بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

أودي A1 الجديدة: شبل جديد لعائلة ملكية متفوقة!

20-03-2010

 

طال ترقبنا لجديدة أودي الصغيرة التي شغلت كثيراً صحافة السيارات في العالم، قبل أن تُطلق الشركة الألمانية العنان لها لتنطلق رسمياً في معرض بلاد الساعات والشوكولا معرض جنيف الدولي للسيارات، تحت اسم A1 بشكل بديهي، لتمتلك أودي طرازاً نخبوياً في فئة سيارات المدينة الصغيرة لينضم إلى مجموعتها المميزة ويكملها.

A1 الصغيرة في حجمها تفوق واقعها كسيارة مدينة مدمجة الحجم، فهي صُممت لتجمع ما بين الأناقة الأوروبية والشراسة في آنٍ معاً، ضمن قالب لا تتجاوز أبعاده الأمتار الأربعة، إذ تأتي جديدتنا اليوم بأبعاد 395 سم للطول و174 سم للعرض و142 سم للارتفاع مقابل 247 سم لقاعدة العجلات، الأمر الذي يصنفها في فئة إبنة عمها بولو من VW ويضعها وجهاً لوجه أمام عدة منافسين أبرزهم طراز مي تو من ألفا روميو والفئة الأولى من BMW.

 

big_Audimaginiufficiali_12.jpg

mmaginiufficiali_09.jpg

fficiali_01.jpg

mmaginiufficiali_05.jpg

big_AudiA1immaginiufficiali.jpg

immaginiufficiali_13.jpg

 

من جهة أخرى، أولت أودي الخطوط الخارجية عناية خاصة وعملت على رسم A1 بشكل متقن، لتكون النتيجة أكثر من رائعة من خلال خطوط تصميمية متداخلة بشكل رائع، تبدأ من شبك التهوية الكبير المنحوت بدقة وبذوق رفيع المستوى، لتصل إلى الأضواء الأمامية المذهلة في شكلها الغاضب والذي لا يخرج عن روح العائلة مع وجود تموجات داخلية كما هو موجود في معظم شقيقاتها من الكبرى A8 وحتى صغيرة اليوم A1، وهذه التموجات التي تستخدم تقنية الـ LED تتميز في تناغمها وانسحابها من مقدمة السيارة وغطاء المحرك وحتى الجانب والخلف بطريقة أقل ما يمكننا القول عنها بأنها حسناء عبقرية!

ولا يقل الجانب تألقاً عن المقدمة مع تصميم ذو أنفاس رياضية ولمحات مميزة، كاستخدام لون مغاير للجزء العلوي المحيط بالزجاج، وعجلات بقياسات تتراوح ما بين 15 إلى 18 بوصة، وأخيراً تتكامل المؤخرة مع التصميم العام خاصة مع أضوائها التي تحاكي الأضواء الأمامية وتقلدها باستخدام تقنية الـ LED.

 

1immaginiufficiali_20.jpg

A1immaginiufficiali_18.jpg

big_AudiA1immniufficiali_03.jpg

big_Au1immaginiufficiali_10.jpg

g_AudiA1immaginiufficiali_2.jpg

big_Au1immaginiufficiali_02.jpg

 

بالوصول إلى الداخل، وكما درجة العادة في سيارة أودي ومعظم سيارات مجموعة فولكس فاغن على استخدام خطوط كلاسيكية ومفيدة، فإن A1 لم تخرج عن العادة والتقاليد كثيراً مع اعتماد لوحة قيادة يطغى عليها اللون الأسود المطعم بالكروم، ومع استخدام مواد عالية الجودة في بناء المقصورة ولوحة القيادة كما زعمت أودي وكما هو معروف عنها. ومن اللمسات التي حاولت فيها أودي إضفاء شيء من التجديد، اعتماد فتحات تكييف مستمدة في شكلها من محركات الطائرات، أما بالنسبة إلى التجهيزات الداخلية فأبرزها نظام إضاءة LED وشاشة LCD قابلة للطيّ تحتوي على نظام ترفيه متكامل ونظام يساهم في إرشاد السائق إلى القيادة المثلى لتحسين الأداء العام للسيارة وخفض استهلاك الوقود، كما يمكن اختيار عدة تجهيزات إضافية كنظام ملاحة ونظام صوتي من نوع BOSE مع نظام إحاطة "Surround" وسقف بانورامي.

 

aginiufficiali_04.jpg

iA1immaginiufficiali_06.jpg

big_pAudiA1immaginiufficial.jpg

ali_25.jpg

big_Audimmaginiufficiali_23.jpg

maginiufficiali_08.jpg

big_Audimmaginiufficiali_24.jpg

diA1immaginiufficiali_22.jpg

 

ولا يكفي الشكل والتجهيزات للخروج بسيارة متفوقة، من دون وجود عائلة محركات جديرة تحت غطاء المحرك، ولهذا وفرت الشركة الألمانية أربعة محركات، إثنان منها تعمل على وقود البنزين TFSI واثنان على الديزل TDI، وجميعها من أربعة أسطوانات ومزودة بشاحن هواء (توربو) وفق الترتيب التالي:

-         بنزين 1.2 لتر يولد 86 حصاناً و16 كغ.م كعزم أقصى وينطلق بالسيارة من 0 إلى 100 كم/سا في غضون 12.1 ثا ويصل بها إلى 179 كم/سا كحد أقصى للسرعة، ويتصل بعلبة سرعات يدوية من 5 نسب أمامية، ويبلغ معدل استهلاكه الأدنى 390 كم لكل 20 لتراً من الوقود.

-         بنزين 1.4 لتر يولد 122 حصاناً و20 كغ.م كعزم أقصى وينطلق بالسيارة من 0 إلى 100 كم/سا في غضون 9.1 ثا ويصل بها إلى 179 كم/سا كحد أقصى للسرعة، ويتصل بعلبة سرعات آلية ذات قابض فاصل مزدوج (صحن دبرياج) من 7 نسب أمامية، ويبلغ معدل استهلاكه الأدنى 390 كم لكل 20 لتراً من الوقود، مقابل 370 كم لكل 20 لتراً من الوقود في حال اختيار علبة سرعات يدوية.

-         ديزل 1.6 لتر يولد 90 أو 105 حصاناً ويمتاز باستهلاك منخفض للوقود بمعدل استهلاك منخفض للوقود قد يصل حده الأدنى إلى 500 كم لكل 20 لتراً من الوقود.

وجميع هذه المحركات يمكن أن تأتي مزودة بنظام توقف � انطلق.

أخيراً، تخطط أودي لإنتاج وبيع 100,000 وحدة سنوياً من A1 التي من المنتظر أن تشتق منها أيضاً نسخاً أخرى، كنسخة 5 أبواب باسم سبورتباك ستظهر في باريس شهر تشرين الأول المقبل، لتسوّق مطلع العام القادم، كما أنه من المنتظر تزويدها بمحركات أقوى باستطاعة تصل إلى 180 حصاناً للنسخة الرياضية S.

وما رأيكم أنتم زوار موقع فنّات في هذه السيارة الصغيرة التي تمثل حلماً حقيقاً لأي شاب يعشق امتلاك سيارة تحقق له أكثر من ما يتمنى؟

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 20
عدد التعليقات: 8
 شو يا
امت بدا تنزل لعنا متل هيك سيارة ما شاء الله وشو سعرها كمان اذا نزلت
حمادة 18-10-2010 14:06
 أودي وبس
ياسلام السيارة بتصطل مخ الواحد بس مو أقتصادية كل هل الشي أتو مصروفها أكتر من هيك والشي الحلو أنو عائلية كمان
أحمد الخلف 12-04-2010 08:20
 جميلة
تصميم جميل وعصري ,, ولكن من وجهة نظري أعتقد ان أفضل تصميم لسيارة من هذا الحجم هي سيارة الميني كوبر
حماد 29-03-2010 20:04
 اودي ....... اه اه اه
كالعادة سياااارات اودي تفاجئنااااا بجمالها وسحرها يعني عنجد سيارات الاودي شي مابيتصدق..... من الاضواء الي ابتكرتها اودي الى الشبكة ...... لك حتى مخرج هوائ المكيف ....... شكرا اودي وفنات
YAHEA AMEN 25-03-2010 23:19
 عصر جديد
أحلى شغلة بهالموضوع و بهالسيارة أنو إذا لاحظتو محرك 1.4 بيعمل 370 بالتنكة إذا كان عادي و 390 إذا كان أتوماتيك و فينا نسمي هاد الشي بداية عصر جديد صار الأتوماتيك بيصرف أقل من العادي . . . تفوق حلو للأودي
الإيطالي 22-03-2010 14:02
 أحلى الأحلام
أنتظرت ظهور هذه الأسطورة طويلا فمنذ تسريب الصور الأولى للسيارة العام الماضي , عشقتها من الصور , و تابعت أخبارها و تمنيت ان تدخل حيز الإنتاج التجاري و لكن للأسف السيارة خارقة الجمال ولكن ستصل الينا بسعر على أقل تقدير يتجاوز المليونين , فشكرا للأودي التي تجعل من سياراتها حلم و شكرا لحكومتنا التي ترسخ هذا الحلم
متابع فناتي - نضال 21-03-2010 04:00
 
والله سيارة حلوة بس خدوا لحتى تنزل لعنا بتكون بطلت
الغرزي 20-03-2010 21:01
 أودي A1
منافسة قوية و جديرة بالحترام ، و لكن السؤال الأهم من وجهة نظري هو : هل سنرى مثل هذه السيارة في سورية أم أن مصيرها سيكون كمصير إبنة عمها بولو " شم و لا ادوء " خاصة أن وكيلهما العزيز واحد ألا و هو كركور ؟! . شكراَ جزيلاَ للأولى و الأفضل و الأكمل فنّات على تغطية أخبار مثل هذه السيارات .
وائل زين العابدين 20-03-2010 20:58
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.