بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

دايملر رينو نيسان: ثالث أكبر تحالف في عالم السيارات

08-04-2010

daimler-renault-nissan.jpg

سعياً منها لرفع قدرتها التنافسية عن طريق تقاسم تكلفة الاستثمارات التكنولوجية والوصول لنطاق انتشار أكبر، أعلنت شركات دايملر الألمانية ورينو الفرنسية ونيسان اليابانية، عن شراكة استراتيجية تتبادل بموجبها الشركات الثلاث حصصاً فيما بينها... لتشكل بالتالي ثالث أكبر تحالف صناعي في مجال السيارات على مستوى العالم، خلف تحالف مجموعة فولكس فاغن وسوزوكي، وتويوتا اليابانية.

 

Ghoson-Zeitche.jpg

"كارلوس غصن رئيس تحالف رينو- نيسان وديتر زيتشه رئيس دايملر"

 

وبموجب الصفقة الجديدة ستمتلك رينو وشريكتها نيسان أسهم بنسبة 3.1% في دايملر (1.55% لكل منهما)، بالمقابل ستمتلك دايملر أسهم بنسبة 3.1% في كلٍ من الحليفتين، كما ستتراجع حصة رينو في نيسان من 44.3% إلى 43.4%، في حين ستبقى نيسان محتفظة بنسبة 15% في شريكتها الفرنسية. وسيؤسس التحالف الجديد لجنة استراتيجية، من المقرر أن يرأسها كلٍ من كارلوس غصن رئيس رينو- نيسان، وديتر زيتشه الرئيس التنفيذي لدايملر أوتو غروب.

خطط مستقبلية مشتركة:

من بين الطرازات التي ستُطور بشكل مشترك بين الشركاء الجدد خلال السنوات القليلة القادمة، طراز مشترك بقاعدة العجلات ما بين دايملر ورينو يمهد للجيل القادم من سمارت فورفور والجيل الجديد من فورتو، والجيل القادم من رينو توينغو الذي تفكر رينو بتوفيره بنظام دفع خلفي العجلات أيضاً، والتطوير متضمن أيضاً نسخة كهربائية من الاثنين.

كما تتمثل النقطة الثانية والهامة في التحالف الجديد، بمنح رينو- نيسان دايملر محركات ثلاثية ورباعية الأسطوانات تعمل بالبنزين والديزل لطرازات A-Class والـ B-Class، بينما ستقدم دايملر محركات بنزين وديزل رباعية وسداسية الأسطوانات لفرع إنفينيتي من نيسان.

وتعتزم دايملر ورينو أيضاً تطوير طراز فان جديد ومشترك وإنتاجه في مصنع رينو "Maubeuge" الفرنسي في العام 2012، كذلك تطوير محرك ديزل صغير وعلبة سرعات جديدة للفان الأخر فيتو من مرسيدس، علماً بأن طراز فورتو يُنتج في مصنع Hambach الفرنسي، وربما ستقوم رينو بإنتاج الكهربائية Twizy القادمة إلى جانب فورفور في مصنع Novo Mesto السلوفيني.

ويتوقع الشركاء تحقيق أرباح بواقع ملياري يورو (2.7 مليار دولار) إضافية نتيجة التحالف، من خلال توفير تكاليف تطوير إنتاجهم الصناعي الذي يسعون من خلاله لإنتاج حوالي 350 ألف سيارة مشتركة، وتوسيع مبيعاتهم خلال السنوات الخمس الأولى للتحالف.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 3
 لا مكان للصغار!..
في هذا العالم لا مكان إلا للأقوى و التحالفات الإستراتيجة, لننتظر التحالفات القادمة.
حازم 17-04-2010 16:36
 في مفاجأت
التنين الصيني الراقد ستكون له كلمة الحسم الأخيرة,, كما غزت المنتجات الصينية بمختلف أنواعها كافة الأسواق على تنوعها بمختلف المنتجات بدايةً بالأبرة وخرمها مروراً بالأجهزة والالبسة لتصل قريباً إلى المركبات وربما إلى ما هو أكبر وأسرع وأبعد,, عندما نتكلم عن عالم الاساطير والخرافات فلا بد أن نذكر التنين ,, وعندما نذكر التنين لابد أن نذكر الصين,, وفي الأساطير كل شيء ممكن...
حماد 13-04-2010 09:19
 شيء مخيف لباقي الشركات و لطيف للمشترين
من حظ الناس العادية و من سوء حظ باقي الشركات.....
مصعب 10-04-2010 12:14
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.