بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

نيسان جيوك: صندوق المرح والمفاجآت!!

27-04-2010

تسعى نيسان دوماً لابتكار أفكار جديدة وخلاقة في عالم السيارات، انطلاقاً من شعارها الدائم "Shift The Future" لتجعل مستقبل السيارات أجمل وأكثر غنىً وروعة. وما كانت تخبئه الشركة اليابانية المنافسة في كافة قطاعات السيارات دونما استثناء، أفصحت عنه اليوم وبشكل كامل.

فبعد ثلاثة أعوام من العمل على تطوير سيارة SUV جديدة وصغيرة، كشفت نيسان مؤخراً عن منافسة جديدة باسم جيوك "Juke"، كانت قدمتها في معرض جنيف العام الفائت بشكلها الاختباري القريب من الإنتاج باسم كازانا. لتوسع نيسان عبرها نفوذها الواسع ضمن هذه الفئة، والتي تمتلك فيها أسماء رائعة وقوية فضلاً عن جيوك، من كاشكاي الأكبر منها قليلاً إلى إكس تريل وباثفايندر ومورانو وباترول وأرمادا العملاقة، فضلاً عن الأسماء التي تخصها نيسان بأسواق معينة... 

 

Nissan-Juke_2011_11.jpg

Nissan-Juke_2011_6.jpg

4651885.jpg

 

جيوك الجديدة سيارة متداخلة الأوجه وتبدي نزوعاً واضحاً لفئة الـ SUV من خلال قوامها المرتفع عن الأرض وجوانبها الضخمة والعجلات الرياضية الكبيرة الحجم والعريضة. وتتميز بكل شيء تقريباً انطلاقاً من اسمها المرح والذي يدل على المفاجئة! وتصميمها الغريب القبيح والجميل معاً! والذي يتجلي في المقدمة بأضواء حادة التصميم ومتراجعة بشدة للخلف والأعلى والجانب وكأنها متابعة للخط النازل من السقف، والصادم العملاق الذي يتقاطع مع غطاء الصندوق تاركاً الفراغ ليشكل شبك التهوية بشكل فم ضاحك وشرير...

كما يبرز التميز بالأضواء الدائرية الكبيرة في منتصف المقدمة ومكان الأضواء الفعلي، وتحتها بالأسفل عيون دائرية صغيرة لكشف الضباب. وينتقل التفرد إلى الجانب عبر قبضات الأبواب الخلفية التي تختبئ ضمن إطار النوافذ البلاستيكي على طريقة ألفا 156، لتبدو السيارة وكأنها من بابين جانبيين وليس أربعة، والسقف المائل من الأمام نحو الخلف والذي ينتهي بانحدار يشبه خطوط الكوبيه، وصولاً إلى المؤخرة المميزة بالأضواء الجميلة والمستوحاة من الرياضية 370Z.

 

Nissan-Juke_2011_8.jpg

Nissan-Juke_2011_9.jpg

Nissan-Juke_2011_10.jpg

 

لا أحد يستطيع أن ينكر القالب المميز لهذه الجديدة.. جيوك، إذ أن نيسان استوحت تصميمها من عدة عوامل حيّة، متمثلة بشخصية سيارات الـ SUV بالدرجة الأولى وما تحمله من مكونات رياضية، والسيارات الرياضية كسيارات الرالي وحتى الدراجات النارية السريعة... فكيف تقيمون تصميمها أنتم زوار موقع فنّات؟؟!

 

7938020.jpg

 

المقصورة الداخلية تتمتع بسمات رياضية واضحة وتم ابتكارها بنفس الروح والأفكار للخارج، وتبرز فيها لوحة القيادة والكونسول الوسطي بشكل مميز ومستقبلي، كذلك لوحة العدادات الرياضية والمقود وفتحات التكييف وقبضات الأبواب الداخلية. وتحتوي المقصورة أيضاً على مساحات تخزين جيدة وتقنيات متقدمة لتوفير جو مريح وعملي ومتطور لركاب المقصورة الخمسة.

 

9921744.jpg

 

تم تصميم جيوك بالكامل في مركز التصميم التابع لنيسان في لندن وهو نفس المكان الذي خرجت منه سيارة كاشكاي الأقرب لجيوك ضمن العائلة، كما استخدم في بنائها قاعدة عجلات مشتركة بين نيسان وشريكتها رينو بطول 2,530 مم، وبلغت أبعاد السيارة من الخارج 4,135 مم للطول و1,765 مم للعرض و1,570 مم للارتفاع. واعتبرت السيارة الأعرض ضمن فئتها بفضل عرض المحاور الكبير والذي يبلغ 1,525 مم وبالتالي كانت الفرصة متاحة لبناء مقصورة داخلية رحبة بتفوق.

 

9910312.jpg

7443599.jpg

5444683.jpg

4141417.jpg

1536257.jpg

 

وبالحديث عن النواح الفنية أكثر، تتوفر جيوك منطقياً بخيارين للدفع، الأول بالعجلات الأمامية فقط، والثاني بالعجلات الأربعة، وقد تم استخدام نظام تعليق من نوع ماكفرسون للنسخة أمامية الدفع، ونظام تعليق متطور ومحدّث للنسخة رباعية الدفع مع محور خلفي متعدد نقاط الوصل، علماًَ أن نيسان لديها خبرة واسعة جداً وعلى مدى سنوات طويلة في تطوير أنظمة الدفع خصوصاً لسيارات الدفع الرباعي.

 

Nissan-Juke_2011_800x600_wa.jpg

 

ميكانيكياً، تتوفر السيارة بثلاث خيارات للمحركات الاقتصادية من سعة 1.6 لتر وما دون، أبرزها محرك القمة i1.6 لتر المجهز بنظام الحقن المباشر للوقود وشاحن هواء (توربو) يساعدان المحرك على التوفير في استهلاك الوقود ورفع كفائته، إذ تبلغ استطاعته الحصانية 190 حصاناً وعزم دورانه 24 كغ.م بشكل ملفت إذ بات يضاهي بقوته وعزمه محركات الـ 2.5 لتر. وهذا المحرك متوفر بخيارين لعلبة السرعات، الأولى عادية من ست نسب أمامية لنسخة الشد الأمامي، وعلبة سرعات أوتوماتيكية من نوع XTRONIC CVT مشتركة مع رينو ومزودة بمبدلات خلف المقود وذلك لنسخة الدفع الرباعي.

المحرك الثاني بسعة i1.6 لتر ومتوفر بنسخة الشد الأمامي ومؤلف من أربع أسطوانات و16 صماماً بقوة 117 حصاناً وعزم 16 كغ.م، شهد تحسينات بنسبة 5.6% على صعيد استهلاك الوقود وانبعاثات الغاز CO2. وموصول بعلبة سرعات يدوية من خمس سرعات أمامية أو نفس علبة السرعات الأوتوماتيكية من نوع XTRONIC CVT.

المحرك الثالث ديزل بسعة 1.5 لتر Dci توربو من أربع أسطوانات وثمانية صمامات بقوة 105 حصاناً تتأتى عند 4,000 دورة للمحرك وعزم 24 كغ.م عند 1,750 دورة في الدقيقة.

 

Nissan-Juke_2011_1.jpg

Nissan-Juke_2011_4..jpg

 

أخيراً بات يحق لنيسان أن تنسب لنفسها لقب صانعة الـ SUV بعد جيوك الجديدة وغيرها من الأسماء اللامعة من نيسان أو حتى فرع الفخامة لديها "إنفينيتي"، علماً بأنها ستقوم بتصنيع جيوك في مصانعها بمدينة ساندرلاند البريطانية مع كاشكاي، وستبدأ نيسان تسويقها مع النصف الثاني من العام الجاري. وللأسف لا تفكر حالياً بتسويقها في منطقة الشرق الأوسط ولا حتى آسيا، ويقتصر نطاق تسويقها على الأقل حتى الفترة القادمة على أسواق أوروبا بالدرجة الأولى وأمريكا الشمالية واليابان، وبسعر يبدأ من حاجز 17,000 يورو في أوروبا ويرتفع حسب التجهيزات المتوفرة فيها.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 13
عدد التعليقات: 2
 
بصراحة، لم يكن التصميم موفقا ً من الأساس عند طرحه كموديل اختباري قبل فترة، ولو أنه طلب مني رأيي لطلبت تغيير التصميم وخاصة الواجهة التي لا نستطيع من خلالها التمييز هل الأضواء العليا هي الأساسية أم السفلى؟ والتي تتداخل مع شبك التهوية بشكل غير مقبول - على الأقل في الوقت الحالي- ولكنها لا تفتقد للجمال الكلي، على كل الأحوال رغم عدم جمالها ولكنني أضمن لها مبيعات رائعة لأن السيارة فئة - مفهوم - محرك - داخل - خارج - تصميم واسم !
نيساني الأوجه 29-04-2010 19:38
 قبيحة و جميلة معا !
قد صدقت فنات بقولها (تصميم غريب قبيح و جميل معا) رأيي ان مؤخرة السيارة جميلة لا بل رائعة أما المقدمة فقبيحة لا بل قبيحة جدا قد بالغت نيسان كثيرا فيها أما لوحة القيادة فهي نموذجية و بالتأكيد ستتغير كثيرا حين طرح نيسان لها بشكل تجاري آمل أيضا ان تعدل نيسان على المقدمة لتصبح اكثر واقعية و إنسجام لتنضم (جيوك) الى السلالة الرائعة باثفايندر و باترول و ارمادا
متابع فناتي - نضال 27-04-2010 23:03
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.