بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

صناعة واقتصاد

إيران تفتتح أكبر مصنع سيارات في الشرق الأوسط

10-05-2010

افتتح الرئيس الإيراني أحمدي نجاد البارحة في مدينة كاشان وسط إيران، أكبر مصنع لإنتاج السيارات في الشرق الأوسط، باستثمار بلغت قيمته 350 مليون دولار أمريكي، وتبلغ طاقة المصنع الإنتاجية السنوية 150,000 وحدة، وسيخلق المصنع 4,000 وظيفة مباشرة و20,000 وظيفة غير مباشرة في المنطقة.

وسينتج المصنع الجديد طرازات مختلفة من السيارات من سايبا (المالك للمصنع) والشركاء العالميين لها، وسيارات أخرى إيرانية جديدة من بينها سيارة صغيرة الحجم باسم "تيبا"، التي تتسع لأربعة ركاب فقط وهي مصنعة بالكامل في إيران، ويقدر ثمنها بحوالي 8,000 إلى 9,000 دولار أمريكي وهي موجهة خصيصاً للطبقات متوسطة الدخل.

 

photo_1273415625959-1-0.jpg

"الرئيس الإيراني يختبر سيارة تيبا الجديدة"

 

ومع إنتاج أكثر من 1.4 مليون سيارة العام الماضي، أصبحت إيران أكبر صانع للسيارات في الشرق الأوسط، كما أصبحت سايبا العام الماضي أكبر صانع للسيارات في إيران مع حصة سوق بلغت 54% أمام إيران خودرو 46% بحسب الأرقام الرسمية.

وتنتج الشركتان الإيرانيتان (سايبا وإيران خودرو) سيارات بالتعاون مع الصانع الفرنسي بيجو (شريك إيران خودرو في صناعة طرازي 405 و206) ومواطنه رينو (في صناعة طراز لوغان)، كما الصانع الكوري الجنوبي كيا (شريك سايبا في صناعة السيارة الصغيرة سابا أو كما تسمى أيضاً تحت اسم كيا برايد).

وإلى جانب هذه الطرازات الأربعة التي تسيطر على السوق، قامت الشركتان الإيرانيتان بتطوير طرازات محلية وبخاصة طراز سامند (شام السورية) الذي يستخدم محرك بيجو، ويتراوح ثمن السيارات المنتجة محلياً في إيران ما بين 7-40 ألف دولار أمريكي.

من جهة أخرى تمنع إيران استيراد سيارات من شأنها منافسة الطرازات المحلية، بينما تسمح باستيراد السيارات الفخمة التي تخضعها لضرائب ثقيلة بواقع 90%، ويخلق قطاع صناعة السيارات 500 ألف وظيفة مباشرة في إيران كما يوجد أعداد كبيرة من الوظائف غير المباشرة تجعل من هذا القطاع ثاني القطاعات الاقتصادية في البلاد بعد القطاع النفطي.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 10
عدد التعليقات: 6
 bravo
طريق الألف ميل يبدأ بخطوة برافو ايران و عقبالنا أنو تصيبنا العدوى نحنا العرب و نتحرك صناعيا و لو خطوة واحدة الى الأمام
makas1971 30-05-2010 14:33
 يتبع 2
فاذا ايران لديها اكبر معمل للسيارات ..العرب لديهم اكبر الفضائيات لتصدير الفواحش.. واذا ايران تصنع الطائرات للدفاع عن بلادها وشرفها ... العرب لا يملكون الاسلحة ..بل لديهم خبرة في مساندة العدو .. ووووو
القيصر 11-05-2010 19:29
 على الاقل
على الاقل دولة ايران تصنع سيارات هي من عرق جبين شعبها..وعلى الاقل ايران ايران تصنع سيارة ليست للبزخ وللترف واسراف الاموال والتباهي فقط كما فعلت احد الدول العربية .... على الاقل تبقى ايران دولة متطورة جدا والدول العربية يلزمها الاف السنين حتى تصل لمستوها ... نحن لا نعطي ايران اكثر من حجمها ..فلو اردنا ذكر انجازات ايران على جميع الاصعدة لاستغرقنا وقتا طويلا جدا ...
القيصر 11-05-2010 19:20
 شي حلو
خطوة جيدة من هيك بلد إيران , لكن من المؤكد أنه لا يملك و لا إنش واحد من السبق بهذه الصناعة المتطورة , مثل ألمانيا أمريكا اليابان , هدا البلد لا يعدو عن كونه من هواة التكنولوجيا ومقلدين الماركات العالمية المتوّرة وليس محرتفاً في مثل هذه الصناعات ولا سباقاً فيها , فيا ريت ما نعطيه حجم أكبر من حجمه .
عمر 11-05-2010 15:30
 الله بينصر اللي عم يشتغل
والله الظاهر والواضح ان الامة الايرانية بزعامة هذا الرئيس هي امة منتجة وليست مثل امتنا العربية امة استهلاك مطلق وانا مع حظر استيراد السيارات للبلد بشرط ان تتنوع صناعتنا وترخص اسعارها واللي بدو يركب اجنبي فليدفع 90% ضرائب للدولة وهيدول الشريحة معهم فليدفعوا وليركبوا الامريكي والالماني بس المهم ان هيك شي بيكون لمصلحة الشعب بالنهاية وفينو المواطن الدرويش متلي ان يشتري ب 400 الف ان يشتري سيارة جديدة كويسة محلية بلا ضرائب
عبد 10-05-2010 19:29
 حماية البلاد من الإستنذاف
أهم ما تفعله إيران هو حماية البلاد من سرقة الأموال التي تقوم بها شركات السيارات وتحويل أموال الشعب لصالح الوحوش أصحاب مصانع السيارات الغربية والشرقية. لكن مهما كانت درجة جودة السيارات الإيرانية فإن البحث والتطوير في هذا المجال لا بد من أن يجعل إيران منافس قوي في المستقبل
لؤي 10-05-2010 13:32
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.