volvo-S60_36.jpg

 

من أبرز التقنيات الحديثة التي تفتخر بها S60 الجديدة، هو نظام تعقب المشاة الجديد "Pedestrian Detection" الذي يستخدم رادار يتوضع في الجزء الأمامي من الصادم، يقوم بمراقبة الطريق ويلتقط حركة المشاة فور دخولهم حيّز مسار السيارة المرسوم ويتحكم أوتوماتيكياً بنظام الفرامل لتجنب أي خطر على المشاة.

كما تتوفر السيارة بالعديد من الأنظمة المساعدة على الأمان، وكيف لا وفولفو أشهر الصانعين في العالم على صعيد الأمان. منها أحدث نظام للثبات والتحكم بالجر "DSTC" بعد أن صُممت قاعدة العجلات الجديدة لتكون أكثر ثباتاً على الطريق وتماسكاً عند المنعظفات دون أن تُنقص من متعة القيادة الرياضية للسيارة من شيء. وهناك من الأنظمة الأساسية الأخرى نظام المساعددة الهيدروليكية للكبح يقوم بمساعدة السائق ويتحكم بنظام الـ ABS عند الكبح المفاجئ وعند الكبح السريع والغير كافي من السائق عند المسافات القصيرة بين السيارة وما أمامها في حال كانت على سرعة عالية، ونظام مراقبة النقاط العمياء في محيط السيارة ونظام التنبيه عند مغادرة السيارة للمسار، ونظام التهيئ للحادث وأضواء زينون متأقلمة الحركة مع حركة المقود على المنعطفات، وأكياس هوائية أمامية وخلفية وعلى شكل ستائر جانبية ولحماية ركبة السائق...

 

Volvo-S60_7.jpg

 

ميكانيكياً تتوفر فولفو S60 الجديدة بخيارات عديدة من المحركات الحديثة والقوية التي تبدأ استطاعاتها من 115 حصاناً وتتناهى إلى 304 حصاناً، على الشكل التالي:

-         محركات البنزين:

·        3.0 لتر T6 توربو مؤلف من ست أسطوانات متتالية، بقوة 304 حصاناً وعزم 44 كغ.م، يتسارع بالسيارة من حالة السكون إلى سرعة 100 كم/سا بغضون 6.5 ثا فقط، ويصل بها إلى سرعة قصوى 260 كم/سا، ويبلغ استهلاكه الوسطي للوقود حوالي 162 كم/20 لتراً، علماً بأنه يتوفر على النسخة المزودة بنظام الدفع الرباعي الدائم AWD وموصول بعلبة سرعات مؤلفة من ست نسب أوتوماتيكية من نوع جيرترونيك.

·        1.6 لتر من نوع GTDI بنظام الحقن المباشر للوقود والمقترن بشاحن هواء (توربو)، بقوة إما 150 حصاناً T3 أو 180 حصاناً T4 وعزم 24 كغ.م.

·        2.0 لتر T5 من نوع GTDI بنظام الحقن المباشر للوقود والمقترن بشاحن هواء (توربو)، بقوة 240 حصاناً وعزم 32 كغ.م.

علماً بأن جميع المحركات من نوع GTDI مؤلفة من أربع أسطوانات ومقترنة بعلبة سرعات من ست سرعات عادية أو أوتوماتيكية.

-         محركات الديزل:

·        1.6 لتر لنسخة DRIVe بقوة 115 حصاناً وعزم 27 كغ.م، يبلغ معدل استهلاكه 465 كم/20 لتر وينخفض معدل انبعاثاته من غاز Co2 عن 115 غ/ كم، متوفر بعلبة سرعات عادية من ست نسب.

·        محركي ديزل بسعة 2.0 و2.4 لتر مؤلفين من خمس أسطوانات على أساس خفض مقدار الإزاحة مقابل رفع عدد الأسطوانات وزيادة فعالية الاحتراق والاستطاعة، هما D3 بقوة 163 حصاناً وعزم 40 كغ.م بتسارع 9.2 ثا سرعة قصوى 232 كم/سا ومعدل استهلاك 385 كم/20 لتر، وD5 توين توربو (توربو مزدوج) بقوة 205 حصاناً وعزم 42 كغ.م بتسارع 7.8 ثا وسرعة قصوى 247 كم/سا، ومعدل استهلاك 338 كم/20 لتر. متوفران بعلبة سرعات يدوية أو أوتوماتيكية من ست نسب أمامية.

ستبدأ فولفو إنتاج سيارتها الجديدة في مصنع "غينت" في بلجيكا قريباً، وتسويقها بدءاً من أوروبة وأمريكا الشمالية، وتتوقع لها مسيرة حافلة بالنجاح على غرار سابقتها من الجيل الأول، التي كانت تعتبر في يوم من الأيام أكثر سيدان مبيعاً في السويد ووصلت مبيعاتها لحدود المليون وحدة، بينما ترصد الشركة السويدية التي انتقلت ملكيتها مؤخراً من فورد الأمريكية إلى جيلي الصينية، مبيعات سنوية من S60 بحدود 90,000 وحدة.

أخيراً وبعد أن تعرفنا جميعاً على S60 الساحرة الجديدة، ألا تشاركونا الرأي بأنها أجمل الجميلات وأروع سيارة عرفناها منذ مدة! لدرجة أننا نحتار بوصف مدى روعتها كما يحتار الشعراء أحياناً بوصف الجميلات، وربما لو كان الدور على روميو أو قيس ليلى لقالا لمحبوباتهما وداعاً!!

 

Volvo-S60_11.jpg

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 18
عدد التعليقات: 6
 سيارات الفولفو
جيدة جدااااااااااااا وبدون اي تعليق
وليد احمد 26-12-2011 17:48
 وائل كفوري عفوا زين العابدين
لو حبنا غلطة ... تركنا غلطانين .... مع بعض سهرانين ... مع بعض مرتاحين ... مين يلي قلك مين ..تم تم تم ... مين يلي قلك مين ... تم تم تم ... عن حبنا غلطه
متابع فناتي - نضال 16-03-2010 00:02
 
Dear Mowatin, Please note that Volvo is not chinnes yet, & they are still consider the sell to Geely.
ABD 13-03-2010 12:42
 بيؤولو ...
بؤولو لبسها لولو و حرير و خاتم إلماس ، و عم بؤولو شمعا طولو اتضوي بعيدا و خدا باس ، و بؤلولي نسيت حبّي ، و حبّي إلها ما بينآس ، و بؤلو تركتني بغربي تتسئيني مر الكاس ، و زرعو ميت شوكي بدربي و براسا ميّت وسواس ، و يؤلو شو ما يؤولو ، شو بدنا بكلام الناس ! .
وائل زين العابدين 13-03-2010 00:53
 لمسات
ربما تكون السيارة ممتازة ولكن كاتب التقرير يظهر محبته لهذه الماركة من الصور فقط بدون تجربتها او تلمسها ولكن لا بأس بهذا و خصوصاً وجود اللمسة الصينية فيها واضح من الخارج و من الداخل فهل اللمسة الصينية واضحة من ناحية السعر و شكراً
مواطن 12-03-2010 21:50
 فولفو
صدقا يا فنات قد شدتني كلمات العزل بالمقالة أكثر من السيارة التي تناولتها المقالة , بعد عشاق الكوري و الياباني و الالماني ... بات لدينا عاشق سويدي جديد
متابع فناتي - نضال 12-03-2010 21:48
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.