بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

معارض السيارات

معرض جنيف 2010: جناح مجموعة فيات... وثورة في المحركات!

21-03-2010

 

لم تتميز مشاركة مجموعة فيات الإيطالية في معرض جنيف السويسري بتقديم عدة طرازات جديدة أو اختبارية، إنما تميزت فعلياً في عرض أخر التقنيات التي وصلت إليه المجموعة الإيطالية في عالم المحركات وعلب السرعة، والتي تمثل العناصر الأساس والأهم لأي سيارة في العالم، وأبرز هذه التقنيات الجديدة كان عبارة عن محرك جديد باسم TwinAir.

محرك توين أير وجديد فيات:

قدمت فيات في جنيف محركاً جديداً يعتبر من أهم التكنولوجيات الجديدة التي أطلقتها أوروبة للعالم في السنوات القليلة الماضية، وهذا المحرك الجديد والمكون من أسطوانتين يعتبر المحرك الوحيد بهذا الحجم في أوروبة.

ويتألف محرك فيات باسم توين أير من أسطوانتين بسعة 0.9 لتر أو 875 سم مكعب بالضبط، ويولد استطاعة كبيرة نسبياً تبلغ 85 حصاناً عند 5,500 دورة في الدقيقة، بينما يبلغ عزمه الأعظمي 14.5 كغ.م عند 2,000 دورة في الدقيقة (أي ما يوازي تقريباً محرك رباعي الأسطوانات بسعة تتراوح ما بين 1.2 لتر إلى 1.4 لتر).

 

big_Fiat500Twinair_Ginevra2.jpg

"الشعار الذي أطلقته فيات لمحركها الجديد"

fiat-to-debut-europe-s-firs.jpg

fiat-to-deut-europe-s-first.jpg

 

ولم تفصح فيات بعد عن التفاصيل التقنية له، إلا أنه من الممكن أن نفيد زوار موقع فنّات، بأنه من المرجح أن يستخدم المحرك تقنية جديدة خاصة بفيات، تعتمد على التحكم بصمامات الوقود داخل المحرك بطريقة إلكترونية كهربائية عوضاً عن الطريقة الميكانيكية المعهودة.

وعُرض المحرك الجديد على طراز 500 الأشهر لدى فيات، ويبعث هذا المحرك 98 غ فقط من غاز CO2 لكل 1 كم، بينما كانت أقل نسخة من 500 انبعاثاً لغاز CO2 تصدر 113 غ لكل 1 كم مع توفر نظام توقف – انطلق.

ويستطيع المحرك الجديد الانطلاق بـ 500 من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 11 ثا والوصول بها إلى سرعة قصوى بمقدار 173 كم/سا، فيما يبلغ معدل استهلاكه الوسطي 540 كم لك 20 لتراً من الوقود.

وستقدم فيات نسخة أضعف منه باستطاعة 65 حصاناً ونسخة مزودة بشاحن هواء (توربو) باستطاعة 105 حصاناً، وسيتم تسويق هذا المحرك أولاً مع طراز 500 شهر أيلول القادم، على أن يجد طريقه لعدة طرازات من مجموعة فيات كطراز باندا الجديد كلياً وطراز Y الجديد كلياً من لانسيا المرتقبين العام القادم.

من جهة أخرى، قدمت فيات طراز دوبلو الجديد والنسخة المزودة بمحرك يعمل على كل من وقود البنزين والغاز باسم Natural Power، وتمتاز نسخة دوبلو هذه بتزويدها بمحرك بسعة 1.4 لتر يولد 120 حصاناً بفضل التوربو يمكن أن يتم تغذيته عبر خزان بنزين بسعة 22 لتراً أو خزان غاز يتكون من أربعة أسطوانات بسعة 95 لتراً وبوزن إجمالي 16.2 كغ مثبت أسفل السيارة، بحيث لا يتسبب بحجز مساحة من حيز التحميل، وتستطيع دوبلو هذه السير مسافة 625 كم في حال تم ملء خزاناته بالوقود.

 

big_bravo_2010_1.jpg

Copy-of-big_bravo_2010_2.jpg

big_bravo_2010_3.jpg

 

كما قدمت فيات في جنيف طراز برافو المجدد للعام 2010 والذي شهد اعتماد أضواء أمامية جديدة أكثر جاذبية وشبك تهوية بلون أسود أو كرومي، كما تم إخضاع المقصورة والمؤخرة لعدة تعديلات بغية تحسين مبيعات هذه الهتشباك.

ألفا روميو ولانسيا وأبارث... ورد فيات على علبة سرعات فولكس فاغن:

شاركت ألفا روميو في جنيف عبر أهم سيارتها الجديدة التي عرضت للمرة الأولى أمام جمهور وهي جوليتا، كما قدمت نسخة رياضية منها باسم "كوادريفوليو فيردي" أو الورقات الخضر الأربعة باللغة الإيطالية (نوع من الحشائش الشهيرة بجلب الحظ)، وتتميز جوليتا كوادريفوليو فيردي بمحركها المكون من أربعة أسطوانات بسعة 1.8 لتر أو 1,750 سم مكعب بالتحديد ويولد استطاعة 235 حصاناً بفضل التوربو، وينطلق بجوليتا إلى سرعة 242 كم/سا كحد أقصى بعد أن يتسارع بها من التوقف إلى 100 كم في غضون 6.8 ثا، وستعرف كوادريفوليو فيردي طريقها إلى الإنتاج التجاري ربما تحت اسم GTA.

 

RomeosalonediGinev.jpg

image008.jpg

big_StandAlfaRomeosalonediG.jpg

nediGinev.jpg

salonediGinev.jpg

eosalonediGinev.jpg

AlfaRomeoMiToconcambioTCTad.jpg

"علبة السرعات الجديدة TCT"

 

من جهة أخرى قدمت المجموعة الإيطالية علبة السرعات المزدوجة القابض الفاصل (صحن دبرياج) الخاصة بها، وذلك تحت اسم TCT عبر طراز مي تو المزود بمحرك 1.4 توربو الجديد الذي يولد 135 حصاناً، وتأتي علبة السرعات السداسية النسب باستطاعة نقل عزم تصل إلى 35 كغ.م، وتؤمن قيادة أفضل وأداء أحسن وتساهم في خفض نسبة استهلاك الوقود بواقع 10%، كما زودت ألفا طراز مي تو هذا بنظام توقف - انطلق للحد أيضاً من نسبة استهلاك الوقود.

وستعرف علبة السرعات TCT طريقها إلى عدد كبير من طرازات المجموعة الإيطالية، التي تدعي بأن علبة سرعتها أفضل من تلك الخاصة بمجموعة فولكس فاغن المعروفة باسم DSG، إذ يبلغ وزن علبة السرعات الخاصة بـ VW والتي تقابل علبة سرعات ألفا بعدد النسب وباستطاعة نقل العزم 99.5 كغ، مقابل 81 كغ لعلبة السرعات الإيطالية.

 

big_chrysler_delta_1.jpg

big_chrysler_delta_3.jpg

"لانسيا دلتا بشعار كرايسلر"

 

ndAbarthsalonediGinevraL.jpg

salonediGinevraL.jpg

barthsalonediGinevraL.jpg

big_StandAbarthsalonediGine.jpg

 

وتعمل فيات منذ فترة على دمج نفسها بجزئها الأمريكي الجديد كرايسلر، والتي شاركت بجناح واحد مع ماركة لانسيا وعرضت طراز دلتا بواجهة من روح كرايسلر وبشعارها أيضاً، كما شاركت المجموعة بالعلامة الرياضية الجديدة العريقة أبارث، عبر طرازين جديدين، هما بونتو ايفو أبارث بالمحرك الجديد من عائلة مالتي أير بسعة 1.4 لتر ويولد 165 حصاناً ونسخة SS الذي يولد محركها 180 حصاناً، وعرضت أيضاً طراز 500C المكشوف بنسخة أبارث وبنفس المحرك ولكن مع 140 حصاناً أكثر من كافية لطراز صغير.

 

big_StdandAlfaRomeosalonedi.jpg

big_StandAlffffaRomeosalone.jpg

"ألفا روميو وماضي عريق"

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 4
 اوروياا...... والعالم
السيارات الاوربية وادراك ماهي ...... والله ماضي عريق لكل السيارات بيجو اودي فيراري مرسيدس الخ ....... ونحنا على الشام
YAHEA AMEN 25-03-2010 23:32
 فيات تسكت كل النقاد
كلما مشيت اكثر في هذا المقال يزيد اعجابي بهذا الصانع الذي لم يراودني الشك و لو للحظة اني ساندم عندما اقدمت على شراء البرافو 150 اني افتخر لامتلاكي تحفة من تحت يد الفنانين الطليان و كل يوم يزيد حبي لهذه السيارة و كلما اضغط على دواسة الوقود انسى المبلغ الذي اعتبره الكثيرين مبالغا فيه ثمنا لهذه الشرسة ادعو كل محبي السيارات الايطالية الاصيلة لتجربة قيادة واحدة من هذه السيارات ليعرفوا معنى كلامي viva Fiat
حسام 25-03-2010 22:04
 إيطاليا. . . .
إيطاليا في السابق اثبتت جدارتها و الآن رأى العالم قدرتها و انا لم أندم و لن أندم لأني اخترت اسم الإيطالي في موقع فنات فإيطاليا اليوم تقول للعالم أنا أول من تفوق في صناعة المحركات و منها انتقلت إلى اليابان و أنا اليوم مازلت الأولى كما و نحن لسنا بحاجة لأن نتكلم عن تصميم السيارت في إيطاليا لأن ألمانيا بكل عظمتها تدين لها بذلك و الحكاية معروفة و لطالما حلمت أثناء حالة دمج الشركات أن تندمج vw & fiat ليشكلون حصن لايمكن التفكير بمنافسته لم اكتب إلا بالفصحى لأن الموضوع بستحق التبجيل و التقدير شكراً
الإيطالي 22-03-2010 14:27
 فيات ... لعشّاق السيارات
علّنا نحظا بسيارات فيات و بقية الأسماء المندرجة تحت لوائها بمواصفات أفضل مما هي عليه الحال الآن في سورية ، فالمحركات متواضعة و المواصفات قليلة و الأسعار مرتفعة ، مما يجعل منها المنافس الخاسر حتى قبل الدخول في المنافسة أو المقارنة ، رغم أنها من المنافسات القويات في أوربة ، فهل تتنبه الوكالة لذلك أم أنها تحذو حذو بقية الوكالات في سورية في تحقيق مصالحها و التغاضي عن مصلحة العملاء و الزبائن و رأيهم فيما وكلت به من اسم لامع و ماض عريق ؟! .
وائل زين العابدين 22-03-2010 14:10
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.